0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

درس "المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة" للسنة الثالثة إعدادي

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب اللغة العربية للتعليم الإعدادي شرح ملخص وحل تطبيقات دروس المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب.. درس "المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة" للسنة الثالثة إعدادي

الإجابة هي

تحضير ملخص درس "المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة" للسنة الثالثة إعدادي: 

#مكون:التاريخ. درس: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة(الجزء الاول) . المستوى: الثالثة إعدادي.من إنجاز الأستاذ: أسامة بخات أفضيل.

مقدمة:

سعى المغرب بعد تحقيق الاستقلال إلى تكوين دولة حديثة، فما المراحل التي قطعها هذا البناء؟

1-المرحلة الأولى لبناء الدولة الوطنية الحديثة (1956-1961)

1-1-الإرهاصات الأولى لنظام حكم الدولة المغربية:

مع بداية الاستقلال، تبنى المغرب نظاما سياسيا ديمقراطيا في شكل ملكية دستورية، وتأسست أول حكومة عصرية كانت لها ثلاث مهام هي: تدبير شؤون البلاد ووضع أنظمة انتخابية وفصل السلط والاعتراف للمغاربة بحقوق المواطنة والحريات النقابية. وخلال هذه الفترة اتخذت مجموعة من القرارات لترسيخ الديمقراطية كالعهد الملكي، قانون الحريات العامة، قانون الانتخابات ثم القانون الأساسي للمملكة (الرجوع إلى الجدول ص 65)

2-1-مظاهر تحديث الدولة المغربية:

شهدت هذه المرحلة عدة عمليات استهدفت تحديث الدولة المغربية سياسيا بتكوين أول حكومة مغربية، وإداريا بتقسيم البلاد إلى عمالات وأقاليم وجهات، وقضائيا بتوحيد القضاء ومغربته وعصرنته، وعسكرية بتكوين القوات المسلحة الملكية. أما على المستوى الاقتصادي، فإن الحكومة اتخذت عدة إجراءات مالية واقتصادية توجت بانجاز مشاريع اقتصادية واجتماعية حملت في جوفها مشروعا وطنيا بديلا عن النظام الاستعماري.

2-مرحلة إرساء النظام الديمقراطي والبناء الاقتصادي والاجتماعي (1961-1975)

1-2-خطوات البناء الدستوري للدولة المغربية وترسيخ سيادتها:

شهد المغرب صدور مجموعة من الدساتير في عهد الملك الراحل الحسن الثاني (دساتير 62-70-72) وكلها رسخت الملكية الدستورية لنظام الحكم والإسلام والوحدة الترابية كمقدسات، مع إعادة النظر في اختصاصات الحكومة ودور البرلمان. أما تكريس السيادة المغربية فكان من خلال جلاء جميع القوات الأجنبية – الفرنسية والاسبانية والأمريكية – عن قواعدها في التراب المغربي.

2-2-مظاهر البناء الاقتصادي والاجتماعي للدولة المغربية:

اختار المغرب توجها اقتصاديا مرفوقا بتدخل الدولة، ومن أهم القرارات المتخذة من أجل تقوية رأس المال الخاص الوطني هناك قرار مغرية الاقتصاد الوطني سنة 1973 فهو إجراء مهم في مسلسل بناء الدولة المغربية الحديثة من جهة أخرى وضعت الدولة سلسلة من المخططات الاقتصادية لتحقيق مجموعة من الأهداف (الرجوع إلى الخطاطة ص 68).

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
درس "المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة" للسنة الثالثة إعدادي:

#مقدمـة:

بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956، شرع في بناء دولة حديثة تساير متطلبات العصر.

- فما هي المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة؟

- وما هي الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك؟

1 – المرحلة الأولى من مراحل بناء الدولة الحديثة (1956 – 1962).

شملت مظاهر تحديث الدولة المغربية عدة مجالات، كتشكيل القوات المسحة الملكية وإصدار عملة مغربية(الدرهم)، ولترسيخ الديمقراطية وضعت مجموعة من القوانين كمدونة الأحوال الشخصية، قانون الشغل والنظام الأساسي للوظيفة العمومية (أنظر الخطاطة الصفحة 68)

2- مرحلة إرساء النظام الديمقراطي والبناء الاقتصادي والاجتماعي (1962 – 1998)

دخل المغرب المرحلة الدستورية بالتصويت على أول دستور للمملكة سنة 1962، الذي رسخ نظام الملكية الدستورية الديمقراطية المبنية على النظام البرلماني والتعددية الحزبية. على المستوى الاقتصادي والاجتماعي اختار المغرب التوجه الليبرالي مع استمرار الدولة في لعب دور مهم في توجيه الاقتصاد، كما تم تطبيق سياسة المخططات الاقتصادية التي وضعت لها أهداف محددة ومتنوعة لكن التوجه العام للاقتصاد استمر في إعطاء الأولوية للقطاع الفلاحي (أنظر الجدول الصفحة 69). عملت الدولة أيضا على تشجيع الحوار الاجتماعي لحل المشاكل والنزاعات الاجتماعية الناتجة عن التحول

3- مرحلة العهد الجديد وترسيخ دولة الحق والقانون (ما بعد سنة 1998)

(التتمة في أول تعليق...)

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...