0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص الحرية خاصية تتميّز بها إرادة جميع الكائنات العاقلة في فلسفة وعلوم إنسانية 

تحليل نص كانط ص 113 الحرية  

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......تحليل نص الحرية خاصية تتميّز بها إرادة جميع الكائنات العاقلة في فلسفة وعلوم إنسانية 

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي

الوحدة السابعة – الحريّة - الدرس الرابع – تحليل نص رقم 7

( الحرية خاصية تتميّز بها إرادة جميع الكائنات العاقلة ) كانط ص113

1- لا يكفي ، لسبب من الأسباب ، أن ننسب الحرية إلى إرادتنا ، إذا لم يكن لدينا سبب كاف يجعلنا ننسبها كذلك إلى جميع الكائنات العاقلة . إذ إنه لما كانت الأخلاقية لا تصلح قانوناً لنا إلا من حيث إننا كائنات عاقلة ، فينبغي لها كذلك أن تكون صالحة لجميع الكائنات العاقلة ، ولما كان من الواجب أن تستمد من خاصية الحرية وحدها ، فإنّ من الواجب كذلك أن نثبت أنّ الحرية خاصية تتصف بها إرادة جميع الكائنات العاقلة ،وليس يكفي أن نبرهن عليها باللجوء إلى بعض التجارب المزعومة للطبيعة الإنسانية 

( فهذا أمر يتعذر في الواقع تعذراً تاماً و لا سبيل إلى البرهنة عليه إلا بطريقة قبلية ) ، بل ينبغي أن نثبت أنها تتصل بوجه عام بفاعلية الكائنات العاقلة التي وهبت الإرادة . 

2- أقول إذن : إن كل كائن لا يمكنه أن يفعل فعلاً إلا تحت تأثير فكرة الحرية ، فهو من وجهة النظر العملية كائن حر حقاً ، أي أنّ جميع القوانين المرتبطة بالحرية ارتباطاً لا ينفصم تصلح للانطباق عليه تماماً كما لو أن إرادته في ذاتها ولأسباب تقرها الفلسفة النظرية قد اعترف بحريتها اعترافاً صحيحاً .                                                                            

3- والآن أذهب إلى أنّه ينبغي علينا بالضرورة أن نضيف فكرة الحرية إلى كل كائن عاقل ذي إرادة ، وهي الفكرة التي لا يستطيع أن يقدم على فعل من الأفعال إلا إذا كان واقعاً تحت تأثيرها . ذلك لأننا نتصور في مثل هذا الكائن عقلاً عملياً أي عقلاً يملك العلية بالقياس على موضوعاته . ولكن من المستحيل أن نتصور عقلاً وهو في تمام وعيه توجيهات أحكامه من الخارج ، لأن الذات لن ترجع في هذه الحالة تحيد ملكة الحكم فيها إلى عقلها بل إلى دافع من الدوافع .

4- يجب أن يعد العقل نفسه مصدر مبادئه ، مستقلاً في ذلك عن التأثيرات الغريبة عنه ، كما يجب عليه تبعاً لذلك ، بوصفه عقلاً عملياً أو إرادة كائن عاقل ، أن يعد نفسه حراً ؛ إنّ إرادة الكائن العاقل لا يمكن أن تكون إرادة ذاتية إلا بالقياس إلى فكرة الحرية ، وهكذا ينبغي لمثل هذه الإرادة ، من وجهة النظر العملية ، أن تضاف إلى جميع الكائنات العاقلة . 

توضيحات :

هذا النص مأخوذ من كتاب كانط ، تأسيس ميتا فيزيقا الأخلاق ، ترجمة وتقديم : عبد الغفار مكاوي ، راجع الترجمة : عبد الرحمن بدوي ، منشورات الجمل ، كولونيا – ألمانيا ، 2002 ، ص: 149-150  

أمانويل كانط (1724 - 1804 ) فيلسوف ألماني يُعدّ من أعظم فلاسفة العصر الحديث ، ومؤسس الفلسفة النقدية ، من أهم مؤلفاته : نقد العقل المحض ، نقد العقل العملي ، الدّين في حدود العقل وحده 

ملكة الحكم : تعني القدرة في الشخص التي بها يحكم على الأشياء أو يقومها ويميّز بوساطتها الصواب من الخطأ والحق من الباطل .

