0 تصويتات
في تصنيف أصول عربية بواسطة (627ألف نقاط)

اصل ونسب عائلات قبائل بنى عقبة ويكيبيديا شجرة قبيلة آل عقبة وفروعها 

أصول عربية 

إعداد وتجميع

 د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى 

الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية

مؤرخ فى أنساب القبائل العربية

أهلاً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من العلوم التاريخية والثقافية فيما يخص اصل ونسب وافخاذ وفروع شجرة القبائل والعائلات العربية وهي إجابة السؤال ألذي يقول.. ما هو اصل ونسب عائلات قبائل بنى عقبة ويكيبيديا شجرة قبيلة آل عقبة وفروعها 

الإجابة هي 

عائلات قبائل بنى عقبة

وهم من جذام و إليها ينتسبون(عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب وقالوا الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام). وبعضهم يقول حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن كعب بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام، ومنهم من أوصل عقبة جذام بإياد بن نزار أما هشام بن السائب الكلبى فقد رفعهم الى طيى وذكر /عقبة بن زحر بن عبدالملك بن عبدالله بن حارثة بن عرنة بن صهبان بن عممى بن عمرو بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيى

 ومنهم بنو واصل بالصعيد وال عمرو والفواخرية بسيناء وجعلهم ناقلة من نزار إلى جذام بن عبيس بن عبد عمرو بن وهم بن كعب بن إياد بن نزار. وإلى هذا الفخذ يرجع كل عُقبى ببلاد الشام وبحوف مصر وما بين أيلة وحوف مصر. ولبني عقبة من عقبة أيلة إلى داما قريب عينونةو أرجعهم ابن خلدون على أنهم من بنى النافرة بطن من بنى نفاثة من جذام وأرجعهم هشام بن السائب الكلبى الى قبائل طيىء اليمنية وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي من العقبة إلى الدامان وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن ، وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) في السودان،كما أشار لذلك كتاب (قبائل العرب) لأحمد لطفي ويقطنون كردفان ، ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ومنهم ال عمرو فى الخليل والعقالات والمناصير والمسالمة وبنى واصل والفواخريةواللهب والبركات والمعريف والقنادلة والخربشة وفى قبائل التياها وبالحجازوطرابلس والمغرب

قال قي العبر : وديارهم من الكرك الى الأزلم في برية الحجاز وعليهم درك الحجيج ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة من بلاد الشام قال في( مسالك الأبصار ) : وعليهم درك حجيج مصر من العقبة الى الداما وكان أخر أمرائهم (شطي) وكان السلطان الناصر محمد بن قلاون في مصر قد أقبل عليه اقبالا أجله فوق السماكين وألحقه بأمراء آل فضل وآل مراد وأقطعه الاقطاعات الجليلة وألبسه التشريف الكبير وأجذل له العطاء والجباء وعمر له ولأهله الخباء ، قال وفرقة منهم بالحجاز من بني واصل بن عقبة قال في العبر : وبأفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس . قال ابن فضل الله العمري في مسالك الأبصار : عقبة من جذام وديارهم من الشوبك الى حسمى الى تبوك الى تيماء الى برد ورواف الى حريداء شرقي الحجر.وقد قيل خليج العقبة سمى بذلك نسبا لهم ال عقبة انتقلت عشائر بني عقبة (المسالمة ) من الجزيرة العربية الى الديار المصرية أيام الملكية منذ مائتي سنة وقطنوا حجرة بلبيس الشرقية التي تعتبر قديما من أملاك جذام وهم ( النفشة - الحمودات -الجبلات ) وبالقناطر الخيرية والمطرية وجسر العرب والمنزلة وغيرها تقع قرية العقبي في محافظة قنا مركز قوص وقديما تسمى طوبا أو طيبة وتشمل المسمى محافظة قنا بمصر ويبلغ تعداد القبيلة حوالي عشرين ألف نسمة وسكانها قبيلة بني عقبة التي تواجدوا بها من أكثر من قرنين حيث رحلوا من ديارهم من شمال الحجاز وهم من عشيرة العويضات من قبيلة المسالمة العقبية وتضم عشيرة العويضات أربعة عشر فخذا وهم : (البكريين - الشعالين -الطقاروة - المحاميد - أولاد كساب - أولاد غانم - محارب - الرواضي - الجوابرة - بني حمير - الغلاليب - أولاد يعقوب - القصاصين - أولاد عقل ).

