0 تصويتات
في تصنيف أصول عربية بواسطة (627ألف نقاط)

قبيلة حرب نسبها وتاريخها وفروعها شجرة قبيلة حرب الرئيسية عائلة الحربي ويكيبيديا 

اصل ونسب قبيلة آل حرب 

قبيلة حرب نسبها وتاريخها

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. اصل قبيلة حرب نسبها وتاريخها وفروعها شجرة قبيلة حرب الرئيسية عائلة الحربي ويكيبيديا 

الإجابة هي كالتالي 

قبيلة حرب نسبها وتاريخها

قبيلة حرب قبيلة عربية اصلية وقطنت في المملكة العربية السعودية واتخذت من هذه الدولة مساكن لها، وتشهر مساكنها في منطقتي نجد والحجاز بالمملكة العربية السعودية، ونستعرض في هذا التقرير نسب قبيلة حرب واصل قبيلة حرب وافخاذ قبيلة حرب وعدد قبيلة حرب، وعدد من الأسئلة المتعلقة بقبيلة حرب.

نسب قبيلة حرب

 

تنسب قبيلة حرب الى قبائل خولان والتي تنسب الى مالك بن حمير بن سبأ، كما أورده أبو محمد الهمداني وقال ان قبيلة حرب قبيلة خولانية قحطانية تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131ه.

أصل قبيلة حرب

يعود اصل قبيلة حرب الى قبائل خولان كما اسلفنا في نسب قبيلة حرب، وقطنت في منطقتي نجد والحجاز بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني واستطاعت أن توجد لها كيانًا عشائريًا قويًا ابتداءً من القرن الرابع.

شجرة قبيلة حرب

 

قبيلة حرب لها العديد من الفخوذ وأولاد حرب بن سعد أربعة: الفاحش ومالكًا وعامرًا والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقًا ومسلمًا وضاحكًا أربعة أبناء، فأولاد سلمان بن الفاحش بن حرب: زيادًا، وهم أهل العرج.

افخاذ قبيلة حرب

قبيلة حرب تعتبر من القبائل العربية الكبيرة جداً والمهمة من حيث العراقة والأصالة، وذلك من حيث العدد كما يوجد الكثير من العائلات التي قد تتفرع من قبيلة حرب وتم تقسيمها للأفخاذ الأساسية لها إلى قسمين مهمين ألا وهما:

بنو مسروح

تعتبر قبيلة مسروح من أهم الافخاذ الرئيسية في قبيلة حرب العريقة والأصيلة، وتم تقسيم قبيلة مسروح إلى ستة عائلات ألا وهما:

بنو على: وهي واحدة من العائلات الأساسية من قبيلة مسروح، ولهم اسم يعرفون من خلاله ألا وهو باسم علوي.

أما أمير عائلة مسروح هو علي الفرم، فقد شهد لها بالعديد من المواقف بينها وبين عائلة آل سعود.

والمعروف أن الديار الأصلية لبنو علي مدينة المدينة المنورة، وتم تفرع قسمين من قبيلة بنو علي هما:

قبيلة مرير.

وقبيلة الجبور.

علماً بأن الجبور يتم منها تفرع الكلخة والدواعرة والفقوع والكتمة ولا تنسى الشبول.

أما مرير يتفرع منها الدهيم والطرفاء والجحوش.

عوف: يتم نسب عوف إلى عوف بن مسعود بن عوف وتم تقسيم عائلة عوف إلى التالي:

الصواعد.

النواصف.

المصحبي.

ويجب أن نوضح أن الصواعد تقسمت إلى البطنة وعلاق، كما أن علاق يتفرع منها الذكري والمطرفي والحسينات.

 أما المصحبي تتعدد العائلات التي تتفرع منها حيث يتفرع المحيميدي والحويتي والسحيمي والحمراني والمعدود.

بالنسبة للنواصف يتفرع منهم العلوي واللقماني والسهلية.

بنو عمر: يتم نسب بنو عمر إلى جدهم الأكبر عمرو بن زياد بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان.

كما ان عائلة بنو عمر تنقسم إلى قسمين ألا وهما، ولد عبد الله بن عمرو ورلد محمود.

وعبد الله بن عمرو يتفرع منها المواسية والجردات والركب والصبوح والمريخات.

يتفرع أيضاً من بنو عبد الله قبيلة معبد وهي يتفرع منها قسمين هم عاصم ووهبانة.

قبيلة وهبانة يتفرع منها يتفرع منها الفطيمات والبراهمة والثوابتة والسليمات الحرانشة.

أما قبيلة عاصم يتفرع منها بنو جلال والسماليل الصرادحة والهدمة والحلسة المحاشير والزيود.

مخلف: قبيلة مخلف يتفرع منها الكثير من القبائل وكذلك العائلات، أهمها الشباعين والثوابت والمعدي الصررة العرامين والوصايفة والتمامير والشلاوين الخزاز.

بنو سفر: هذه العائلة تعد من أكبر وأشهر العائلات التي يتم تفرعها من قبيلة مسروح، ويتم نسبهم إلى السفر بن الخيار بن زياد بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان.

أما الفروع التي تتفرع منها فهم الوهوب والفردة والكنادرة والمهالية الطمح والنجمة.

كما يتفرع منها الشواذي والشرزة.

