مقالة استقصاء بالوضع حول الفلسفة الإسلامية 2023
السنة الثانية آداب وفلسفة
استقصاء بالوضع الفلسفة الإسلامية
دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص"
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
مقالة استقصاء بالوضع حول الفلسفة الإسلامية 2023
دافع عن الاطروحة القائلة:" إن الفلسفة الإسلامية إبداع خاص
الـــــــــمقدمة:
تعتبر الفلسفة اليونانية الصورة الكاملة للتفكير الفلسفي الإنساني لأن الفلاسفة اليونانية أمثال سقراط و افلاطون و أرسطو حاولوا الإجابة على عدة أسئلة خاصة ماذا فوق الأشياء؟ وماذا وراء الأشياء؟ وهذا ما جعلها ينبوع لكل الفلسفات اللاحقة ومن بينها الفلسفة الإسلامية التي لم يعش أبناؤها منعزلين عن بقية الحضارات الإنسانية الاخرى وهذا ما ادى إلى وجود اعتقاد سائد و هو أن الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و بالتالي فهي دخيلة على المسلمين،ولكن بالمقابل ظهرت فكرة أخرى تناقضها و تتمثل في أن الفلسفة الإسلامية تعود في نشأتها إلى عوامل داخلية أصيلة ، و هذا ما يجعلنا نتسائل: كيف يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة؟ وهل يمكن إثباتها بحجج قوية بالتالي الأخذ برأي مناصريها؟
الـــــعرض:
الموقف و المسلمات و الحجج
إن منطق هذه الأطروحة يتمركز حول موضوع الفلسفة الإسلامية ، حيث يرى بعض الفلاسفة بأن التفكير الفلسفي الإسلامي يعود في نشأته إلى عوامل داخلية مرتبطة بالبيئة الإسلامية،و قد انطلقوا من مسلمات اهمها: الفلسفة الإسلامية أصيلة و ليست دخيلة على المسلمين ثم دعموا ذلك بحجج و براهين و هي : للقرآن الكريم دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لآن هذا المصطلح يوحي من الناحية اللغوية الترادف مع الفلسفة الدينية و أساسها عقيدة التوحيد أي بارتباطه المباشر مع الإسلام كدين، لأن القرآن يعتبر العامل الأساسي و الحاسم في إيقاظ شرارة الحكمة عند المسلمين عن طريق الحث عليها في قوله تعالى:" ادع إلى سبيل ربك بالحكمةو الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن" أو عن طريق توجيه الإنسان المسلم نحو التفكير و التعقل و النظر أي التأمل في الكون عن طريق العقل في قوله تعالى:" أو لم ينظروا في ملكوت السماوات و الأرض " و قوله أيضا: " قل سيروا في الأرض و انظروا كيف بدأ الخلق..." كما أن اللغة العربية لها دور في نشأة الفلسفة الإسلامية لأنها لسان القرآن الكريم، فهي تؤدي مهام تنويرية حيث تساهم في توسيع آفاق المسلمين العقلية، بما تهيئه من أرضية ملائمة للجدل الفكري، و تقوم على المنطق و القدرة على الإقناع،و هذا ما جعل اللغة العربية تحمل بين ثناياها تصانيف الفقهاء و العلماء و الفلاسفة،و تساهم في توحيد لسان المسلمين على تنوع أعراقهم و ثقافتهم الأصلية و تساعد على حفظ سور القرآن الكريم و الاحاديث النبوية الشريفة.
*نقد خصوم الاطروحة:
للأطروحة السابقة خصوم وهم بعض المستشرقين الذين يعتقدون بان الفلسفة الإسلامية مصدرها العوامل الخارجية و المتمثلة في الثقافة اليونانية لأن تفاعل الإسلام مع مختلف الحضارات و خاصة الحضارة الإغريقية نتيجة للفتوحات لأن الدولة الإسلامية أصبحت تضم حضارات مختلفة و اديان و عقائد متنوعة و ذلك عن طريق حركة الترجمة التي بها تم نقل التراث اليوناني على اختلاف مدارسه و مذاهبه منذ ما قبل سقراط حتى الافلاطونية الجديدة إلى العالم الإسلامي حيث ترجمت كتب أفلاطون و أرسطو ...و نكتشف مظاهر هذا التأثر من خلال شروح بعض الفلاسفة أمثال : الكندي ، ابن الرشد
* الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية :
و لكن موقف هؤلاء الخصوم ينطوي على نقائص لهذا تعرض لعدة انتقادات أهمها: بالغ أنصار هذا الموقف في تفسيرهم لنشأة الفلسفة الإسلامية لأنهم ركزوا على العوامل الخارجية و اهملوا العوامل الداخلية التي ساهمت بدورها في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين لأنه من الصعب أن نتحدث عن فلسفة إسلامية دون أن يكون الإسلام أساسها بدليل ظهور بعض المشكلات الأصيلة في الفكر الإسلامي حيث يقول الدكتور عبد الحليم محمود:" لم تكن الكتب الفلسفية قد ترجمت إذ ذلك إلى اللغة العربية ...ومع ذلك فإن المشكلات الفلسفية الخاصة بالتنزيه و العدل ..قد أثيرت و نوقشت"
يمكن الدفاع عن هذه الأطروحة بأدلة جديدة وهي: لقد تعرض القرآن الكريم في كثير من آياته لأهم المشاكل الفلسفية الإلهية و الطبيعية و الإنسانية ، لقد تحدث عن نشأة الكون و فنائه، و وحدانية الله ،و رفع من شأن الإنسان و كرمه بالعقل لكي يتأمل هذا الكون حيث يقول الله تعالى في سورة الأنعام: " ما فرطنا في الكتاب من شيء". وهذا ما يجعلنا نستأنس بموقف الدكتور "علي سامي النشار" الذي يقول:" فذهب البعض إلى أن المسلمين اندفعوا بطبيعتهم إلى البحث الفلسفي، إن القرآن و الحديث أتى لهم بالأصل الميتافيزيقي ( إن الله ذات و له أسماء( فكان لابد أن يتساءلوا ، ما هي حقيقة الذات،و حقيقة الاسم؟
الــــخاتمة:
إذن نستنتج بأن الأطروحة القائلة " الفلسفة الإسلامية إبداع خاص" صحيحة لأن العوامل الداخلية التي تتعلق بالبيئة الإسلامية ساهمت في نشوء التفكير الفلسفي عند المسلمين ، لهذا فهي أطروحة مؤكدة بحجج كافية وهذا ما يجعلنا نأخذ برأي مناصريها و نتبناه.