وقرية العقبي تعتبر أكبر تجمع لبني عقبة في مصر ويعتبرون هم وقبيلة الأشراف تواجد في قنا ويعتبر العقبي في قنا والصعيد قاضي ومنقع الدم 

. بنو واصل من بني عقبة في سيناء ضمن قبائل الطورة وهي :( الحجايجة – الجوابرة – مغبش – العمريين ).كما يوجد نجوع بني واصل في محافظة أسيوط وفي جرجا. وتوجد قرية ميت عقبة في اطراف القاهرة وقد سميت نسبا للصحابى الجليل عقبة بن عامر الجهنى وقرية عقبة شمال سيناء كما يوجد بني عقبة في عرب العيايدة وفي الدقهلية والقليوبية ومرسى مطروح وسيناء ويقال أن خليج العقبة نسبا الى ال عقبة المذكورين وغيرها . قال الحمداني ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وجبل طيء * قال الجزيري في الدرر المنظمة ج2 ص1324 ( عقبة والد واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والقفعة وبني واصل حميدة )عرب بني واصل

عشيرة الجرادات

عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو من قبيلة بني عقبة بن جذام ويوجد نسب على أنهم من جهينة وأمير المشاعلة هو ابن قيصومة وهو احد امراء قبيلة بني عقبة في موقعة عين الحصب في القرن الثامن الهجري وممن حالفوا بن ثبيت امير عشائر العمرو كافة وقد تقاتل ابن ثبيت مع أبو لفيه المسعودي ومعه الامير ابن ياسر وابن وادي وابن قيصومة

لكن بعض الجرادات يقولون انهم من القياصم من العمرو بني عقبة

فعادة العشائر الانتساب الى أمرائها فهم عزوته قومه اما انهم من سلالة هذا الامير ابن قيصومة امير المشاعلة

والمشاعلة هم الجرادات والحنانحة والبدارين والسواحرة والأخيرة فيها اختلاف الى أي فروع العمرو مع اني قرات في كتاب بلادنا فلسطين للدباغ انهم من الخرشة ينتشر فروع الجرادات ضمن قبائل بني حسن والحويطات والرميلات والعمرو منتشرين في ديار مختلفة وضمن عشائر مختلفة ..لن اعدد ماقيل من اخطاء في نسب عشيرة الجرادات أمير البدارين والمشاعلة ابن قيصومةامير الحناحنة هو ابن شريتيح امير البدارين هو ابن قيصومة

الجرادات سبب التسمية لهجومهم على الاعداء كالجراد فسموهم بني عقبة بالجرادات لكثرتهم أيضا قيل مثل الجراد

أمراء بني عقبة 1ــ الأمير سابق الدين عبية بن مهدي ؟ 2ــ الأمير ناصر الدين غنام بن جوذر 3ــ الأمير جمال الدين سكل بن نجاد 4ــ الأمير وهيبة بن نجاد إن الأمير سابق الدين عبية هو من أقدم أمراء قبائل بني عقبة وأجلهم قدرا برز ذكره في عهد الدولة المملوكية وقد وردت نصوص حول هذا الأمير إلا أنني لم أعثر له على ترجمة ومما ورد حوله : 1ــ عام 661هــ ــ قال ابن شداد في ذكر الوافدين على الظاهر بيبرس : " ووفد عليه عرب الكرك .... ووفد عليه : 1ــ سابق الدين عقبة 2ــ وناصر الدين غنام بن جوذر وهما أمراء بني عقبة ووفد عليه لما فتح الشوبك : 1ــ جمال الدين سكل بن نجاد أمير بني عقبة الذين بالبلقاء 2ــ وأخوه وهيبة بن نجاد وغيرهما من المشايخ فأقطعهم " ( تاريخ الملك الظاهر ص334 ــ 335 ) قلت : سابق الدين هو سابق الدين عبية وليس عقبة فعقبة تصحيف عبية وقال ابن خلدون في ذكر الظاهر بيبرس في الكرك : " ... ووفد عليه عرب الضاحية من بني عقبة وغيرهم فاعطوه طاعتهم وفشا الخبر في النواحي فتساقط إليه مماليكه من كل جهة " ( تاريخ ابن خلدون ج5 ص572 ) 

