اقوال و شواهد فلسفية حول الدولة السيادة و المواطنة أقوال الفلاسفة حول الدولة
اقوال و شواهد فلسفية حول الدولة : السيادة و المواطنة
وهي كالتالي
- أرسطو : "الدولة هي مجتمع الرخاء بالنسبة للعائلات و مجموعات العائلات و هدفها تحقيق حياة كاملة تكفي ذاتها بذاتها. "
(السياسة الجزء 3 )
- هيجل : "الدولة هي الشكل التاريخي الخاص الذي تكتسب فيه الحرية وجودا موضوعيا ."
( العقل في التاريخ ص 140 )
- هيجل : " يقول مثل شهير ان نصف الفلسفة يبعد عن الله و أن الفلسفة الحقّة تقود اليه , و يمكن قول الشئ نفسه عن الدولة . "
(مبادئ فلسفة الحق ص 44 )
- هيجل : "الدولة بصفة عامة ليست عقدا , كما انّ ماهيتها الجوهرية ليست هي , على وجه الحصر , ضمان حماية و امن ملكية الأفراد المنعزلين عن بعضهم البعض . ان الدولة تطالب بالاحرى بالتضحية بالحياة و الملكية من أجلها ."
( مبادئ فلسفة الحق ص 135 )
- كانط : "الدولة هي توحيد عدد كبير من الناس باخضاعهم للقوانين ."
(تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق ص 195 )
- كانط : "ليست الدولة ملكا من الممتلكات , وانما هي مجتمع لا يمكن لأحد التحكم فيه او استعماله لاي غرض من الأغراض , فهي وحدها التي تتحكم في نفسها و تستعمل نفسها كما تشاء ."
( مشروع لسلام دائم )
- كانط ك "ان الدولة التي تحرم الناس من امكانية التعبير علانية عن آرائهم تحرمهم في نفس الوقت من حرية التفكير . "
- كانط : " ان الحكومة الاستبدادية هي التي ينفّذ فيها رئيس الدولة تعسفيا القوانين التي وضعها على مقاسه , و يحل بذلك ارادته الخاصة محل الارادة العامة ."
( مشروع لسلام دائم )
- لينين : " الدولة هي التنظيم الخاص لسلطة ما , انها تنظيم للعنف المجه لاخضاع طبقة ما ."
(الدولة و الثورة ص 37 )
- لينين : "لقد استنتج ماركس من تاريخ الاشتراكية و تاريخ الصراع السياسي انه يجب على الدولة ان تختفي , و ان الشكل الانتقالي لاختفائها سيكون هو البروليتاريا المنظمة في طبقة سائدة ."
( الدولة و الثورة ص 83 )
- كارل ماركس : " بما ان الدولة هي الشكل الذي يقوم أفراد طبقة مسيطرة باستخدامه للدفاع عن مصالحهم المشتركة و التي يختزل فيها المجتمع المدني لعصر ما , فان جميع المؤسسات المشتركة تمر عبر الدولة و تكتسي شكلا سياسيا , وهو ما يؤدّي الى الوهم القائل بان القانون يقوم على الارادة بل و على الارادة الحرة المنفصلة عن قاعدتها المادية ."
( الأيديولوجيا الالمانية ص 106 )
- نيتشة : " الدولة هي أكثر الوحوش لامبالاة , انها تكذب بدون ان تكترث بأي شئ , و اليكم أكبر كذبة تخرج زاحفة من فمها : أنا الدولة , انا الشعب ."
( هكذا تكلم زاردشت ص 56 )
- نيتشة : " الدولة ؟ ما هذا ؟ أصغوا جيّدا ... سأحدّثكم عن موت الشعوب ."
( هكذا تكلم زرادشت )
- نيتشة : " ينقسم جميع الناس في كل زمان و الى يومنا هذا الى أسياد و عبيد , لأن الذي لا يملك الثلثين من يومه لنفسه هو عبد سواء اكان رجل دولة او تاجرا او موظفا او عالما ."
( انساني مفرط في انسانيته )
- شوبنهاور : " تولد الدولة من أنانية تتجاوز وجهة النظر الفردية لتعانق وجهات نظر مجموع الافراد , و هذا يعني أن سبب وجودها هو خدمة هذه الانانية ."
( العالم كارادة و تمثّل ص 440 )
- شوبنهاور : " ان عدم الانصاف و الظلم الفادح و القسوة بل و الضراوة هي بصفة عامة الصفات الاساسية التي تميّز تصرّف الناس تجاه بعضهم البعض , أما عكس ذلك فما هو الا استثناء نادر , و هذا هو اساس ضرورة الدولة و التشريع."
