0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

مصطلحات التاريخ والجغرافيا سنة أولى باك علوم تجريبية ملخص مصطلحات دروس التاريخ والجغرافيا للسنة الأولى باكالوريا 

تعريف مصطلحات التاريخ والجغرافيا سنة 1 ثانوي علوم تجريبية بكالوريا 2022 2023 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......مصطلحات التاريخ والجغرافيا سنة أولى باك علوم تجريبية ملخص مصطلحات دروس التاريخ والجغرافيا للسنة الأولى باكالوريا

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

جميع مصطلحات التاريخ والجغرافيا أولى باك علوم تجريبية للدروس كلها.

#التاريخ:

*الدرس 1: التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية في العالم في ق 19.

ـ التحولات التقنية: تحولات عرفها العالم الرأسمالي في القرن 19م ومطلع القرن 20م، شملت وسائل وأساليب الإنتاج، وكان لها دور في تطور الرأسمالية.

ـ هنري بيسمر: (1818م ـ 1898م) مخترع إنجليزي ابتكر طريقة لإنتاج الفولاذ من نوع جيد بتكلفة منخفضة.

ـ نظام المعمل: عرفته البلدان الرأسمالية، تميز بتطور في أساليب وأدوات الإنتاج داخل المصنع، وخضع فيه العامل لضوابط متعلقة بالتوقيت والتخصص والأجر.

ـ الرأسمالية المالية: تحول عرفه النظام الرأسمالي في النصف الثاني من القرن 19م، من مميزاته تنامي دور الأبناك والشركات الكبرى وظاهرة التركيز.

ـ الفكر الاشتراكي: ارتبط ظهور هذا الفكر بالتطورات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرن 19م، دعا إلى المِلكية الجماعية لوسائل الإنتاج والعدالة الاجتماعية، وعارض بذلك الاستغلال البرجوازي للطبقة العاملة.

ـ الحركة العمالية والنقابات: تنظيمات عمالية ظهرت خلال القرن 19م، دافعت عن حقوق العمال ضد الاستغلال البرجوازي.

*الدرس 2: التنافس الإمبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى.

- التنافس الإمبريالي: الصراع الذي حصل بين الدول الأوربية خلال القرن 19م للسيطرة على المستعمرات ومد النفوذ.

- التحالفات الاستعمارية: أحلاف سياسية وعسكرية عرفتها أوربا في القرن 19م ومطلع القرن 20م، قادتها كل من ألمانيا وفرنسا في ظل التنافس الحاد بينهما.

- الوفاق الثلاثي: تحالف شكلته فرنسا وانجلترا وروسيا في إطار الصراع الإمبريالي قبل الحرب العالمية الأولى، انضمت إليه الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1917م.

- التحالف الثلاثي: تحالف تشكل سنة 1882م في ظل التنافس الإمبريالي الذي عرفته أوربا، وضم ألمانيا والنمسا والمجر وإيطاليا.

- مؤتمرات التسوية الاستعمارية: مؤتمرات عقدتها الدول الأوربية خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م، لإيجاد حلول سلمية لخلافاتها خاصة حول المستعمرات.

- الأزمات الدولية المؤدية إلى الحرب العالمية الأولى: الأزمات التي زادت من حدة التوتر بين الدول الإمبريالية ومهدت للحرب العالمية الأولى، أهمها التي اندلعت حول المغرب وشبه جزيرة البلقان وليبيا.

*درس 3: اليقظة الفكرية في المشرق العربي.

- اليقظة الفكرية: تُطلق على الأفكار الإصلاحية التي انتشرت بالمشرق العربي خلال القرن 19م، استهدفت النهوض بواقع الأمة العربية.

- المشرق العربي: مجال جغرافي حيوي يشمل مصر والشام والعراق وشبه الجزيرة العربية، كان تابعا للإمبراطورية العثمانية خلال القرن 19م وبداية القرن 20م.

- السلفية: تيار فكري إصلاحي عرفه المشرق العربي في القرن 19م، من مبادئه الاقتداء بالسلف الصالح، أهم رواده جمال الدين الأفغاني وعبد الرحمن الكواكبي ومحمد عبده...

