0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة

عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة معلومات حول دولة الإمارات العربية المتحدة

رمضان 2023 الإمارات العربية المتحدة 

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. ما هي عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة :

 الإجابة هي 

من عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة 

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قارة آسيا، وتحديداً في الجهة الغربية الجنوبية منها في شرق الجزيرة العربية. يحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي، ومن الجنوب والغرب تحدها المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان.

لدولة الإمارات شريط ساحلي على الخليج العربي، وخليج عُمان.

عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة

وتتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة. تتمتع كل إمارة بميزاتها الفريدة، وتجمعها عوامل مشتركة كالدين والثقافة، والتاريخ، والعادات والتقاليد، والاقتصاد، مما جعلها تتكامل في ظل اتحاد أثبت قدرته على النجاح، وتحقيق تحولات حضارية، ومنجزات عملاقة محلياً ودولياً.

تمتد الدولة على مساحة 71,023.6 كيلومتر مربع تقريبـاً من اليابسة، وتشمل هذه المساحة مجموعة جزر في الخليج العربي، وتبلغ مساحة البحر الإقليمية 27,624.9 كيلومتر مربع تقريباً.

يصل عدد السكان دولة الإمارات العربيّة المتحدة إلى 9,983,985 نسمة بحسب احصائيات عام 2021م، لتكون بذلك في المرتبة 93 عالميّاً من حيث عدد السكان، ويقطن نحو 86.4% منهم في المدن الحضريّة، ويُشكّل السكان من أصول إماراتيّة نسبة لا تتجاوز 11.6% من إجمالي الكثافة السكانيّة، أمّا النسبة الأعلى فهيَ للسكان من أصول هندية بنسبة تصل إلى38.2%، والنسب المتبقيّة موزعة على السكان المصريين بحوالي 10.2%، والآسيويين من بنغلادش، وباكستان، والفلبين بنسبة 25%، وتُشكّل نسبة السكان المسلمين 62% من إجمالي عدد السكان العام.

- يتميز شهر رمضان في الإمارات بعاداته وتقاليده الرائعة التي يحكى عنها في مختلف أرجاء المعمورة، ومن أهمها:

حق الليلة:

يجوب الأطفال البيوت لجمع حلوى حق الليلة في منتصف شعبان

تبدأ احتفالات رمضان في الإمارات قبل حلول الشهر الكريم، وفي ليلة منتصف شعبان تحديداً تبدأ حق الليلة التي تعد تراثاً إماراتياً عريقاً، إذ تحتفي العائلات الإماراتية باقتراب شهر رمضان من خلال شراء المكسرات والحلويات واستقبال الأطفال الحاملين أكياساً يمرون بها على البيوت ويرددون أهازيجاً جميلة، مثل “عطونا حق الليلة… عطونا الله يعطيكم… بيت مكة يوديكم” وتهدف هذه العادة إلى غرس البهجة في نفوس الأطفال، وتلاحم العائلة وأهل الإمارات، ما يجعلها من بين أجمل العادات والتقاليد في الإمارات التي تحتفي بشهر رمضان الامارات.

تحري الهلال:

يثبت دخول شهر رمضان بثبوت رؤية الهلال

يحتفي شعب الإمارات بشهر رمضان عند الإعلان الرسمي عن تحري الهلال من قبل لجنة تحري الهلال في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويبدأ الأهالي بمباركة بعضهم البعض ببدء صيام رمضان وتبدأ المساجد بالتكبير والتهليل في أسمى الصور عند رؤية هلال رمضان.

السحور والإفطار:في دولة الإمارات العربية المتحدة 

السحور والإفطار:في دولة الإمارات العربية المتحدة عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة

يبدأ السحور الأول في ليلة رمضان الأولى، إذ تتجمع العائلة سويةً من أجل تناول أشهى الأطباق الخفيفة التي تساعدهم في الشعور بالشبع أثناء صيامهم، وعند انتهاء اليوم وتحديداً عند صلاة المغرب، تتجمع العائلة مرة أخرى لتناول وجبة الإفطار في مائدة تزينها أشهى الأكلات الشعبية الإماراتية، بما فيها المجبوس والغوزي والهريس وغيرها من ما لذ وطاب من اكلات رمضان في الامارات، وبعدها يأتي دور الحلويات الإماراتية الفريدة من نوعها، مثل اللقيمات والخبيص والساقو والعصيدة وغيرها.

مدفع رمضان:

يعد مدفع رمضان من أبرز عادات رمضان في الإمارات، إذ يطلق المدفع ليخبر الأهالي بحلول وقت الغروب في الإمارات، ويمتد نطاق صوته من 8 إلى 10 كيلومتر، كما يقوم المدفع بالتنبيه بمواقيت الإمساك اليومية إلى جانب الإفطار، ويعمل في مناطق متنوعة في الدولة، ويجدر بالذكر أن المدفع هو تقليد من تقاليد رمضان في الإمارات المتوارثة منذ القرن التاسع عشر.

 ويشكل هذا التقليد أهمية خاصة للأطفال في دولة الإمارات، فصوت "الانفجار الكبير" يعني لهم المتعة والإثارة بصرف النظر عن الحلويات وغيرها من وجبات الطعام، والأنشطة الخاصة المجهزة لهم. يقوم أحد أفراد الجيش بتنفيذ هذا التقليد مع الأخذ باحتياطات السلامة.

التجمعات الأسرية:

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للتجمعات الأسرية

تبدأ معظم العائلات في الإمارات مع حلول شهر رمضان بالتخطيط لقضاء أطول وقت ممكن مع العائلة والأصدقاء، إذ لا تستكمل عادات الامارات في رمضان دون مشاركة الأصدقاء والعائلة الإفطار الرمضاني، إذ يساعد رمضان في بناء العلاقات الأسرية وتوطيدها، وتشعر الأفراد بالسعادة، لا سيما الأطفال منهم.