( العالم كارادة و تمثّل ص 1340 )
- شوبنهاور : " ليست الدولة الّا كمامة الهدف منها هو جعل الانسان , هذا الحيوان الضاري, مسالما , وتحويله الى حيوان عاشب ."
( العالم كارادة و تمثّل )
- بول فاليري : " تكون الدولة أقوى كلما احتفظت داخلها بكل ما يحيى ضدّها و يقاومها ."
( الاعمال الكاملة ص 903)
- ايريك فايل : " الدولة هي كل عضوي يتكوّن من مؤسسات تخصّ جماعة تاريخية ."
( الفلسفة و السياسة )
- سبينوزا : " لا يمكن فقط السماح بحرية الراي , و هو الأمر الذي لا يشكّل خطرا على التقوى و سلامة الدولة , بل لا يمكن القضاء على حرية ابداء الرأي دون القضاء على سلامة الدولة و التقوى . "
( رسالة في اللاهوت و السياسة )
- توماس هوبز : " لكل فرد خارج المجتمع الحق في كل شئ, الى الحد الذي لا ينتفع فيه بأي شئ , ولا يملك أي شئ , ولكن في الدولة , يتمتّع كل فرد بحقه الخاص بسلام ." ( المواطن)
- جون جاك روسو : " الشعب الحر يمتثل و لا يخدم أحدا , له قادة و ليس له أسياد , يمتثل للقوانين و لا يمتثل الّا للقوانين . و لا يمتثل للقادة الا بقوّة القوانين . "
( رسائل من الجبل – الرسالة الثامنة )
- ارنست بلوخ : " ها نحن نرى الى اي حدّ كشفت الدولة عن وجهها الحقيقي مبرزة ماهيتها الخاصة التي هي الاكراه الوثني الشيطاني . "
( روح الطوبى )
- ميخائيل باكونين : " الدولة هي معبد الدين السياسي الذي يستمر في ذبح المجتمع الطبيعي بداخله : الدولة الكونية الملتهمة التي تقتات من القرابين البشرية ."
-نيكولا ميكيافيلي : " يجب أن نفهم أنه يستحيل على الامير أن يحترم القيم الاخلاقية و انه مجبر في أغلب الاحيان على التصرّف ضدّ الانسانية و الاحسان بل و ضدّ الدين من اجل المحافظة على الدولة ."
( الامير )
- نيكولا ميكيافيلي : " على الامير ان يهتمّ فقط بالحفاظ على حياته و على الدولة , واذا نجح في ذلك , فان جميع الوسائل التي قد يكون استعملها ستعتبر محترمة و سيمدحها الجميع ."
( الأمير )
- نيكولا ميكيافيلي : " يتفق جميع الكتاب الذين اهتموا بالسياسة على أنّ الذي يريد تأسيس دولة وتمتيعها بقوانين ينبغي عليه ان يفترض ان الناس أشرار , و انهم دوما على أهبة التعبير عن طبيعتهم الشريرة كلما سمحت لهم الظروف بذلك ."
( الامير )
- بيير جوزيف برودون : " لا يوجد اي شئ في الدولة من أعلى التراتبية الى أسفلها لا يعتبر تعسفا يحتاج للاصلاح و تطفّلا يجب القضاء عليه , أداة للاستبداد ينبغي تدميرها ."
( الفكرة العامة عن الثورة )
-بيير جوزيف برودون : " يجب أن يكون الموضوع الوحيد و المباشر للسياسة هو تدمير الدول . "
( الرسائل )
- موسوليني : " كل شئ داخل الدولة , لا شئ ضدّ الدولة , لا شئ خارج الدولة ."
- جون ستيوارت ميل : " ان الدولة تقزّم رعاياها لتجعلهم مجرّد أدوات خانعة لخدمة مشاريعها , حتى و ان كانت هذه المشاريع مفيدة , ستعجز في النهاية عن القيام بمنجزات كبرى اعتمادا على أقزام ."
( حول الحرية )
- مونتسكيو : " تعتبر الحرية في دولة ما , أي في مجتمع توجد فيه قوانين , هي القدرة على فعل ما يجب علينا ان نريده , و ان لا نكون مجبرين أبدا على أن نفعل ما لا يجب علينا ان نريده ."
( روح القوانين )