0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

بحث عن الكرة الأرضية المسطحات المائية فى الأرض Water bodies on Earth، معلومات عن الكرة الأرضية

بحث عن كوكب الأرض pdf

تعريف الكرة الأرضية

معلومات عن الكرة الأرضية

معلومات عن الكرة الأرضية للاطفال

الكرة الأرضية 3D

بحث عن الكرة الأرضية بالفرنسية

شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... بحث عن الكرة الأرضية المسطحات المائية فى الأرض Water bodies on Earth، معلومات عن الكرة الأرضية

الإجابة هي

الكرة الأرضية The Earth :

الكرة الأرضية هي خامس أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية، وثالث أبعد الكواكب عن الشمس. إذ تبعد الأرض عن الشمس 150 مليون كيلومتر.

وتمتاز الكرة الأرضية عن سائر الكواكب في مجموعتنا الشمسية بمميزات عديدة، منها وفرة الأكسجين في الغلاف الجوي والمياه السائلة على سطحه، وكلاهما من أهم مقومات الحياة. ولهذا ليس من المستغرب أن تكون الكرة الأرضية هي الكوكب الوحيد الذي يؤوي كائنات حية.

يبلغ قطر الكرة الأرضية، بحسب وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" (NASA) 12 ألفا و756 كيلومترا. مع العلم أن قطر الكرة الأرضية عند خط الاستواء يختلف اختلافا طفيفا عن قطرها عند القطبين، لأن الأرض ليست كروية تماما، بل بيضاوية نسبيا.

وتبلغ كتلة الكرة الأرضية 5.9722× 1024 كيلوغراما، ومساحة سطحها 510 ملايين و64 ألفا و472 كيلومتر مربع. ويبلغ محيط الكرة الأرضية عند خط الاستواء 40 مليونا و30 ألفا وكيلومترين.

يمر عبر الكرة الأرضية خطوط أفقية وهمية تسمى خطوط العرض، وهي خطوط متوازية ترسم على الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية. ويبعد كل خط عن الآخر نحو 110 كيلومترات. ويسمى خط العرض عند النقطة صفر خط الاستواء.

وتمر عبر الكرة الأرضية أيضا خطوط رأسية وهمية تسمى خطوط الطول، ولكن خطوط الطول ليست متوازية. وتلتقي خطوط الطول عند القطبين، وتتباعد إلى أقصى حد عند خط الاستواء، حيث تبدو الأرض مفلطحة.

تدور الكرة الأرضية حول محور وهمي يمر من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، وتستغرق دورة الكرة الأرضية حول محورها كل 23.934 ساعة. وبالتزامن مع دورانها حول محورها، تدور الأرض حول الشمس، وتستغرق الدورة الكاملة حول الشمس 365 يوما وربع اليوم. وهذا الربع الإضافي يفسر وجود السنة الكبيسة، إذ يضاف يوم إلى السنة كل 4 سنوات حتى يتوافق التقويم السنوي مع دورة الأرض حول الشمس.

طبقات الأرض

تتكون الكرة الأرضية من 4 طبقات رئيسية، تبدأ باللب الداخلي للأرض المحاط باللب الخارجي والوشاح والقشرة الأرضية. ويتكون اللب الداخلي من معادن الحديد والنيكل، ويبلغ نصف قطره 1221 كيلومترا. وتصل درجة الحرارة عند اللب الداخلي للأرض 5400 درجة مئوية. أما طبقة اللب الخارجي التي تغلف اللب الداخلي، فيبلغ سمكها 2300 كيلومتر، وتتكون هذه الطبقة من الحديد والنيكل في صورة سائلة.

وفوق اللب الخارجي للأرض يوجد الوشاح، وهو أكثر طبقات الأرض سمكا، إذ يبلغ سمكه 2900 كيلومتر. ويتكون الوشاح من خليط من الصخور المنصهرة اللزجة الساخنة. وتتسبب حركة الصخور البطيئة في الوشاح في حدوث الزلازل والبراكين وظهور السلاسل الجبلية.