- العلمانية: تيار فكري إصلاحي حداثي ظهر بالمشرق العربي خلال القرن 19م، ترتكز مرجعيته على قيم الحداثة الغربية، ومن مبادئه فصل الدين عن السياسة. من أهم رواده فرح أنطوان وقاسم آمين...

*درس 4: الضغوط الاستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح.

- الضغط الاستعماري: عمليات الضغط العسكري والاقتصادي والسياسي الاي تعرض لها المغرب من طرف الدول الأوربية خلال القرن 19م وبداية القرن 20م. وقد أدت هذه الضغوط إلى إضعاف المغرب والتمهيد لاحتلاله.

- وقعة إيسلي: معركة جرت بين الجيش المغربي والجيش الفرنسي بالقرب من وجدة، انتهت بانهزام المغرب وتوقيع معاهدة للا مغنية.

- اتفاقية للا مغنية: معاهدة تم توقيعها بين المغرب وفرنسا بعد معركة إيسلي وقسمت هذه المعاهدة الحدود بين المغرب والجزائر، وتميزت بالغموض، مما منح الفرنسيين فرصة التغلغل في التراب المغربي.

- حرب تطوان: تمت بين المغرب وإسبانيا في نهاية سنة 1859 وبداية سنة 1860م، انتهت بانتصار الإسبان، وتوقيع معاهدة الصلح 1860م التي نصت على شروط قاسية في حق المغرب. 

- الحماية القنصلية (الفردية): الحماية التي كان يمنحها سفراء وقناصل الدول الأوربية للمغاربة خلال القرن 19م . وقد شكلت وسيلة للتغلغل الاستعماري، وحصل بموجبها المحميون على امتيازات ضريبية وقضائية.

- الامتيازات الأوربية: حقوق وضمانات حصلت عليها الدول الأوربية بالمغرب خلال القرن 19م د. شملت بالأساس المجالين التجاري والدبلوماسي.

- إصلاحات المخزن: تدابير اعتمدها المغرب خلال القرن 19م للنهوض بأوضاعه العامة ومواجهة الضغوط الأوربية، شملت هذه الإصلاحات ميادين مختلفة كالميدان العسكري والإداري والاقتصادي والتعليمي، لكن هذه الإصلاحات باءت بالفشل.

* درس 5: أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م.

- مؤتمر السلم: انعقد بباريس سنة 1919م للنظر في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى، تميز بهيمنة الدول المنتصرة (فرنسا، انجلترا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا).

- معاهدات الصلح: تم فرضها بعد نهاية الحرب العالمية الأولى على الدول المنهزمة، وتضمنت شروطا قاسية. وأهمها معاهدة فرساي.

- مبادئ ويلسن للسلام: المبادئ 14 التي عرضها الرئيس الأمريكي ويلسن على مؤتمر الصلح بباريس سنة 1919م، من بينها الدعوة إلى تأسيس عصبة الأمم وإقرار السلم العالمي.

- عصبة الأمم: منظمة دولية تأسست سنة 1919م، بغاية الحفاظ على السلم العالمي، اتخذت جنيف بسويسرا مقرا لها.

- الثورة البلشفية: قادها البلاشفة بزعامة لينين في أكتوبر 1917م، أسفرت عن قيام نظام اشتراكي في روسيا.

- حكومة فيمار: تم تنصيبها بألمانيا من طرف الحلفاء سنة 1919م، عجزت عن تدبير شؤون البلاد مما فسح المجال لصعود الحزب النازي إلى الحكم.

- التضخم: ظاهرة اقتصادية ومالية شهدها العالم الرأسمالي بعد الحرب العالمية الأولى، وتميزت باختلال التوازن بين العرض والطلب.

- أزمة 1929: انطلقت من الولايات المتحدة الأمريكية، مست القطاعين المالي والاقتصادي، ثم عمت باقي البلدان الرأسمالية المرتبطة بها. وكانت لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية على أوربا.

- الفاشية: نظام ديكتاتوري، أسسه موسوليني بإيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى.

- الحزب النازي: حزب سياسي يميني متطرف، ظهر بألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، تمكن هتلر من قيادته، ثم حكم ألمانيا ليؤسس نظاما ديكتاتوريا.