المناقشة :

اقرأ النص قراءة متأنية صامتة ثم أجب عن الأسئلة الآتية : 

1- حدد المصطلحات الجديدة الواردة في النص .

الكلمة المعنى مصطلح الكلمة المعنى مصطلح

الأخلاقية القيم الأخلاقية المزعومة المفترضة 

قبلية سابقة للتجربة فاعلية نشاط وسلوك وعمل 

العملية الواقعية لا ينفصم لا انفصال فيه  

الانطباق عليه تماماً التطابق معه كاملاً تقرها تقبلها و تعترف بها  

الفلسفة النظرية الفلسفة الفكرية البحتة أذهبُ أُقرّر 

العقل نفسه مصدر مبادئه مبادئ العقل هو نفسه مصدرها بالقياس على موضوعاته فيما يتعلّق بما يشغله 

العلّية السبب والمبرر الغريبة المختلفة عنه 

إرادة ذاتية إرادة نابعة من الذات 

2- استنتج الإشكالية الرئيسة في النص .

ج- ما هي طبيعة العلاقة بين الحرية والعقل ؟؟

3- لخّص الأفكار الفرعية الواردة في النص .

- لا تتصف الإرادة بالحرية إلاّ إذا كانت صادرة عن كائنات عاقلة .

- لا تصلح مبادئ الأخلاق إلا إذا كانت حرة صادرة عن إرادة العقلاء .

- الحرية ميزة إرادة الكائنات العاقلة ، لا يمكن إثباتها إلا بطريقة قبلية .

= يستمد الكائن الحر فعله من فكرة الحرية عملياً .

- يكون الكائن حراً إذا انطبقت عليه قوانين الحرية .( أي أن إرادته حرة ) .

= يقرر كانط أن الحرية هي صفة إرادة الكائن العاقل .

- الكائن العاقل هو الذي يملك أسباب وغايات وأهداف أعماله

- العاقل لا يمكن أن توجه أحكامه عوامل خارجية وإلا كانت صادرة عن الدوافع .

= لا يُعتبر العقل مستقلاً إلا إذا كان هذا العقل نفسه مصدر مبادئه ،وكان حراً .

- الإرادة الحرة هي صفة كل الكائنات العاقلة . 

4- لماذا لا تصلح الأخلاقية لنا إلا من حيث إننا كائنات عاقلة ؟ 

ج- لأن الأخلاقية قانون يقوم على الإرادة الحرة ، لا يمكن أن تدركه إلا الكائنات العاقلة .

5- فسّر قول كانط : " ينبغي علينا بالضرورة أن نضيف فكرة الحريّة إلى كل كائن عاقل ذي إرادة " .

ج – إنّ الإنسان العاقل الذي يمتلك الإرادة هو الإنسان الذي يمتلك الحرية ، فالعقل والإرادة هما شرطا وجود الحرية . 

6- ماذا يعني أن يكون العقل العملي عقلاً يملك العلّية بالقياس إلى موضوعاته ؟.

ج- معنى ذلك أن الأعمال لا تُعتبر منسوبة للعقل إلا عرف صاحبها أسبابها وأهدافها وغاياتها 

7- اقترح عنواناً آخر للنّص . 

ج- العقل مصدر الإرادة والحرية .

انتهى تحليل النص السابع

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
الوحدة السابعة – الحريّة - الدرس الرابع – تحليل نص رقم 7

( الحرية خاصية تتميّز بها إرادة جميع الكائنات العاقلة ) كانط ص113

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...