وأخيرا تطفو على طبقة الوشاح القشرة الأرضية، التي يصل عمقها إلى 30 كيلومترا. وتكون القشرة الأرضية أقل سمكا في قاع المحيطات، فقد لا يتعدى سمكها 8 كيلومترات فقط. وتتكون القشرة الأرضية تحت القارات من الغرانيت وغيرها من المعادن الخفيفة، في حين أنها تتكون في قاع المحيطات من البازلت.

غازات الغلاف الجوى للأرض:

يمثل الأكسجين 21% من الغلاف الجوي، أما النيتروجين فيمثل 78%. وتمثل سائر الغازات، مثل ثاني أكسيد الكربون والأرغون، 1% فقط من الغلاف الجوي. ويؤثر الغلاف الجوي على مناخ الكرة الأرضية على المدى الطويل، ويحمينا من الإشعاعات المضرة القادمة من الشمس. ويعمل أيضا على وقايتنا من النيازك التي يحترق معظمها في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى سطح الكرة الأرضية.

أعلى درجة حرارة على الأرض:

وصلت درجة الحرارة في بلدة روسية يوم 20 يونيو/حزيران 2020 إلى 38 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة تُسجل على الإطلاق في المنطقة القطبية الشمالية.

وسُجلت في عام 2020 و2021 في وادي الموت بكاليفورنيا، الذي اشتهر بأنه أشد المناطق حرارة في العالم، درجة حرارة 54.4 درجة مئوية. وسُجلت في جزيرة صقلية درجة حرارة 48.8 درجة مئوية.

وفي عام 2012 أعادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية النظر في الرقم القياسي المسجل مسبقا عام 1922 في صحراء العزيزية في ليبيا، وهو 58 درجة مئوية، التي ظلت تعد أعلى درجة حرارة مسجلة على سطح الأرض لعقود.

و بحسب موقع غينيس للأرقام القياسية (Guinness World records)، فإن أعلى درجة حرارة سُجلت في العالم على الإطلاق هي 56.7 درجة مئوية التي سجلت في وادي الموت بكاليفورنيا عام 1913. وفي عام 1991، سُجلت أدنى درجة حرارة على الإطلاق في الدائرة القطبية الشمالية وهي 69.9 تحت الصفر درجة مئوية.

أعمق وأعلى نقطة على سطح الأرض:

 أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية في الطرف الجنوبي من خندق "ماريانا" (Mariana) في المحيط الهادي، وتسمى "تشالنجر ديب" (Challenger Deep). ويبلغ عمق هذه النقطة 36 ألفا و200 قدم، أي 11 ألف متر.

 أعلى نقطة على ظهر كوكب الأرض فهي على عكس ما يظن معظم الناس، ليست قمة إيفرست، بل قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور. فهذا الجبل الذي يقع بالقرب من خط الاستواء، حيث تبدو الأرض مفلطحة نسبيا، تعد قمته أقرب نقطة في الأرض من النجوم. أما أعلى جبل على سطح الأرض فهو بركان ماونا كيا في هاواي، الذي يتجاوز ارتفاعه 33 ألفا و500 قدم من القاعدة إلى القمة.

المياه على الأرض:

تشغل المسطحات المائية على سطح الأرض مساحة تقدر 71% من المساحة الكلية للكرة الأرضية وتقل نسبة المسطحات المائية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عن مساحة المسطحات الموجودة في النصف الجنوبي حيث تقدر نسبتها في النصف الشمالي 60.7% من جملة مساحته بينما يغطي نحو 80.9% من مساحة النصف الجنوبي .

وهذه المسطحات هي عبارة عن محيطات و بحار و أنهار و بحيرات ، سواء في صورة سائل أو جليد، لأن درجات الحرارة تسمح بوجود المياه في صورتها السائلة لفترات طويلة من الوقت.

