0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص المحور الثالث: الدولة بين الحق والعنف مفهوم الدولة سنة 2 باك 

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب الباك آداب وفلسفة شرح ملخص وحل تطبيقات دروس المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب.. ملخص المحور الثالث: الدولة بين الحق والعنف مفهوم الدولة سنة 2 باك 

الإجابة هي

المحور الثالث: الدولة بين الحق والعنف

تمهيد:

إن الدولة بوصفها تجمعا سياسيا منظما إداريا وقانونيا، تطرح التفكير في أشكال الممارسة السياسية، سواء تلك المؤسسة على العنف أو على الحق، بين ممارسة الدولة لسلطة قاهرة بالعنف مما يجعلها دولة قمعية واستبدادية، أو دولة كجهاز يحمي مصالح الناس ويسهر على حرياتهم وحقوقهم الفردية والجماعية.

هل تمارس الدولة سلطتها بالعنف أم بالحق؟

1- الدولة وممارسة العنف المشروع ( فيبر- Weber)

إن الدولة حسب ماكس فيبر سواء كانت دولة حديثة أو تقليدية، ديمقراطية أو استبدادية، لا يمكنها الاستغناء عن العنف المشروع والمنظم بقوانين وإجراءات. لذلك فالدولة في نظره تحتكر لنفسها حق ممارسته. غير أن استعمال العنف من طرف الدولة العصرية يتم وفقا للشرعية العقلانية والقانونية التي تنظم علاقة السلطة بالمواطنين، أي أنه عنف مشروع يخضع لقوانين متفق عليها، غايتها فقط ضمان الأمن وحماية الصالح العام.

2- الدولة والحق ( جاكلين روس- Russ )

تقول روس: « إن دولة الحق تؤدي إلى ممارسة معقلنة لسلطة الدولة، ممارسة تتشبت بالقانون وباحترام الحريات(...) وذلك ضد كل أنواع العنف والقوة والتخويف. »

تقوم الدولة في نظر روس على مفهوم الحق بعيدا عن العنف والقوة. ومن شروط قيام دولة الحق حسب الفيلسوفة هو ضمان الحقوق والحريات واحترام القانون والفصل بين السلطات. تبعا لذلك فالفرد (المواطن) في دولة الحق هو قيمة عليا ومعيار أسمى للقوانين والتشريعات التي عليها احترام الشخص البشري وضمان كرامته الإنسانية.

3- خلاصة تركيبية:

من غير الممكن اختزال مفهوم الدولة إلى إحدى فكرتي العنف أو الحق، إذ يستحيل تصور سلطة الدولة بدون عنف، سواء كان ماديا أو رمزيا. كما أنه من غير المقبول تناول هذه الدولة في منأى عن غايات تحقيق الحق وضمان ممارسته. ولعل غاية الدولة هي استخدام قوة القانون من أجل الحفاظ على الحقوق والحريات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص تحضير درس المحور الثالث: الدولة بين الحق والعنف

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...