0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

كيفية كتابة بحث مستل من الرسالة أو الأطروحة لغرض النشر

شرح كيفية كتابة بحث مستل من الرسالة أو الأطروحة لغرض النشر: شرح كامل ومفصل 

مرحباً بكم طلاب هذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 يسرنا بزيارتكم في موقعنا باك نت أن نقدم لكم شرح ملخص وحل تطبيقات المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات العلم ما يأتي.. كيفية كتابة بحث مستل من الرسالة أو الأطروحة لغرض النشر

الإجابة هي 

كيفية كتابة بحث مستل من الرسالة أو الأطروحة لغرض النشر

إضاقة لما سبق من منشورات حول ( كيفية كتابة الأطروحة أو الرسالة وكيفية كتابة فصل المواد وفصل استعراض المراجع وكيفية كتابة فصل المناقشة فضلا عن كيفية الاستعداد للمناقشة , واستجابة لطلب العديد من طلبة الدراسات العليا الأعزاء, اذكر ملاحظات سريعة عن كيفية كتابة بحث مستل لغرض النشر:

الأبحاث المستلة:

أ‌. سمي هذا البحث أو الأبحاث من هذا النوع بالأبحاث المستلة أو البحث المستل لأنه يتم اشتقاقه واستلاله من الرسائل و الاطاريح , لذلك طريقة كتابته اسهل بكثير من طريقة كتابة الأبحاث العلمية الاعتيادية.

ب‌. بما إن البحث مستل , لذلك هو يمثل جزءا من الناتج البحثي للرسالة أو الأطروحة وليس كله. و لا يمكن نشر الأطروحة أو الرسالة بكاملها كبحث مستل قبل المناقشة لا نها لم تخضع للتقييم والإعلان بعد.

ت‌. مادام إن البحث المستل يمثل جزءا من الرسالة أو الأطروحة , لذلك بإمكانك أن تستل اكثر من بحث منهما.

ث‌. مواصفات البحث المستل هي نفس مواصفات أي بحث علمي أخر ويخضع لنفس تفاصيل التصميم والنشر.

ج‌. اصبح انه من الشروط الأساسية لاحتساب درجة المناقشة لابد من وجود :

- بحثين منشورين مستلين من أطروحة الدكتوراه وحسب التعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

- بحث واحد مستل من رسالة الماجستير وحسب التعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

- وردت هنالك تعليمات بزيادة عدد البحوث المطلوبة بهذا الصدد وقد تطبق قريبا.

مكونات البحث:

إن مكونات البحث بشكل عام سواء أكان مستلاأو غير مستل من الاتي:

أ‌. العنوان: عنوان البحث , لك مطلق الحرية بصياغة أي عنوان على ان يكون مستوحى من روح البحث , وبما إن البحث قد يكون مستل لذلك يشتق من العنوان أو أهداف الدراسة بصياغة علمية ولغوية.

ب‌. أسماء الباحثين : الاسم الرسمي للباحث, مكان العمل (جامعة /كلية/قسم إن امكن ثم الدولة) , الايميل الرسمي للباحثين.

ت‌. الخلاصة ABSTRACT: وهي تمثل زبدة الناتج البحثي التي تعطي صورة كاملة مختصرة عما جرى في البحث ويجب أن لا تزيد عن صفحة و بالإمكان نصف صفحة وتتألف: 

- الخلفية النظرية إن وجدت Background: وهي نبذه نظرية بسيطة جدا ومختصرة عن الموضوع.

- هدف البحث Aim : نبذه قصيرة مختصرة عن هدف الدراسة.

- المواد وطرق العمل Methods: نبذه بسيطة جدا عن تصميم الدراسة ونوعها والأهداف من الدراسة وعدد العينات ومواصفاتها ومجاميعها والفترة الزمنية التي أجريت فيها الدراسة : مثلا من 2/ابريل /2021 لغاية 23/اغسطس/2021, والتقنيات والاختبارات التي تم استخدامها.

- النتائج Results : ويتم خلالها الحديث عن اهم النتائج وليس كلها وبشكل مختصر لا عطاء نبذه عن نتائج الفصل وبدون صور أو جداول أو أشكال مجرد عبارات بإمكانك أخذها من شرح النتائج في الرسالة وادراجها في جزء النتائج لهذا البحث.

- الاستنتاجات Conclusion : ويتم ذكر الاستنتاجات التي تم التوصل إليها بشكل مختصر وسريع وبإمكانك أخذها من الاستنتاجات في نهاية البحث لكن بشكل اكثر اختصارا ومحتوى.

 

الملاحظة الأولى : في أجزاء الخلاصة يتم الحديث عن كل مفصل بشكل سريع ومختصر ولا داعي للتوسع والتفصيل لا نك ستتحدث عن هذه الأجزاء بشكل مفصل عنها ما بعد الخلاصة.

الملاحظة الثانية: دائما اجعل كتابة الخلاصة سواء في الرسائل أو الاطاريح أو الأبحاث للنشر أخر خطوة في الكتابة , بيحث تكون كل أجزاء البحث جاهزة وكامله وتأخذ مقتطفات منها لتكوين الخلاصة.

