0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص ديكارت الفلسفة الغربية الحديثة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......تحليل نص ديكارت الفلسفة الغربية الحديثة جذع مشترك 

. وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي

الفلسفة الغربية الحديثة 

تحليل نص ديكارت

صاحب النص:

رونيه ديكارت فيلسوف ورياضي فرنسي، من فلاسفة الحقبة الحديثة من تاريخ الفلسفة، عاش بين سنتي 1596 و1650م، أي خلال القرن 17م. ويلقب ديكارت بأب الفلسفة الحديثة، كما يعد واحدا من ابرز رواد المذهب العقلاني، الذي يعتبر العقل أساس بناء المعرفة، والذي يعتبر العقل بمثابة نور فطري.من مؤلفاته نذكر: مقال في المنهج، تأملات ميتافيزيقية، مبادئ الفلسفة.

مفاهيم النص:

العقل: يقصد بالعقل عامة المَلَكَة التي تميز الإنسان عن باقي الموجودات، والتي تمنه من التفكير والاستدلال ومن التمييز بين الخطأ والصواب وبين الخير والشر. ويعتبره ديكارت بمثابة نور فطري، لأنه يقود إلى الحقيقة، ولأنه يتضمن أفكارا فطرية.

المنهج أو خطة العمل: مجموعة من القواعد التي يمكن اعتمادها من أجل بلوغ الحقيقة اليقينية التي لا غبار عليها ولا شك فيها. والمنهج حسب ديكارت منهج عقلي، لأنه يقوم على قواعد عقلية.

المنطق: يراد به الوسيلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ أو الزلل. ويعود الفضل في وضع أسس ومبادئ المنطق إلى أرسطو.

البداهة: ما هو واضح ومتميز بذاته، ولا يحتاج حجة أو برهان عليه. وتسمى أيضا بالمفاهيم المشتركة لأنها تفرض نفسها على جميع العقول. مثال لما ه بديهي: الكل أكبر من الجزء.

الشك: يعنى الشك وضع الأشياء موضع تساؤل. ويمكن التمييز بين نوعين من الشك. الشك المذهبي: هو الشك الذي يكون غاية في ذاته، وتكون غاية الشك هي الشك فقط. الشك المنهجي: هو الشك الذي تكون غايته بلوغ الحقيقة، كالشك الديكارتي.

اشكالية النص:

ما هو المنهج الذي يمكن من خلاله بلوغ المعرفة اليقينية؟

أطروحة النص: 

يؤكد ديكارت على ضرورة صياغة منهج يقود إلى يقينية وعلى أن المنهج الذي يمكن من خلاله بلوغ الحقيقة هو منهج عقلي يقوم على أربعة قواعد وهي: الشك والبداهة، التحليل أو التقسيم، التركيب أو الترتيب، المراجعة أو الإحصاء:

• الشك والبداهة: أن نشك في كل الأفكار، إلا ما يبدوا منها واضحا ومتميزا، أي التي لا تحتاج حجة أو برهانا على صدقها

• التحليل والتقسيم: أن تحليل وتقسيم المعضلات إلى عناصرها وأجزائها البسيطة حتى يتسهل حل المعضل على أحسن وجه.

• الترتيب والتركيب: أي ترتب الأفكار بالبدء من أبسطها وأيسرها إل أعقدها وأصعبها.

• المراجعة والإحصاء: أي القيام بمراجعات كاملة وإحصاءات شاملة للتيقن من عدم إغفال أي شيء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص ديكارت الفلسفة الغربية الحديثة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...