0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تعريف الرياضيات وتحديد موضوعها

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تعريف الرياضيات وتحديد موضوعها

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

___ تعريف الرياضيات وتحديد موضوعها

يطلق لفظ " الرياضيات" على علوم مختلفة تتفق كلها في موضوعها و هو الأعداد و الكميات و المقاييس. فهي علم النظام و القياس، كما يقول ديكارت الذي كتب ما يلي : « لا ينتمي إلى الرياضيات سوى تلك المباحث التي تدرس فيها النظام و القياس، سواء تعلق هذا القياس بالأعداد أو بالأشكال، أو بالأفلاك، أو بالأصوات أو بموضوع آخر، ...» . 

 كما تعرف الرياضيات أيضا بأنها علم المقدار ( والمقدار هو كل ما يقبل الزيادة و النقصان)؛ لكن ليس كل ما يزيد أو ينقص هو من موضوعات العلوم الرياضية ؛ فالعاطفة قد تشتد أو تضعف ( تزيد أو تنقص)، ولكنها ليست من موضوعات الرياضيات، فالأبعاد قد تزيد أو تنقص و المساحات تزيد أو تنقص و بالتالي فهي مقادير.

موضوع الرياضيات هو الكم بنوعيه :

الكم المتصل( موضوع علم الهندسة)؛ وقد سمي كذلك (أي متصلا)، لأنه لا يوجد بين وحداته فجوات وثغرات، وذلك أنك لا تستطيع أن تفصل مثلا بين وحدات مساحة أي شكل هندسي، فأجزاؤه متكاملة ومتجانسة؛ وكذلك الأمر بالنسبة للزمن والحركة [ والحركة هي الانتقال في المكان بدلالة الزمن، أو الاستحالة من كيفية إلى كيفية، و هي موضوع علم الميكانيكا ] .

ـ الكم المنفصل ( موضوع الحساب و الجبر) و سمي كذلك لأن بين وحداته فجوات؛ ولكي تنتقل من وحدة إلى أخرى لابد من إضافة وحدة إلى الوحدة الأولى؛ فمثلا لكي تنتقل من العدد واحد ( 1 ) إلى العدد اثنين ( 2 ) لابد من إضافة وحدة إلى الوحدة الأولى أي 1 + 1؛ وكذلك الأمر في الانتقال من أربعة (4) إلى خمسة (5) لابد من إضافة وحدة كاملة ؛ فـ (1.99) لا تساوي اثنين ؛ بل لابد من إضافة وحدة للانتقال إلى الوحدة التي تليها دائما. والمفاهيم المتعلقة بالأشكال الهندسية والأعداد والمعادلات الرياضية هي التي نطلق عليها المفاهيم الرياضية وهي موضوع العلوم الرياضية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
تعريف الرياضيات وتحديد موضوعها

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...