0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 

تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة 

سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 شعبة آداب وفلسفة  

شعبة اللغات والشعب العلمية والتقنية والتسيير 

بكالوريا 2024

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 

. وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي

نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 

نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة   سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة 

نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة   سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024

سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 

تحليل نص برتراند راسل : الفلسفة و العلم 

المستوى الاشكالي :

ما هي مهمة الفلسفة ؟هل هي مجرد نشاط تأملي استكشافي في القضايا الخارجة عن نطاق العلم ؟أم انها انتاج عقلي يساهم في حل المشكلات التي تواجه العلم ؟

المستوى المفاهيمي :

- الفلسفة: يعتبر فيتاغور أول من نحت مصطلح "الفلسفة"وقد عني بها "محبة الحكمة لذاتها"، ويحمل هذا المفهوم دلالات متعددة: أولها، "البحث عن الحقيقة الثابتة والمطلقة" في نظر أفلاطون وفلاسفة اليونان. وثانيها،أنها "شجرة جذورها الميتافيزيقا وجذعها العلوم الطبيعية وأغصانها المتفرعة عن هذا الجذع هي: كل العلوم الأخرى...وترجع إلى ثلاثة رئيسية هي: الطب والميكانيكا والأخلاق...وتفترض معرفة كاملة بسائر العلوم" .في نظر ديكارت. وثالثها، "أن الفلسفة ماهي إلا تاريخ الفلسفة، وأن الفلسفة الأحدث عهدا هي تمرة جميع الفلسفات السابقة لها" في نظر هيجل. ورابعها، "أن كل فلسفة هي الخلاصة الروحية لعصرها" في اعتقاد ماركس. وترتكز الفلسفة على عنصر أساسي في تطوير ذاتها العقل.

- العلم : مجموعة من المعارف والأبحاث على درجة كافية من الوحدة والعمومية ، من شأنها أن تقود البشر إلى استنتاجات متناسقة تنجم عن علاقات موضوعية نكتشفها بالتدرج ، ونؤكدها بمناهج محددة. ولا يعرف العلم في دوره كائنا آخر أو واقعا آخر سوى ذلك الذي يتضمنه في معادلاته وصيغه .وكانت العلوم بمختلف أنواعها ممتزجة بالفلسفة ،مرتبطة بهدفها الأسمى ، وهو البحث في طبيعة الكون وعلله ومبادئه القصوى وعلاقة الإنسان به . ولم تبدأ في الاستقلال إلا عندما ظهرت كشوف علمية هامة ابتداء من القرن السادس عشر . ومن أهم المبادئ التي يرتكز عليها العلم الحديث نذكر : الحتمية – الموضوعية – التخصص...بالإضافة إلى المنهاج التجريبي.

المستوى التحليلي :

أطروحة النص :يرى رسل أن مهمة الفلسفة ليست هي تحصيل مجموع من الحقائق مثل سائر العلوم ،بل هي نشاط تأملي استطلاعي في الامور التي لم يتيسر الحصول فيها عن جواب .

أفكار النص :

1-ساعد العلم الانسان في فهم ظواهر الطبيعة وذلك عن طريق ازالة الغموض الذي يكتنف العلم الطبيعي و الانساني .

2-تتمثل وظيفة الفلسفة في التفكير التأملي في المواضيع و القضايا التي تقع خارج نطاق العلم ،الشيء دفع برسل الى ابراز الحدود الفاصلة بين الفكر العلمي و الفكر الفلسفي .

3-يقر رسل ان العلم بدأ بوصفه استطلاعيا فلسفيا .لكن ما ان يشكل مجموعة من الحقائق في موضوع ما حتى يستقل عن الفلسفة و يصبح علما قائما بذاته .

4- يميز رسل بين الفلسفة بإعتبارها تأملا فلسفيا إستطلاعيا، وبين أشكال التأمل الأخرى ، فمهمة الفلسفة ليست حل المشاكل التي تعاني منها البشرية، إنما هي نوع من المغامرة الإستكشافية الخالية من غرض ما.

المستوى الحجاجي:

1- الإستفهام: “ما الذي يفعله الفلاسفة حين يمارسون مهمتهم؟“

وظيفته: إبراز وظيفة الفلاسفة

2- المقارنة: يقلرن بين الفكر الفلسفي والفكر العلمي.

وظيفته: يبين لنا من خلاله نقط الإلتقاء والإنفصال فيما بين الفكر العلمي والفكر الفلسفي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نموذج تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024

تحليل نص برتراند راسل حول قيمة الفلسفة

سنة ثانية ثانوي جميع الشعب بكالوريا 2024 شعبة آداب وفلسفة  

شعبة اللغات والشعب العلمية والتقنية والتسيير

بكالوريا 2024

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...