*الدرس 6: الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج.

ـ دول الحلفاء: تحالف ضم فرنسا، وإنجلترا، والاتحاد السوفياتي، والولايات المتحدة الأمريكية ودولا أخرى، قاد المعارك ضد دول المحور في الحرب العالمية الثانية، وانتهت بانتصاره.

ـ دول المحور: حلف أقامته ألمانيا وإيطاليا واليابان وفق اتفاق فيما بينها، دخل في مواجهة مع دول الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، التي انهزم فيها

ـ المجال الحيوي: سياسة توسعية اعتمدتها ألمانيا النازية في أوربا الشرقية لحل أزماتها، ساهمت في توتر دولي ومهدت لقيام حرب عالمية ثانية

ـ الأمم المتحدة: هي منظمة دولية تأسست سنة 1945م بسان فرانسيسكو، هدفت إلى رعاية السلم في العالم، ودعم التعاون بين دوله.

ـ الحرب الباردة: توتر بين المعسكرين الاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي والرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، امتد بين 1947م و1989م، لم يصل إلى حد المواجهة العسكرية المباشرة.

تابع قراءة جميع مصطلحات التاريخ والجغرافيا للسنة الاولى ثانوي علوم تجريبية على مربع الاجابة اسفل الصفحة التالية 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
يتبع تعاريف مفاهيم مصطلحات التاريخ للسنة الأولى باكالوريا

*الدرس 7: نظام الحماية بالمغرب والاستغلال الاستعماري.

ـ معاهدة فاس (عقد الحماية): تم توقيعها في 30 مارس 1912م بين السلطان المغربي عبد الحفيظ والقنصل الفرنسي رينو، أسست لنظام الحماية بالمغرب.

ـ نظام الحماية: نظام استعماري أقرته معاهدة فاس سنة 1912م بالمغرب، تأسس على إحداث إدارة استعمارية مراقبة يمثلها المقيم العام إلى جانب إدارة مخزنية تحت إشراف السلطان.

ـ الاحتلال العسكري: العمليات العسكرية التي قامت بها فرنسا وإسبانيا في المغرب بهدف إخضاعه، انطلقت قبل توقيع عقد الحماية واستمرت إلى غاية 1934م.

ـ المقاومة المسلحة: مرحلة أولى من الكفاح الوطني قادت خلالها القبائل المغربية نضالا مسلحا ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني امتدت بين 1912م و1932م وشملت جهات مختلفة من البلاد.

ـ الاستغلال الاستعماري: العمليات التي هدفت إلى ربط ثروات وإمكانات المغرب بالمصلح الاستعمارية الفرنسية والإسبانية، اعتمدت وسائل وأساليب متعددة كانت لها انعكاسات سلبية على هذا البلد.

ـ هوبير ليوطي: (1854 ـ 1934م)، أول مقيم عام فرنسي بين 1912م و1925م، كان له دور أساسي في إرساء دعائم نظام الحماية بالمغرب.

*الدرس 8: نضال المغرب من أجل تحقيق الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية.

ـ الظهير البربري: أصدرته سلطات الحماية الفرنسية في 16 ماي 1930م نص على إخضاع القبائل الأمازيغية للأحكام العرفية وجعلها غير تابعة للمخزن. وقد واجهه المغاربة بمظاهرات واحتجاجات.

ـ الحركة الوطنية: ارتبطت نشأتها بصدور الظهير البربري وما تلاه من احتجاجات قادتها نخبة مثقفة عملت على تعبئة الشعب لمناهضة.3

ـ الكتل العمل الوطني: أول حزب سياسي بالمغرب تأسست في بداية الثلاثينيات من القرن 20م، عمل على مناهضة سلطات الحماية من قادته علال الفاسي ومحمد بلحسنا لوزاني.

ـ برنامج الإصلاحات: المطالب التي تقدمت بها كتلة العمل الوطني إلى سلطات الحماية الفرنسية سنة 1934م، وأكدت فيها على إدخال إصلاحات سياسية وإدارية واقتصادية واجتماعية، والالتزام بمضمون معاهدة فاس (معاهدة الحماية).