زبيد: يتفرع منها أسلم وزبيد الشام وزبيد الشيخ وزبالة وزبيد اليمني العزرة وبنو يزيد الصحاف المراعشة.

بنو سالم

بنو سالم يعتبرون من أهم الأفخاذ الرئيسية في قبيلة حرب وتم تقسيمها إلى قسمين أساسيين أبرزها:

ميمون: المعروف أنها يتفرع منها الكثير من الفروع والعائلات أهمها، عائلة الجريدي الصخارنة الشرماني الحمودي عامري الذيابة السواعد.

ليس هذا فقط وإنما يتفرع منها أيضاً الحيادرة والروثان السرح صبح المريودي والمبارك.

كما يتفرع منها أيضاً مبارك والموارعة بنو عمر وبنو يحيا القواد المحاميد.

مروح ومزينة: لهم بعض الفروع التي تتفرع منها العشائر والعائلات، ويتمثلون في البلايجة الحجلة الحوازم الحنيطات الظواهرة الردادة السرابتة العريمات.

كذلك عائلة الصحبة والقصيرين والبشارية ليس هذا فقط بالإضافة إلى أنه يتفرع منها الحناتمة الحصنان والحبارتة الهواملة النحايتة المراوين.

 

 مخطط لشجرة قبيلة حرب 

 

عدد قبيلة حرب

 

في الحقيقة لاتوجد إجابة حقيقة تستند الى مسح ديمغرافي لقبيلة حرب في المملكة العربية السعودية ولكن تقول بعض الاحصائيات ان عدد افراد قبيلة الحرب في المملكة العربية السعودية يصل الى سبعمائة الف نسمه وقد يتجاوز هذا العدد قليلاً.

عبيد قبيلة حرب

لاتذكر المصادر التاريخية وجود تاثير لعبيد قبيلة حرب خلال مرحلة شراء العبيد، وانما ذكرت التاريخ ان لعبيد الحرب دور في التاريخ، وعبيد الحرب هم الذين يتم اسرهم في الحروب بين الكيانات او الدول المختلفة وذلك في العصور القديمة في التاريخ، والتي أصبحت في عصرنا الحالية ظاهرة منعدمة بشكل كلي.

 

شيخ قبيلة حرب الحالي

من ابرز مشائخ قبيلة حرب الشيخ سعد بن جزاء بن عامر بن جويبر الصميدي الأحمدي الميموني السالمي الحربي، شيخ الأحامدة من بني سالم من قبيلة حرب، وهو فارس مشهور، وكان من المناوئين لتواجد الدولة العثمانية في المملكة العربية السعودية.

وحاليا الشيخ علي بن حسن المالكي، هو شيخ قبيلة بني حرب بني مالك بمحافظة ميسان.

شيخ قبيلة حرب عبدالمحسن الفرم 

 

أصل قبيلة حرب من الهند

لايوجد دليل على ان اصل قبيلة حرب من الهند بل هي قبيلة عربية قحطانية تنسب الى خولان احد أبناء مالك بن حمير بن سبا والذي ورد ذكره في اعلى هذا التقرير.

هل قبيلة حرب عرب

هذا تساؤل في غير مكانه ومادام نسب قبيلة حرب يعود الى حمير بن سبا فهم بالتأكيد عرب وهم يقطنون المملكة العربية السعودية ولهم تواجد في غير المملكة العربية السعودية.

ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب

 

قبيلة خولان أثنى عليها النبي الكريم فقد قال عنها الرسول أنها من أحسن وأشرف القبائل العربية وذلك استنادًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بخير القبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقًا من الأشعريين وفرقًا من خولان” فقد كانت عائلة خولان تعيش في اليمن ثم جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة النبوية، لكننا لم نجد المصادر الحقيقة لاسناد الحديث وهذا يرجع لعلماء الحديث لتصحيح الحديث او تضعيفة.

هل قبيلة حرب طردت الاتراك

 

خاضت قبيلة حرب معارك مع الاتراك العثمانيون في المملكة العربية السعودية بقيادة الشيخ سعد بن جزاء بن عامر بن جويبر الصميدي الأحمدي الميموني السالمي الحربي، شيخ الأحامدة من بني سالم من قبيلة حرب، وقتل في حرب العثمانيون القائد العثماني عثمان بك سنة 1254هجرية على يد الشيخ سعد بن جزاء.

من هم قبيلة حرب في عهد الرسول

 

في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت توجد هناك قبائل عربية ومن ضمن القبائل قبيلة خولان والتي تعد قبيلة حرب واحدة من فروع قبيلة خولان.

هل قبيلة حرب صلب

تعتبر قبيلة حرب من القبائل التي كانت تعيش في الجزيرة العربية قديما وكانت منطقتي نجد والحجاز هما المركز الأساسي لهذه العائلات في مطلع القرن الثاني ومع مطلع القرن الرابع أصبح لها شان كبيرة، وباعتقادي ليس لقبيلة حرب علاقة بصلب.

فخوذ حرب 

ان قبيلة حرب تتكون من ثلاثة فخوذ رئيسية وكل فرع ينقسم الى عدة تفرعات ابرز هذه الفخوذ هي 

بنو مسروح

بنو سالم

عوف

 

حرب 

حرب الذي تنتسب اليه القبيلة هو حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ،

 

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
قبيلة حرب نسبها وتاريخها وفروعها شجرة قبيلة حرب الرئيسية عائلة الحربي ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...