0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

شجرة المفكرين العرب قائمة المفكرين والأدباء العرب أشهر المفكرين العرب في  العصر الحديث الأدب العربي 

مفكر سوري

كتب المفكرين

أفضل المفكرين في العالم

مفكرين سوريين معاصرين

مفكر ناقد عربي مسلم

تعريف بالفكرين العرب #شجرة_المفكرين_العرب

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم شجرة المفكرين العرب قائمة المفكرين والأدباء العرب 

الإجابة هي كالتالي 

شجرةُ المفكِّرين العرب الكامِلة مع بعض التعديلات و الإضافات : 

- "رفاعة رافع الطهطاوي" : أحد قادة النهضة العلمية في مصر في عهد "محمد علي باشا". وُلِد عام ١٨٠١ ، وتوفي عام ١٨٧٣. أهم كتبه "تخليص الإبريز في تلخيص باريز". 

- "عياد الطنطاوي" : مؤلف ومؤرخ مصري ، وُلِد عام ١٨١٠ ، وتوفي عام ١٨٦١. أهم كتبه "أحسن النخب في معرفة لسان العرب". 

- "خير الدين التونسي" : أحد رموز الإصلاح في تونس. ولد عام ١٨٢٠ ، وتوفي عام ١٨٩٠. قام بعدة إصلاحات ، وقاوم الحكم الاستبدادي ، وعمل على إقامة العدل ، وساهم في وضع قوانين مجلس الشورى الذي أصبح رئيسا له سنة ١٨٦١. 

-"علي مبارك" : مفكّر مصري ، اقترن اسمه بالجانب العملي للنهضة والعمران. وُلد عام ١٨٢٣ ، وتوفي عام ١٨٩٣.

- "جمال الدين الأفغاني" : أحد أعلام التجديد في عصر النهضة العربية والإسلامية الحديثة ، ولد عام ١٨٣٨ ، وتوفي عام ١٨٩٧. من تلامذته "الشيخ محمد عبده". 

- "محمد عبده" : مفكر وعالم دين ومجدِّد إسلامي مصري ، أحد دعاة النهضة في العالم العربي الإسلامي ، ولد عام ١٨٤٩ ، وتوفي عام ١٩٠٥. عمل مع أستاذه الأفغاني على إعادة إحياء الأمة الإسلامية لتواكب متطلبات العصر.

- "عبد الرحمن الكواكبي" : أحد رواد النهضة العربية ، ولد في حلب السورية عام ١٨٥٥ ، وتوفي عام ١٩٠٢ في القاهرة متأثراً بسُّم دُسَّ له. يعتبَر كتابه "طبائع الاستبداد" سبب شهرته ، وهو من أهم الكتب التي تناقش ظاهرة الاستبداد السياسي والديني. 

- "قاسم أمين" : كاتب وأديب ومصلح اجتماعي مصري ، يعتبر رائد حركة تحرير المرأة. ولد عام ١٨٦٣ ، وتوفي عام ١٩٠٨. أهم كتبه "تحرير المرأة" ، "المرأة الجديدة". 

- "محمد رشيد رضا" : مفكر من رواد الإصلاح الإسلامي مطلع القرن الرابع عشر الهجري. أحد تلامذة الشيخ "محمد عبده" ، ولد عام ١٨٦٥ ، وتوفي عام ١٩٣٥. 

- "أحمد أمين" : أديب ومفكر ومؤرِّخ مصري ، وُلد عام ١٨٨٦ ، وتوفي عام ١٩٥٤. أنشأ "لجنة التأليف والترجمة والنشر" سنة ١٩١٤ وبقي رئيساً لها حتى وفاته. 

- "سلامة موسى" : مفكِّر مصري ، يعتبر رائد الفكر الاشتراكي في مصر ، وُلد عام ١٨٨٧ ، وتوفي عام ١٩٥٨. دعا إلى الاشتراكية كسبيل لتحقيق العدالة الاجتماعية. من أهم كتبه : "دراسات سيكولوجية" - "هؤلاء علموني". 