بني واصل : بطن من بطون بني عقبة من جذام القحطانية كما ذكرهم القلقشندى والسويدي من أقدم عشائر الطور . وقد أجمع ثقات سيناء انهم من "بني عقبة" من عرب الحجاز، وانهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة، فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران واخذ الحماضة القسم الشمالي أي وادي فيران وشماليها إلى جبال التيه.ثم قامت بينهم حرب بشأن نقل الحجاج المصريين الذين كانوا يأتون بطريق الطور وكانت الواقعة الكبرى

 في المكان المعروف بنكْون الحماضة قرب وادي وردان فضعف حالهم جميعاً.

فجاء الصوالحة والنفيعات من بر الحجاز واستولوا على البلاد واقتسموا منافعها بينهم وانضم من بقيتهم من الحماضة إلى النفعيات ثم إلى حلفائهم العليقات وانضم بقيتهم إلى بني واصل وهم نحو 20 بيتاً إلى الصوالحة. يقيمون في الطور. وهي عشيرة واحدة، ويقطنون "منطقة الجبيل"، و"طور سيناء". ومن فخوذهم: "الحجايجة"، و"الجوابرة"، وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة- الزيادات - العزايزة - المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم وفى أسيوط وقنا ، وهناك أصول لقبيلة بني واصل في بلاد الحجازفى( قرية سلام بني واصل ) تابعة لمحافظة أبي عريش بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

الزبون ( الصبيحات - العبيدات- الوقيلات - اليديان) الحراملة (الدحادحة-الجبلات-القرشة- الفوازين ),الجبور: ( الصقور- المناصرة - الحمودات - النفشة -الخشيمات) اللحيان ( الجواهرة - الشعول )وهؤلاء أبناء الشيخ علي بن نجدي شيخ المسالمة قال الجزيري في درر المنظمه والمتوفي سنة 980ه( أما المسالمة فهم أصحاب درك البحر ولهم من البر جانب البحر وبدناتهم كثيرة وحد دركهم من جزيرة عينونة المتصلة بالبحر الى ما جاور قبر الشيخ مرزوق الكفافي والى القرب من حدرة دامة , آخر درك بني عقبة ومصطلحهم الذي توافق عليه أباؤهم وأسلافهم من القديم وتوارثه الخلف عن السلف في درك البحر وما ينصلح به من المراكب فينقسمون في الدرك أثلاثا في كل ثلث سنة يستولي ذلك الثلث على مايكون في تلك السنة المتعلقة بالكسر ان كان أو عدمه لا يتعدى هذا الحد قوم على رفاقهم من ثلث أخروقال : فالثلث الأول لطائفة من المسالمة تدعى الهشايمة ..ويشاركهم طائفة النجادة منهم نجدي بن أبي بكر بن نجدي وغدير بن علي بن نجدي وأبو بكر ومن معهم من النجادة ,والثلث الثاني لطائفة تدعى المقارنةو الثالث لطائفة تدعى القيايضة.,وقد ذكر الجزيري أن طائفة المسالمة تجمع بدنات كثيرة ( النجادة منهم نجدي بن أبي بكر وغدير وأبو بكر ورفقهم(الكثايرة - الجمامزة - الشعيبات - السريحات - السعد- البحيرات- العوضات - السمرات- المراشدة - العضيلات- الحسنات ) قال الجزيري( ان عقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو والمناصير والمسالمة وعقال بن عمرو ) أن المسالمة والعمرو اخوان أبناء معروف بن عقال بن عقبة لقد قال الجزيري ( أن عربان الحمل من بني عقبة : وهم اللهب والبركات والمعاريف والقنادلة. وقال في حمل البحر ( بنو عقبة المعاريف : أربعة وبنو عقبة البركات خمسة أحمال) ومن بنو عقبة المعاريف هم (المسالمة العمرو المناصير الخرشة) ولكل منهم درك لقد بدأ يضعف نفوذ بني عقبة بخروج عشائرها من ديرتها في شمال الحجاز الى ديار أخرى ولم يتبق الاالمسالمة حافظوا على اسم العقبي وتقرق المسالمة بعد حربهم مع العمرو الذين رحلوا للكرك وقد ذكر الرحالةأوغست فالين (يروي بنو عقبة أنهم كانوا في الماضي البعيد قبيلة كبيرة ذات نفوذ تملك الاراضي الممتدة من شاما الى داما شاما تعني الصحراء السورية وداما تشير الى واد مايزال يحمل اسمها بين ضبا واسطبل عنتر يقولون أن القبيلة انقسمت في صدر الاسلام قسمين كبيرين مسالمة وبني عمرو وجدهما واحد اسمه معروف وبسبب خلافات بين شيخ بني عمرو وزوجته شقيقة علي بن النجدي زعيم البطن الأخر نشبت نزاعات انتهت بأن المسالمة طردت العمرو من ضواحي المويلح) 0

