النظرية الحسية في الإدراك ملخص
تابع ملخص لدرس الإحساس والإدراك:
أقوال الفلاسفة عن النظرية الحسية في الإدراك 2-الحسيون: النظرية الحسية : دافيد هيوم جون استورات ميل، جون لوك، إبن سينا:
بكالوريا 2022 2023 bac الجزائر
تلخيص النظرية الحسية (التجريبية. الإدراك معطى حسي).
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .... أقوال الفلاسفة عن النظرية الحسية في الإدراك ملخص
وتكون اجابتة الصحية هي التالي
ملخص النظرية الحسية في الإدراك
تابع لدرس الإحساس والإدراك:
2-الحسيون: النظرية الحسية : دافيد هيوم جون استورات ميل، جون لوك، إبن سينا:
- تذهب المدرسة الحسية الى الفصل بين الاحساس والادراك ، فالانسان يحس ثم يدرك ما يحسه.
-معارفنا الادراكية لا مصدر لها سوى الاحساس والتجربة الخارجية والخبرة.
- الحواس هي المصدر الاول للمعرفة وليس العقل.
-الادراك العقلي مكتسب، فالعقل صفحة بيضاء قبل التجربة.
-التجريب بدلةالتجريد.
- والخبرة بدل الفطرة.
الحجج:
-يولد الانسان وعقله صفحة بيضاء تكتب عليها التجربة ما تشاء.
- الطفل الصغير لا يملك افكار مسبقة اذ لا يميز بين الالوان والاشكال مثلا الا بالتجربة.
يقول ابن سينا:"ادراك الاشياء الخارجية يحدث بفضل الاعضاء الحسية".
جون لوك: الفاقد لحاسة ما فاقد لمعرفة ما.
دافيد هيوم:" الفاقد لحاسة فاقد للانطباعات التي تتشكل عن هذه الحاسة".
الانسان لا يطيق التعامل مع التصورات العقلية المجردة بقدر مايميل الى الانطباعات الحسية المباشرة.
مثال: سال رجل حكيم رجل عادي عن الشيء ونقيضه وعن المكان والزمان، مبدا السببية، الغائية، الحياةو الموت، الصفات الجوهرية والعارضية....، فلم يجبه الرجل العادي، لكن حين ساله عن زهرة كانت بقربهما قال: الزهرة موجودة في الحقل، لها رائحة ولون وشكل ، تعيش مدة مت الزمن ثم تموت ، رحيقها يفيد النحل والطيور.
نقد: لقد بالغوا في فصلهم للاحساس والادراك وبالغوا ايضا عندما اعتبروا الحواس مصدر اول للمعرفة، اذ الحواس لا تشكل معرفة كلية وصحيحة فالانسان يتصل بالعالم الخارجي عن طريق الحواسلكن العقل هو الذي يفسر هذا الاتصال اضافة الى انها كثيرا ماتخطئ وتنقل لنا الاشياء على غير حقيقتها.
التركيب:
الادراك تفاعل بين العقل والحواس ،فالحواس تمد العقل بمادة الادراك لانها تتصل بالعالم الخارجي وتنقل المنبهات ويقوم العقل بتفسيرها، والعقل في غياب الحواس يفقد القاعدة التي يستند اليها ، والحوأس في غياب العقل معرفتها ناقصة وخاطئة، يقول كانط:" المدركات الحسيةبدون المدركات العقلية عمياء".
نقد الاتجاه الذي يفصل بين الاحساس والادراك:
- يصعب الفصل بين الاحساس والادراك عقليا وعمليا وواقعيا، لان ادراك العالم الخارجي تتشابك فيه الوظائف العقلية ومعطيات الحس.
هل الطابع الاولي لاحساساتنا يعني خلوها من اي نشاط ذهني سابق:
1- الاحساس والادراك متصلان:(المدرسة الحديثة)
- هناك من يرى انه لا يوجد خط فاصل بين الاحساس والادراك، فهما عمليتان متلازمتان، يمثل هذا الراي الجيشطالتية والظواهرية.
*نظرية المجال عند الجيشطالت: مدرسة نفسية المانية ( كوهلر، كوفكا، بول غيوم، فريتهر)
- الجيشطالت كلمة المانية تعني الصيغة الكلية ، الشكل، البنية.