- " عبد الحميد بن باديس" : من رجال الإصلاح في العالم العربي ، ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر ، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. ولد عام ١٨٨٩ ، و توفي عام ١٩٤٠. 

- "عباس محمود العقاد" : أديب ومفكر وصحفي مصري ،

ولد عام ١٨٨٩ ، وتوفي سنة ١٩٦٤. ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية ، وأضاف للمكتبة العربية مايزيد على المئة كتاب في مختلف المجالات

- "طه حسين" : أديب وناقد مصري ، لقب بعميد الأدب العربي. ولد عام ١٨٨٩ ، وتوفي عام ١٩٧٣. يعد من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. أهم كتبه "الأيام" ( سيرة ذاتية ). 

- "جميل صليبا" : كاتب وفيلسوف عربي لبناني ، وُلد عام

١٩٠٢ ، وتوفي عام ١٩٧٦. عُرِف بتفوقه العلمي ، وبجهوده الكبيرة في خدمة التراث العربي. من أهم كتبه : "تاريخ الفلسفة العربية" - "المعجم الفلسفي". 

- "أنطون سعادة" : مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي ، ولد في لبنان عام ١٩٠٤ ، وتوفي ١٩٤٩. ظهرت كتاباته الأولى عندما كان في الثامنة عشرة. ونشر عدة مقالات طالب فيها بإنهاء الاحتلال الفرنسي واستقلال سوريا. أُعِدم يوم ٨ يوليو ١٩٤٩. من أهم كتبه : "نشوء الأمم".

- " مالك بن نبي" : مفكِّر جزائري ، وُلد عام ١٩٠٥ ، وتوفي عام ١٩٧٣. يعتبر أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين. وهو أحد أكثر المفكرين الذين دعوا إلى العناية والبحث في مشكلات الحضارة. من أهم كتبه : "شروط النهضة" - "تأملات". 

- "عثمان أمين" : كاتب ومفكر مصري ، ولد عام ١٩٠٥ ، وتوفي عام ١٩٧٨. حصل على الليسانس من جامعة القاهرة ، والدكتوراه من جامعة "السوربون". صاحب تيار الجوانية ، وهي فلسفة تحاول أن ترى الأشخاص والأشياء رؤية روحية ، بمعنى أن تنظر إلى "المخبر" ولا تقف عند "المظهر"، وأن تلتمس "الباطن" دون أن تقنع "بالظاهر" وأن تبحث عن "الداخل" بعد ملاحظة "الخارج"، وأن تلتفت دائماً إلى "المعنى" وإلى "الكيف" وإلى "القيمة" وإلى "الماهية" وإلى "الروح" من وراء "اللفظ" و"الكم" و "المشاهدة" و "العرض" و "العيان".

- "زكي نجيب محمود" : كاتب وأكاديمي وأستاذ فلسفة مصري ، ولد عام ١٩٠٥ ، وتوفي عام ١٩٩٣. يعتبر أول من أسس لتيار الوضعية المنطقية في العالم العربي والإسلامي. كما كان صاحب أسلوب أدبي متماسك يجمع بين الوعي الفلسفي والذوق الأدبي. من أهم كتبه : "خرافة الميتافيزيقا". 

- "عبد الله القصيمي" : مفكِّر سعودي ، يعتبر من أكثر المفكِّرين العرب إثارة للجدل ، بكونه غيَّر مساره الفكري كلياً من السلفية إلى الإلحاد. ولد عام ١٩٠٧ ، وتوفي عام ١٩٩٦. من أهم كتبه : "العرب ظاهرة صوتية" - "أيها العقل من رآك؟".

- "حسين مروة" : مفكِّر وباحث لبناني ، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني. ولد عام ١٩١٠ ، وتوفي عام ١٩٨٧ إثر اغتياله في منزله في بيروت. من أهم مؤلفاته : "النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلامية". 

