0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

نبذة عن تاريخ إمارة آل أبو ريشة ( أمراء قبيلة الموالي ) في دير الزور ١٥٥٤ - ١٧٢١ م ابو ريشة ويكيبيديا 

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. نبذة عن تاريخ إمارة آل أبو ريشة ( أمراء قبيلة الموالي ) في دير الزور ١٥٥٤ - ١٧٢١ م ابو ريشة ويكيبيديا 

#دير_الزور

إمارة آل أبو ريشة ( أمراء قبيلة الموالي ) في دير الزور ١٥٥٤ - ١٧٢١ م :

كانت مدينة (( دير الرحبة )) دير الزور سابقاً تتبع للواء الخابور مع مدن الرحبة و رأس العين وحوض الخابور ، وعاصمة اللواء مدينة نصيبين ، الذي كان بدوره يتبع إلى ولاية ديار بكر .. 

وذكر خليل ساحل أوغلي في كتابه تاريخ الأقطار العربية أن حاكم مدينة دير الرحبة هو الأمير علي بك عام ١٥٢٩ م ، ثم الأمير أحمد بك بن فائق بك عام ١٥٣٠ م ، ثم صارت مدينة دير الرحبة مركز لواء مستقل سُمي على اسمها (( لواء دير الرحبة )) ، ما بين عامي ١٨٥٥ إلى ١٨٥٦ م..

وقد خضع لواء دير الرحبة إلى حكم أمراء قبيلة الموالي إلى جانب كل من لوائي عانة و سلمية ( في ريف حماة ) ، حيث شكل الموالي دولة حكم ذاتي تحت ظل تاج السلطنة العثمانية و برضاها..

فكان الحكم يتبع للعثمانيين و على الأرض لأمراء الموالي..

و قد سكنت الكثير من القبائل سنجق دير الرحبة في تلك الحقبة منها على سبيل المثال : طوائف الشاوي و طوائف السمك و العقيدات و الدليم و الجنابيين و الجبور و البقارة و قيس و غيرهم الكثير ..

و قد شهد عهد الموالي تمردين في سنجق دير الرحبة ضد العثمانيين.. الأول كان تمردهم الكبير و ما رافقها من حرب القيسيين في دير الرحبة عام ١٥٦٥ م..

و الثاني ثورتهم الكبرى و مناصرة قبائل السنجق لهم وقطع الطريق بن حلب و بغداد عام ١٧٢٠ م ، ثم الحملات العسكرية العثمانية ضدهم ما بين عامي ١٧٢١ - ١٧٢٣ م ، وتدمير مدن اللواء و افراغ سنجق دير الرحبة من سكانه ، بعد ترحيلهم إلى الولايات المجاورة 

و استمرت مناوشات العثمانيين و أمراء الموالي بين الحين و الآخر في ( الزور ) حتى أواخر القرن الثامن عشر (( + ١٧٩٠ )) ،، كما ذكرت الوثائق العثمانية ، فكانت القبائل المتنقلة لا تستطيع الاستقرار في - معظم - مناطق الفرات الأوسط بسبب مناوشات الموالي و العثمانيين 

وإن ذكر أحد القساوسة المسيحيين في رسالة له إلى الدولة العثمانية أن السكان من مسلمين و مسيحيين قد استوطنوا الدير المدينة حول عام ١٧٦١ م ، إلا أننا نعتقد أن الحياة عادت إليها قبل ذلك التاريخ ..

ومن أشهر حكام الموالي على سنجق دير الرحبة هم :

١- المتصرف الأمير عز الدين شير ١٥٥٤ م ، أو قبل ذلك

٢- المتصرف الأمير أحمد ابن أخ الأمير أحمد أبو الريش ( أبو ريشة ) ١٥٥٦ م

٣ - المتصرف الأمير محمد بن طاهر أبو الريش - حكم قبل ثورة عام ١٥٦٥ م التي اندلعت في عهده 

٤ - المتصرف الأمير طاهر بن عبد العزيز .....

٥ - المتصرف الأمير طربوش بن محمد أبو الريش ١٥٧٧ م ،، أو قبل ذلك

٦ - المتصرف الأمير حسين العباس ١٦٩٧ م

٧ - المتصرف الأمير حمد العباس ١٧١٨ م 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نبذة عن تاريخ إمارة آل أبو ريشة ( أمراء قبيلة الموالي ) في دير الزور ١٥٥٤ - ١٧٢١ م ابو ريشة ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...