وتوجد المياه في كل مكان في الكرة الأرضية، في الأنهار والمحيطات والجليد والكائنات الحية، وفي الهواء والسحب، وحتى في جوف الأرض. وفي الواقع، فقد هيأت المحيطات الشاسعة على سطح الكرة الأرضية الفرص لظهور الكائنات الحية منذ نحو 3.8 مليارات عام مضت.

تمثل المياه المالحة 97% من إجمالي المياه على سطح الكرة الأرضية، في حين لا تمثل المياه العذبة سوى 3% من المياه على سطح الكرة الأرضية.

ومعظم المياه العذبة مجمدة في الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية أو في مستودعات المياه الجوفية. ولا تمثل المياه العذبة التي يسهل الوصول إليها لتلبية احتياجاتنا إلا 1% فقط من المياه على سطح الكرة الأرضية. وتؤدي مياه الأمطار دورا لا غنى عنه في دورة المياه على سطح الكرة الأرضية.

تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي بحث عن الكرة الأرضية المسطحات المائية فى الأرض Water bodies on Earth، معلومات عن الكرة الأرضية

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
معلومات عن الكرة الأرضية

المحيطات:

هي الجزء الأكبر من الغلاف المائي المحيط بالكرة الأرضية ويبلغ عددها 5 محيطات تتميز بمياهها المالحة و هي على الترتيب التالي:

1.المحيط الهادي

2.المحيط الهندي

3.المحيط الأطلسي

4.المحيط المتجمد الشمالي

5.المحيط المتجمد الجنوبي

البحار:

البحار هي مسطحات كبيرة شبيهة لحد ما بالمحيطات من حيث ملوحة مياهها ولكنها أصغر حجما ويبلغ عدد البحار على سطح الأرض نحو 50 بحرا، وتقسم إلى عدة أنواع:

البحار المفتوحة : هي التي تتصل بالمحيطات بفتحات واسعة ( بحر اليابان _ بحر العرب ).

البحار الشبه مفتوحة وتتصل بالمحيطات عن طريق المضائق المائية مثال : ( البحر المتوسط_ البحر الأحمر ).

البحار مغلقة: لا تتصل بالمحيطات ( بحر الميت _ بحر قزوين ).

الأنهار:

وهي عبارة عن مجاري مائية تنقل المياه من مناطقة إلى مناطقة أخرى و يتكون النهر من ضفتين بينهما مجرى ومياهه عذبة ناتجة عن تساقط الأمطار أو من ينابيع تخرج من الأرض أو من بحيرات وتصب تلك الأنهار إما في محيطات أو بحار أو بحيرات أو أنهار أكبر.

البحيرات:

هي مسطحات مائية محدودة المساحة تحيط بها اليابسة من كل الجهات و تشغل تجويفا من سطح الأرض والمياه فيها إما عميقة أو ضحلة وقد يكون لهذه البحيرات صرف صناعي كالقنوات أو طبيعي مثل التبخر أو التسرب أو الانحدار .

الخلجان:

وهي مساحة من مياه المحيط أو البحر ممتدة داخل اليابسة و تختلف مساحتها فمنها:

الخلجان الكبيرة ( خليج المكسيك و الخليج العربي).

الخلجان الصغير يطلق عليها اسم شرم.

وللخلجان أشكال متعددة ( دائرية _ قوسية _ شريطية ) ومعظم الخلجان تتكون على السواحل المستقيمة منها و المتعرجة وكل الخلجان تتصل بالبحار عن طريق مضائق.

تواجد الماء فى الطبيعة :

الماء في الطبيعة يوجد في كل مكان:

1- يوجد مَلِحاً في المحيطات والبحار ومعظم البحيرات.

2- ويوجد عذباً في الأنهار وفي المثالج (أنهار الجليد)، وفي بعض البحيرات.

3- ويوجد أيضاً في الصخور، ويسمَّى في هذه الحالة الماءَ الجوفيَّ، ويكون عذباً وأحياناً على درجات مختلفة من الملوحة تقل عن درجة ملوحة البحار.