- " علي الوردي " : عالم اجتماع عراقي ، أستاذ و مؤرِّخ ، عُرف بتبنيه النظريات الاجتماعية الحديثة في عصره. وُلد عام ١٩١٣ ، وتوفي ١٩٩٥. حاصل على الدكتوراه من جامعة "تكساس" الأمريكية عام ١٩٥٠. من أهم كتبه : "مهزلة العقل البشري" - "وعاظ السلاطين" - "منطق ابن خلدون" - "خوارق اللاشعور". 

- "رينيه حبشي" : مفكر وأستاذ جامعي يحمل الجنسية المصرية واللبنانية. ولد عام ١٩١٥ في القاهرة ، وتوفي في باريس عام ٢٠٠٣. يتمحور فكره حول ثلاث قضايا : الشخص البشري ، الحرية ، الحقيقة. من أهم كتبه : "فلسفة لزماننا الحاضر" - "تجلي الخوف". 

- " عبد الرحمن بدوي" : أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين ، غزير الإنتاج. ولد عام ١٩١٧ ، وتوفي عام ٢٠٠٢. يمكن اعتباره رائد الوجودية العربية. تنوعت أعماله بين التأليف والترجمة. من أهم كتبه : "الزمان الوجودي" - "موسوعة الفلسفة" - "من تاريخ الإلحاد في الإسلام ". 

- "مصطفى محمود" : كاتب وطبيب مصري ، وُلد عام ١٩٢١ ، وتوفي عام ٢٠٠٩. كتب في مجالات كثيرة : الطب والفلسفة و الرواية والمسرح. من أهم كتبه : "حوار مع صديقي الملحد" - "بحث في الوجود والعدم". 

- "محمد عزيز الحبابي" : مفكر مغربي ، ولد عام ١٩٢٢ ، وتوفي عام ١٩٩٣. يعتبر مؤسس مذهب الشخصانية في الفكر العربي الإسلامي ، درس في "السوربون". كان مرشحاً لنيل جائزة نوبل للآداب سنة ١٩٨٧.  

- " مراد وهبة" : مفكِّر مصري ، ولد عام ١٩٢٦ ، درس الفلسفة في جامعة القاهرة. وعمل أستاذاً في جامعة الإسكندرية. عُرف عنه اهتمامه بفلسفة ابن رشد وأكد على ضرورة العودة إليها. من أهم كتبه : "قصة الفلسفة" - "المذهب في فلسفة برغسون". 

- "إلياس مرقص" : مفكِّر سوري ، ولد في اللاذقية عام ١٩٢٧ ، وتوفي عام ١٩٩١. يعتبر من أهم المفكرين الماركسيين الذين حاولوا إيجاد وحدة بين التيار الماركسي والقومي العربي. من أهم كتبه : " نقد العقلانية العربية" - "الماركسية في عصرنا". 

- "فؤاد زكريا" : مفكر وأكاديمي مصري ، ولد عام ١٩٢٧ بالقاهرة ، وتوفي عام ٢٠١٠. نال الدكتوراه في الفلسفة من جامعة "عين شمس" عام ١٩٥٦. تنوعت أعماله بين التأليف والترجمة. من أهم كتبه : "التفكير العلمي" - "آفاق فلسفية".

- "هشام شرابي" : مؤرخ فلسطيني ، ولد عام ١٩٢٧ ، وتوفي عام ٢٠٠٥. ساهم في إنشاء عدد من المؤسسات التي تُعنى بشؤون الوطن العربي والقضية الفلسطينية. من أهم كتبه : "مقدمات لدراسة المجتمع العربي". 

- "محمد أركون" : مفكر وباحث أكاديمي ومؤرخ جزائري ، ولد عام ١٩٢٨ ، وتوفي عام ٢٠١٠. يندرج مشروعه الفكري تحت مسمى "نقد العقل الإسلامي". عين أستاذاً لتاريخ الفكر الإسلامي والفلسفة في جامعة "السوربون" عام ١٩٨٠ بعد حصوله على الدكتوراه في الفلسفة من نفس الجامعة. من أهم كتبه : "تاريخية الفكر العربي الإسلامي" - "نزعة الأنسنة في الفكر العربي". 

