0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (455ألف نقاط)

ملخص اشكالية التوفيق بين العقل والنقل

اشكالية التوفيق بين العقل والنقل في الفكر الإسلامي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ملخص اشكالية التوفيق بين العقل والنقل

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي

إشكالية.العقل والنقل في لافكر الإسلامي

هي إشكالية العقل

 والنقل هي إشكالية

هي اشكاليةعامة في الفكر العربي الإسلامي وتسود مختلف جوانبه منهجاوغاية فاذا كان

موضوع الفلسفة

البحث عن الكون

والبحث عن الحقيقة

العقليةفان موضوع 

البحث عند الفلاسفة

هو الكون من أجل

الوصول إلي الحقيقة

الخالصة غاية لا تتوقف من

كلام .وفلسفة

وتصوف إلا أن الاجوبةعنهامتباينة

متعارضة نظرا الأثر

الكبير هو ارتباط 

الفلسفة الإسلامية 

بالواقع الإسلامي فهم اخدوامنالفلسفة اليونانية والعقيدة الإسلامية ومن هنا 

أصبحت الفلسفة التوفيق بين الدين والفلسفة 

الفلسفة في العصور الوسطي أصبحت في خدمة الدين

 .......................العقل والنقل...............................

عرف بعض الفلاسفة العقل بأنه هو الحكم والمرجع دون اية سلطة أو افتراضيات مسبقة وهو مايمكن تعريفه أو تحديده بأنه التأمل أو النظر العقلي في الموجودات او العلم بالوجود بما هو موجود حسب تعريف ارسطو وبهذا يخرج عن نطاق هذا التعريف الفقه وعلم الكلام و التصوف واللاهوت وتلك نقطة خلافية وجدلية عرضة للنقد .

لقدفقدت الحضارة العربية منذ القرن الثالث عشر الميلادي ديناميكيتها ودخل المجتمع العربي والاسلامي عموما في آلية تراجع بينما كانت اوروبا قد استعادت التقليد الفلسفي اليوناني اي استعادت اعتماد العقل أساسا مع جملة تطورات اجتماعية وفكرية واقتصادية وصعدت وما زالت تصعد على الرغم من كلام عن الغرب وتدهوره .

وفي القرن التاسع عشر اتضح ان التفوق الاوربي يمثل حضارة العقل اليونانيةالمصدر وتجاوزت اوروبا اشكالية التوفيق مابين العقل والنقل وقامت بالخروج من الحلقة المفرغة للمعادلة ومشت في طريق العقل اياً كانت محاسن ومساوء هذه الانطلاقة واخذت اوروبا تتفوق بينما الاخرون تعطلوا عن اشكالية التوفيق وتراجعت حيث وصل التراجع الى درجة إلغاء كفة العقل في المعادلة التوفيقية وترجيح كفة النقل.

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
اشكالية التوفيق بين العقل والنقل

ما زالت إشكالية التوفيق بين العقل والنقل تؤرق بال الفكر العربي ضمن الأفق البرجوازي. أي ما زلنا نعيش إشكالية هذا التوفيق مع أن الظروف التي أسبغت معنى تاريخيا على هذه الإشكالية اختفت تماما. هذه الإشكالية نجدها في محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن ومحمد أركون وحسن حنفي ومحمد شحرور وجورج طرابشي وآخرين. علينا أن نتخطاها بفلسفة التحرر الوطني على غرار ما حاول أن يفعله حسين مروه ومهدي عامل وياسين الحافظ وإلياس مرقص وسمير أمين ومحمود أمين العالم وصادق العظم وعبدالله العروي وفؤاد زكريا,

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...