0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

خريطة حدود فلسطين في رسالة بلفور

حدود فلسطين في رسالة بلفور

خريطة حدود فلسطين في رسالة بلفور

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......خريطة حدود فلسطين في رسالة بلفور

. وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

حدود فلسطين في رسالة بلفور

تحدثت رسالة بلفور إلى الحركة الصهيونية عن إقامة دولة يهودية في "فلسطين". لكن لم يتم إرفاق خريطة كما أنه لم يتم التطرق إلى حدود فلسطين في الرسالة المذكورة بحيث بقيت "فلسطين" مصطلحاً سياسياً/جغرافياً غير مكتمل.

وحتى تقديم وايزمان لخريطة مطامح الحركة الصهيونية في 4 شباط 1919 إلى مؤتمر الصلح في باريس، فإنه لا توجد الكثير من الخرائط الصهيونية التي تبين حدود الدولة اليهودية العتيدة في تلك الفترة. والخريطة أدناه ظهرت في كتاب "مدخل إلى الصهيونية A Zionist Primer" الذي أصدرته فدرالية الصهاينة الأميركيين American Federation of Zionists في 1917، أي في عام صدور وعد بلفور.

الخريطة مرسومة بخط اليد (الرسام مجهول الهوية) بعنوان "أرض-إسرائيل Eretz-Jisrael". وهي تشير إلى "فلسطين الصغرى Little Palestine" التي تمتد من صيدا إلى بئر سبع. وهذه المنطقة معروفة جغرافياً بأنها تشمل حدود "متصرفية القدس" العثمانية (ولكنها تستثني منها صحراء النقب وتستبدل بدلاً عنها وادي اليرموك).

أما "فلسطين الكبرى Greater Palestine" في خريطة الصهاينة الأميركيين فتمتد من غزة (أو العريش)، إلى طور سيناء (جبل موسى)، ومن تبوك إلى مصب نهر الفرات، ثم تتوجه شمالاً إلى تدمر. ومن هنالك تتوجه الحدود إلى حوران (بعد أن تقوم باستثناء دمشق وحمص وحماة). 

وقد استبدلت الخريطة شعار "من النيل إلى الفرات" بشعار "من نبع مصر إلى الفرات" أي الشعار الذي ورد حقيقة في التوراة وترجمته "From the Brook of Egypt to the Euphrates". فبعض المفسرين التوراتيين ترجموا "نبع مصر" بأنه يعني "نهر النيل". والبعض الآخر فسره بأنه نهر قديم منحول كان يقسم شبه جزيرة سيناء في وسطها.

(قمت بإضافة اللونين الأحمر والأزرق يدوياً من أجل تبيان الفارق بين فلسطين "الصغرى" و"الكبرى" بموجب الخريطة الصهيونية. لمزيد من الشروح يمكن مراجعة كتابي الذي صدر حديثاً "مائة عام على اتفاقية سايكس-بيكو: قراءة في الخرائط").

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
خريطة حدود فلسطين في رسالة بلفور
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...