0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

بحث عن خصائص الثدييات تعريف الثديات 

بحث عن خصائص الثدييات

تعريف الثديات ما هي أنواع الثدييات؟  

شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... بحث عن خصائص الثدييات تعريف الثديات 

الإجابة هي

بحث عن خصائص الثدييات

تعريف الثديات 

يمكنُ تعريفُ الثديات mammals على أنّها حيوانات فقارية من ذوات الدّم الحارّ، والمكسوة بالشعر، والفراء، مع قدرتها على إرضاع أطفالها بالحليب الذي تفرزه غدة الثدي، وتستطيع أيضاً القيام بالولادة في مرحلة متقدمّة من مراحل العمر،علاوةً على ذلك فإنّ جميع الثدييات تحمل صغارها في المشيمية (التي تحتوي على مشيمة لتسهيل تبادل المغذيات، والنفايات بين الأم والجنين النامي) ويتمّ حمل الصغار داخلَ رحم الأم، ليصل إلى مرحلة متقدمة نسبياً من التطور قبل الولادة.

خصائص الثدييات

 تتميّزُ الثدياتُ عن باقي صنوف الحيوانات بتنوّعها العجيب، وطريقة حياتها الاجتماعية المترابطة، سواءً على اليابسة (غابات وصحارٍ)، أو تحت سطح البحر، بالإضافة لتبايُنها في أحجامها أيضاً، فيما يلي سنتطرق بالذكر لأبرز الخصائص، والمزايا التي تشملُ عالم الثديات:

 امتلاك الشعر والفراء: 

تملك جميع الثديات ما يغطي بعضاً من أجسامها من شعر، وفراء، مع تنوع أشكاله، وحالاته، فهناك الفرو الكثيف، والشعر الطويل، وتتبيّن أهميّة الشعر في حماية الحيوان من برودة الشتاء، والحفاظ على الجلد تحته، علاوة على أنّه وسيلة دفاعية من خلال التمويه (الحمار الوحشي) ضدّ الحيوانات المفترسة، وأيضاً تعمل عملَ المِجسّات الحسية، كما نراها عند القطط المنزلية في شعيرات الشارب. 

وجود غدد الثدي

تغذي الثديات صغارها عن طريق إرضاعها الحليب الذي تنتجُه غددُ الثدي الموجودة في الذكور والإناث، ولكنّها تنمو بشكل كامل عند الإناث فقط، بالرغم من ظهور الحلمات عند الذكور، وعن هذه القاعدة يشذُ ذكر الخفاش الذي اكتسب مهارةَ الإرضاع بفعل الظروف الطبيعية. 

امتلاك فكّ سفلي عظمي من قطعة واحدة: 

يُعتبر الفك السفلي مكوناً من عظمة واحدة مرتبطة مباشرةً بالجمجمة، ويطلق عليه عظمة الأضراس dentary، لاحتضانه الأضراس السفلية، حيثُ نرى عند بعض الفقاريات أنّ الأسنان تكون مصطفّةً في عدّة عظام، ولا يكون الفك في العادة متّصلاً بالجمجمة مباشرةً. 

إمكانية تبديل الأسنان مرة واحدة في العمر:

 تقوم الفقاريات بشكل عام بما يُسمى بـ ديفيدونتي Diphyodonty، وهي عملية استبدال الأسنان لمرة واحدة خلال دورة حياة الحيوان، بحيثُ تكون الأسنان البدائية عند حديثي الولادة والأكبر سناً منهم ضعيفةً، وصغيرةً، وتسمى بالأسنان اللبنية، ليتمّ استبدالُها لاحقاً بالأسنان الدائمة تلقائياً، والجدير بالذكر هنا أنّ أسماك القرش هي الوحيدة التي تبدّل أسنانها بشكل مستمر طوال حياتها. 

وجود العظام في الأذن الوُسطى: 

توجد هناك ثلاث عظيمات داخل الأذن (المطرقة، السندان، الركاب)، وهي عظام صغيرة تقوم بنقل الاهتزازات الصوتية من طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية، وتحويل هذه الاهتزازات إلى نبضات عصبية، تتمّ معالجتُها بواسطة الدماغ. 

