ملخص تحضير درس من مصادر التشريع الإسلامي سنة 3 ثانوي
موقع bac "نت
تحضير درس من مصادر التشريع الإسلامي
التشريع الإسلامي(الإجماع-القياس-المصلحة المرسلة) في العلوم الإسلامية للسنة
المـــيدان:الفقه وأصوله.
الوحدة التعليمية:من مصادر التشريع الإسلامي(الإجماع-القياس-المصلحة المرسلة).
الهدف التعلمي:معرفة بعض مصادر التشريع الإسلامي وأثرها في مرونة الشريعة الإسلامية.
#شرح - #تحضير #ملخص #تحليل #حل #تلخيص تحضير درس من مصادر التشريع الإسلامي
#باك-bac
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب ملخصات وحلول أهم المقترحات لهذا العام تلخيص وتحليل درس //
كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... ملخص تحضير درس من مصادر التشريع الإسلامي
.
وتكون على النحو التالي
.
مذكرة تحضير درس من مصادر التشريع الإسلامي(الإجماع-القياس-المصلحة المرسلة) في العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي 2022-2023
أولا:بيان مرونة الشريعة من خلال تعدد مصادرها:هي الأدلة التي نصّبها الشارع دليلا على الأحكام(الكتاب-السنة-الإجماع-القيـاس)ويضـاف إليها تلك المصادر التبعية منها المصالح المرسلة وغيـرها.
ومن عوامل مرونة الشريعة الإسلامية تعّد هذه المصادر التشريعية وهذا التنوع من شأنه أن يجعلها قادرة على مواجهة ما يستجدّ من قضايا عن طريق استنباط الأحكام الشرعية المناسبة لما ينزل بالنّاس ويطرأ على حياتهم.من أجل هذا حكمت الشريعة الإسلامية أماكن شاسعة وأقطارا واسعة وأجناسا شتى من البشر أزمنة عديدة وقرونا مديدة وقدّمت العلاج لكلّ مشكلة.
ثانيا:من مصادر التشريع الإسلامي:
أ_الإجماع:
1-تعريفه:لغة له معنيان: أ-العزم والتصميم. ب-الاتفاق.
اصطلاحا:هو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسول-صلى الله عليه وسلم على حكم من الأحكام الشرعية العمليـة.
2-أمثلة على الإجماع:
1-إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
7-الإجماع على تحريم التدخين
2-الإجماع على تحريم الزواج بالجدة استنادا إلى تحريم الزواج بالأم في قوله تعالى"حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ"أي أصُولِكم.
3-إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس.
8-الإجماع على توريث ذوي الأرحام وهم أقارب الميت من غير أصحاب الفروض.
5-الإجماع على قتال مانعي الزكاة.
9-الإجماع على استخلاف أبي بكر بعد وفاة الرسول-9-
6-الإجماع على تضْمِين الصُناّع.
3-حجية الإجماع: الإجماع دليل من أدلة الشريعة الإسلامية،وحجة لا يجوز تعطيلها ويجب العمل به لقوله تعالى:«وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا» النساء 115 ولقوله تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا"ولقوله-9-:«لا تجتمع أمتي على ضلالة »وقال ابن مسعود:"ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن".
4-أنواع الإجماع هو نوعان من حيث كيفية وقوعه:
1-الإجماع الصريح:وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح دون أن يخالف في ذلك واحد منهم.وهو حجـة باتفاق العلمـاء يجب العمل به ولا تجوز مخالفـته.
2-الإجماع السُكُوتي:هو أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو عمل فيعلم الباقون ولا يظهرون معارضة ما.
ملاحظة:ذهب المالكية أن الإجماع السكوتي حجة وإن كانت ظنّية تنزيلا للسكوت منزلة الرضا والموافقة إلا إذا ثبت ما يدل على سخط الساكت وعدم رضاه مثال قتل سيدنا عمر رضي الله عنه جماعة قتلوا رجلا خديعة وقال لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم جميعا "وقد انتشر فعل عمر هذا ولم ينقل مخالف له فكان إجماعا سكوتيا.
ثانيـا-القيـاس:
أ-تعريفه: لغة:هو التقدير والمساواة قست الثوب بالذراع أي قدّرته.
- اصطلاحا:هو إلحاق أمر غير منصوص على حكمه بأمر منصوص على حكمه لاشتراكهما في علة ذلك الحكم.
أو- هو مساواة أمر لأمر آخر في الحكم الثابت له لاشتراكهما في علة الحكم.
رابعا- أمثلة عن القياس:1-قياس المخدرات على الخمر في التحريم لاشتراكهما في العلة وهي الإسـكار.
2-قياس عقد الإجارة على البيع يوم الجمعة عند النداء للصلاة في التحريم لعلة الاشتغال عن الصلاة.
3-قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم قول أف لهما.
4-قياس الأوراق النقدية على الذهب والفضة لعلة الثمنية أو النقدية.
5-قياس تحريم الربا في الأرز والذرة على تحريم الربا في القمح والشعير لعلة الاقتيات والادخار.
6-قياس قتل الُمُوصِي للمُوصى له على قتل الوارث مورّثه لعله استعجال الشيء قبل أوانه فيعاقب بحرمانه فلا يأخذ الوصية.
ب-حجيته:القياس حجة ويجب العمل به للأدلة الآتية:-من القرآن الكريم:قال تعالى«فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ».الحشر/2 ولقوله تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا"ومن السنّة: روى أن امرأة خَثْعَمِيَة جاءت إلى الرسول9وقالت له :« إن أبي أدركته فريضة الحج أ فأحج عنه ؟ فقال لها:أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟قالت:نعم قال: فدين الله أحق بالقضاء».فكان هذا قياسا لدين الله على دين العباد.ولقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري:"اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك"