0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحضير درس الخلفاء الراشدون سنة أولى اعدادي 

ملخص درس الخلفاء الراشدون

#اجتماعيات_اولى_اعدادي_1ac 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......تحضير درس الخلفاء الراشدون سنة أولى اعدادي 

. وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

درس التاريخ: الخلفاء الراشدون

مقدمة:الخلفاء الراشدون

تمكن الخلفاء الراشدون من تجاوز المشاكل التي أعقبت وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وعملوا على تنظيم الحياة السياسية والإدارية. فما هي أهم التطورات التي حدثت في عهدهم؟

|- اهتم الخلفاء الراشدون بالتنظيم الإداري:

1 - الخلفاء الراشدون:

بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) تولى أمر المسلمين بعده أربعة خلفاء راشدين، منذ سنة 11هـ إلى سنة 41هـ (وثيقة1 ص:48) وهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وتميز عهد علي بظهور فتن كبرى انتهت بإقامة الحكم الأموي الوراثي.

2- التنظيم الإداري:

تميز عهد الخلفاء الراشدين بتطبيق الشريعة الإسلامية، واستشارة العلماء في تدبير شؤون الأمة، وكان نظام الدولة الإداري ينقسم إلى إدارة مركزية تحت إشراف الخليفة وتهتم بجمع وتوزيع المداخيل وضبط الأمن، وإدارة إقليمية تحت إشراف الولاة وتهتم بتنظيم شؤون الأقاليم (وثيقة4 ص:49).

||- عرفت الخلافة الإسلامية عدة تطورات:

1- الفتنة الكبرى:

قُتل عثمان بن عفان سنة 35هـ وخلفه علي بن أبي طالب، إلا أن معاوية بن أبي سفيان رفض مبايعة علي قبل معاقبة قاتلي عثمان، وجرت بين علي ومخالفيه عدة حروب وصراعات أهمها معركة الجمل ومعركة صفين، وانتهت بمقتله سنة 40هـ، ثم بويع معاوية بعد تنازل الحسن بن علي سنة 41هـ وأسس الدولة الأموية.

2- الفتوحات الإسلامية:

انطلقت الفتوحات الإسلامية منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الجزيرة العربية، وبعد وفاته رفضت بعض قبائل الجنوب أداء الزكاة فواجهها أبو بكر الصديق خلال حروب الردة، وبعده امتدت الفتوحات الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب إلى بلاد فارس والشام ومصر لتصل في عهد عثمان بن عفان إلى إفريقية سنة 27هـ.

خاتمة عن الخلفاء الراشدون

خاتمة:

تميز عهد الخلافة الراشدة بالانفتاح على الحضارات الأجنبية خصوصا الفارسية، وأخذوا عنهم أسس التنظيم الإداري والمالي مما أدى إلى توطيد دعائم حكم الدولة الإسلامية.

مقدمة عن الخلفاء الراشدون

مقدمة:

خلفت وفاة الرسول ﷺ مجموعة من المشاكل.

• فكيف تعامل المسلمون مع مشكل الخلافة؟

• وكيف واجهوا الفتنة الكبرى؟

• وإلى أين امتدت الفتوحات الإسلامية؟

| – قامت الخلافة الإسلامية على مبدأ الشورى:

بدأت فترة الخلفاء الراشدين مع الصحابي أبي بكر بعد وفاة الرسول ﷺ سنة 11 هـ، والتي حكم خلالها كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وقد اتبع الخلفاء الراشدون مبدأ الشورى في اختيار من يتولى شؤون الحكم، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث عدة خلافات بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، وقد اعتمد التنظيم السياسي في عهد الخلفاء الراشدين على إدارة مركزية يوجد على رأسها الخليفة، تتشكل من عدة دواوين، وإدارة إقليمية بالولايات، على رأسها الوالي الذي يشرف على إدارة الشؤون الإدارية والعسكرية والجبائية

|| – أدت الفتنة الكبرى إلى تغيير طبيعة نظام الحكم:

تسبب مقتل عثمان بن عفان وفشل مسألة التحكيم في قيام ما يسمى بالفتنة الكبرى التي دامت ست سنوات (ما بين 35هـ و41 هـ)، حيث شهدت الفتنة الكبرى عدة حروب بين الطرفين المتصارعين (علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان)، مثل معركة صفين ومعركة الجمل ومعركة النهروان، وانتهت بمقتل علي وقيام نظام حكم وراثي على يد الأسرة الأموية.

||| – أدت الفتوحات الأولى إلى بداية التوسع الإسلامي:

بدأت الفتوحات في عهد الرسول ﷺ، وشملت مناطق شبه الجزيرة العربية، ثم قام أبي بكر الصديق بعد القضاء على حروب الردة بتوجيه الفتوحات صوب المناطق الفارسية، وقد وصلت الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب شرقا إلى خراسان وغربا إلى طرابلس، كما واصل عثمان بن عفان سياسة التوسع إلى حين وفاته سنة 35هـ، وقد أدت الفتوحات الإسلامية إلى نشر الديانة الإسلامية وتوسيع رقعة البلاد، وكسب غنائم مهمة زودت الخزينة بمداخيل كثيرة.

خاتمة حول الخلفاء الراشدون

خاتمة:

بعد مقتل علي بن أبي طالب انتهت فترة الخلافة الراشدة المبنية على الشورى، ليبدأ عهد الأمويين والعباسيين المعتمد على الحكم الوراثي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس الخلفاء الراشدون سنة أولى اعدادي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...