- "أدونيس" : مفكِّر وشاعر سوري ، ولد عام ١٩٣٠ ، يعتبر رائد الشعر العربي الحداثي ، وهو مرشح بشكل دائم لنيل جائزة نوبل للآداب. درس التراث العربي الإسلامي دراسة نقدية عبر كتابه "الثابت والمتحول". وله كتب عديدة في الفكر والشعر منها : "موسيقى الحوت الأزرق" - "الشعرية العربية". 

- " سمير أمين " : مفكر واقتصادي مصري ، ولد عام ١٩٣١ ، وتوفي عام ٢٠١٨. انتسب إلى الحزب الشيوعي الفرنسي عام ١٩٥١. من أهم كتبه : "الاقتصاد العربي المعاصر". 

- " نوال السعداوي" : كاتِبة و أديبة و طبيبة مصرية ، وُلِدت عام ١٩٣١. اهتمت بالدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام ، لاسيما حقوق المرأة. أسست جمعية "تضامن المرأة العربية". كما ساهمت بتأسيس "المؤسسة العربية لحقوق الإنسان". من أهم كتبها : "مذكرات في سجن النساء" - "امرأة عند نقطة الصفر". 

- " هادي العلوي" : مفكِّر عراقي ، ولد عام ١٩٣٣ ، وتوفي في دمشق عام ١٩٩٨. اهتم بالتراث العربي وقرأه قراءة نقدية. كما أبدى اهتماماً جيداً بالحضارة الصينية. وكان نصيراً للمرأة ، وقد اهتم بدراسة وضعها قبل وبعد الإسلام بجرأة وصراحة. من أهم كتبه : "فصول عن المرأة" - "فضول من تاريخ الإسلام السياسي". 

- "المهدي المنجرة" : عالم اجتماع واقتصادي مغربي ، ولد عام ١٩٣٣ ، وتوفي عام ٢٠١٤. يعتبر أحد أهم المرجعيات العربية والدولية في القضايا السياسية والعلاقات الدولية والدراسات المستقبلية. عمل أستاذاً محاضراً في مركز الدراسات التابع لجامعة لندن. كما اختير للتدريس في جامعات عدة ، في إنجلترا وهولندا وإيطاليا واليابان. من أهم كتبه : "قيمة القيم". 

يتبع في الأسفل أشهر المفكرين العرب في العصر الحديث

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
#شجرة_المفكرين_العرب

- "عبد الله العروي" : مفكر ومؤرخ وروائي مغربي ، ولد عام ١٩٣٣. دعا إلى القطيعة مع التراث ، والتحول نحو الحداثة من خلال الأخذ عن الغرب ضمن ماهو متاح للبشرية جمعاء. من أهم كتبه : "العرب والفكر التاريخي" - "مفهوم الإيديولوجيا" - "مفهوم الحرية".

- "طيب تيزيني" : مفكِّر سوري من مواليد "حمص" عام ١٩٣٤ ، يعتبر من أنصار الفكر القومي الماركسي. اعتمد في قراءته للتراث العربي قبل الإسلام وبعده على الجدلية التاريخية. حصل على الدكتوراه من ألمانيا عام ١٩٦٧ عن أطروحة "تمهيد في الفلسفة العربية الوسيطة". درَّس في قسم الفلسفة بجامعة دمشق ، وتوفي عام ٢٠١٩. من أهم كتبه : "من التراث إلى الثورة".

- " صادق جلال العظم" : مفكر سوري ، من مواليد دمشق عام ١٩٣٤ ، توفي عام ٢٠١٦. شغل منصب أستاذ الفلسفة الأوروبية في جامعة دمشق. وكان أستاذاً زائراً في قسم الشرق الأدنى بجامعة "برنستون". كتب في الفلسفة والفكر العربي المعاصر. أحدث كتابه "نقد الفكر الديني" جدلاً كبيراً في الأوساط الإسلامية ، نظراً لما فيه من نقد واسع لبعض الثوابت الدينية.

