0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (455ألف نقاط)

أنواع الطفرات الوراثية التي تحدث بسبب تأثيرات النمط الظاهري

أنواع الطفرات الوراثية 2 ثانوي 3 ثانوي 

أمثلة على أنواع الطفرات الوراثية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ما هي أنواع الطفرات الوراثية التي تحدث بسبب تأثيرات النمط الظاهري

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الطفرات لها تأثيرات نمطية متنوعة. ويتحقق التأثير المظهرى للطفرة عند مقارنة المتحولة مع النمط الظاهري من النوع البري/الأصلي. سأسرد قائمة بجميع أنواع الطفرات التي تحدث بسبب تأثيرات النمط الظاهري:

أنواع الطفرات التي تحدث بسبب تأثيرات النمط الظاهري:

- طفرة أمامية Forward mutation

- طفرة عكسية Reverse mutation

- طفرة مُغلطة Missense mutation

- طفرة محايدة Neutral mutation

- طفرة هرائية Non-sense mutation

- طفرة صامتة Silent mutation

- طفرة فقدان الوظيفة Loss of function mutation

- طفرة اكتساب وظيفة Gain of function mutatiom

- طفرة مشروطة Conditional mutation

- طفرة أمامية Forward mutation:

تسمى الطفرة التي تغير الأليل من النوع البري إلى أليل متحور الطفرة الأمامية.

- الطفرة العكسية Reverse mutation:

 كما يوحي الاسم، فهي عكس الطفرة الأمامية. بالتالي يتغير الأليل الطافر مرة أخرى إلى الأليل من النوع البري.

- الطفرة المغلطة Missense - طفرة نقطية:

يشار إلى استبدال القاعدة الذي ينتج عنه حمض أميني مختلف في البروتين باسم الطفرة المغلطة. إضافة إلى أن الطفرات المغلطة يمكن أن تجعل البروتين الناتج غير وظيفي. مثل هذه الطفرات مسؤولة عن أمراض الإنسان. على سبيل المثال، مرض فقر الدم المنجلي Sickle-cell disease.

- الطفرة المحايدة Neutral mutation:

الطفرة المحايدة هي طفرة خاطئة تغير تسلسل الأحماض الأمينية للبروتين ولكنها لا تغير وظيفتها. يحدث عندما يحل أحد الأحماض الأمينية محل حمض أميني آخر مشابه كيميائيًا.

- الطفرة الهرائية Non-sense mutation - طفرة نقطية:

طفرة لا معنى لها تؤدي إلى تغيير كودون sense يشفر حمض أميني إلى كودون nonsense يوقف الترجمة. بعبارة أخرى، يتوقف قبل الأوان عن ترجمة الرنا المرسال mRNA وينتج عنها منتج بروتيني غير مكتمل أو غير وظيفي عادةً.

- الطفرة الصامتة Silent mutation - طفرة نقطية:

تخلق الطفرة الصامتة تسلسلاً مختلفًا للحمض النووي، لكنه يشفر نفس الحمض الأميني مثل تسلسل النوع البري.

- طفرة فقدان الوظيفة Loss of function mutation:

طفرة فقدان الوظيفية تؤدي إلى غياب جزئي أو كامل لوظيفة البروتين الطبيعية. غالبًا ما تكون الأنماط الظاهرية المرتبطة بهذه الطفرات متنحية. وتكون طفرة فقدان الوظيفة سائدة فقط في الكائن الفرداني haploid.

- طفرة اكتساب الوظيفة Gain of function mutation:

في المقابل، تنتج طفرة اكتساب الوظيفة سمة جديدة تمامًا أو تتسبب في ظهور سمة في نسيج غير مناسب أو في وقت غير مناسب. إضافة إلى أن طفرات اكتساب الوظيفة غالبًا هي السائدة في تعبيرها.

- الطفرة الشرطية Conditional mutation:

يحدث التعبير لهذا النوع من الطفرات في ظل ظروف معينة أو في وجود عامل بيئي. وفي بعض الأحيان، تؤدي هذه الطفرات إلى وظائف معيبة تجعل بقاء الكائن الحي صعبًا في ظل ظروف معينة. على سبيل المثال، الطفرة التي تعتمد على درجة الحرارة أو الطفرة الحساسة لدرجة الحرارة. 

تتسبب هذه الطفرات في تعرض الكائن الحي لخطر موت الخلايا عندما ترتفع درجة الحرارة فوق مستوى معين أو تنخفض دونه. في مثل هذه الحالات، يؤدي التقييد في درجة الحرارة إلى خلل وظيفي شديد.

- الطفرة القاتلة Lethal mutation:

تسبب الطفرة القاتلة الموت المبكر للكائن الحي. 

تؤدي الطفرة القاتلة السائدة Dominant الى قتل متغاير الزيجوت Heterozygotes، بينما تؤدي الطفرة القاتلة المتنحية Recessive إلى قتل الزيجوت المتماثل Homozygotes.

4. الطفرة القامعة Suppressor mutation:

الطفرة القامعة هي تغيير جيني يخفي أو يقمع تأثير طفرة أخرى. تحدث الطفرة القامعة في موقع مختلف عن موقع الطفرة الأصلية. بالتالي، فإن الفرد المصاب بطفرة قمعية هو مصاب بطفرة مزدوجة، أي يمتلك كل من الطفرة الأصلية والطفرة القامعة.

يرجى ملاحظة أن طفرة القمع تختلف عن الطفرة العكسية. في الطفرة العكسية، سيعود الجين المتحور مرة أخرى إلى تسلسل النوع البري/الأصلي بينما طفرة القمع تخفي الطفرة الأصلية دون استعادة التسلسل الأصلي.

5. الطفرات التلقائية والمستحثة:

تنتج الطفرات عن عوامل داخلية وخارجية. وتسمى تلك الناتجة عن التغيرات الطبيعية في بنية الحمض النووي بالطفرات التلقائية، في حين أن تلك التي تنتج عن التغيرات التي تسببها المواد الكيميائية البيئية أو الإشعاع هي طفرات مستحثة.

معدل الطفرة Mutation rate:

معدل الطفرات يمثل عدد الطفرات التي تنشأ في كل انقسام خلية في البكتيريا والكائنات وحيدة الخلية، أو عدد الطفرات التي تنشأ لكل مشيج في الكائنات الحية الأعلى. معظم الجينات مستقرة نسبيًا والطفرة تعتبر حدث نادر. ومع ذلك، تختلف معدلات الطفرات بشكل كبير اعتمادًا على طول المادة الجينية ونوع الطفرة وعوامل أخرى.  

على سبيل المثال ، معدل الطفرة لكل انقسام خلوي في بكتيريا E. coli هو 3×10^-8 بينما معدل الطفرة القاتلة في ذبابة الفاكهة حوالي 1 × 10^-2 لكل مشيج للجينوم الكلي.

 تحدث الطفرات بشكل متكرر في مناطق معينة من الجين أكثر من غيرها. وتسمى المناطق المفضلة بالنقاط الساخنة Hot spots.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
أنواع الطفرات الوراثية التي تحدث بسبب تأثيرات النمط الظاهري

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...