0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

معاهدة سايكس بيكو 1916 ويكيبيديا 

ملخص معاهدة سايكس بيكو

ذكري توقيع معاهدة #سايكس_بيكو 16-5-1916

معاهدة سايكس بيكو: (خلاصة ما حدث للشرق الأوسط).

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... معاهدة سايكس بيكو 1916 ويكيبيديا 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

معاهدة سايكس بيكو 1916 ويكيبيديا 

اتفاقية سايكس بيكو: هي الاتفاقية التي عقدت بين #بريطانيا و #فرنسا قبل نهاية الحرب العالمية الأولى حول اقتسام أراضي المشرق العربي بينهما بعد نهاية الحرب.

 تم التوصل إلى الاتفاقية في 16 أيار 1916، بعد محادثات سرية بين ممثل بريطانيا مارك سايكس وممثل فرنسا جورج بيكو. عرضت الاتفاقية على روسيا القيصرية التي قبلت بها مقابل اعتراف فرنسا وبريطانيا بحقها في ضم مناطق من آسيا الصغرى. تم عقد اتفاقية سايكس بيكو بينما كانت بريطانيا تعد العرب بالاستقلال التام لقاء وقوفهم إلى جانبها في الحرب ضد الأتراك.

نصت الاتفاقية على تقسيم المشرق العربي (الذي كان خاضعاً للسيطرة التركية) إلى 5 مناطق نفوذ: السواحل اللبنانية والسورية وهي منطقة النفوذ الفرنسية، #العراق وهو منطقة النفوذ #البريطانية، و #فلسطين التي اتفق على وضعها تحت إدارة دولية، والمنطقة الداخلية السورية بعترف بها بدولة مستقلة عربية على أن تنفرد فيها فرنسا بحق الأولوية في تقديم المشاريع والقروض والمستشارين، وينطبق الأمر ذاته على بريطانيا في المنطقة الداخلية العراقية. بقيت المعاهدة سراً إلى أن نشرتها الحكومة البلشفية في #موسكو، وادعت بريطانيا حينها أن الاتفاقية ألغيت بعد دخول العرب الحرب إلى جانب الحلفاء. 

إلا أن اتفاقية سايكس بيكو دخلت حيز التنفيذ فعلاً بعد نهاية الحرب، عبر صيغة مفصلة ومعدلة اتفق عليها في مؤتمر سان ريمو عام 1920.

معاهدة سايكس بيكو: (خلاصة ما حدث للشرق الأوسط).

(اتفاقية سايكس بيكو) في 1916 هي معاهدة سرية بين (فرنسا) و(المملكة المتحدة) بمصادقة من (الإمبراطورية الروسية) و(إيطاليا) على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا، ولتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا وتقسيم (الدولة العثمانية) التي كانت المسيطرة على تلك المنطقة في الحرب العالمية الأولى.

كيف استغلت بريطانيا العظمي فكرة الخلافة القومية لإنهاء اي خلافة توحد كل المسلمين. ؟

بالطبع تتذكر حادثة رفض جنود الكومنولث البريطاني الهنود المسلمون بقتال الدولة العثمانية وتم اعدامهم بالخيانة رميا بالرصاص.

بما ان تركيا متمثلة في الدولة العثمانية كانت الدولة الوحيدة عسكريا القادرة علي ردع دول الاستعمار الي حد ما وتوحيد كل المسلمين تحت راية واحدة فجعلت بريطانيا الخلافة عربية فقط ومحددة داخل اقاليم ضيقة والغت فكرة الخلافة بوصفها دولة لكل المسلمين. 

بالطبع حاولت بريطانيا بذلك اختراع مايسمي بالخلافة القومية فهي محددة في مكان معين وهي نفس فكرة الدولة القومية المعروفة فتركيا للأتراك ومصر للمصريين وهكذا . 

لعبت بريطانيا علي فكرة ان الجامعة الإسلامية لم تكن موحدة الغاية ولا غاية عامة واضحة فعززت النزعة القومية الوطنية لمنع اي محاولة لتوحيد المسلمين تحت حكم إسلامي موحد قوى.

كذلك استغلت بريطانيا فكرة ان الجامعة الإسلامية هي فكرة أدبية بحتة تبالغ في الكلام والاجتماعات والكتابات دون تنفيذ عملي علي أرض الواقع فقامت بتقليل شأنها واهميتها داخل نفوس ووعي المسلمين كلهم.

معاهدة سايكس بيكو

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
معاهدة سايكس بيكو 1916 ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...