0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (455ألف نقاط)

تعريف الفلاسفة السوفسطائيون من هم السوفسطائي ون؟ 

موقع bac "نت  

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم إجابة السؤال //

تعريف الفلاسفة السوفسطائيون من هم السوفسطائي ون؟ 

كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... 

تعريف الفلاسفة السوفسطائيون من هم السوفسطائي ون؟ 

وتكون على النحو التالي 

تعريف الفلاسفة السوفسطائيون من هم السوفسطائيون

الإجابة هي 

الفلاسفة السوفسطائيون

إن كلمة “سوفسطائي” مشتقة من الكلمة اليونانية <سوفيست> sophist المشتقة من لفظة <سوفوس> sophos بمعنى الحكيم الحاذق والماهر في كل علم وفن. أما لفظة سفسطة فهي مأخوذة من <سوفيسما> sophisma التي تعني الحكمة والحذق والمهارة.

فالسفسطائيون هم جماعة من المعلمين الذين كانوا يعلمون الناس الحكمة والبيان. وقد كانت لفظة <سفسطائي> تعني في الأصل <الأستاذ>، ثم تحولت عن معناها الحقيقي وأصبحت تطلق على كل مغالط أو مكابر في الحق. كما تحول معنى السفسطة من معنى التعليم إلى المغالطة والتمويه والدفاع عن كل دعوى سواء كانت صحيحة أو باطلة. ومن أشهر رجالات السوفسطائية نذكر : بروتاغوراس، جورجياس وهيبياس.

وقد ذكر مؤرخ الفلسفة جون بيير فرنان أن الفلسفة بالمعنى التقني والدقيق لم تظهر إلا مع أفلاطون الذي لم تعد معه الفلسفة تبحث في الطبيعة والكون، كما كان يفعل الطبيعيون الأوائل، بل أصبحت تبحث في القضايا الأخلاقية والاجتماعية و السياسية. كما أن المرحلتين الطبيعية والسوفسطائية لم تعرفا في نظر أفلاطون ممارسة فلسفية حقيقية ؛ إذ اقتصرت ممارسة الفلاسفة الطبيعيين على تقصي الطبيعة والبحث عن أصلها، بينما لم يكن السوفسطائيون فلاسفة حقيقيين وأصيلين، بل هم مجرد خبراء في فن القول وإقناع الخصم بالدعوى سواء كانت صحيحة أم خاطئة. لقد كان السوفسطائيون، في نظر سقراط وأفلاطون، رجالا مخادعين لا يهمهم البحث عن الحقيقة بل تحقيق مصالحهم الذاتية والحصول على المال. لهذا السبب هاجمهم سقراط ، واعتبرهم أفلاطون أعداء الفيلسوف الأصيل.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف الفلاسفة السوفسطائيون من هم السوفسطائي ون؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...