الملاحظة الثالثة: بعض المجلات أو دور النشر تطالب الباحث بان يكتب الخلاصة باللغتين الإنكليزية والعربية والبعض الأخر يكتفي بلغة واحدة حسب لغة البحث.

الملاحظة الرابعة:

بعض المجلات ودور النشر تطالب البحث بان يبوب الخلاصة إلى مكوناتها التي ذكرتها بشكل عناوين داخل الخلاصة والبعض الأخر يريدها بشكل نص واحد متسلسل لكن في مضمونه يحتوي هذه المكونات بشكل متسلسل من دون تبويب شكلي.

ث‌. الكلمات المفتاحية Keywords: وهي تتضمن المصطلحات الأساسية المتكررة في البحث , مثلا اسم التقنية , اسم المرض أو المسبب المرضي , اسم التفاعل او التجربة, اسم مادة مستخدمة , واي كلمات أخرى ممكن وضعها , وفائدتها لتحديد اهم المصطلحات الواردة في البحث حتى يستدل عليها البحث عبر النت من قبل الأخرين.

ج‌. المقدمة INTRODUCTION:

المقدمة تمثل الاطار النظري هي أشبه بفصل استعراض المراجع في الرسائل والاطاريح والمقدمات كذلك , بإمكان الباحث ان ياخذ عبارته منها وتتضمن :

- أن لا تكون كثيرة وطويلة في البحث تتراوح بين الصفحة أو 3 حسب البحث.

- أن تغطي أجزاء البحث ومكونات عنوان البحث, يتم الحديث عن اهم المحاور النظرية في البحث بشكل متسلسل , مثلا عنوان البحث ((دراسة دور فيروس المضخم للخلايا البشري تشوهات الأجنة)) هنا سيكون لدينا 3 أجزاء يجب أن تتم تغطيتها في المقدمة وهي: الفيروس , الحمل , الإجهاض المتكرر, ومدعومة بمصادر كما هو الحال في كتابة فصل استعراض المراجع.

- تنتهي المقدمة بذكر هدف البحث لكن بشكل اوسع مما ذكر في الخلاصة.

ح‌. المواد وطرق العمل MATERIALS AND METHOD:

ويتضمن ذكر ما يلي وبشكل مختصر :

- تصميم الدراسة ومنهجية البحث.

- العينات والمجاميع البحثية وطرق أخذها. 

- المعلومات الأساسية ومواصفات أهداف العينة كالعمر والجنس واي مواصفات أخرى.

- الفترة الزمنية لا جراء البحث باليوم والشهر والسنة .

- البقعة الجغرافية التي تم إجراء البحث فيها وبالأخص مكان جمع العينات.

- التقنيات والاختبارات المستخدمة.

- البحث لا يحتوي على قوائم أو جداول المواد والمحاليل والأجهزة كما هو الحال في الرسالة أو الأطروحة , إنما فقط التقنية والهدف منها أو المبدأ.

- المواد والعدد التشخيصية تذكر باختصار مع ذكر الشركة والدولة.

- الطرق المستخدمة يجب أن تكون معززة بباحثين.

- التحليل الإحصائي: فقط اسم الطريقة والمصدر أو البرنامج والإصدار والعملية الإحصائية إن امكن.

- خلاصة القول , كأنما هو فصل مواد وطرق العمل في الرسائل والاطاريح لكن بدل ان يطول وصفها الصفحات , أن تكون اسطر وعناوين رئيسية هنا , فقط الأشياء الجوهرية والمهمة جدا التي تمثل روح البحث تذكر تفاصيله باختصار.

- هذه الفصل يتراوح بين نصف صفحة والصفحتين وممكن صفحة بحسب بحثك.

خ‌. النتائج RESULTS: 

وهو الفصل الذي يمثل نتاج البحث ويكون سهلا جدا في البحوث المستلة وكما يلي:

- اختيار جانب أو جزء من نتائج البحث , فتختار الجداول أو الصور أو الأشكال الخاصة بها وتدرجها بشكل محاور مع ترقيم جديد. 

- تختار التعليقات والشروحات الموجودة في فصل النتائج لرسالتك أو اطروحتك و تأخذها, التي تخص النتائج أو جزء النتائج التي قمت باستلالها.

- فيكون لديك : اسم محور النتيجة +شرح ووصف النتيجة + الجدول أو الصورة أو الشكل + عناوين الجدول أو الصورة أو الشكل ... وهكذا

- هذا الفصل هو الأكبر في البحث لأنه لا يحتوي فقط على نصوص كتابية وعناوين , بل رسوم وجداول وصور والأشكال بحسب طبيعة البحث.

د‌. المناقشة DISCUSSION : كما يلي: 

- نفس ما ذكرنا سابقا في كيفية كتابة فصل المناقشة : تقوم بأخذ النصوص والمقاطع التي تخص النتائج التي قمت باستلالها ونقلها الى بحثك الجديد. 

- بعض هنالك من يدمج المناقشة مع النتائج وهنالك من يفصلها , حسب طبيعة البحث وحسب المجلة , اذا كان لديك خزين جيد للمناقشة افصلها , واذا المناقشة قليلة المضمون ادمجها.