4 – ويوجد الماء حتى في الغلاف الجوى على هيئة بخار.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
معلومات عن الكرة الأرضية

بحث حول دورة الماء على الأرض:

- بفعل حرارة الشمس يتم تسخين مياه المحيط والبحار والبحيرات والأنهار والمستنقعات ، فيتبخر الماء ويتصاعد في طبقات الجو ويشكل سُحُباً.

- تسوق الرياح هذه السحب. وعندما تمر السحب فوق مواقع اليابسة تقابل ظروفاً خاصة، كالارتطام بالجبال العالية الباردة فتتكثف وتتساقط أمطاراً.

- تجري مياه الأمطار على المنحدرات فتكوِّن أنهاراً.

- إذا تساقطت الأمطار فوق المناطق القطبية تكون على هيئة ثلوج فتتراكم مكونةً مسطَّحَات من الجليد، أو يتحرك الجليد من المنحدرات مكوناً مثالج (أنهاراً جليدية).

- عندما تسقط مياه الأمطار على سطح الأرض تتخذ مسالك ثلاثة:

1- جزء يجري أنهاراً ومثالج، يسمَّى «المياه الجارية» ، والمياه الجارية هي التي تَشُقُّ الأوديةَ ، فتجري فيها الأنهار المختلفة الاتساع والعمق متخذةً طريقَها نحو المصب سواء محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر أكبر.

2- جزء يتخلل الصخور إلى أعماق مختلفة ويسمَّى «الماء المتخلِّل»، ومنه الماء الجوفيّ الذي يختزن في باطن الصخور.

3- الجزء الثالث يتبخر بحرارة الشمس، ويعود أدراجه إلى الجو ليساهم في تكوين السحب مع ما يتبخر من ماء المحيط.ات والبحار والبحيرات والمستنقعات .

- مياهُ الأنهار هي المصدر الأكبر لمياه الشرب وري الأرض والأغراض الصناعية والمنزلية.

- مياهَ الأنهار هي التي تُرسِّب التربة الخصبة حول الوديان وفي الدلتاوات، وهي التي تنقل كميات هائلة من الفُتَاتِ الصخري والأملاح إلى المحيط، تقدَّر بنحو 8000 مليون طن سنوياً، ينقل منها نهرُ النيل وحدَه 60 مليوناً.

- الماء المتخلِّل فهو الذي يغور في الأرض ويتسرب في شقوق الصخور وبين حبيباتها، ومنه ما ينحبس في طبقات مَسامِيَّة محصورة بين طبقات مُصْمَتة من أعلى، أو من أسفل ومن أعلى، مكونةً ما يسمّى بمكامِن الماء الجوفي.

- بعض هذه المكامن مترامي الأطراف، إقليميُّ الاتساع مثل مَكْمَنَ الماء الجوفي بالحجر الرملي النوبي في شمال إفريقيا، وهو مصدر الماء الذي يروي الواحات في صحراء مصر الغربية، والذي يمد مشروع النهر الاصطناعي العظيم في ليبيا.

الأنهار:

- تعريف النهر: يعرف النهر بأنه أي تيار طبيعي للمياه يتدفق في قناة ذات ضفاف محددة. تتراكم مياه الأنهار من الأمطار أو الثلج الذائب أو المياه الجوفية. يسمى المكان الذي تستنزف فيه جميع مجاري المياه حوض الصرف. يسمى المسار الذي يتبعه النهر بمجرى النهر ، بينما تسمى نقطة نهاية مجرى النهر بـ “الفم”. وعادة ما تكون الأنهار مياه عذبة ، لكنها لا تزال تحتوي على نسبة صغيرة من الملح ، وبالتالي تحمل العناصر الغذائية والأملاح الأساسية للحياة البرية. المكان الذي تختلط فيه المياه العذبة بمياه البحر يسمى مصب النهر .