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
عائلات قبائل بنى عقبة

وقرية العقب في محافظة قنا مركز قوص وقديما تسمى طوبا أو طيبة وتشمل المسمى محافظة قنا بمصر ويبلغ تعداد القبيلة حوالي خمسة عشر ألف نسمة وسكانها قبيلة بني عقبة الذين تواجدوا بها من أكثر من قرنين حيث رحلوا من ديارهم من شمال الحجاز وهم من عشيرة العويضات من قبيلة المسالمة العقبية وتضم عشيرة العويضات أربعة عشر فخذا وهم : (ال البكريين - الشعالين -الطقاروة - المحاميد - أولاد كساب - أولاد غانم(الغنايم) - محارب – الرواضي-الجوابرة- بني حمير-الغلاليب- أولاد يعقوب-القصاصين أولاد عقل ). وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي من العقبة إلى الدامان وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن ، وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) في السودان،كما أشار لذلك كتاب (قبائل العرب) لأحمد لطفي ويقطنون كردفان ، ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبة بالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس).

ومساكنهم فيما بين (بلبيس) من الديار المصرية الى (أيلَة)، الى الكرك من ناحية فلسطين. ولما نزل الظاهر بيبرس غزة سنة 661هـ. خلع على أمرائهم الخلع وضمنهم البلاد وألزمهم بتقديم الزكاة المفروضة سنوياً عليهم في حينها. وطلب منهم القيام بخدمة البريد وإحضار الخيل اللازمة. كما طلب مثل ذلك من جرم وثعلبة وقد ذكرنا ذلك في حينه وكان على بني عائذ أيضاً درك الحاج الى العقبة. وفي تاريخ سيناء ان عائلة (أباظة) في مصر، وكبيرها اسماعيل باشا أباظة تعود بنسبها الى (العائذ) الى بنى النافرة من0نفاثة،

ويروى ابن خلدون ان (بني عقبةوبني عائذ) هم من(النافرة) بطن من بني نفاثة من جذام قال الجزيري( ان عقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو والمناصير والمسالمة وعقال بن عمرو ) أن المسالمة والعمرو اخوان أبناء معروف بن عقال بن عقبة لقد قال الجزيري ( أن عربان الحمل من بني عقبة : وهم( اللهب والبركات والمعاريف والقنادلة (,وقال في حمل البحر ( بنو عقبة المعاريف : أربعة وبني عقبة البركات خمسة اذن بنوعقبة المعاريف هم (المسالمة العمرو المناصير الخرشة) ولكل منهم درك وعرب الكرك فيما ذكره في مسالك الأبصار: بنو عقبة، وعقبة من جذام. قال في مسالك الأبصار: وكان آخر أمرائهم شطى بن عقبة أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون قد أقبل عليه إقبالاً أحله فوق السماكين وألحقه بأمراء آل فضل وأمراء آل مرا، واقطعه الإقطاعات الجليلة، والبسه التشريف الكبير، وأجزل له الحباء، وعمر له ولأهله البيت والخباء. وكذلك ممن ينسب إلى عرب الكرك بنو زهير عرب الشوبك، وآل عجبون، والعطويون، والصونيون ومن بنى عقبة قديما قبائل (بنو عكية –بنو واصل –بنى شاكر –بنى الحجر –بنى القفعة )وفى أسيوط نجد قبيلة الغنايم قبلى أسيوط كانوا معروفون قديما أنهم من بنى عقبة من جذام ومنهم القنادلة ولو أنهم لهم نسب يرفعهم للأشراف الحسينيين وبنو واصل بأسيوط وسوهاج- وبنو راشد ويعرفون بالشواكر ولهم شنبارة بنى خصيم ومنهم أولاد العجارأدلاء الطرق زمن صلاح الدين الأيوبى ومنهم بنو حميدة بن راشد بن عقبة ومن بنى عقبة( العقالات -ال عمرو –المناصير الفواخرية بسيناء المسالمة بطن من بنى عقبة وذكر الجزيرى بدنات منهم (النجادة منهم نجدى بن أبى بكر –الكثايرة –الجمامزة –الشعيبات –المعاريف –الخرشة السريحات –السعد –البحيرات –العوضات –السمرات –المراشدة –العضيلات –الحسنات)وأبناء الشيخ على بن نجدى شيخ المسالمة هم (الزبون –الصبيحات العبيدات –الوقيلات –اليديان –الحرملة –الدحادحه –الجبلات –القرشة –الفوازين –الجبور –الصقور –المناصرة –الحمودات –النفشة –اللوافية –الخشيمات –اللحيان –الجواهرة –الشعول)العويضات ومنهم فروع (البكارين –الشعالين –أولاد كساب –الطقاروة –المحاميد –أولاد غانم –محارب –الرواضى –الجوابرة –بنى حمير –الغلاليب –أولاد يعقوب –القصاصين –أولاد عقل).ومن بنى عقبة عربان بنى واصل فى سيناء والصعيد ومنهم فروع (الحجايجة –الجوابرة –مغبش –العمرين)

