0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

الخلايا البلعمية وانواعها مفهوم الخلايا البلعمية

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......الخلايا البلعمية وانواعها مفهوم الخلايا البلعمية

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

مفهوم الخلايا البلعمية وانواعها مفهوم الخلايا البلعمية

الخلايا البلعمية هى نوع من الخلايا التي لديها القدرة على استيعاب وأحيانا هضم الجسيمات الغريبة ، مثل البكتيريا والكربون والغبار ، أو صبغ، 

 الخلايا البلعمية لديها القدرة على احتواء الأجسام الغريبة عن طريق توسيع السيتوبلازم الخاص به إلى تمديدات تحيط بالجسيم الغريب داخل فجوة .

فى المقابل لا تستطيع السموم الموجودة فى البكتيريا المبتلعة إيذاء الخلايا البلعمية طالما بقيت البكتريا في الفجوة، حيث تفرز أنزيمات بلعمية فى الفجوة التي يحدث فيها الهضم.

الخلايا البلعمية أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التى تطلق ما يسمى العدلات وهي كريات بيضاء حبيبية صغيرة تظهر بسرعة في موقع الجرح لتقضى على البكتريا الأحادية ، تظهر بعد ثلاثة أيام من العدوى للبحث عن البكتيريا والجسيمات الغريبة والمواد الخلوية الميتة، يحدث معظم النشاط للخلايا البلعمية خارج نظام الأوعية الدموية بين الخلايا.

وحيدات النوى / البلعميات الكبيرة Monocytes / Macgrophages

‏تمثل الخلايا وحيدات النوى monocytes 10 % من كريات الدم البيضاء ، ‏الموجودة في الدورة الدموية ، ‏ويكون وجودها في الدم موقتاً حيث تغادر إلى الأنوتتمايز إلى بلعميات كبيرة macrophages ، ‏وتعتبر البلعميات الكبيرة خلايا بالعة احترافية phagocytes تمثل خط دفاع أولي عن الأنسجة ضد الميكروبات ، ‏ويطلق على البلعميات أسماء ، ‏مختلفة حسب مكان تواجدها من الجسر ، ‏فهي خلايا kupffer في الكبد ، ‏وخلايا نسيجية histocytes ‏في الأنسجة الضامة ، ‏وبلاعم microglia في الدماغ ، ‏كما تسمى في الرئة بالبلعميات الحويصلية alveolar macrophage .

‏ويمكن تلخيص أهم وظائف البلعميات الكبيرة في :

1- بلعمة الميكروبات phagocytosis : تتم عملية بلعمة الميكروب بالخطوات التالية :

- تقترب البلعمية من الميكروب بعد تمييزه بأحد مستقبلات تمييز النمط ، وتحيط به بالأرجل الكاذبة ومن ثم تشكل فجوة بلعمة phagosome .

- تتحد الفجوة البلعمية مع فجوة حالة lysosome لتشكيل فجوة بلعمية حالة phagolysosome .

- يقتل الميكروب بواسطة المواد القاتلة للميكروب والمحتوية في الفجوة الحالة من أنزيمات حالة lysozymal enzymes ، وأكسيد النيتروجين nitric oxide ، وفوق أكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide ، وكذلك الجذور الحرة free radiculs .

‏وتمتلك البلعميات مستقبلات لمواد تعزز البلعمة opsins عند ارتباطها بالميكروب، وتشمل تلك مستقبلات المتمم C3b ، ومستقبلات الجزء القابل للتبلور من الجسم المضاد Fc Receptor ‏، حيث تتعرف على المعقدات المناعية مستضد- جسم مضاد antigen-antibody complex وتبتلعها

2 ‏- بلعمة حطام خلايا الجسم الميتة : ‏من دون بقية الخلايا البالعة تتميز البلعميات الكبيرة بقدرتها على تنظيف الأنسجة من الخلايا الميتية والحطام الناتج من العملية الالتهابية .

3‏- عرض المستضدات antigen presentation : ‏تقوم الخلايا العارضة للمستضدات ومن بينها البلعميات ببلعمة المستضدات وتحليلها بواسطة الأنزيمات الحالة ومن ثم عرض محددات المستضد epitopes على أسطحها للخلايا الليمفاوية التائية المساعدة مرتبطة بالصنف الأول من معقد التوافق النسيجي الكبير.

4 ‏- انتاج بروتينات الإشارة (السيتوكينات) cytokins : ‏تطلق البلعميات الكبيرة عند استثارتها عدة سيتوكينات تجند الخلايا العدلة والمزيد من البلعميات والخلايا المناعة الأخرى إلى منطقة العدوى .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الخلايا البلعمية وانواعها مفهوم الخلايا البلعمية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...