0 تصويتات
في تصنيف أصول عربية بواسطة (627ألف نقاط)

أشهر القبائل العربية الأصيلة ونسبها أكبر قبائل العرب الأصليين 

أشهر القبائل العربية الأصيلة ونسبها 

جدول أنساب العرب

أشهر قبائل العرب الاصليين واكبرها 

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. ما هي أشهر القبائل العربية الأصيلة ونسبها

الإجابة هي 

أشهر القبائل العربية الأصيلة ونسبها

انساب القبائل القحطانية:

كان الموطن الأصلي للشعب القحطاني، بلاد اليمن في الركن الجنوبي الغربي من جزيرة العرب، ولذلك عرفوا باسم عرب الجنوب، وينسب القحطانيون الى قحطان بن عابر بن شالح بن ارفخشد بن سام بن نوح وه اول ملوك اليمن فلما توفي قحطان خلفه ابنه يعرب – جد العرب الجنوبيين(1)، وعلى ذلك فقد اطلق على القحطانيين اسم العرب العاربة نسبة الى يعرب ووصفوا فيما بعد بانهم الصرحاء او الخلص او الراسخون في العربية.

يقسم النسابون، العرب العاربة، شعب قحطان الى فرعين كبيرين هما جرهم ويعرب، وقد باد الفرع الجرهمي بينما بقيت يعرب التي تشعبت الى مجموعتين من القبائل هما حمير وكهلان.

يرجع نسب حمير الى حمير بن سبا الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان(2)، وانجب حمير جملة من الأبناء، كانوا هم اجداد قبائل حمير، التي من اشهرها قبيلة قضاعة التي يرجع نسبها الى قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة ابن زيد بن مالك بن حمير(3). ويرى بعض النسابين ان قضاعة احدى قبائل العدنانيين من ولد معد بن عدنان ابن عدنان(4)، غير ان اختلاط بطون قضاعة الكثيرة بقبائل قحطان وقبائل عدنان، هو الذي احدث ذلك الالتباس بين النسابين. يقول عمرو بن مرة الجهيني – من جهينة – احدى بطون قضاعة، في هذا الصدد مؤكدا نسب قضاعة الى القحطانيين:

نحن بنو الشيخ الهجان الازهر قضاعــة بـن مـالك بن حمــير

النسب المعروف غـير المنكــر في الحجر المنقوش تحت المنبر(5)

كانت اشهر بطون قضاعة، بلى وجهينة وكلب وبهراء وبو نهد وسعد هزيم وبنو مهرة وتنوخ. وكانت بلى تسكن اليمن والنسبة اليهم بلوى، وهم ولد بلى بن عمرو بن الحالف ابن قضاعة، قال المثلم بن قرط البلوى:

الم تر ان الحي كانوا بغبطة بمـارب اذ كانـوا يحـلونـهـا معتــا

بلـى وبهراء وخولان اخـوة لعمرو بن حاف فرع من قد تفرعا(6)

وكانت منازل جهينة في نجد في الأصل، وعند ظهور الإسلام كانت تقيم في الحجاز على مقربة من المدينة بين ساحل البحر الأحمر ووادي القرى.

اما بنو نهد فكان يقيم اكثرهم في مدينة نجران، بينما كان بنو مهرة يسكنون في ناحية الشحر من اليمن ببلاد العنبر(7). وكانت كلب في حد ذاتها جملة قبائل وبطون كبيرة، ومن اشهر رجالها، زهير بن جناب الكلابي، وكان بنو كلب ينزلون دومة الجندل وتبوك واطراف الشام ومنها، رفيدة وعرينة وصحب وكنانة الكلابية، وقد تفرعت كنانة الى بني عدي وبني زهير وبني علم وبني خباب(8).

يرجع نسب قبائل كثلان الى كهلان بن سبا شقيق حمير بن سبا، وكان بنو كهلان، وبنو حمير يتناوبون الحكم فيما بينهم، الا ان حمير انفردوا به وظلت السيادة لهم، حتى تقلص ملكهم فانتقلت الرئاسة الى بني كهلان.

انحدرت قبائل كهلان كلها من مالك وعريب ولدي زيد بن كهلان، ومن اشهرها، الازد وهي مجموعة ضخمة من القبائل منها: الاوس والخزرج ومازن وجفنة (ملوك الشام)(9)، والجلندي (ملوك عمان)(10) وبجيلة، وخزاعة التي كانت محالفة لرسول الله في نزاعة مع قريش(11) وقد سميت بهذا الاسم، لانهم لما ساروا مع قومهم مهاجرين من مارب تخزعوا عنهم (أي تخلفوا عنهم) حينما وصلوا مكة فأقاموا فيها، بينما سار الاخرون الى الشام وقد أشار حسان بن ثابت الى ذلك بقوله:

ولما هبطنا بطن مر تخزعت خزاعة عنا في حلول كراكر(12)

ويتفق كثير من النسابين على وضع قبائل الازد كلها في أربعة بطون طبقا للمواضع التي كانت تنزل بها، وهم، ازد عمان، وازاد السراه، وازد شنؤهة (سكان السراه أيضا) وازد غسان(13).

كذلك كانت همدان من اشهر القبائل الكهلانية التي عرفت قبل الإسلام، وكان لها شان عظيم بعد ظهور الإسلام ومن بطونها بني عليان وبني قدم وبني حجور، وبني جحدن، وبني شبام(14).

وكانت جذام ولخم من القبائل اليمنية الكهلانية التي تفرعت عن مالك بن زيد ابن كهلان أيضا، وكانت ديار جذام تقع حول آيلة من اول اعمال الحجاز حتى ينبع من اطراف يثرب اما لخم شقيق جذام فهم رهط ال المنذر – ملوك الحيرة، وكانت منازلهم تقع في بلاد الشام والعراق وفي مواضع متعددة من فلسطين(15).

اما اشهر القبائل الكهلانية التي تفرعت عن عريب بن زيد بن كهلان فمنهم، الاشعر وطئ ومذحج ومرة(16). كانت منازل الاشعر (الاشاعرة) في الناحية الشمالية من زبيد بلاد اليمن(17)، ومن بطونها الجماهرة وجدة ووائل وكاهل. وكانت طئ تنزل باليمن ثم هاجرت الى الحجاز ونزلوا في جوار بني اسد، ثم استولوا على جبلين من بلاد اسد، اقاموا فيهما فعرفا بجبلي طئ(18) وتفرع عن طئ جديلة وبنو تميم وبنو نبهان وبنو ثعل وبنو ثعلبة (الثعالب). وكان لمكانة طئ الكبيرة في بلاد العرب وكثرة أبنائها الفضل الأكبر في ان اطلق السريان اسمها على العرب جميعا. كما اختار الفرس احد أبناء طئ وهو اياس بن قبيصة لتولي الحكم في الحيرة مرتين(19). وقد ظلت طئ في حل وترحال حتى نزلت جنوب النفود قبيل ظهور الدعوة السلامية(20). وكانت مذحج من القبائل اليمنية الكبيرة التي تفرع عنها كل من، جلد ومراد وزيد وسعد العشيرة وهيس والنخع(21). وكانت زيد بن مذحج تعرف يعنس ومنهم كل من عمار بن ياسر الصحابي المعروف، والأسود العنسي المتنبئ(22). اما النخع فاشتهر منهم الاشتر النخعي واسمه مالك بن الحارث صاحب رسول الله [صلى الله عليه وآله]وصحبه وسلم [عليه الصلاة والسلام](23).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
أشهر القبائل العربية الأصيلة ونسبها أكبر قبائل العرب الأصليين

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...