وجود الحجاب الحاجز: 

الحجاب، أو الغشاء الحاجز عبارة عن عضلات في الصدر تتوسّع، وتُضمّ في الرئتين، ومع ذلك يمكن القول إنّ أغشية الثدييات أكثرُ تقدماً من تلك الموجودة في الطيور، وبالتأكيد هي أكثرُ تقدماً من تلك الموجودة في الزواحف.

 تكوين القلب ذي الأربع حُجُرات: 

كغيرها من الفقاريات فإنّ الثديات تملك في جوفها عضلة قلب تعمل بشكل مُستمرّ في ضخّ الدم الذي يُنقل بواسطته الأوكسجين لجميع أجزاء الجسم، مع تخليص تلك الأجزاء من الفضلات، وثاني أوكسيد الكربون، ومن المعلوم أنّ الثديات والطيور هي فقط من تمتلك قلوباً ذات أربع حجرات بكفاءة أعلى من القلوب الموجودة في الأسماك (قلب بحجرتين)، والبرمائيات والزواحف (قلب ذو ثلاث حجرات). 

ما هي أنواع الثدييات؟  

يُمكن تعريف الثدييات (بالإنجليزية: Mammal) على أنّها نوع من أنواع الحيوانات الفقارية والتي تتميّز بامتلاكها لغدد ثديية تُنتج الحليب الذي يتغذّى عليه صغارها،[كما أنّها تتميّز بعدّة صفات أخرى تشترك فيها معظم أنواع الثدييات، ومن أبرزها ما يأتي:

تمتلك الثدييات الشعر أو الفرو. تمتلك قلب يحتوي على 4 حجرات. تمتلك 3 عظام صغيرة داخل الأذن الوسطى. تتميّز بأنّها من ذوات الدم الحار. تستبدل أسنانها مرة واحدة خلال عمرها. تتمّيز أنّ عظام الفك السفلي لها مكوّنة من قطعة واحدة متصلة بالجمجمة. تتمّيز بأنّها من الفقاريات الوحيدة التي تمتلك حجاب حاجز. 

وتُقسم الثدييات عمومًا إلى 3 أنواع، وقد قُسّمت إلى 3 مجموعات بناءً على كيفيّة نمو أطفالهم، وسندرج تفاصيلها فيما يأتي:

الثدييات المشيمية 

سميت الثدييات المشيمية (بالإنجليزية: Placental mammal) بذلك لوجود المشيمة، وهي عضو يوجد في إناث الثدييات المشيمية الحامل، إذ تُساعد المشيمة على نقل المواد والأكسجين بين الأم والطفل الجنين عن طريق الدم، كما تنقل الفضلات الموجودة في جسم الجنين إلى الأم عن طريق الدم حتى يتخلّص جسمها منها.

 تُعرّف المشيمة بأنّها عضو إسفنجي يتكون من أوعية دموية وأغشية من الأم والجنين، تنقل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين، كما تنقل الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الجنين إلى دم الأم، حتى تتمكن من التخلص منه، دون اختلاط فعلي للدم، وهذا لحماية الجنين من التعرّض لهجوم من الجهاز المناعي على أنّه جسم غريب، وينمو الجنين في الرحم لمدّة طويلة حتى يكبُر.

تمتلك أنثى الثدييات المشيمية المبايض التي تُنتج البويضات، كما تمتلك الرحم الذي ينمو فيه الجنين ويتطوّر حتى يكبر، ثم يبدأ بالتقلّص حتى تتمكن الأنثى من ولادته، ويمر الجنين إلى الخارج عبر مهبل الأم في أثناء الولادة، ويوجد ما يزيد عن 4 آلاف نوع من الثدييات المشيمية، ومنها: الحوت، والفيل، والخفافيش، والكلاب، والقطط، والأغنام، والماشية، والخيول، والبشر.

