أحكام اخراج زكاة الفطر طعاما أم نقداً مقادير زكاة الفطر واقوال العلماء في وجوب إخراجها طعاما لا نقدا
مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. أحكام اخراج زكاة الفطر طعاما أم نقداً مقادير زكاة الفطر واقوال العلماء في وجوب إخراجها طعاما لا نقدا
الإجابة هي
زكاة الفطر واقوال العلماء في وجوب إخراجها طعاما لا نقدا واخترنا لكم أقوال ثمانية عشر عالم من علماء الأمة
الإمام مالك - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الإمام الشافعي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الإمام أحمد - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الإمام النووي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
ابن حزم - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
البغوي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
ابن قدامة - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
عمر بن الحسين الخرقي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الشيخ الفوزان - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى -
شيخنا العلامة الألباني - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الشيخ بن باز - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الشيخ العثيمين - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الشيخ مقبل الوداعي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
الشيخ صالح اللحيدان - رحمه اللهُ تعالى -
الشيخ صالح آل شيخ - حَفِظَﮧُاللهُ تعالى-
الشيخ ﺃﺪ النجمي - ﺭَحمه ﷲُ تعالى -
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
وغيرهم الكثير من العلماء الذين قالوا بإخراج زكاة الفطر طعاما ,رحم الله الأحياء و حفظ الاحياء منهم و نفع الله بهم الاسلام و المسلمين
آمين
قال الإمام مالك -رَحِمَهُ اللهُ في" المدونة الكبرى"
" ولا يجزئ ان يجعل الرجل مكان زكاة الفطر عرضا من العروض [أي قيمة] وليس كذلك امر النبي عليه الصلاة والسلام "
قال الإمام الشافعي -رَحِمَهُ الله في" المجموع"
" لا تجزئ القيمة [أي في زكاة الفطر]"
قال الإمام النووي -رَحِمَهُ اللهُ
(من مشاهير الشافعية):
(ولم يجز عامة الفقهاء إخراج القيمة).
❒شرح مسلم ❪٦٠/٧❫.
قال الإمام أحمد -رَحِمَهُ الله
(لا يعطى قيمته قيل له يقولون عمر ابن عبد العزيز كان ياخذ القيمة قال يدعون قول رسول الله ﷺ ويقولون قال فلان؟ قال ابن عمر رضي الله عنه (فرض رسول الله ﷺ) وقال الله: (اطيعوا الله واطيعوا الرسول) وقال قوم يردون السنن قال فلان وقال فلان!!).
❒المغني ❪٣٥٢/٢❫.
قال ابن حزم -رَحِمَهُ الله
(لا تجزئ قيمة أصلاً لأن ذلك غير ما فرض رسول الله ﷺ، والقيمة في حقوق الناس لا تجوز إلا بتراض منهم، وليس للزكاة مالك معين فيجوز رضاؤه).
❒المحلى ❪١٣٧/٦❫.
قال البغوي -رَحِمَهُ اللهُ
يجب إخراج صدقة الفطر مِن غالب قوت أهل البلد ولا يجوز إخراج القيمة.
❒شرح السنة للبغوي ❪٦/ ٧٣-٧٤❫.
قال ابن قدامة -رَحِمَهُ الله
ولأن مُخرِج القيمة قد عدَل عن المنصوص، فلم يُجزئه، كما لو أخرج الرديءَ مكان الجيد. ❒المغني لابن قدامة ❪٢٩٧/٤❫.
قال عمر بن الحسين الخرقي -رَحِمَهُ اللهُ
(عند الحديث عن زكاة الفطر) ومَن أعطى القيمة لم تجزئه.
المغني لابن قدامة ❪٢٩٥/٤❫.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال: ما يقول شيخنا فيمن يأخذ زكاة الفطر ثم يبيعها في حينه مثل أن توزع على الفقراء صاعًا من طعام، ثم يتم بيعه في نفس الوقت من شخص آخر، وذلك في سبيل الحصول على النقود، وما حكم من وزع زكاة الفطر نقدًا؟
الجواب: إذا كان من أخذها مستحقًا جاز له بيعها بعد قبضها لأنها صارت بالقبض من جملة أملاكه، ولا يجوز توزيع زكاة الفطر نقدًا على الصحيح فيما نعلم، وهو قول جمهور العلماء.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اھ.
فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الأولى ❪٣٨٠/٩❫
قال العلامة المحدث الألباني -رَحِمَهُ اللهُ
الذين يقولون بجواز إخراج صدقة الفطر نقودًا هم مخطئون لأنهم يخالفون نص حديث الرسول عليه السلام الذي يرويه الشيخان في صحيحيهما من حديث عبد الله ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صدقة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعًا من أقط فعين رسول الله هذه الفريضة التي فرضها الرسول عليه السلام ائتمارًا بأمر ربه إليه ليس نقودًا وإنما هو طعام مما يقتاته أهل البلد في ذلك الزمان.