- "إمام عبد الفتاح إمام" : أكاديمي ومترجم مصري ، تخصص في الفلسفة والعلوم الإنسانية. ولد عام ١٩٣٤ ، وتوفي عام ٢٠١٩. اشتُهر بترجمته لأعمال هيغل. عمل في العديد من الجامعات المصرية. غزير الإنتاج على مستوى التأليف والترجمة. من أهم كتبه : "الطاغية".

- "إدوارد سعيد" : مُنظِّر أدبي فلسطيني أمريكي ، ولد عام ١٩٣٥ ، وتوفي عام ٢٠٠٣. شغل منصب أستاذ للنقد الأدبي والأدب المقارن في جامعة "كولومبيا". اشتُهر بدراساته عن الاسشتراق و مابعد الكولونيالية. دافع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية ، ويعتبره النقاد من أهم الشخصيات التي تبنت القضية الفلسطينية في القرن العشرين. من أهم كتبه : "الاسشتراق".

- "محمد عابد الجابري" : ومؤرخ مغربي ، ولد عام ١٩٣٥ ، وتوفي عام ٢٠١٠. يندرج مشروعه الفكري تحت مسمى "نقد العقل العربي". عالج قضايا العقل العربي عبر دراسة المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين. من أهم كتبه : رباعية نقد العقل العربي "تكوين العقل العربي - بنية العقل العربي - العقل الأخلاقي العربي - العقل السياسي العربي".

- "هشام جعيط" : مفكر ومؤرخ تونسي ، ولد عام ١٩٣٥ ، أستاذ فخري لدى جامعة تونس ، درَّس كأستاذ زائر في عدة جامعات أوروبية وأمريكية. من أهم كتبه : "أوروبا والإسلام" - "الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي".

- "حسن حنفي" : مفكِّر مصري ، ولد عام ١٩٣٥ ، يعيش في القاهرة ويعمل أستاذاً جامعياً. يعتبر من منظِّري تيار اليسار الإسلامي ، وتيار " علم الاستغراب". حاز على الدكتوراه من جامعة "السوربون" عن أطروحة "ظاهريات التأويل". حاز على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام ٢٠٠٩. تراوحت أعماله بين الترجمة والتأليف. من أهم كتبه : "مقدمة في علم الاستغراب" - "اليمين واليسار في الفكر الديني".

- "مهدي عامل" : هو حسن عبد الله حمدان ، المعروف بمهدي عامل. مفكِّر لبناني ، ولد عام ١٩٣٦ ، واغتيل عام ١٩٨٧ في أحد شوارع بيروت. نال الليسانس والدكتوراه في الفلسفة من جامعة "ليون" الفرنسية. درَّس في الجامعة اللبنانية كأستاذ للفلسفة والسياسة. انتسب إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام ١٩٦٠ ، وانتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب قبل اغتياله في العام المذكور. من أهم كتبه : "مدخل إلى نقض الفكر الطائفي".

- "الصادق النيهوم" : مفكِّر وكاتب ليبي ، ولد عام ١٩٣٧ ، وتوفي عام ١٩٩٤ في جنيف. كتب أطروحته حول "الأديان المقارنة" في جامعة القاهرة ، وانتقل بعدها إلى ألمانيا ليتم هذه الأطروحة في جامعة "ميونخ". تابع دراسته في جامعة "أريزونا" بالولايات المتحدة. يجيد لغات متعددة إلى جانب العربية ، كالانجليزية والألمانية والفنلندية ( بحكم زواجه من فنلندية ) إضافة للفرنسية و العبرية. من أهم كتبه : "الإسلام في الأسر".

- "فهمي هويدي" : كاتب وصحفي ومفكر مصري ، ولد عام ١٩٣٧ ، كتاباته مثيرة للجدل بسبب جرأتها. تخصص منذ سنوات في معالجة الشؤون الإسلامية ، حيث شارك في كثير من ندوات ومؤتمرات الحوار الإسلامي ، وقام بزيارات عمل ميدانية إلى مختلف بلدان العالم الإسلامي في آسيا وأفريقيا. من أهم كتبه "أزمة الوعي الديني" - "القرآن والسلطان".