أحاديات المسلك

  يُطلق على الثدييات أحاديات المسلك (بالإنجليزية: monotremes)، أيضًا اسم الكظاميات، وهي الثدييات التي تتكاثر بالبيض، وقد سُميّت باسم أحادية المسلك، لأنّ لها فتحة جسم واحدة تستخدمها لإخراج الفضلات وإطلاق البيض، ولها عدّة خصائص تتميّز بها، منها: أنّ درجة حرارة جسمها أقل من درجة حرارة الحيوانات الأخرى من ذوي الدم الحار، وتتفق بهذه الصفة مع الزواحف.

 تُوجد عدّة أمثلة على أحاديات المسلك، مثل آكل النمل الشوكي، وخلد الماء، وإيكيدنا، وتعيش هذه الحيوانات في أستراليا وغينيا الجديدة وتسمانيا، وتختلف أحاديات المسالك عن غيرها من الثدييات بأنّها لا تمتلك حلمات، وتمتلك هيكلًا عظميًا يُشبه الزواحف، إذّ لها حزام كتف، وعظام غرابية على شكل حرف T، إضافةً إلى عظام شحمية.

 الجرابيات

 يُطلق على الجرابيات (بالإنجليزية: marsupials) اسم شقبانيات أيضًا، وتتميّز الجرابيات عن باقي الثدييات بأنّها تلد أطفالًا صغيرة جدًا غير مكتملة النمو، ثم تزحف الأطفال إلى داخل كيس موجود خارج بطن الأم، وتُرضع صغارها الحليب داخل هذا الكيس، وتستمر الصغار بالنمو داخل هذا الكيس حتى تكبر.

 يولد صغار الجرابيات مع فم وأنف وأرجل أماميّة وبحالة جيدة ومتطورة، إلّا أن آذانهم وعيونهم وأرجلهم الخلفيّة تكون غير متطورة بعد، وعندما يدخلون الكيس المُبّطن الموجود خارج بطن الأم، فإنّهم يلتصقون بغدد ثديية لشرب الحليب، وتجدر الإشارة إلى أنّه يوجد نحو 334 نوعًا من الجرابيات في العالم، منها 235 نوعًا موجودة في أستراليا.

 تُوجد العديد من الأمثلة على الجرابيات، ومنها:

 الكنغر، والكوالا، والولابي (wallabies)، والأبسوم (opossums) التي يُمكنها أن تلد 21 صغيرًا في آن واحد، علمًا بأنّ الأم تمتلك 13 حلمة داخل جرابها، والصغار الذين يزحفون ويصلون إلى داخل الكيس أولًا ويتناولون حلماتها هم من ينجون فقط، وتعيش هذه الحيوانات في غينيا الجديدة، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية. ختامًا، تُعد الثدييات إحدى أنواع الحيوانات الفقارية، التي تتميّز بوجود غدد ثديية لإنتاج الحليب، وتُقسم إلى 3 أنواع بناءً على كيفية نمو أطفالهم، وهي الثدييات المشيمية وتمتلك فيها الأم مشيمة، مثل: الخيول، والأغنام، والإنسان، والثدييات أحاديات المسلك التي تتكاثر بالبيض، مثل: آكل النمل الشوكي، والجرابيات أو الشقبانيات التي تتميّز بأنّها تلد أطفالًا غير مُكتملة النمو، وتكمل نموّها داخل كيس موجود خارج بطنها.

 حقائق حول الثديات 

فيما يلي نستعرض بعضَ الحقائق والإحصائيات المتعلقة بالثديات:

وصولها الثديات على سطح الكرة الأرضية إلى ما يقارب الخمسة آلاف صنف. 

قيام جميع الثديات بإرضاع صغارها. 

تطور الثديات ممّا يسمى بالثديات الزاحفة. 

تشارك جميع الثديات نفسَ مبدأ التركيبة، والبنية الجسمانية. 

امتلاك الثديات المقدرةَ على تكييف درجة حرارة الدم، لذلك تسمى بذوات الدّم الحارّ. 

امتلاك الثديات القدرةَ على التعايش في مجتمعات، وتطوير علاقاتها فيما بينها. امتلاك الثديات غريزة الأبوّة والأمومة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث عن خصائص الثدييات تعريف الثديات ما هي أنواع الثدييات؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...