0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص ديكارت حول قيمة الفلسفة:

خاص بالشعب : تسيير و اقتصاد، علوم تجريبية، لغات اجنبية وأيضا 2آداب وفلسفة 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .....تحليل نص ديكارت حول قيمة الفلسفة.. 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

تحليل نص ديكارت حول قيمة الفلسفة

(( ... و كنت أريد ... أن أوجه النظر إلى فائدة الفلسفة و أبين أنها نظرا لكونها تشمل كل ما يمكن للفكر الإنساني أن يعرفه , فإنه يتوجب الإعتقاد بأن الفلسفة وحدها هي التي تميزنا عن الاقوام المتوحشين و الهمجيين , و ان حضارة كل امة إنما تقاس بقدرة ناسها على تفلسف صحيح , و هكذا فإن الخير كل الخير بالنسبة لأمة ما ان يكون فيها فلاسفة حقيقيون.

فضلا عن ذلك , فليس نافعا بالنسبة للإنسان أن يعيش وسط من يهتم بهذه الدراسة فقط , بل الافضل له , دائما أن يهتم هو بنفسه , كما أن استعمال المرء عينيه لهداية خطواته , و استمتاعه بواسطتها بجمال الالوان و الضوء , بدون شك من أن يسير مغمض العينين مسترشدا بشخص آخر.

لكن هذه الحالة الاخيرة,أفضل من حالة من يبقى مغمض العينين و ليس له من مرشد الا نفسه , و الحال أن يعيش بدون تفلسف , كالذي أغمض عينيه و لم يحاول فتحها , و ان اللذة في مشاهدة كل الاشياء التي يكتشفها بصرنا , لا يمكن ان تقارن بالرضاء الذي تمنحنا اياه معرفة الاشياء عن طريق الفلسفة.

و في الختام , فإن هذه الدراسة أكثر ضرورة بالنسبة لتنظيم أخلاقنا و سلوكنا في هذه الحياة , من الحاجة إلى أعيننا لإرشاد خطواتنا. ان الحيوانات المتوحشة التي لا هم لها سوى المحافظة على أجسامها , تعني باستمرار بالبحث عن وسائل تغذيتها , لكن الانسانالذي يشكل الفكر الجزء الرئيسي منه , ينبغي له يوجه اهمتامته الرئيسية نحو البحث عن الحكمة التي هي الغذاء الحقيقي للفكر.... ))

روني ديكارت(مبادئ الفلسفة)

المطلوب : أكتب مقالة فلسفية على ضوء هذا النص 

منهجية التحليل :

طرح المشكل :

محاولة حل المشكل :

موقف صاحب النص :

الحجج والبراهين :

النقد والتقييم :

بناء الرأي الشخصي :

حل المشكل:

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص ديكارت حول قيمة الفلسفة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...