0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

مجزوءة الفاعلية والإبداع / مفهوم التقنية والعلم

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل مجزوءة الفاعلية والإبداع / مفهوم التقنية والعلم

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ملخص مجزوءة الفاعلية والإبداع / مفهوم التقنية والعلم

مدخل عام: 

إذا كان الإنسان كائنا واعيا وراغبا واجتماعيا بطبعه، فهو أيضا كائن فاعل وصانع ومبدع. وتتجلى فاعليته الإبداعية على مستوى الطبيعة من خلال سعيه الدائم إلى رسم ذاتيته عليها، والعمل على تغييرها والاستفادة من طاقاتها من خلال ما يخترعه من آلات تقنية. كما تتجلى هذه الفاعلية من خلال الشغل الذي يعتبر خاصية إنسانية، وفاعليته تُدخِل الإنسان والطبيعة في علاقة منتجة لقيم نافعة. وتتجلى أيضا هذه الفاعلية أيضا في الإبداعات الفنية التي يسعى الإنسان من خلالها إلى إبداع عوالم رمزية جديدة، كعالم الشعر والمسرح والرواية وغير ذلك. هكذا فالإنسان يسعى من خلال كل هذه الأشكال الإبداعية إلى تجاوز حالات النقص التي تميز وجوده، كما يطمح من خلال ذلك إلى إبراز قدراته وتأكيد ذاته سواء في علاقته بالطبيعة أو مع الآخرين.

المحور الأول: ماهية التقنية

الإشكال المحوري

-ماهي التقنية ؟

-ما الذي يجعل التقنية خاصية إنسانية ؟

-ما الفرق بين التقنية عند الإنسان و تلك الموجودة عند الحيوانات ؟

تحليل نص شبنغلر: مفهوم التقنية

إشكال النص:

ما التقنية؟ وما الفرق بين التقنية عند الإنسان والتقنية عند الحيوان؟

وبأي معنى يمكن اعتبار التقنية خاصية إنسانية؟

أطروحة النص:

تعتبر التقنية خاصية إنسانية مرتبطة بالوجود الإنساني منذ القدم. وإذا كنا نتحدث عن التقنية عند الحيوان، فهي تظل مجرد خطة حيويّة للدفاع عن نفسه، كما أنها محكومة بمحددات غريزية، بينما ترتبط التقنية عند الإنسان بالعقل والفكر مما يجعلها خطة للحياة؛ أي أنها استراتيجية هادفة وموجهة للسلوك البشري.

مفاهيم النص:

المفهوم

الوظيفة

الهدف

الكائن الحي

خطة حيوية

الغريزة

حيوي مرتبط بالحفاظ على بقاء الجسم

الحيوان

خطة حياة

الفكر / التأمل

تنظيم الوجود الإنساني

الإنسان

حجاج النص:

للدفاع عن أطروحته القائلة بأن التقنية هي خطة حياة، استخدم صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية ارتكزت على الدحض والإثبات والمقارنة:

أسلوب

المؤشرات اللغوية الدالة عليه

مضمونه

 

 

الدحض

- ألا ننطلق من .... ولا من المفهوم الخاطئ بل... يظهر لنا الخطأ الثاني.... لا نفهم التقنية من خلال...إن ما يهم ليس... ولا... بل...

دحض صاحب النص تصورين خاطئين للتقنية؛ الأول يرى أن هدف التقنية هو صنع الأدوات والآلات، والثاني يفهمها من 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مجزوءة الفاعلية والإبداع / مفهوم التقنية والعلم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...