- "محمد شحرور" : مهندس وباحث ومفكر سوري ، ولد عام ١٩٣٨ ، وتوفي عام ٢٠١٩. بدأ كتاباته عن القرآن فيما أطلق عليه "قراءة التنزيل الحكيم" بعد عودته من موسكو. حيث رأى أن القراءة التقليدية للقرآن بعيدة كل البعد عن مغزاها الحقيقي ، وأن القراءة الحقيقية هي القراءة التي تتفق مع مقتضيات العصر. من أهم كتبه : "الكتاب والقرآن" - "الإسلام والإيمان".

- " عبد الوهاب المسيري" : مفكّر وعالم اجتماع مصري ، ولد عام ١٩٣٨ ، وتوفي عام ٢٠٠٨. حصل على الدكتوراه في الأدب الانجليزي المقارن من جامعة "رتجرز" بالولايات المتحدة. وهو مؤلِّف "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية" استطاع من خلالها إعطاء نظرة موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل عام.

- " جورج طرابيشي" : مفكِّر وكاتب وناقد ومترجم سوري ، ولد عام ١٩٣٩ ، وتوفي عام ٢٠١٦ في باريس. تتركز أبرز نقاط مشروعه الفكري حول نقد مشروع المفكر "محمد عابد الجابري" في "نقد العقل العربي" فيما أسماه "نقد النقد". له مؤلفات هامة في الماركسية و النظرية القومية وفي النقد الأدبي للرواية العربية. أبرز مميزات المسار الفكري لطرابيشي انتقاله عبر محطات أبرزها الفكر القومي والثوري والوجودية والماركسية. من أهم كتبه : "هرطقات" - سلسلة نقد النقد ، وتضم : "إشكاليات العقل العربي" - "نظرية العقل" - "العقل المستقيل في الإسلام" - "وحدة العقل العربي الإسلامي".

- " محمد جابر الأنصاري" : كاتب ومفكر بحريني ، أستاذ دراسات الحضارة الإسلامية والفكر المعاصر ، ولد عام ١٩٣٩. عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج بالبحرين. نال الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية عام ١٩٧٩. من أهم كتبه : "التأزم السياسي عند العرب وسيسيولوجيا الإسلام".

- "عادل ضاهر" : مفكِّر لبناني ، ولد عام ١٩٣٩. حصل على

الدكتوراه من جامعة "نيويورك" سنة ١٩٦٧. درَّس في جامعات "نيويورك" "بيس" "الجامعة الأردنية". من أهم كتبه "الأسس الفلسفية للعلمانية".

- " فهمي جدعان" : مفكر أردني من أصول فلسطينية ، ولد عام ١٩٤٠. درس الفلسفة في جامعة "السوربون" وحصل منها على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام سنة ١٩٦٨. من أهم كتبه : "المحنة - بحث في جدلية الديني والسياسي في الإسلام".

- " علي أومليل" : مفكر ومؤرخ مغربي ، ولد عام ١٩٤٠. وهو أستاذ الفلسفة في الجامعة المغربية. كانت دراسته حول ابن خلدون متميزة ، بكونه قد بحث في المنظومة الخلدونية كنسق مستقل عن مشاغل الفكر العربي الراهنة. من أهم كتبه : "الخطاب التاريخي".

- " علي حرب " : كاتب ومفكر لبناني ، ولد عام ١٩٤١. تأثر بجاك دريدا كثيراً ، لاسيما فيما يتعلق بمذهب التفكيك.

وهو يقف موقفاً معادياً من النخبوية والأصولية الفكرية ، ومن المنطق الصوري القائم على الكليات العقلية التي يعدّها علي حرب موجودات في الخارج، وليست أدوات وآليات فكرية مجردة للنظر والفكر. فهو يتبع منهج كانط في نقد العقل وآلياته وبنيته الفكرية. من أهم كتبه : "نقد النص" - "هكذا أقرأ مابعد التفكيك".

