0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص مادة الأدب للصف الثاني ثانوي للفصل الدراسي الثاني 

ملخص مادة الأدب

للصف الثاني ثانوي

للفصل الدراسي الثاني 

س1: ما أغراض شعر الحماسة ؟

الإجابة:

1 /الدعوة إلى الجهاد. 2/ وصف المعارك. 3/ المديح.

4/ الرثاء. 5/ الهجاء.

س2: تحدث عن الدعوة إلى الجهاد مع التمثيل.

الإجابة:

غرض الدعوة إلى الجهاد:هو لُبّ الشعر في فترة الحروب بين المسلمين والصلبيين.

مثال / حين حرّض الشاعر ابن القيسراني نور الدين محمود على مواصلة الجهاد وتحرير بيت المقدس.

فسرْ واملأ الدنيا ضياءً وبهجةً*** فبالأفق الدّاجي إلى ذا السّنا فقرُ

كأني بهذا العزم لافلّ حــدّهُ *** وأقصاه بالأقصى وقد قُضي الأمرُ

وقد أصبح البيت المُقدّسُ طاهراً *** وليس سوى جاري الدماءِ لهُ طُهرُ

أ- ما غرض الشاعر من هذه الأبيات ؟

الدعوة إلى الجهاد.

ب- ما معنى: بهجة، الداجي، السنا ؟ وما 

د- هل يمكن أن تكون الدماء الجارية مطهّرة لبيت المقدس؟ وضحّ ما تقول. 

نعم، الجانب المعنوي من الدماء الجارية تعتبر مُطهرة لبيت المقدس.

س3: اذكر العهود الرئيسية التي مر بها الأندلس ؟ 

الإجابة: 

1/عهد الولاة: وهو عهد حروب وتأسيس مُلْك جديد في البلاد.

2/العهد الأموي: وهو عهد قوة وازدهار وتطور.

3/عهد ملوك الطوائف: وفيه انقسمت الدولة إلى دُوَيلات تتنازع ويُفني بعضها بعضاً حتى انهار الحكم الإسلامي نهائيا ً.

س4: تكلم عن طبيعة الأندلس ؟

الإجابة: 

كانت ذات طبيعة ساحرة فهناك السهول الخضراء، والجبال المكسوة بالأشجار، والأنهار المتدفقة، والنسيم العليل.

س5: ماذا تكون من امتزاج وتفاعل العرب والبربر بسكان الأندلس الأصلية ؟

الإجابة: 

تكوَّن من ذلك شعب يميل إلى البساطة والتواضع والتسامح، وحبّ العلم والثقافة، والحرص على النظافة، ورقة الإحساس، ودقة الإدراك، وحسن التدبير.

س6: ما الذي جعل الأندلس تشعُّ في مجالات العلم والفكر والثقافة ؟

الإجابة: 

فقد شجع الأندلسيون العلم والعلماء، أرسلوا بعض طلبة العلم إلى المشرق لتلقي العلم والأدب، كما عملوا على اجتذاب علماء المشرق إلى الأندلس لنشر العلم.

س7: ما الذي جعل الأدب يتطور في الأندلس ؟

الإجابة: 

بسبب تأثره بطبيعة البلاد، وبجو الحرية والترف والعلم والتقدُم والعمران.

س8: تكلم عن الأدب في الأندلس ؟

الإجابة: 

انطلق في رحاب جديدة شكلاً ومضموناً، بعد أن التزم في المرحلة الأولى تقليد الشعر القديم، وأبدع الأندلسيون في الموشحات واغتنى أدبهم بالمعاني الجميلة والصور المعبِّرة، ولم تَرَ أوروبا في عهودها حفاوة بالأدب وأهله كما رأت في الأندلس.

س9: ثمة مرحلتان مر بهما الشعر الأندلسي؛ اذكرهما ؟

الإجابة: 

1/ التقليد والمحاكاة. 2 /التجديد والابتكار.

س10: ماذا قد جمع الشعر في الأندلس ؟

الإجابة: 

جاء جامعاً بين الأصالة ورقة الحضارة، وبين التقليد والتجديد.

س11: ما الأغراض التي توسع فيها الشعراء الأندلسيون ؟

الإجابة: 

1/ وصف الطبيعة. 2/ الغزل. 3/ الحنين إلى الوطن. 4/ رثاء المدن.