- الادراك لا يعود الىعوامل حسية ولا عقلية بل يعود الى عوامل موضوعية( الموقف او البنية باكملها) ففي الادراك تبدا من الصورة الكلية للمجال الذي توجد فيه الاشياء، فيحدث الاحساس والادراك .
- حقيقة الشيء ليس في العناصر التي يتألف منهاوانما في الكل الذي تنطوي فيه هذه الاجزاء، فالجزء لا يكتسب معناه الا ضمن الكل الذي ينتمي اليه، لهذا قيل ان الادراك عند الجيشطالت ادارك كلي وفوري.
-للادراك عوامل هي:
- الارضية( الخلفيةمثل: السفينة توجد في البحر فخلفيتها البحر)
- قانون التقارب
- الشمول( الشكل الغالب)
- التشابه وقانون الاغلاق.
* هذه النظرية ترى انه لا فرق بين الاحساس والادراك فالادراك ليس مجموعة من الاحساسات بل كل احساي منذ الوهلة الاولى هو ادراك اولي.
*الادراك ناتج عن ارتباط الاشياء في المجال يقول كوهلر:" إن الموضوع هو اساس عملية الادراك لانه هو الذي يفرض نفسه علينا"، بمعنى الادراك ثابت بثبات الموضوع ، ومتغير بتغير الموضوع.
نقد: هذه النظرية ركزت على العوامل الموضوعية، واهملت العوامل الذاتية، كالميل والرغبة والصحة النفسية والجسمية.
-كما انه لو كان الموضوع المدرك هو الذي يفرض نفسه على الذات المدركة لكان ادراك الناس واحدا لنفس الموضوع.
2- النظرية الظواهرية:
- يمثلها هوسلر وميرلوبونتي، تتفق هذه النظرية مع الجيشطالت في عدم تميزيها بين الاحساس والادراك.
- ترفض ان يكون العقل وسيلة للادراك وليست الحواس ايضا، بل تفسر الادراك عن طريق الشعور والتجربة التي يعيشها الانسان باتصاله بالعالم الخارجي، فلا ادراك الى بموضوع مدرك نشعر به.
- لقد ربطت الظواهرية الادراك بالحالة الشعورية لانسان:" كل مانشعر به ندركه وما لان شعر به لا ندركه".
- ترى الظواهرية ان الشعور ينظم ويبني الادراك، فادراكنا للمواضيع الخارجية يتغير بتغير شعور الانسان بها، رغم ان هذه المواضيع لها وجود ثابت ، فادراكنا للاسد وهو ظاخل القفص، يختلف عن اظراكنا لاسظ وهو خارج القفص، والسبب في ذلك هو الشعور بالطمانينة او الخوف، رغم انه موضوع مدرك واحد،يقول هوسرل:" ان ادراكنا لاشياء ليس ادراكا ثابتا، فالادراك هو الاشياء نفسها فالاشياء موجودات ماديةلها طبيعة ثابتة، سواءا كنا مدركين لها ام لم نكن، بيد ان ادراكنا الذي يتالف من شعورنا الراهن بإدراك شيئا ما يلبث ان يتغير وتبعا لذلك يتغير الادراك المتألف من هذا الشعور نفسه".
نقد:
جعلت الادراك فاني ، واهملت المواضيع الموضوعية.
- ربطت الادراك بالشعور واهملت الوظائف النفسية الاخرى كالاشعور والميل ، كما اهملت دور العقل والحواس.
- جعلت العالم الخارجي تحت سيطرت الشعور رغم انه يتجاوز معطيات الشعور ( العدد) ليس كل ماندركه نشعر به.
ربطت الادراك بالشعور والشعور متغير، اذا الادراك المرتبط بالشعور لا يعبر عن حقيقة.
نقد النظرية الاتصالية:
- بالغت هذه النظرية في ربطها الاحساس بالدراك اذ كثيرا مانحس الشيء ولا نستطيع ادراكه، واحيانا اخرى ندرك امور لا نحس بها.
خلاصة:
* ان للاحساس علاقةاولية بالعالم الخارجي ، والادراك معرفة مجردة بهذا العالم، انهما تصوران فلسفيان منفصلان منهجيا فقط، ولكن واقعيا يستحيل الفصل بينهما، فالادرام والاحساس متفاعلان قبل واثناء وبعد اتصالنا بالعالم الهارجي، وهو ما يميز الانسان باعتباره كائن عاقل، متميز عن باقي المخلوقات.