كانت الأنهار تاريخياً مفيدة للغاية للحضارات ، ولا يزال يخدم كمصدر للمياه ، وحدود بين البلدان ، ووسيلة للبحث عن الطعام والتجارة ، وتدبير دفاعي ، ومكان للاستحمام ، ومصدر للطاقة الكهرومائية من شأنه أن يقود الآلات. كما تقع العديد من المدن المهمة في جميع أنحاء العالم على ضفاف الأنهار.

- عدد الأنهار في العالم: لا توجد بيانات رسمية ودقيقة عن العدد الدقيق للأنهار على الأرض. تسرد ويكيبيديا 187 نهراً رئيسياً في جميع أنحاء العالم يبلغ طولها على الأقل 621 ميلاً (1000 كم). ومع ذلك ، تنصحنا ويكيبيديا بعدم اعتبار هذه المعلومات دقيقة بنسبة 100٪ ، لأن قياس النهر يمكن أن يؤدي فقط إلى نتائج تقريبية. على سبيل المثال ، لا يمكن للعلماء الاتفاق على ما إذا كان النيل أو الأمازون هو أطول نهر في العالم.نظرًا لأن تحديد طول النهر يمثل تحديًا ، فإن توفير عدد دقيق من الأنهار على هذا الكوكب يكاد يكون مستحيلًا. أولاً ، قد يعتمد هذا الرقم على كيفية تعريف العلماء للنهر. ثانيًا ، لا يمكن أن يكون هذا الرقم ثابتًا ، فقد تجف بعض الأنهار بينما قد تظهر أنهار جديدة. على الرغم من أننا نفترض بشكل طبيعي أن الرقم مرتفع جدًا ، إلا أن الأنهار تغطي 0.1٪ فقط من أراضي كوكبنا.

- تشكل الأنهار: تظهر الأنهار أساسًا من هطول الأمطار أو الثلج الذائب أو المياه الجوفية. عندما تمطر أو تتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة ، يتجمع تدفق المياه في تيارات أثناء النزول إلى المنحدرات. بعد ذلك ، تتجمع هذه التيارات في الجداول والبحيرات والأنهار الصغيرة التي تبدأ من منابع المياه وتتدفق إلى كتلة أكبر من المياه. في طريقها إلى الفم ، تستقبل الأنهار روافد المياه عند التقاءها.

- أنواع الأنهار : تم تصنيف الأنهار بعدة طرق ، وفقًا لحالتها الحيوية ، او ملاءمتها لأنشطة مائية مختلفة ، وتوجد ثلاثة تصنيفات رئيسية هى:

الأنهار الجوفية: تتدفق الأنهار الجوفية تحت الأرض في الكهوف،؛ يمكن أن تتدفق بعض التيارات تحت الجليدية صعودًا .

انهار ثابتة التدفق: تسمى الأنهار الثابتة ؛لأنها لا تجف أبدًا وتتدفق باستمرار.

الأنهار الصخرية: وهي انهار تنشأ عندما يبدأ النهر في الانحدار إلى الصخر الأساسي.

الأنهار الناضجة: هي انهار تتدفق ببطء ، وتتغذى من العديد من الروافد ، ولها انحدار أقل حدة مثل نهر المسيسيبي وأوهايو.

الأنهار القديمة: هي انهار لها طاقة تآكل منخفضة وتدرج منخفض ومنها النهر الأصفر ونهر النيل بمصر.

الأنهار المجددة: هي انهار لها انحدار ناتج عن الارتفاع التكتوني .

- الفرق بين النهر والبحيرة: تعد البحيرات أجسامًا مائية مختلفة جدًا مقارنة بالأنهار. هناك 5 اختلافات اساسية بين البحيرات والأنهار :

-نوع المياه : الأنهار تتدفق في اتجاه واحد ؛ تمتلئ البحيرات بالمياه الساكنة.

-التكوين : جميع الأنهار طبيعية ؛ يمكن أن تكون البحيرات طبيعية واصطناعية.

- الشكل : الأنهار ضيقة وطويلة ، على شكل شريط ؛ البحيرات على شكل بركة.