- "وجيه كوثراني" : كاتب وباحث لبناني ، ولد عام ١٩٤١. يعمل أستاذاً باحثاً في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. حصل على الدكتوراه من جامعة "السوربون".

كما حصل على الدكتوراه الثانية من جامعة "القديس يوسف" في لبنان. من أهم كتبه "مشروع النهوض العربي" - "تأريخ التأريخ".

- " فراس السواح" : كاتب ومفكر وباحث سوري ، ولد عام ١٩٤١ في "حمص". تنصب اهتماماته الفكرية على البحث في الميثولوجيا وتاريخ الأديان. يعمل أستاذاً في جامعة "بكين". دخلت البعض من مؤلفاته في المناهج التعليمية في جامعة الزيتونة بتونس ، والجامعة الأردنية في عمان. من أهم كتبه : "مغامرة العقل الأولى" - "لغز عشتار".

- "نصر حامد أبو زيد" : مفكِّر وأكاديمي مصري ، متخصص في فقه اللغة العربية. ولد عام ١٩٤٣ ، وتوفي عام ٢٠١٠. حصل على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة القاهرة. تعرَّض لمِحنة بسبب تقدُّمه ببحث لنيل درجة الأستاذية ، حيث لم يجد هذا البحث قبولاً لدى لجنة المناقشة المشرفة على البحث ، لاحتوائه على أفكار ناقِدة للخطاب الديني السائد. توفي بعد وقوعه في غيبوبة دامت عدة أيام. من أهم كتبه : "نقد الخطاب الديني".

- "يوسف الصِّديق" : مفكِّر تونسي ، ولد عام ١٩٤٣. له عدة أبحاث منشورة باللغة الفرنسية تتعلق بالبحث القرآني وتوابعه الثقافية. من أهم كتبه : "هل قرأنا القرآن ؟ ".

- "طه عبد الرحمن" : مفكِّر مغربي ، تخصص في الفلسفة

والمنطق والأخلاق. ولد عام ١٩٤٤. قام مشروعه على تأسيس رؤية إسلامية تنظر إلى الحداثة من داخل المجال التداولي الإسلامي ، لغةً وعقيدة وفكراً. من أهم كتبه : "بؤس الدهرانية" - "روح الحداثة".

- " فرج فودة" : كاتب ومفكر مصري ، ولد عام ١٩٣٥ ، وتوفي عام ١٩٩٢. أثارت كتاباته جدلاً واسعاً ، حيث كان يدعو إلى فصل الدين عن السياسة والدولة ، مما أثار غضب الأزهر عليه ، فأصدر بياناً تم فيه تكفيره. وفي يوم ٨ يونيو عام ١٩٩٢ جرى اغتياله أثناء خروجه من جمعية التنوير التي أسسها بمدينة "نصر". من أهم كتبه : "الحقيقة الغائبة".

- "محمد وقيدي" : كاتب ومفكر وأستاذ جامعي مغربي ، ولد عام ١٩٤٦ ، وتوفي منذ فترة قصيرة من هذا العام. حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب بجامعة الرباط سنة ١٩٧٩. تميَّز بكتاباته الابستمولوجية ، وترجماته لأعمال غاستون باشلار. من أهم كتبه " ماهي الإبستمولوجيا ؟".

- " عبد الله الغذامي" : أكاديمي وناقد أدبي سعودي ، ولد

عام ١٩٤٦. تميزت أعماله بالتنوع ، فهو صاحب مشروع في النقد الثقافي وآخر حول المرأة واللغة. من أهم كتبه : "المرأة واللغة".