 ومن بنى واصل ( الشنوبات والعنايتةوالعرايفة وأولاد هندى و الحمادية –الكساسبة –الدسايقة).

بنو شاكر(الزيادات–العبيات–الأحيماد –الطليحات –الشنجرة –المساعيد–المهانية –العطيات)

بنو عقبه بشرق ببا ببنى سويف

وكان منهم شيخ العرب مرعى بن نصر الذى أعقب عبدالحميد وسويلم و اعقب عبدالحميد موسى ومنصور وابوشنب وابولحام والكربيجى و

واعقب موسى حماد وعزاز و اعقب منصور طرخان ويونس وقناع وعلام وعمران

وأعقب الكربيجى كساب وحمدان واعقب ابولحام الرملى والبعير

وأعقب زيدان وابواليزيد وغنام وحمد وعياد

وأعقب سويلم بن مرعى محمد وعامر

واعقب محمد بركات ومهنا

ومن عزاز العزيزة

واعقب حماد بن موسى أبوزيد وحسن ومصطفى وحماد وعنيتى

واعقب أبوزيد عويس ومنصور

واعقب عويس على وابراهيم ومحمد وعيد

واعقب منصور بن أبوزيد على والشيمى والسيد وابوزيد وزيدان وحسن ومحمد واعقب على بن منصور كلا من عبدالله وعبدالواحد عبدالصمد