ـ وثيقة المطالبة بالاستقلال: قدمتها الحركة الوطنية إلى السلطان محمد بن يوسف وإلى الإقامة العامة في 11 يناير 1944م، طالبت من خلالها باستقلال المغرب وسيادته.

ـ العمل الفدائي: مرحلة من النضال الوطني من أجل الاستقلال برزت مع ثورة الملك والشعب في 20 غشت 1953م، نفذ خلالها الوطنيون عمليات مسلحة ضد المصالح الاستعمارية في المغرب.

ـ استكمال الوحدة الترابية: نضال خاضع المغرب بعد حصوله على الاستقلال، استهدف استعادة سيادته على كافة أراضيه معتمدا أساليب المقاومة والمفاوضات.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
ملخص مصطلحات دروس الجغرافيا سنة أولى ثانوي علوم تجريبية 2023

#الجغرافيا

*الدرس 1: تقديم عام: مفهوم التنمية، تعدد المقاربات، التقسيمات الكبرى للعالم، "خريطة التنمية".

ـ التنمية: التحول الجذري الذي يعرفه مجتمع معين في الميادين الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية...

ـ التنمية البشرية: الإجراءات التي تستهدف دعم قدرات الفرد وتحسين مستويات المعرفة والصحة والدخل لديه.

ـ التنمية المستدامة: تنمية تقوم على أساس الاستغلال المعقلن للموارد بالشكل الذي يراعي التوازن البيئي ومصالح الأجيال الحالية والمقبلة.

ـ مؤشر التنمية البشرية: مؤشر تركيبي له دور في قياس مستوى التنمية البشرية لبلدان العالم بالاعتماد على مكونات الدخل الفردي، مستوى التعليم، أمد الحياة.

ـ دول الشمال: الدول الغنية والمتقدمة، وتشمل أمريكا الشمالية وأوريا الغربية واليابان بالإضافة إلى أستراليا والدول الصناعية الجديدة مثل كوريا الجنوبية، سنغافورة...

ـ دول الجنوب: الدول السائرة في طريق النمو والأقل نموا وتشمل: معظم دول آسيا، أمريكا الوسطى والجنوبية وإفريقيا.

ـ الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال سنة، يساعد في تصنيف الدول حسب درجة نموها الاقتصادي.

ـ حصة الفرد من الناتج الداخلي الإجمالي: يعرف أيضا بمعدل الدخل الفردي، ويتم تحصيله بقسمة القيمة الإجمالية للناتج الداخلي على عدد السكان، وهو مؤشر اقتصادي يساهم في قياس درجة التنمية البشرية.

*الدرس 2: المجال المغربي: الموارد الطبيعية والبشرية.

ـ المجال المغربي: مختلف الموارد الطبيعية والبشرية التي يتوفر عليها التراب المغربي، والقابلة للاستثمار في التنمية.

ـ الموارد الطبيعية: الثروات الطبيعية التي يزخر بها مجال معين مثل التربة، الماء، النبات، لموارد البحرية، مصادر الطاقة والمعادن، والتي يمكن الانتفاع بها.

ـ الموارد البشرية: الإمكانات والطاقات البشرية المتوفرة في مجال معين، والتي يمكن استثمارها في تحقيق التنمية.

ـ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: برنامج اعتمده المغرب منذ 2005م، يقوم على أساس تأهيل الموارد البشرية وتحسين مستوى التنمية.

ـ الانتقال الديمغرافي: تحول في النمو الديمغرافي من نظام تقليدي يتميز بارتفاع الولادات والوفيات إلى نظام عصري يتميز بانخفاض الولادات والوفيات.

*الدرس 3: الاختيارات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني.

ـ سياسة إعداد التراب الوطني: سياسة اعتمدها المغرب لتنظيم المجال عن طريق توزيع أفضل للسكان والأنشطة، بهدف التخفيف من التباينات بين الجهات والرفع من مستوى التنمية.

ـ الاختيارات الكبرى: توجهات قطاعية نهجها المغرب في إطار سياسة إعداد التراب الوطني، وترمي إلى تحسين مستوى التنمية وتحقيق اندماج أكبر بين مختلف المناطق.

