. تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في صفحة[[ موقع باك نت ]] يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع{{ باك نت}}كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.....
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
.
.
فمن خلال الرجوع إلى كتاب الطالب المدرسي المنهج التعليمي للبحث عن إجابة السؤال نلخص لكم طلابنا الاعزاء الاجابة الصحيحة والنموذجية في صفحة،، موقعنا باك نت،، . وهي إجابة السؤال القائل.......
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
.
.
والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع باك نت وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول...
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
الحل الصحيح هو
.
الجواب هو
مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع . المحتوى المعرفيّ: بين المظهر والمخبر ص 78 تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط التعريف بالشاعر: العبّاس بن مرداس: صحابيّ أسلم قبل فتح مكّة بيسير، وحسن إسلامه ، قدم على رسول الله في ثلاثمئة من قومه فأسلم وأسلم قومه ، كان شاعرا محسنا وشجاعا مشهورا، حرّم الخمرفي الجاهلية،قيل له: ألا تأخذ من الشراب فإنه يزيد في قوتك وجراءتك؟ قال: لاأصبح سيد قومي وأمسي سفيهها، لاوالله لايدخل جوفي شيءٌ يحول بيني وبين عقلي أبداً . أسئلة الفهم : - س: ما هو الموضوع الّذي تناوله النّص؟ ج: عن الفرق بين المظهر الخارجي للإنسان وما تشتمل عليه دواخله من أخلاق و أفكار و...... . س: ما الّذي يريد الشّاعر أن يوصله إلينا من خلال النّصّ؟ ج: أن لا نحكم على النّاس من مظاهرهم مهما كانت حتّى نعاشرهم ونتعامل معهم لنعلم ما تخفيه نفوسهم من خير أو شر . س: ماذا يقصد الشّاعر بالرّجل النّحيف؟ ج: ضعيف الجسم . س: قد نحتقر أحيانا الشّخص الضّعيف في شكله وننبهر بالقوي ثمّ نكتشف العكس، كيف نسمي هذه الظّاهرة ج: الانخداع بالمظهر . س: هل بالضّرورة أن يتوافق مظهر الإنسان الخارجي ما يخفيه في نفسه؟ ج: لا لأنّه أحيانا تكون المظاهر خداعة . س: ما هو الأمر الصّائب الّذي على أساسه نحكم على النّاس؟ ج: مكارم أخلاقهم وعملهم الحسن . الفكرة العامة : قيمة المرء في طهارة المَخْبَر ونفاسة الجوهر لا في لمعان المظهر. شرح المفردات : تزدريه : تحتقره // الطّرير : حسن الهيئة // خِير : شرف . //المقلات : الّتي لا يبقى لها ولد . // نزور : من النّزر وهو القليل. البزاة : ج البازي نوع من الصّقور // لـــبّ : العقل // الخسـف : الذلّ // الجريــر : الحبل // الوليــدة : الجارية // نكير: إنكار. الأفكار الأساسية : 1- بمكارم الأخلاق تعرف معادن الرّجال. - لا تعامل الناس بالمظهر فالمظاهر خداعة. 2- قيمة المرء ليس في بسطة الجسم وإنّما في سعة العقل والفكر . - البنية العظليّة ليست مقياسا للتّفاضل بين النّاس بل العقل والفكر. 3- العبرة بكثرة الخير لا بكثرة النّاس. - مكانة الرّجل عند قومه بما يبدله في سبيلهم لا بما يملكه. القيمة التّربويّة المستخلصة من النّصّ : إنَّ الأفاعي وإن لانَت ملامِسُها***عندالتقلب في أنيابها العطبُ لاتحسبوا أن رقصي بينك مطرب *** فالطير يرقص مذبوحاً من الألم ولو لبس الحمار ثوب خزّ *** لقال النّاس يا لك من حمار . - قال الإمام عليّ رضي الله عنه :" الرّجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام" . أتذوق النص : س: ما هو عنوان النّص؟ ج: بين المظهر والمخبر . س: ماذا تلاحظ على كلمتيّ " المظهر والمخبر" من حيث المعنى؟ ج: هما كلمتان متعاكستان . س: كيف نسمّي هذا النّوع من الاستخدام الكلمة وضدّها في نفس الجملة؟. ج: الطّباق . الخلاصة : الطّباق : هو الجمع بين كلمتين متضادتين في نفس الجملة، مثل: قال الله تعالى:" وتحسبهم أيقاظا وهم رقود" سورة الكهف. وهو نوعان : - طباق الإيجاب: وهو الجمع بين الكلمة وعكسها مثل: قال الله تعالى:" وأنّه هو أضحك وأبكى " النّجم الآية 43. وقوله تعالى:" تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء" سورة آل عمران الآية 26. - طباق السّلب: هو ما كان بين كلمتين من نفس المصدر الأولى مثبتة والثّانية منفية مثل: قال الله تعالى:" هل يستوى الّذين يعلمون والّذين لا يعلمو ن" سورة الزمر.
نتمنى لكم التوفيق والنجاح موقعكم المفضل باك نت