- يمكن أن يكون للأنهار عدة فروع. بينما البحيرات لا تتفرع.

- البحيرات لا تنتج الطاقة الكهرومائية ، بينما الأنهار تستخدم فى ذلك.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
بحث عن اشهر 5 أنهار حول العالم:

1- نهر الغانج : يتدفق نهر الغانج عبر الهند وبنغلاديش ، بدءًا من غرب جبال الهيمالايا في أوتارانتشال. يبلغ طوله 1,569 ميلاً (2525 كم). يعيش الملايين من الناس على ضفافه ويعتمدون على نهر الغانج في الحصول على الماء والغذاء.كما يعيش أكثر من 200 نوع من الأسماك والبرمائيات والزواحف والثدييات في النهر.

2- النيل : يتدفق النيل إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وهو أطول نهر في إفريقيا . غالبًا ما يُعتبر أطول نهر في العالم. يبلغ طول نهر النيل حوالي 4130 ميلاً (6650 كم) ، ويغطي حوض الصرف الخاص به جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وتنزانيا ، وبوروندي ، ورواندا ، وأوغندا ، وكينيا ، وإثيوبيا ، وإريتريا ، وجنوب السودان ، وجمهورية السودان ، ومصر. تعتمد مصر وجنوب السودان والسودان على نهر النيل كمصدر رئيسي للمياه.

3- نهر الأمازون : يعتبر نهر الأمازون أطول نهر في العالم بجانب نهر النيل ،لا يزال العلماء يجادلون بشأن أيهما أطول. يقع مصدره في بيرو ، ومصبه في البرازيل. يبلغ طوله حوالي 3976 ميلاً (6647 كم) ويعبر بيرو وكولومبيا والبرازيل. يغطي حوض الأمازون في أمريكا الجنوبية غابات الأمازون المطيرة ، وهي أغنى غابة استوائية في العالم ، وتستضيف ثلث أنواع الحياة البرية في العالم.

4- نهر المسيسيبي : نهر المسيسيبي هو ثاني أكبر نهر في أمريكا الشمالية. يبدأ في بحيرة إتاسكا في شمال مينيسوتا ويتدفق نحو دلتا نهر المسيسيبي في خليج المكسيك . يمر عبر 10 ولايات أمريكية،ويبلغ طول نهر المسيسيبي حوالي 2340 ميلاً (3766 كم).

5- نهر الدانوب : يعد نهر الدانوب ثاني أكبر نهر في أوروبا يبدأ في ألمانيا ويتدفق عبر ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا ورومانيا باتجاه البحر الأسود. كان نهر الدانوب الذي يبلغ طوله 1770 ميلاً (2850 كم) تاريخيًا أحد أكثر طرق التجارة استخدامًا في أوروبا ومصدرًا أوروبيًا أساسيًا لمياه الشرب والطاقة الكهرومائية.

أطول 10 أنهار في العالم:

1- نهر النيل يبلغ طوله 4,130 ميل ويصب فى البحر المتوسط

2- نهر الأمازون يبلغ طوله 3,976 ميل ويصب فى المحيط الأطلسي

3- نهر اليانغتسى يبلغ طوله 3,917 ميل ويصب فى بحر الصين الشرقي

4- نهر المسيسيبي يبلغ طوله 3,902 ميل ويصب فى خليج المكسيك

5- نهر ينيسي يبلغ طوله 3,445 ميل ويصب فى بحر كارا

6- النهر الأصفر يبلغ طوله 3,395 ميل ويصب فى بحر بوهاي

7- نهر أوب إرتيش 3,364 ميل ويصب فى خليج اوب

8- نهر ريو دي لا بلاتا 3,030 ميل ويصب فى النهر الفضي

9- نهر الكونغو يبلغ طوله 2,922 ميل ويصب فى المحيط الأطلسي

10- نهر أمور يبلغ طوله 2,763 ميل ويصب فى بحر أوخوتسك

أنهار الغلاف الجوى (Atmospheric rivers ):

النهر الجوي "أنهار في السماء" عبارة عن مسارات من الرطوبة المكثفة في طبقات الغلاف الجوي، بإمكانها حمل كمية من المياه أكثر بـ15 مرة من نهر المسيسيبي ، ، وبدأ استخدام ذلك المصطلح عام 1998 في بحث بمعهد ماساتشوستس للتقنية، إلى أن أدخلته الأرصاد الأمريكية في قاموس مصطلاحاتها عام 2017 .