عن الوصف:

يا أهلَ أندلُسٍ لله درّكُمُ *** ماءٌ وظِلٌ وأشجارٌ وأنهارُ

س12: بم امتاز وصف الطبيعة في الشعر الأندلسي ؟

الإجابة: 

امتاز بتشخيص الأمور المعنوية وتجسيدها وبث الحياة والحركة في الجمادات بالإضافة إلى مزج مظاهر الطبيعة بمفاتن الحياة الحضرية المترفة.

س13: كيف تفوق شعراء الأندلس في الوصف على شعراء المشرق؟

الإجابة: 

لما وهبهم الله _ عزّ وجلّ _ من طبيعة ساحرة خلاّبة.

س14: ثمة نوعان للغزل؛ اذكرهما ؟

الإجابة: 

1/ مادي حسَّي: يعبّر فيه الشاعر عن الغريزة الجسدية فتمتلئ بالفحش والمجون.

2/ عُذرِيّ عفيف: يتسامى فيه الشاعر عن الحسّ والمادة إلى النقاء والصفاء والطهر.

س15: ما عناصر شعر الغزل ؟

الإجابة: 

1/ الحوار القصصي. 2/ التشبيهات المادية. 3/ عاطفة مرحة. 4/ وصف الطبيعة.

س16: ما أهم المعاني الذي يدور حولها شعر الحنين ؟

الإجابة: 

1/ الشوق إلى الأوطان. 2/ التجارب الذاتية. 3/ أيام وعهود السعادة.

س17: ما أبرز ما تمثَّل به شعر الرثاء عند شعراء الأندلسيون؟

الإجابة: 

1/ رثاء المدن. 2/ رثاء الممالك. 3/ رثاء الأندلس.

س18: بم يمتاز رثاء المدن عند الأندلسيون ؟

الإجابة: 

1/ صدق العاطفة. 2/ عُمق الشعور بالأسى. 3/ التصوير الواقعي.

4/ الحكمة الصادقة. 5/ الدراسة الواقعية.

س19: ما الخصائص الفنية للشعر الأندلسي ؟

الإجابة: 

1/ الألفاظ والتراكيب. 2/ المعاني والأفكار. 3/ الصور والأخيلة. 4/ الأوزان والقوافي.

س20: ثمة نوعان للنثر في العصر الأندلسي؛ اذكرهما ؟

الإجابة: 

1/ النثر الأدبي. 2/ النثر التأليفي.

س21: ما خصائص النثر الأدبي ؟

الإجابة: 

إن خصائص النثر في هذه الفترة هي خصائص النثر الأموي بصورة عامة:

1/ الإيجاز. 2/ دون مقدمات طويلة. 3/ دون ألقاب عديدة. 

4/ عناية بالعبارة المركَّزة ذات الأداء المباشر دون تلوين أو زخرف.

س22: ما المصدر المحدد لاتجاهات الأشكال الأدبية في العصر الأندلسي ؟ 

الإجابة: 

المشرق هو المصدر الأول لاتجاهات تلك الأشكال الأدبية، فكان لا يزال يحمل طابع الجزالة الخالصة، المتداخل بـالغريب، وقد اعتمد على بعض الزخارف البديعية مثل: السجع والطباق والاقتباس وإن كان ذلك دون تكلف أو افتعال. 

س23: تأثر النثر الأدبي في عصر الخلافة بأسلوب كل من عبد الحميد الكاتب والجاحظ، فما مظاهر هذا التأثر ؟ 

الإجابة: 

عبد الحميد الكاتب: كان أول من أطال الرسائل وأكثر من التحميدات.

الجاحظ: تميز بالميل إلى الجمل القِصَار، وإجادة استعمال حروف الجر، وأداء المعنى الواحد بعدة جمل قد تبدو في الظاهر تكراراً ولكنها تجسيم للمعنى وتفننٌ في إبرازه.

