0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (466ألف نقاط)

. تحضير ملخص درس من احكام الاسرة في الاسلام النسب التبني الكفالة

موقع bac "نت  

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة السؤال //

تحضير ملخص درس من احكام الاسرة في الاسلام النسب التبني الكفالة

كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... 

تحضير ملخص درس من احكام الاسرة في الاسلام النسب التبني الكفالة

وتكون على النحو التالي 

تحضير ملخص درس من احكام الاسرة في الاسلام النسب التبني الكفالة

الإجابة هي 

ملخص درس: من احكام الاسرة في الاسلام: النسب، التبني، الكفالة.

               اولا/ النسب.

1/ تعريفه: *لغة: يطلق على عدة معان اهمها القرابة والالتحاق.

                *اصطلاحا: هو حق الولد بنسبته الى ابيه الحقيقي المعروف.

2/ اسباب النسب: 

الزواج: حمل المرأة ووضعها لمولود من زوجها، ينسب الولد مباشرة لابيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم« الولد للفراش».

3/ طرق اثباته:

أ} الاقرار: هو ان يعترف الرجل بان هذا الولد ابنه.

ب} البيئة الشرعية: وتكون بالشهود او وثقية تثبت ذلك ( عقد الزواج، شهادة الميلاد، الدفتر العائلي).

وعند النزاع نلجأ الى البصمة الوراثية وهو تحليل ADN التي يعتبر دليل قاطع على اثبات النسب.

- تعريف مجهول النسب: من ليس له اب ياخذ لقبه لينسب اليه.

-- حقوق مجهول النسب: لايحملهم الاسلام ذنبا لاعلاقة لهم به، بل اوجب منحهم اسماء وهوية ، كما اعتبرهم اخوة في الدين، فحفظ كرامنهم واستحسن الشرع لفائدتهم حق الموالاة والكفالة والوصية.

                ثانيا/التبني.

1/ تعريف التبني: *لغة: من تبنى تبنيا، يقال تبنى الصبي اي جعله ابنه.

                         *اصطلاحا: هو ادعاء ابوة ولد مجهول او معلوم النسب بغير حق.

2/ حكمه ودليله: التحريم ودليل ذلك:

        أ) من الكتاب: قال تعالى:« ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا ءابائهم فاخوانكم في الدين ومواليكم...» الاحزاب -5-.

      ب) من السنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من ادعى الى غير ابيه وهو يعلم انه غير ابيه فالجنة عليه حرام».

3/ الحكمة من تحريمه: حرم الاسلام التبني لحكم عديدة اهمها:

1- يؤدي الى اختلاط الانساب والعائلات.

2- الاسلام يقوم على العدل والحق لا الزور.

3- نظام الارث قائم على القرابة النسبية وليس بالادعاء الكاذب.

4- المحافظة على حقوق الورثة الشرعيين مما قد يلحقهم من هذا الابن الزور .

5- التبني نسب مزعوم لايستندالى شرع او عقل.

6- فقه الاسرة في الاسلام قائم على رعاية الحلال والحرام بخلاف التبني.

            ثالثا/ الكفالة:

1/ تعريف الكفالة: *لغة: بمعنى الضم والالتزام.

                          *اصطلاحا: هو التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة.

2/ حكم الكفالة ودليله: الكفالة مشروعة في الاسلام والدليل على ذلك:

        أ) من الكتاب: قوله تعالى :« ...... وكفلها زكرياء....» أل عمرا-37-.

       ب) من السنة: مارواه سعد بن سهل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« انا وكافل اليتيم في الجنة هكذا واشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما ».

3/ الحكمة من تشريع الكفالة: شرعت الكفالة لحكم اهمها:

1- رعاية الاطفال والحفاظ عليهم.

2-هي بديل عن التبني الحرام.

3- التقرب لله عز وجل بالاحسان اليهم.

4- حتى لايحس بان المجتمع اهمله فتتعقد نفسيته ويحقد على مجتمعه ويصبح مجرم.

