0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

تعريف دولة الأردن تاريخ الأردن القديم معلومات عن الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية مساحة الأردن وعدد سكانها

تعريف دولة الأردن تاريخ الأردن القديم معلومات عن الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية مساحة الأردن وعدد سكانها

تاريخ الأردن القديم

اسم الأردن قديما

مساحة الأردن وعدد سكانها

100 سؤال وجواب عن الأردن

معلومات عامة عن الأردن

الحياة في الأردن

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول..  تعريف دولة الأردن تاريخ الأردن القديم معلومات عن الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية مساحة الأردن وعدد سكانها

الإجابة هي كالتالي 

الأردن ويكيبيديا 

الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية، هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية وفي جنوب غرب اسيا.تحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين وإسرائيل من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.

 تاريخ الأردن القديم

التاريخ

يرجع تاريخ الأردن إلى عدة قبائل سكنت هذه البلاد قديمًا وأهمها: المؤابيون والأدوميون والعمونيون. تأثرت هذه القبائل بالمد الحضاري الكنعاني في فلسطين، كما تأثرت بالآراميين منذ عام 1500ق.م. خضع الأردن للحكم الأشوري والكلداني والفارسي والروماني حتى استقر فيها العرب المسلمون الأوائل، وما زالت الآثار الرومانية كذلك في جرش والمدرج الروماني في عمان. كما خلف المسلمون الكثير من القلاع والقصور وغيرها من الآثار الإسلامية.

سيطر العثمانيون على الأردن أثناء حملتهم على الشرق العربي، وكان يمثل أهمية خاصة لهم باعتباره طريق الحج الشامي.

 أقامت بريطانيا إمارة شرقي الأردن عام 1920.

في عام 1921م وصل الأمير عبد الله بن الحسين إلى عمان، وتسلم مقاليد الحكم في الأردن، واجتمع مع ونستون تشرتشل وزير المستعمرات البريطانية وهربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني في فلسطين، وأسفر الاجتماع عن اعتراف بريطانيا بالأمير عبد الله بن الحسين أميرًا على شرقي الأردن. في سبتمبر عام 1922م وافقت عصبة الأمم على إلحاق شرقي الأردن بسلطة الانتداب على فلسطين. وفي 22 مارس 1946م وافقت بريطانيا على إنهاء انتدابها على شرقي الأردن ووقعت معاهدة تحالف وصداقة بين البلدين، وبويع عبد الله بن الحسين ملكًا دستوريًا على المملكة الأردنية، على أن يكون وراثيًا لأبنائه الذكور من بعده.

نظام الحكم ملكي= ، الملك عبدالله الثاني بن الحسين الهاشمي هو ملك المملكةالاردنية الهاشمية تولى العرش في 1999م ،من مواليد 1962.

مساحة الأردن وعدد سكانها

الجغرافيا،,

يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي منالعراق، وإلى الشرق من اسرائيل و السلطة الوطنية الفلسطينية(الضفة الغربية).

تظهر جغرافية الأردن تنوعاً كبيراً في المظاهر الطبيعية التي تراوح بين البحر الميت الذي يقع على عمق 408م تحت سطح البحر مروراً بوادي عربة وخليج العقبة، وبين المرتفعات الشرقية التي يراوح ارتفاعها بين 600-1500م فوق سطح البحر مؤلفة حد الهضبة الأردنية. إن الأردن بوصفه تكويناً جغرافياً متنوعاً فيه السهل والجبل والوادي والنهر .

ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

المناخ

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. . ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)

يفتقر الأردن بشكل عام لمصادر المياه العذبة. قل منسوب نهر الأردن، أطول أنهار البلاد، إلى مستويات متدنية في العقود الأخيرة بسبب الخلافات السياسية مع إسرائيل و اتهام الأردن لها بتحويل مجرى النهر إلى أراضيها. من الأنهار الأخرى في البلاد: نهر الزرقاء ونهر اليرموك. هناك واحات عدة في الصحراء الأردنية أهمها واحة الأزرق في الشرق. للأردن شريط ساحلي قصير يقع في جنوب البلاد على خليج العقبة، يبلغ طوله حوالي عشرين كيلومترا، لتكون بذلك أقل دولة عربية إطلالا على البحر. - يبلغ عدد سكان الاردن اكثر من سبعة ملايين نسمة.

التقسيمات الادارية

أكبر مدن الأردن

1 عمان

 2 إربد

 3 الزرقاء

 4 السلط

 5 المفرق

 6 الكرك

 7 جرش

 8 مأدبا

 9 عجلون

 10 العقبة

سكان المملكة عددهم حوالي سبعة ملايين نسمة تقريبا ضمنهم أقليات شركسية، وشيشانية، وأرمينية ، وكردية وتركمانية تشكل مجتمعة حوالي 3 % من مجموع السكان. جمع وترتيب =عبدالله مرعي

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف دولة الأردن تاريخ الأردن القديم معلومات عن الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية مساحة الأردن وعدد سكانها
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...