س24: ثمة فرعان للنثر التأليفي؛ اذكرهما مع التمثيل ؟

الإجابة: 

1/ تاريخ أدبي: مثل كتب الطبقات والتراجم. (الحدائق لأبي عمر أحمد بن فرج الجيّاني )

2/ تأليف أدبي: مثل كتب الثقافة العربية الخالصة. ( العِقْد الفريد للأديب أحمد بن عبد ربه ) 

س25: ماذا تعرف عن ابن حزم ؟

الإجابة : 

هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري، ولد في قرطبة، عالم الأندلس في عصره، وأحد أئمة الإسلام، كان حافظا عالما بعلوم الدين، مستنبطا للأحكام، متفننا في العلوم، وضع الكثير من المؤلفات في مختلف الفنون، ومن أهم كتبه: (الفِصَل في المِلل والأهواء والنحل )، (جمهرة أنساب العرب )، ( طوق الحمامة ). 

س26: أنسب هذه المؤلف إلى صاحبه ؟

الإجابة: 

(التربيع والتدوير )؛ (البيان والتبيين ): الجاحظ.

( الحدائق ): أحمد بن فرج الجيّاني.

(العقد الفريد ): أحمد بن عبد ربه.

(الفِصَل في المِلل والأهواء والنحل)؛ (جمهرة أنساب العرب)؛ (طوق الحمامة) لابن حزم. 

س27: صنّفْ نصيحة ابن حزم في آداب مجالس العلم من فنون النثر ؟

الإجابة: 

تعتبر من الوصايا.

س28: لا يخلو طالب العلم – وهو في مجلس العلم – من ثلاث حالات؛ اذكرها إجمالا ؟

الإجابة: 

1/ الصمت. ( إن في الصمت حكمة ). 2/ السؤال عما لا يُعلم لا عمّا يُعلم.

3/ مراجعة العالم ( الحوار العلمي والموضوعي ).

س29: ما أبرز ما يميّز الوصية عند ابن حزم ؟

الإجابة : 

1- الوضوح المشرق.

2- الأسلوب الناصع.

3- تسلسل الأفكار.

4- بعيدة عن التكلف والتعقيد.

س30: ما مذاهب الشعراء في عصر الدول المتتابعة ؟

الإجابة : 

1- نهج القدماء " الفصاحة وقوة التعبير " مثل الأببوردي العراقي وابن المقرّب الأحسائي.

2- نهج العصر " الإكثار من البديع؛ والميل إلى السهولة " مثل صفيّ الدين الحلّي وابن نُباتة المصري.

3- نهج الجمع بين المنهجين الماضيين مثل البوصيري وعائشة الباعونيّة.

س31: ما أبرز فنون النثر في عصر الدول المتتابعة ؟

الإجابة: 

1- الكتابة الديوانيّة " المكاتبات الرسميّة من رسائل سلطانية ".

2- الكتابة الإخوانيّة " رسائل التهنئة والتعزية والعتاب والشكوى.. إلخ ".

3- الكتابة الوصفيّة " وصف البيئة بكل مكوناتها.

س32: ما الأسباب التي أدت إلى ضعف الكتابة في عصر الدول المتتابعة ؟

الإجابة: 

1- ضعف اللغة العربية وانتشار العجمة.

2- فساد الذوق الأدبي.

3- ضعف الثقافة الأدبية.

4- عدم تشجيع الأدباء المبدعين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص آداب عربي سنة 2 ثانوي باك الفصل الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها

نماذج الحفظ

ابن القيسراني يدعو إلى الجهاد

1. فسرْ واملأ الدنيا ضياءً وبهجةً *** فبالأفقِ الدّاجي إلى ذا السّنا فقرُ

2. كأني بهذا العزمِ لا فلّ حــدّهُ *** وأقصاهُ بالأقصى وقد قُضيَ الأمرُ

3. وقد أصبحَ البيتُ المُقدّسُ طاهراً *** وليسَ سوى جاري الدماءِ لهُ طُهرُ

الشاعر:

ابن القيسراني.

المناسبة:

يُحرض نور الدين محمود على مواصلة الجهاد وتحرير بيت المقدس.

الصور الجمالية:

البيت الثاني:

المشبه: العزم. المشبه به: الشيء الذي ليس له حدود.