- "أبو يعرب المرزوقي" : مفكِّر تونسي ، ولد عام ١٩٤٧ ، حائز على شهادة الليسانس في الفلسفة من جامعة "السوربون". متخصص بالفلسفة العربية واليونانية. حاول التمهيد لتأسيس فلسفة إسلامية متصالحة مع الدين ، تتفيأ بظلاله وتسترشد بتوجيهاته. من أهم كتبه : "وحدة الفكرين الديني والفلسفي" - "آفاق فلسفة عربية معاصرة".

- " سالم يفوت" : كاتب وباحث مغربي ، ولد عام ١٩٤٧ ، حصل على دكتوراه الدولة من جامعة الرباط سنة ١٩٨٥. انضم إلى اتحاد كُتَّاب المغرب ١٩٧٧. تميز بكتاباته حول فلسفة العلوم. من أهم كتبه : "فلسفة العلم المعاصر ومفهومها للواقع".

- "أمين معلوف" : كاتب وروائي وصحافي لبناني ، يحمل

الجنسية الفرنسية. ولد عام ١٩٤٩. تتنوع كتاباته بين الرواية والفكر السياسي. تعتبر كتبه - الروائية خاصة - ذات منحى تاريخي يرصد أهم التحولات الحضارية التي رسمت صورة الغرب والشرق على شاكلتها الحالية. من أهم كتبه : "الهويات القاتلة" - ومؤخراً : "غرق الحضارات".

- " هاشم صالح " : كاتب وباحث ومترجم سوري ، من أبرز المفكرين التنويريين العرب. ولد عام ١٩٥٠. اهتم بقضايا التجديد الديني ، ونقد الأصولية ، وقضايا الحداثة ومابعدها. ناقش رسالة الدكتوراه حول النقد الأدبي العربي تحت إشراف المفكر "محمد أركون" سنة ١٩٨٢. تحدث عن أسباب فشل التنوير في العالم العربي في العديد من كتبه التي من أهمها : "معارك التنويريين والأصوليين" - "الانسداد التاريخي".

- "خزعل الماجدي" : مفكر وباحث عراقي ، ولد عام ١٩٥١. حصل على دكتوراه في التاريخ القديم سنة ١٩٩٦. ودكتوراه في فلسفة الأديان سنة ٢٠٠٩. اهتم بالدراسات الميثولوجية والتاريخ القديم وتاريخ الأديان والحضارات. من أهم كتبه : "الميثولوجيا المندائية" - "أنبياء سومريون".

- "أحمد عبد الحليم عطية" : أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة ، ولد عام ١٩٥١. أشرف وناقش عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الفلسفة. رئيس تحرير مجلة "أوراق فلسفية". من أهم كتبه : "الأخلاق في الفكر العربي المعاصر".

- " عبد الجبار الرفاعي" : مفكر عراقي ، ولد عام ١٩٥٤. حصل على دكتوراه في الفلسفة الإسلامية سنة ٢٠٠٥. تتركز أبحاثه حول فلسفة الدين ومناهج التفكير الديني.

من أهم كتبه : "تمهيد لدراسة فلسفة الدين" - "الدين و الظمأ الأنطولوجي".

- "عزمي بشارة" : مفكر وأكاديمي وسياسي فلسطيني ، ولد عام ١٩٥٦. حاصل على الدكتوراه في الفلسفة. يشغل حاليًا منصب مدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. عُرِف بإنتاجه الفكري الغزير وأبحاثه المرجعية في مجالات المجتمع المدني ، ونظريات القومية وما أسماه "المسألة العربية"، والدّين والعلمانية، وعمله في تجديد الفكر العربي ، وفي تحليله للمجتمع والدولة في إسرائيل. من أهم كتبه : "الدين والعلمانية في سياق تاريخي".

- هذه القائمة ليست على سبيل الحصر ، فثمة أسماء مهمة ربما لم تُذكَر. عسى أن تذكروها لي إن أغفلتها. شكراً لتفهمكم وملاحظاتكم

مفكر مصري

عشر اسماء مفكرين تربويين

مفكر ناقد سعودي

مفكرون إسلاميون

مفكرين سودانيين

مفكرين عراقيين

المفكر السعودي

مفكر جزائري راحل

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...