0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحضير درس التخييل الشعري سنة أولى باك ملخص نص التخييل الشعري لابن سينا 

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب اللغة العربية للتعليم المتوسط و البكالوريا 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... تحضير درس التخييل الشعري سنة أولى باك ملخص التخييل الشعري لابن سينا 

الإجابة هي

درس للأولى بكالوريا - التخييل الشعري-

 تمهيد :

يرى ابن سينا أن التخييل هو السمة الخاصة التي تميز الشعر عن النثر، ولا يصبح القول شعرا بمجرد أن يكون موزونا، يقول في هذا الصدد: "قد تكون أقاويل منثورة مخيلة وقد تكون أوزانا غير مخيلة لأنها ساذجة بلا قول، وإنما يجود الشعر بأن يجتمع فيه القول المخيل بالوزن".

صاحب النص : ابن سينا الفليسوف الرئيس يعد من أشهر الفلاسفة المسلمين الذين ترجموا الكتب اليونانية، خاصة كتب أرسطو إلى اللغة العربية، ولد عام 370 هج، نشأ وتعلم في بخارى، ناظر العلماء و اتسعت شهرته وقد استقر في أصفهان، عرف كتبه شهرة كبيرة في الغرب وقد ترجمت لعدة لغات من بينها :" القانون في الطب"- " كتاب الشفا" - " الإشارات و التنبيهات" - " أسرار الحكمة المشرقية" توفي في همذان رحمه الله سنة 428 هج.

طروف النص : جاء هذا النص في سياق ترجمة ابن سينا لكتاب أرسطو " فن الشعر"وقد حاول تقريبنا من مفهوم " المحاكاة" و مفهوم " التخييل" ، وكان هدفه من هذا الكتاب وضع قوانين عامة للشعر عند اليونانيين و عند العرب.

نص التخييل الشعري

تأطير النص : 

 التخييل الشعري من القضايا الأدبية التي عني بها البلاغيون و النقاد العرب ، و قد تأثروا في هذه البحوث بمنهج الفلاسفة اليونان الذين عالجوا الشعر بقوالب منطقية، و قد تغلغل هذا التأثير اليوناني في جوهر الثقافة العربية منذ عصور ازدهارها غلى عصر انحطاطها و قد قادهم المنطق الأرسطي الصوري إلى الحكم على العبارة بالصدق أو الكذب. و إن لم تطابق الواقع. و استثمروا هذه النتائج في وضع مقدمات حول التخييل الشعري الذي لا اعتبار فيه للصدق و لا للكذب لن مداره على الكلام من حيث هو تخييل و متخيل ولا من حيث هو واقع و حقيقة. نقول هذا الكلام مع العلم ان صاحب النص فيلسوف و طبيب هو ابن سينا: فمن هو صاحب النص :ص 219 ك. م.

  الملاحظة و الفهم: العنوان و فرضية القراءة : يتكون العنوان كما هو ملاحظ من كلمتين اثنتين هما: [ التخييل/ الشعري ] الكلمة الأولى مبتدأ و الثانية خبر، وتعني كلمة التخييل في اللغة [من خال الشيء ظنه و حسبه و تفرسه ] و بما أنها جاءت خبرا عن الشعر فتدل على الأركان التي تبنى عليها القصيدة الشعرية. و بذلك نفترض أن موضوع النص هو قضية التخييل في الشعر العربي القديم و القضايا المرتبطة به. مضمون النص: يبدأ ابن سينا نصه بتعريف الشعر بأنه كلام مخيل مؤلف من أقوال موزونة ، و معنى هذا أن الشعر عنده يقوم على أربعة عناصر هي: الكلام الوزن القافية و التخييل و عرض بهذا الخصوص رأيه القائل بأن النص الشعري يبحث فيه مجموعة من المتخصصين : المنطقي و الموسيقي و اللغوي و عالم العروض كل حسب تخصصه : ثم تناول بعد ذلك قضية الصدق و الكذب في الشعر بعد أن ذكر الأغراض الشعرية عند اليونان و الأمور التي تجعل من الشعر كلاما مخيلا                                  

أنشطة التحليل: نلاحظ أن ابن سينا حريص على تحديد خصوصية الشعر المتمثلة في سماه التخييل، ونلمس هذا من خلال مقارنة تعريفه للشعر و تعريف من سبقه كقدامة بن جعفر الذي يرى بأن الشعر كلام موزون و مقفى يدل على معنى، أما هو فيرى أن الشعر كلام مخيل...يستدعي البسط و القبض و إذعان النفس . وهو بذلك مرتبط بما يخلفه من أثر في النفس عند المتلقي . لذلك وظف معجما يوضح نظريته في التخييل الشعري التي تمزج بين الغرض و الحالة النفسية الباعثة على ذلك الغرض :ومن تلك المفاهيم نجد: 1- البسط[ و يدل على الحالات التي تكون فيها النفس منشرحة: المدح الغزل الفخر ... ] 2-القبض[أحوال القائلين و المقول فيهم، ، توجع النفوس : كالرثاء و الهجاء، و الشكوى.....،] 3-الطراءة[أحوال القائلين أمام المواضيع الجديدة، أو اكتشاف الشعراء لمعاني جديدة.....،] 4-الإذعان [وهو انقياد النفوس و تحركها تأثرا كشعر الطبيعة و الحسن و الجمال.....،] 5-التعجب[أحوال القائلين و إعجاب النفوس بالمواضيع المذكورة كالمدح و الفخر و الغزل.....،] 2-الالتذاذ[أحوال القائلين و تلذذ النفوس و ذكر متعتها بالمواضيع المتناولة في كلامهم.....،] و نجد في النص مصطلحات قد يعتقد بأن مدلولها واحد و لكناه في الحقيقة متكاملة و هذه المصطلحات هي: [التخيل/ التخييل/ المحاكاة] فالتخيل[ مرتبط و متعلق بالشاعر المبدع يتخيل الفكرة و الصورة ] و التخييل[متعلق بالمتلقي كيف يتصور الصورة] و المحاكاة[تخص العلاقة التي تجمع الصورة المتخيلة بالواقع] و من هنا تناول قضية الصدق و الكذب في الشعر و أيهما يؤثر في النفس.

تركيب و تقويم  نص التخييل الشعري

يقدم ابن سينا من خلال هذا النص نظرية متكاملة للتخييل في الشعر العربي القديم من خلال اعتماده على هذا الأساس لتمييز الجنس الشعري عن غيره من الأجناس الأدبية الأخرى، و قد تنبه ابن سينا إلى الأثر و الحالة النفسية في عمليتي الإبداع و التلقي، كما تنبه إلى أهمية الدائرة التواصلية بين المتكلم و المخاطب، وهذا دليل على فهمه لخاصية من خصائص الشعر و إن حاول أن يقدم شرحا منطقيا للرابط الداخلية و الخارجية في عمليتي الإبداع و التلقي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس التخييل الشعري سنة أولى باك ملخص نص التخييل الشعري لابن سينا تحضير درس التخييل الشعري سنة أولى باك ملخص نص التخييل الشعري لابن سينا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...