أداة التشبيه : كأن

وجه الشبه: القوة والشجاعة والإقدام

معاني الكلمات:

السنا: الضوء

البهاء زهير في انتصار الكامل

1. بكَ اهتزّ عطفُ الدينِ في حُللِ النّصرِ *** ورُدت على أعقابها مِلّةُ الكُفرِ

2. صبرتَ إلى أنْ أنزلَ اللهُ نصــرهُ *** لذلكَ قدْ أحَمدتَ عاقِبةَ الصبرِ

3. وليلةِ نفرٍ للعدوّ كأنّــها *** لكثرةِ من أرديتهُ ليلةُ النّحـرِ

4. سددتَ سبيلا البّر والبحرِ عنهمُ *** بسابحةٍ دهمٍ وسابحةٍ غُـــرّ

5. أساطيلُ ليستْ في أساطيِر من مضى *** بكلّ غُرابٍ راحَ أقنصَ مِن صقر ِ

الشاعر:

البهاء زهير.

المناسبة:

في انتصار الملك الكامل على الإفرنج.

الصور الجمالية:

في البيت رقم (4):

سددت سبيل البحر بـ سابحة دهم وسابحة غر. والمقصود بذلك: الجياد السود والجياد البيض. والمراد به: الكثرة الكاثرة من الجيش.

معاني الكلمات:

عطف الدين: عطف كل شيء جانبه.

السابحة: الجياد. دُهم: سود غُر: بيض.

ابن الأبّار القُضاعي يرثي الأندلس

1. أدركْ بخيلِك خيلِ اللهِ أندلُسا *** إنّ السبيلَ إلى منجاتها درَسَا

2. وهبْ لها منْ عَزيزِ النّصرِ ما التمستْ *** فلم يزلْ منكَ عِزُّ النصرِ مُلتمسَا

3. يا للجزيرةِ أضحى أهلُها جزراً*** للحادثاتِ، وأمسى جدُّها تعسَا

4. ففي بلنسيةٍ مِنها وقُرطُبةٍ *** ما ينسفُ النفسَ أو ما ينزِفُ النفسَا

5.مدائنٌ حلّها الإشراكُ مبتسمًا *** جذلانَ، وارتحلَ الإيمان مُبتئسَا

الشاعر :

محمد بن عبد الله بن أبى بكر القُضاعي الَبلنْسي، ولد في بلنسية، كان عالماً في الفقه والحديث، بصيراً بالرجال والتاريخ مُجيداً في البلاغة والإنشاء، عمل في دواوين الكتابة لبعض ولاة الموحّدين، ومات مظلوماً مأسوفاً عليه.

المناسبة :

رثاء الأندلس . لقد نظم هذه القصيده اثناء محاصرة النصارى لمدينته بلنسيه حيث ارسله الامير لطلب المعونه

عاطفة الشاعر:

عاطفة دينية حزينة مفجوعة على حال أوضاع المسلمين في الأندلس.

الصور الجمالية :

في البيت رقم (5):

أنسنة/ مبتسما؛ جذلان؛ مبتئسا؛ حلّ الإشراك؛ ارتحل الإيمان.

مقابلة/ الإشراك × الإيمان - الابتسامة × البؤس – حلها × ارتحل - مُبتسمًا × مبتئسًا.

معاني الكلمات:

درسا:أخلق وتقادم عهده. جزراً: قطعًا وذبائح. جدها: حظها.

تعسًا: السقوط والانحطاط. ينسف النفس: يقضي عليها.

ينزف النفس: ينهيه ويقطعه. جذلان: فرحان.

*حروف الصفير ( السين، الصاد، الزاي ) تعطي جرساً موسيقياً بالغ الأثر.موجودة بكثرة في

ابن زيدون يصف الزهراء

1. إني ذكرتُكِ بالزّهراءِ مُشتاقَا *** والأفقُ طلقٌ ومرأى الأرضِ قدْ راقَا

2. وللنسيم اعتِلالٌ في أصائله ِ *** كأنهُ رقّ لِي فاعْتلّ إشفاقَا

3. والروضُ عن مائهِ الفضيّ مبتسمٌ *** كما شققتَ عنِ اللباتِ أطواقَا

4 . نلهُو بِما يستميلُ العينَ منْ زهرٍ *** جالَ الندى فيهِ حتى مال أعناقَا

5 . كأن أعينهُ إذ عاينتْ أرقي *** بكتْ لما بي فجالَ الدمعُ رقراقَا

الشاعر :

أحمد بن عبد الله بن زيدون، ولد في قرطبة، وقد امتاز بالذكاء وسرعة البديهة والثقة بالنفس والاعتداد بالأدب، وشارك في الحياة الأدبية في الأندلس، وعقد صداقات متعددة مع أدبائها، وهو شاعر أندلسي مبدع، وهو أعظم شعراء الأندلس شأنًا.

