0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

. تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط

 مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في صفحة[[ موقع باك نت ]] يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات على صفحة موقع{{ باك نت}}كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..... 

تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط

  فمن خلال الرجوع إلى كتاب الطالب المدرسي المنهج التعليمي للبحث عن إجابة السؤال نلخص لكم طلابنا الاعزاء الاجابة الصحيحة والنموذجية في صفحة،، موقعنا باك نت،، . وهي إجابة السؤال القائل....... 

تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط

   والآن نقدم لكم أعزائي الطلاب الاجابه الصحيحة في موقع باك نت وهي كما يطلبها منك المعلم المثالي إجابة السؤال ألذي يقول... 

تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط

تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط

الحل الصحيح هو 

 الجواب هو

 مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع . المحتوى المعرفيّ: بين المظهر والمخبر ص 78 تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط التعريف بالشاعر: العبّاس بن مرداس: صحابيّ أسلم قبل فتح مكّة بيسير، وحسن إسلامه ، قدم على رسول الله في ثلاثمئة من قومه فأسلم وأسلم قومه ، كان شاعرا محسنا وشجاعا مشهورا، حرّم الخمرفي الجاهلية،قيل له‏:‏ ألا تأخذ من الشراب فإنه يزيد في قوتك وجراءتك؟ قال‏:‏ لاأصبح سيد قومي وأمسي سفيهها، لاوالله لايدخل جوفي شيءٌ يحول بيني وبين عقلي أبداً . أسئلة الفهم : - س: ما هو الموضوع الّذي تناوله النّص؟ ج: عن الفرق بين المظهر الخارجي للإنسان وما تشتمل عليه دواخله من أخلاق و أفكار و...... . س: ما الّذي يريد الشّاعر أن يوصله إلينا من خلال النّصّ؟ ج: أن لا نحكم على النّاس من مظاهرهم مهما كانت حتّى نعاشرهم ونتعامل معهم لنعلم ما تخفيه نفوسهم من خير أو شر . س: ماذا يقصد الشّاعر بالرّجل النّحيف؟ ج: ضعيف الجسم . س: قد نحتقر أحيانا الشّخص الضّعيف في شكله وننبهر بالقوي ثمّ نكتشف العكس، كيف نسمي هذه الظّاهرة ج: الانخداع بالمظهر . س: هل بالضّرورة أن يتوافق مظهر الإنسان الخارجي ما يخفيه في نفسه؟ ج: لا لأنّه أحيانا تكون المظاهر خداعة . س: ما هو الأمر الصّائب الّذي على أساسه نحكم على النّاس؟ ج: مكارم أخلاقهم وعملهم الحسن . الفكرة العامة : قيمة المرء في طهارة المَخْبَر ونفاسة الجوهر لا في لمعان المظهر. شرح المفردات : تزدريه : تحتقره // الطّرير : حسن الهيئة // خِير : شرف . //المقلات : الّتي لا يبقى لها ولد . // نزور : من النّزر وهو القليل. البزاة : ج البازي نوع من الصّقور // لـــبّ : العقل // الخسـف : الذلّ // الجريــر : الحبل // الوليــدة : الجارية // نكير: إنكار. الأفكار الأساسية : 1- بمكارم الأخلاق تعرف معادن الرّجال. - لا تعامل الناس بالمظهر فالمظاهر خداعة. 2- قيمة المرء ليس في بسطة الجسم وإنّما في سعة العقل والفكر . - البنية العظليّة ليست مقياسا للتّفاضل بين النّاس بل العقل والفكر. 3- العبرة بكثرة الخير لا بكثرة النّاس. - مكانة الرّجل عند قومه بما يبدله في سبيلهم لا بما يملكه. القيمة التّربويّة المستخلصة من النّصّ : إنَّ الأفاعي وإن لانَت ملامِسُها***عندالتقلب في أنيابها العطبُ لاتحسبوا أن رقصي بينك مطرب *** فالطير يرقص مذبوحاً من الألم ولو لبس الحمار ثوب خزّ *** لقال النّاس يا لك من حمار . - قال الإمام عليّ رضي الله عنه :" الرّجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام" . أتذوق النص : س: ما هو عنوان النّص؟ ج: بين المظهر والمخبر . س: ماذا تلاحظ على كلمتيّ " المظهر والمخبر" من حيث المعنى؟ ج: هما كلمتان متعاكستان . س: كيف نسمّي هذا النّوع من الاستخدام الكلمة وضدّها في نفس الجملة؟. ج: الطّباق . الخلاصة : الطّباق : هو الجمع بين كلمتين متضادتين في نفس الجملة، مثل: قال الله تعالى:" وتحسبهم أيقاظا وهم رقود" سورة الكهف. وهو نوعان : - طباق الإيجاب: وهو الجمع بين الكلمة وعكسها مثل: قال الله تعالى:" وأنّه هو أضحك وأبكى " النّجم الآية 43. وقوله تعالى:" تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء" سورة آل عمران الآية 26. - طباق السّلب: هو ما كان بين كلمتين من نفس المصدر الأولى مثبتة والثّانية منفية مثل: قال الله تعالى:" هل يستوى الّذين يعلمون والّذين لا يعلمو ن" سورة الزمر. 

نتمنى لكم التوفيق والنجاح موقعكم المفضل باك نت

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس المظهر و المخبر لغة عربية سنة أولى متوسط
0 تصويتات
بواسطة
تحضير نص بين المظهر و المخبر صفحة 78 اللغة العربية السنة اولى متوسط

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...