 كما اجاز الشرع رضاعه وجعل الرضاع حلا لمشكلة الكفالة من حيث المحرم انه يحرم بالرضاع مما يحرم بالنسب كما لم يمنعه من ان يهبه بعض ماله او يوصي له ببعضه.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (466ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير ملخص درس من احكام الاسرة في الاسلام النسب التبني الكفالة
بواسطة (627ألف نقاط)
مذكرة تحضير درس من أحكام الأسرة في الإسلام (النسب،التبني،الكفالة) في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي
الميدان:الفقه وأصوله.                                                                                                      
الوحدة التعليمية:من أحكام الأسرة في الإسلام:(النسب،التبني،الكفالة)                                                       
الهدف التعلمي:أن يتعرف  المتعلم  على أحكام النسب والتبني والكفالة ويميز بينها ويكتشف أهم الحلول التي جاءت بها الشريعة الإسلامية للحفاظ على تماسك الأسرة والمجتمع.
أولا:النسب:
1-تعريفه:لغـة:القرابة والإلحاق،والقرابة في النّسب لا تكون إلا للآباء خاصة.يقال فلان يناسب فلان أي قريبـه.
اصطلاحا:إلحاق الولد بوالده من نكاح صحيح.                      أو هو:إلحاق الولد بأبيه لثبوته بالنكاح أو الإقرار أو غيرها من طرق الإثبات.
2-أسباب النسب الشرعية:سبب واحد هو:
-الزواج:إذا تمّ عقد زواج صحيح بين رجل وامرأة وظهر بعد ذلك أنّ المرأة حامل ينسب الولد تلقائيا للزوج بشرط أن لا يقل الحمل عن6 أشهر لقوله9«الولد للفراش وللعاهر الحجر»ومعنى العاهر:الزاني له الخيبة و الخسران.
3-طـرق إثبات النسب:
أ-الإقرار:هو اعتراف الأب بالبنـوة المبـاشرة يُنسَبُ الوَلَد لأبِيـه.
ب-البّينة الشرعية:وذلك بشهادة رجلين أو رجل و امرأتين،فيثبت بذلك النّسب كما يعتبر عقد الزواج والدفتر العائلي من البيّنة.
ملاحظة:توثيق عقد الزواج وتسجيله في البلدية مصلحة مرسلة به تحفظ حقوق الزوجة والأولاد ولا يعقد الإمام العقد الشرعي إلا بإظهار العقد المدني.
البصمة الوراثية:(ADN)دليل علمي قطعي يدخل في باب المصلحة المرسلة ويلجأ إليها كحل لمشكلة النسب وليس لإثبات النسب.ويلجأ إليها في حالة تبديل المواليد في مستشفيات الولادة خطأً أو عمداً.-حالة إنكار الرجل أبوته لطفل غير شرعي أو الاغتصاب أو الزنا لتبرئة نفسه من هذه الجرائم-وفي حالة اختلاط الأموات عند حدوث الكوارث الطبيعية
4-مجهول النسب وحقوقه:
أ-التعريف بمجهول النسب:هو الذي لا يعلم له أب ويطلق على كل طفل ضل أو طرحه أهله خوفا من العيلة أو فرارا من تهمة الزنا،فلا يعرف نسبه.
ب-حقوق مجهول النسب:أقام الإسلام مجموعة مبادئ تصون كرامة وهوية هذا الطفل وهي:
أ-منحهم الاسم والهوية .ب-من حقهم الأخوة في الدين.-حق الموالاة(الكفالة)قال تعالى:«فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ » الأحزاب05 (تسمى حقوق معنوية)
د-الوصية:وذلك بالتبرع لهم بجزء من المال في حدود الثلث لأنه لا يستحق الميراث لانعدام النسب.قال تعالى:"منْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ"(حقوق مادية).
ثانيا:التبني:
1-تعريفه لغـة:هو الإدعاء.
اصطلاحا:هو اتخـاذ ابن أو بنت الآخرين بمثابة الابن أو البنت من النّسب الصحيح و الأصيل.
2-حكمه ودليله:حرام بالتدرج لقوله تعالى:«وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ »الأحزاب 04.ولقوله تعالى:«ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ »الأحزاب 05.ولقوله تعالى:«مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ »الأحزاب40 ومن السنة النبوية: قوله9-:«من ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»ولقوله-صلى9-:
«من ادعى إلى غير أبيه، و هو يعلم، فالجنة عليه حرام» رواه البخاري.
3-الحكمة من تحريمه:-الحفاظ على الأنساب من الاختلاط.-ضمان حقوق الأسرة في الميراث.-الحفاظ على الأعراض داخل الأسرة  ممّا قد يقع من الزنا كقصة يوسف.-فيه تحريم لما أحل الله(الزواج) وتحليل لما حرّم(الميراث).-إقرار الحق والعدل والبعد عن التزوير وتغطية الحقائق.
ثالثا:الكفالة:
1-تعريفها لغة:الالتزام، والضم.
 اصطلاحا:هي الالتزام برعاية ولد الغير والقيام بشؤونه المادية والمعنوية.                                أو هي التزام حق ثابت في ذِمَة الغير مضْمُونًة.
2-حكمها ودليلها:جـائزة لقوله تعالى:«وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا»ولقوله9:«أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ،وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى،وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا».  
3-الحكمة من تشريع الكفالة:-لحماية اليتيم من الضياع و الهلاك.-الحاجة إلى الرعاية والمتابعة والتربية و الإنفاق.-تحضير المولود وإعداده،وتوجيهه،لتمكينه من الاستقلال بشؤون نفسه.-تؤدي إلى ترقيق القلوب وتزيل القسوة عنه.-تساهم في بناء مجتمع خال من الحقد والكراهية تسود فيه روح المحبة والمودة.-حفظ الطفل المكفول من الانحراف وحمايته من الأخطار.-نيل الأجر والثواب العظيم.لقوله تعالى:«هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ» الرحمن.
ملاحظة:إذا كان الفقه الإسلامي حفظ حقوق المكفول المادية عن طريق الوصية فإنه أعطى لنا حلا لمشكلة المحرمية  فأجاز إرضاعه حتى تصير له صلة قرابة بالأسرة تحل كثيرا من المشكلات المتعلقة بالحياة اليومية كاللباس والنظر والخلوة فعن ابن عباس رضي الله قال :عنهما يُحرم مِن الرَضَاع ما يُحرم من النّسب" مع التنبيه إلى أن الرضاع لا يكون إلا إذا كان الرضيع دون العامين لحديث لا رضاع إلا ما شد العظم وأنبت اللحم. بشرط أن ترضعه خمس رضعات فما فوق وفي الحولين الأولين من عمره

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...