المناسبة :

وصف الزهراء .

عاطفة الشاعر :

عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر.

الصور الجمالية :

في البيت رقم (2):

أنسنة/ اعتلال النسيم وإشفاقه.

في البيت رقم (3):

-1 أنسنة/ الماء الفضي مبتسم.

-2 المشبه / الروض تتوسطه المياه الفضية

المشبه به: الوجه الحسن ببياض الأسنان.

وجه الشبه/ الرقة والعذوبة والجمال.

في البيت رقم (4؛ 5):

المشبه / الزهر الممتلئ بالندى.

المشبه به / العين الممتلئة بالدموع.

وجه الشبه/ الحنين والاشتياق والوله والعذوبة.

معاني الكلمات :

الزهراء: ضاحية من ضواحي قرطبة. راقا: طاب.

اعتلال:من العلة وهي المرض الأصائل: جمع أصيل وهو آخر النهار.

اللبات: جمع لبة وهي موضع القلادة من النحر إلى الصدر.

أطواق: كل ما استدار بشيء. جال: سار وطاف.

الندى: قطرات الماء على أوراق الأشجار وزهرها في الصباح. عاينت: شاهدت.

أرقي: الأرق السهر بالليل. رقراق: رقيق ينساب بسهولة.

ابنُ خفاجة يصفُ الجبل

1. وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ *** يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ

2. يَسدُّ مهبَّ الريحِ من كلّ وجهةٍ *** ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب ِ

3. وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ *** طوالَ الليالي مُفكِرٌ بالعواقِبِ

4. يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ*** لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ

5. أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ *** فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ

الشاعر :

أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شَقْر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة, منقطع عن اللهو, ولم يتولَ عملاً من الأعمال، وإنما فرغ نفسه للشعر.

وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي " الشاعر البُستاني “.

ولُقب أيضاً بـ " صنوبري الأندلس " ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته.

المناسبة :

وصف جبل .

عاطفة الشاعر :

عاطفة صادقة صدرت عن تجربة نفسية عاناها الشاعر .

الصور الجمالية :

في البيت رقم (1) (2) (3):

أنسنة/ أرعن – طماح – باذخ – غارب- المناكب – وقور – مفكر.

في البيت رقم (4):

طباق/ سودَ عمائمٍ × حمرُ ذوائبِ.

في البيت رقم (5):

أنسنة/ أخرس صامتٌ – فحدثني ( الحوار ).

في كل الأبيات الخمسة: فقد بلغ الشاعر الذروة في الخيال الواسع.

في البيت:

(فما كان إلا أن طوتهم يد الردى *** وطارت بهم ريحُ النوى والنوائبِ )

( فحتى متى أبقى ويظعن صاحب *** أودع منه راجلا غير آيـــب )

( وحتى متى أرعى الكواكبَ ساهرًا ***فمن طالعٍ أُخرى الليالي وغرابِ )

جناس: النوى والنوائبِ.فحتى متى

طباق: أبقى ويظعن. طالعٍ × غاربِ.

معاني الكلمات:

أرعن: مرتفع. باذخ: عال. طماح الذؤابة: شديد علو القمة.

الغارب: الكاهل. وقور: من الوقار وهو الرزانة.

الفلاة: الصحراء الواسعة. يلوث: يلف. وميض البرق: إشعاعه.

ذوائب : أطراف الشعر من مقدمة الرأس . أصخت: استمعت.

السرى: السير ليلاً.

قول ابن المقرب

منالُ العُلا بالمرهقات القواضب *** وسمر العوالي والعتاق الشوازب

وضرب يزل الهام عن كل ماجد *** على الهول مقدام كريم المناسب

وليس ينال المجد من كان همه *** طروق الأغاني واعتناق الحبائب

ولا بلغ العلياء إلا ابن حرة *** افتكار في وقوع العواقب

جرىء على الأعداء مر مذاقه *** بعيد المدى جمّ الندى والمواهب

معاني الكلمات :

المرهقات: السيوف

سمر العوالي: الرماح

العتاق : الخيل الأصيلة

الشوازب : الصلبة .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...