ـ الاختيارات المجالية: توجهات ذات بعد جغرافي، اتبعها المغرب ضمن سياسة إعداد التراب الوطني. وتقوم على الاستثمار الجيد والمتكامل لمؤهلات المجال المغربي.

*الدرس 4: التهيئة الحضرية والريفية: أزمة المدينة والريف وأشكال التدخل.

ـ التهيئة الحضرية: أشكال التدخل العمومية الهادفة إلى ضبط توسع المدينة وتنظيم مجالها عمرانيا، اقتصاديا واجتماعيا، وذلك قصد الرفع من مستوى تنميتها.

ـ التهيئة الريفية: مختلف أشكال تدخل الدولة لتوفير البنيات والتجهيزات الإنتاجية، وتحسين الخدمات العمومية، للرفع من مستوى التنمية بالمجال الريفي.

ـ المجال الحضري: إطار جغرافي يضم تجمعا سكانيا وعمرانيا، يتميز بالتركيز على الأنشطة الصناعية والتجارية والخدماتية.

ـ المجال الريفي: امتداد جغرافي يتميز بهيمنة النشاط الفلاحي وضعف على مستوى الكثافة السكانية والبنية التحتية.

ـ الإقصاء الاجتماعي: ضعف استفادة بعض الفئات الاجتماعية من الخدمات العمومية كالتعليم، الصحة، الماء والكهرباء...، مما يعرضها للتهميش والفقر والأمية والبطالة.

*الدرس 5: مشكل الماء وظاهرة التصحر بالعالم العربي.

ـ الخصاص المائي: وضعية يقل فيها معدل الفرد من الماء عن 1000م3 سنويا، وهذا لا يفي بحاجيات الإنسان من هذا المورد.

ـ التصحر: التدهور الذي تعرفه إنتاجية التربة بالمناطق الجافة وشبه الجافة، وذلك بفعل عوامل طبيعية وبشرية.

ـ المياة المتاحة: كمية المياه القابلة للتعبئة أو الاستغلال، بشكل لا يطرح صعوبات مالية وتقنية.

ـ المياه المتجددة: المياه السطحية المتوفرة في الأنهار والفرشات الباطنية، وترتبط أساسا بالتساقطات.

ـ الأمن الغذائي: قدرة الدولة على توفير المنتجات الغذائية للسكان، بشكل يراعي مستوى عيشهم.

*الدرس 6: الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى.

- قوة اقتصادية عظمى: تطلق على الولايات المتحدة الأمريكية لكونها دولة قوية في مختلف المجالات الاقتصادية وتحتل مراتب عالمية جد متقدمة صناعيا وفلاحيا وتجاريا.

*الدرس 7: الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل.

ـ الاتحاد الأوربي: نموذج للتكتلات الجهوية، ضم إلى حدود 2014م 28 دولة. وقد قطع مراحل في التعاون بين أعضائه منذ توقيع معاهدة روما 1957م، يهدف إلى تحقيق الاندماج الشامل.

ـ الاندماج الشامل: مرحلة متقدمة من الاندماج يسعى معها الاتحاد الأوربي إلى تقوية التلاحم الاقتصادي والمالي والاجتماعي... بين دوله.

ـ السوق الوحيد: سوق أوربية واسعة موحدة، نص عليها الفصل الوحيد سنة 1986م، تتميز بِحُرية مرور الأشخاص والسلع والخدمات ورؤوس الأموال.

ـ اتفاقية شنغن: وقعتها خمس دول سنة 1985م، نصت على الإلغاء التدريجي لمراقبة حرية تنقل الأفراد بين دول الإتحاد الأوربي، وانضمت إليها دول أخرى منذ 1990م.

*الدرس 8: الصين قوة اقتصادية صاعدة.

ـ قوى اقتصادية صاعدة: بلدان تعرف نموا اقتصاديا سريعا نتيجة الاستثمار الجيد لمواردها، ويظهر ذلك من خلال تحسن قيمة الناتج الداخلي الخام. من نماذجها: الصين، الهند، ماليزيا، البرازيل.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...