و نهر الغلاف الجوي، يشبه إلى حد كبير النهر الذي يتحرك فيه الماء فوق الأرض، بينما النهر الجوي هو تيار من بخار الماء يتحرك في السماء. فهذه الأنهار الجوية عبارة عن مناطق ضيقة وطويلة نسبيا ومتدفقة من الغلاف الجوي تحمل بخار الماء خارج المناطق المدارية، وعندما تصل إلى اليابسة فإنها غالبًا ما تطلق بخار الماء هذا على شكل مطر أو ثلج.

تغطي هذه الأنهار الجوية أطوال بين 400 كلم حتى 2000 كلم ، وهي المسؤولة عن 75% من الرياح الشديدة وتساقط الأمطار على سواحل الأرض، وبين 20-30% من أمطار أوروبا الغربية و50% من أمطار كاليفورنيا، فضلاً عن 80% من ثلوج جبال الأنديز التشيلية.

حقائق عن الأنهار الجوية:

- تستطيع الانهار الجوية حمل كمية من المياه أكثر بـ 15 مرة من كمية المياه التي يفيض بها نهر المسيسيبي.

- يبلغ اتساع الانهار الجوية مئات الأميال، ويصل طولها إلى آلاف الأميال.

- تمتاز الأنهار الجوية أنها في حالة تغير سريع مقارنةً بأنهار اليابسة؛ حيث أنها تتحرك طوال الوقت، وتتكون ثم تزول، ثم تعاود الظهور.

- عادة تتشكل الأنهار الجوية فوق المحيطات؛ حين تتحرك الجبهات الباردة من جهة الغرب نحو جهة الشرق.

- تقوم تيارات الرياح القوية القادمة من خط الاستواء يتحريك الهواء الرطب في النهر الجوي. - الأناناس السريع: هو مسار بين هاواي والساحل الغربي للولايات المتحدة، وقد سمي بهذا الاسم بسبب المنشأ القريب من جزر هاواي الغنية بثمار الأناناس.

- تُسمى الانهار الجوية والعواصف المتشكلة من الرطوبة في منطقة ما (الأناناس السريع) أيضًا.

- تسبب الانهار الجوية في العديدمن حالات الفيضانات، بالإضافة إلى الأضرار البشرية والمادية؛ وذلك عند ارتطامها بالتضاريس الأرضية المرتفعة مثل قمم الجبال العالية.

- تتأثر الانهار الجوية بظاهرة الاحتباس الحراري؛ حيث تزيد معدلات الرطوبة، إلّا أنها غالبًا لن تزيد معدلات الهطل المطري؛ وذلك أنها ستتحرك باتجاه القطبين في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

أهمية الانهار الجوية:

 تشكل الانهار الجوية أهمية بالغة للكرة الأرضية، حيث أنها:

- تسبب الانهار الجوية هطول الأمطار والثلوج؛ وذلك عندما ترتطم تلك الأنهار بالتضاريس الأرضية على اليابسة.

- تتسبب الانهار الجوية بتوفير الرطوبة في الجو.

- تلعب الانهار الجوية دورًا حيويًا في توزيع بخار الماء حول العالم.

- تتسبب الأنهار الجوية عن معظم الأمطار الغزيرة الهاطلة على المنطقة الغربية للولايات المتحدة الأمريكية.

- الانهار الجوية مسؤولة عن 75% من الرياح الشديدة على سواحل الأرض. الانهار الجوية مسؤولة عن 80% من ثلوج جبال الأنديز التشيلية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...