واعقب الشيمى محمد وابراهيم

واعقب ابوزيد كلا من يوسف وعلى ومحمد واحمد والحنفى

واعقب زيد بن منصور كلا من المبروك وعلى ومحمد

واعقب محمد كلا من حمد وابراهيم والحامد

وأعقب محمد بن منصور كلا من وافى وحماد

واعقب عبدالله بن على منصور كلا من عوض وحماد وهندى

واعقب هندى كلا من زايد ويحيي وعلى وعبدالله ومحمد وحسين واحمد

واعقب يونس بن منصور كلا من عريف وعوض و محمد وعبدالله ومنصور

واعقب عبدالصمد كلا من دسوقي ومحمد وقرنى وحمد وابوالذهب

واعقب حماد ح احمد والجلايله ومحمد وحماد

ومن عنيتى وهم العنايته

وأولاد مصطفى بشرق ببا

شيخ العرب ابوشنب بن عبدالحميد الذى اعقب كلا من

ابراهيم ومحمد ورمضان واباشنب ويوسف وجاهين وابوجويدة ومياس ويعرفوا بالشنوب

واعقب إبراهيم بن أبى شنب كلا من محمود وعبدالله وحماد

واعقب محمد بن أبى شنب كلا منصور وعلى وابوشنب وعامر وعبدالله

وأعقب رمضان كلا من محمد وابراهيم وعبدالمولى وعبدالله وحسن

واعقب وابوشنب إبراهيم وعلى وحماد وسليم

واعقب يوسف بن أبى شنب كلا من محمود وعبدالوهاب وعامر وبريد

ومن ابوجويده بن أبى شنب ويشتموا بالاجاودة

إعداد وتجميع

 د مصطفى سليمان ابوالطيب الهوارى

الأمين العام للمجلس المصرى القبائل العربية بالإسكندرية

مؤرخ فى أنساب القبائل العربية
بواسطة
بعدأسماء صبحي

جزيرة محروس هي شبه جزيرة صغيرة تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل. وهي إحدى قرى مركز أخميم التابع لمحافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية. ويبلغ إجمالي عدد سكان القرية تبعاً لإحصائيات عام 2006 حوالي 18.718 نسمة، منهم 9480 رجلاً و9238 امرأة.

تسمى القرية بجزيرة محروس نسبة إلى عائلة محروس التابعة لقبيلة المحارسة التي استوطنت القرية منذ حقب طويلة من الزمن. والتي تعدّ من أكبر عائلات المحارسة على مستوى الجمهورية والعالم العربي. ويمر بالقرية أجمل كورنيش في محافظة سوهاج من الجهة الغربية، والذي يقع بين كوبري أخميم والكوبري الجديد.

تاريخ جزيرة محروس
عرفت القرية في تربيع عام 1231 هجري باسم (جزيرة القاعود والعرب). ثمّ ألغيت وحدتها وضمت أراضيها لأراضي ناحية (العزبة والعرب) عام 1277هجري. وبعد ذلك تمّ فصلها إدارياً وتسميتها (جزيرة محروس) عام 1905 م. ثمّ صدر قرار بوحدتها من الجهة المالية أيضاً، ومن ثم أصبحت قرية قائمة بذاتها.

قبيلة المحارسة في جزيرة محروس
نشأت القبيلة في اليمن بالقرب من حضرموت، وهي تابعة لقبيلة بني واصل التي تتبع بالأصل لقبيلة بني سليم. وهاجرت حينذاك من اليمن إلى شبه الجزيرة العربية، وظلت هناك عدّة حقب من الزمن حتى جاء الإسلام. ثم دخلت القبيلة الدين الإسلامي، والتحقت بجيش عمرو بن العاص تحت إمرة القائد محمد الموصلي الذي فتح مصر دون حرب،.

استوطنت العائلة في سيناء لفترةٍ من الزمن. ونتيجةً لعدة أسباب منها العوامل الجوية والتقلبات والخلافات السياسية في المنطقة اضطرت القبيلة للانتقال إلى صعيد مصر. ولكن الكثير من عائلات القبيلة هاجرت فردياً وجماعياً من الصعيد إلى أماكن متفرقة في الجمهورية والوطن العربي عموماً.

في الوقت الحالي، توجد القبيلة في مركز ساقتله التابع لمحافظة سوهاج. وإحدى عوائلها توجد في مركز أخميم وتسمى عائلة محروس نسبةً للجد الأكبر لهذه العائلة.

نجع سليمان حمد في جزيرة محروس
هو أحد النجوع التي تتبع من الناحية الإدارية للقرية، لكنّ الجزء الشمالي منه يتبع لمدينة ناصر. وهو مجتمع ريفي حضري، يبلغ عدد سكانه حوالي 4000 نسمةٍ. ويشتهر معظم سكان النجع بالزراعة والتجارة، وفي الفترة الأخيرة ارتفعت فيه نسبة التعليم بشكلٍ كبير.

تمّ تسمية النجع بهذا الاسم نسبةً إلى سليمان بن حمد الواصلي. وهو أول من استوطن المكان، وجعله مقراً لعائلة آل حمد. ولقد بنى مسجداً بالقرب من مقر العائلة أسماه مسجد آل حمد عام 1205م. وهو المسجد الأول في البلدة.

أبناء سليمان الواصلي هم: الحاج أحمد سليمان حمد، وعبد المجيد سليمان حمد، وعبد القادر سليمان حمد. ومحمد ابراهيم سليمان حمد، وسلمان سليمان حمد، وعلي سالم حمد. كما يسكن في النجع عائلات أخرى منها: العزايزة، والزيادات، وآل سلطان، وآل صولي، والعور، وهريدي، والديابة. والبواري، والعزب، وأبو شمة، والغنامة، وعبد السميع، والحامدية، وبيت المطع، وبيت المبهاني، وبيت أبو طلاطح، وبيت الدرويش.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...