 وفي دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي عموماً يعتبر التمر خبز الصحراء وأشهر العناصر الغذائية التي تدخل في تحضير أصناف مختلفة من الحلويات والمعجنات الإماراتية في شهر رمضان، مثل القرص وهي عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مخلوطة مع التمر والهيل. ولا تخلو موائد الأسر الإماراتية في الشهر الفضيل من أطباق أخرى معروفة مثل: الهريس والثريد. 

المحاضرات والندوات الدينية:في دولة الإمارات في رمضان 

تحرص دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري على تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات الدينية خلال شهر رمضان في دبي والإمارات الأخرى التي يلقيها محاضرين من علماء الدين والفقه، ويتم بثها عبر القناة الرسمية للدائرة على موقع اليوتيوب، أو نشر الرابط الخاص بها عبر القنوات الرسمية.

صلاة التراويح في رمضان دولة الإمارات العربية المتحدة :

عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة صلاة التراويح في رمضان 2023

تعد صلاة التراويح من أهم شعائر رمضان في الإمارات وباقي الدول المسلمة، فبالإضافة إلى الصلوات الخمس المفروضة، يؤدي المسلمون صلاة التراويح يومياً بعد صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك، إذ يتجمع الرجال والنساء في مساجد الإمارات لإقامة ليالي رمضان التي لا مثل لها، كما يقضي بعض المسلمون الليل كاملاً في المساجد خلال العشر الأواخر من رمضان، إذ يصلون ويتلون القرآن الكريم رجاء أن يبلغوا ليلة القدر وهي الليلة التي نزل فيها الوحي بالقرآن الكريم للمرة الأولى لما فيها أجر كبير.

الأعمال الخيرية في رمضان:

يتميز شهر رمضان بالإحسان، والتكافل الاجتماعي الذي تكثر فيه الأعمال الخيرية. ليس من الضروري تقديم المال حيث يمكن أن تكون الأعمال الخيرية في تقديم وجبات الإفطار وتوفير المواد الغذائية والوجبات للمحتاجين. تُقدم وجبات الطعام في المساجد، ومراكز التسوق، وغيرها من الأماكن العامة.

تعمل هيئة الهلال الأحمر و مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية على نصب الخيام في مختلف مناطق الدولة لإقامة ولائم. تنصب الخيام الرمضانية بجوار المساجد، وفي المساحات المفتوحة، وعند مداخل بيوت بعض الإماراتيين.

الخيام الرمضانية جزء أصيل من التقاليد الإماراتية، وهي تجسد روح العطاء والمشاركة الإنسانية، حيث يجتمع الآلاف من الصائمين على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم المادية ومكانتهم الاجتماعية حول موائد الإفطار في أجواء تعكس القيم الرمضانية كالتضامن والمساواة.ويبادر العديد من الأفراد والمؤسسات، مع اقتراب شهر رمضان المبارك إلى نصب الخيام لتصبح مراكز هامة لإقامة مختلف أنواع الأنشطة الدينية والاجتماعية على امتداد شهر رمضان الكريم.

تنظم العديد من الجهات الحكومية برامج وأنشطة خيرية في أنحاء الدولة، ومنها توفير المواد الغذائية والوجبات المجانية للمحتاجين. كما تقوم العديد من الهيئات العامة والخاصة بتوزيع علب الإفطار والتمر والماء على المساجد ومراكز التسوق يومياً قبيل رفع أذان المغرب. كما أنها توفر المواد الغذائية (وتسمى المير الرمضاني) لتلبية احتياجات الفقراء.

تنظم هيئة الهلال الأحمر حملات خيرية بمناسبة شهر رمضان المبارك، وتشمل مشروع المير الرمضاني، وإفطار صائم، وزكاة الفطر، وكسوة العيد والتي يعم خيرها على عشرات الآلاف داخل الدولة وخارجها. يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات المساهمة في جمعية الهلال الأحمر عبر مواقعهم المنتشرة في المساجد ومراكز التسوق والمستشفيات وغيرها من الأماكن العامة.

العروض والفعاليات:

تشكل العروض والفعاليات أهمية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك

عادةً ما تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة تنظيم العديد من الفعاليات والعروض الخاصة بأجواء شهر رمضان في الامارات، والتي تُشرف عليها الجهات الخيرية والمراكز التجارية. هذا بالإضافة إلى مسابقات رمضان في الامارات التي يتم تنظيمها في المولات، إلى جانب العديد من برامج مسابقات رمضانية في الامارات وغيرها الكثير الكثير!

ختم القرآن الكريم:

يهم المسلمون خلال شهر رمضان ببدء ختم القرآن الكريم، وذلك من أجل الحصول على أجر وثواب عظيم ومتضاعف خلال الشهر الفضيل، كما يمكن المشاركة في واحدة من حلقات قراءة القرآن في رمضان في الإمارات لتعلم القراءة الصحيحة والحفظ مع المجموعات.

زكاة الفطر:

زكاة الفطر في الإمارات وفي الدول العربية والمسلمة الأخرى هي من أركان الإسلام، إذ تعد واجباً على كل مسلم، وتخرج في شهر رمضان قبل صلاة عيد الفطر وقبل انقضاء أيام شهر رمضان الفضيل. يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين، والحكمة من زكاة الفطر هي أن تغني الفقير عن السؤال يوم العيد وتوسع رزقهم، وذلك ليكون عيد الفطر يوم فرح وسرور للجميع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
عادات وتقاليد شهر رمضان في الإمارات العربية المتحدة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة baknit (455ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...