- المناقشة في البحث تتألف منن التكوين الثلاثي: شرح النتيجة ووصفها + راي الباحث في نتائجه بشكل متواضع+ أراء ونقاشات الباحثين حول الموضوع وما توصل اليه.

- هذا الفصل لا يكون مبوبا وإنما بشكل نص كامل متسلسل متدرج مقسم إلى بيركرافات.

- هذا الجزء يخلو من الجداول والأشكال والصور وإنما فقط ذكر نتائج وبإمكانك أن لا تذكر أرقام نتائج وان تكتفي بالنسب على سبيل الفرض.

ذ‌. الاستنتاجات CONCLUSION:

- وهي تمثل ما توصل إليه الباحث من استنتاجات, وهي موجوده في رسالتك تأخذ منها قدر تعلق الأمر بالنتائج وجزء الرسالة الذي قمت باستلاله كبحث وتكون هذا الاستنتاجات في هذا الموضع اكثر تفصيلا من ما تم ذكره في الخلاصة.

و. الكثير من مجلات ودور النشر تريد ان تذكر هنا شكر للجهات والمؤسسات التي عملت بها والتي وقامت بمساعدتك.

ز. كذلك بعض دور النشر والمجلات تود ذكر التصريح وأخلاقيات البحث خصوصا عند اخذ العينات أو التعامل مع من لهم حقوق شخصية وفق القانون كالمرضى مثلا.

ك. المصادر REFERENCES:

- تدرج كل ما ذكر من مصادر في بحثك في هذا الجزء

بعض المجلات ودور النشر تعتمد طريقة الباحث : أي تكتب اسم الباحث+السنة في متن البحث وتقوم بإدراج الباحثين حسب التسلسل الأبجدي في جزء المصادر.

- البعض الأخر من المجلات ودور النشر بريد ان تذكر المصادر بشكل أرقام بشكل متسلسل من بداية البحث والى نهايته , وثم تدرج الأبحاث حسب أرقامها بالتسلسل في جزء المصادر وتعرف هذه الطريقة بطريقة فان كوفر.

ملاحظات:

أ‌. قبل البدء بكتابة أي بحث قم بهيكلة البحث من خلال تثبيت عناوين أجزاؤه الأساسية , ثم قم بملئها شيئا فشيئا.

ب‌. يفضل كتابة البحث بعد إكمال كتابة الرسالة أو الأطروحة ليسهل عليك اخذ المحتويات التي يتطلبها بحثك.

ت‌. يفضل أن تقوم بكتابة بحثك بعد إكمال فصل الاستلال حتى تكون محتويات الرسالة تستلها لا تحتوي استلال.

ث‌. لك كل الوقت بإكمال بحثك ونشره لغاية ليلة المناقشة ليتم تسليمها إما لشعبة الدراسات العليا في كليتك أو مشرفك ليتم تقديمها للسادة المناقشين قبل الشروع بالمناقشة.

ج‌. ليس بالضرورة أن يكون البحث المطلوب منشورا بشكل نهائي, بل يكفي الحصول على قبول النشر.

ح‌. تكون درجة البحث ضمن تقييمات المناقشة 10 درجات أي في حال عدم وجود البحث أثناء إجراء المناقشة سوف تضيع عليك 10 درجات ويكون تقيمك من إجمالي 90 درجة.

خ‌. بعض المجلات قد تكون ضمن قواعد بيانات سكوبس ومستمرة لكن تم اعتبارها بانها مفترسة من قبل وزارتنا أو الجامعات لذلك استشر شعبة الدراسات أو من هو معني للتأكد .

د‌. البحث بشكله الكامل يتراوح بين صفحتين إلى 10 أو 12 صفحة بحسب متطلباته ومحتوياته ولا داعي لان يكون اكثر من ذلك.

ذ‌. سيكون هنالك تقييم وتعديل لبحثك من قبل هيئة تحرير المجلة ومقيميها ويرتبون لك التعديلات , لذك ابذل ما بوسعك ورتب ونسق ودقق وهنالك من يقوم بالتوجيه والتعديل أيضا.

م. حجم الخط 12 لنصوص البحث , وحجم العناوين الفرعية 12 غامق, حجم العنوان الرئيسي 14 غامق, حجم اسماء الباحثين 10, حجم عناوين الصور والجداول 10 , حجم المصادر 11 .. ولكل نظام نشر شروطة و وقياساته.

ر‌. كتبت هذه المعلومات على عجالة كبيرة جدا , في حال تذكرت شيء سأحدث المنشور.

أ.د.سيف جبار المياح - أستاذ علم الفيروسات / فرع الأحياء المجهرية الطبية / كلية الطب/ جامعة الكوفة.

((يوجد معلمون مزيفون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عدداً من النجوم في الكون المرئي، فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقين، فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة، أو إعجاباً تاماً منك، بل يساعدك على أن تقدر نفسك الداخلية وتحترمها، إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعبر نور الله من خلالهم)).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية كتابة بحث مستل من الرسالة أو الأطروحة لغرض النشر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...