0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

نماذج اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية + وضعيات ادماجية تخص المقطع الثاني الإعلام والمجتمع للسنة الثالثة متوسط 

تحضير وتحليل الفصل الأول لغة عربية سنة ثالثة متوسط 

وضعيات إدماجية سنة ثالثة متوسط لغة عربية مع التصحيح 

مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم نماذج اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية + وضعيات ادماجية تخص المقطع الثاني الإعلام والمجتمع للسنة الثالثة متوسط 

وهي كالتالي 

اختبار ووضعيات إدماجية سنة ثالثة متوسط لغة عربية مع التصحيح 

السند : 

يعتبر (الإعلام) وسيلة التواصل بين المجتمعات ، وبين الناس في كل الأرض ، فأساس الإعلام هو الاتصال والتواصل وإرسال خبر معين للجهة الأخرى . وقد عمل( الإنسان) بكافة أنواع التواصل منذ القدم ، ساعيا للتواصل مع أقرانه ثم مع المحيط الذي يحيا به ، ثم مع كل من يستطيع أن يصل إليهم في حدود عالمه ، وقد كان الحديث المباشر أول وسيلة تواصل ، كان الحديث بين آدم وحواء عليهما السلام وسيلة تواصلهما ، ثم تطور الإنسان وتشكلت المجموعات والقبائل ، وانتشروا في بقاع متعددة ، فكانوا يتواصلون بالحمام الزاجل ، والطبول وغيرها ، وكل ما كانت تحمله هذه الوسائل الإعلامية هي أخبار من الطرف الأول للطرف الثاني . وتطورت وسائل الإعلام شيئا فشيئا مع تطور الوسائل التي تقوم عليها ، فمع ظهور الورق بدأت الرسائل الإعلامية تنتشر ، ومع انتشار الورق أكثر بدأت تظهر المجلات الإعلامية التي تحمل أخبار الدولة ، أو أخبار الطبقة الحاكمة آنذاك ، ثم ظهرت الصحف في دول الغرب ، فظهرت في لندن وفرنسا . 

وبتطور وسائل الإعلام ، وذلك بظهور الالكترونيات بكل أنواعها من المذياع ، والتلفاز ، وحتى تطور الفضائيات إزداد انتشار الإعلام ، وأصبح يخاطب شريحة أكبر ويأخذ أشكالاً أوسع ، حيث إن ظهور التلفاز لم يلغ المذياع ولا الصحف ، وبهذا أصبحت مساحة الإعلام في الحياة أكبر عن سابقتها ، وبعد ظهور الإنترنت أصبح الإعلام قوة كبيرة ، وأطلق عليه مصطلح السلطة الرابعة .

الأسئلة أفهم نقي : 

لخص النص في فكرة عامة كيف بدأ التواصل وإلى أين انتهى ؟ - هات أضداد هذه الكلمات : 

ظهور ـ أوسع ـ تطور

أتذوق نضي :

ـ ما نوع أسلوب الجمل في النص ؟ ـ ما نمط النص ؟ 

أفهم قواعد لغتي :

ـ أعرب ما بين قوسين في النص .

. حدد علامة بناء الفعل الماضي فيما يلي : تطور - بدأت ـ انتشروا

الوضعية التقويمية : اكتب فقرة تتحدث فيها عن وسيلة من وسائل الإعلام موظفا فعلا ماضيا ومحسنا بديعيا .

حل الموضوع 

- أفهم نضي :

الفكرة العامة : 

أهمية الإعلام وتطوره عبر العصور ظهور

بدأ التواصل بالحديث المباشر وانتهى إلى ظهور الالكترونيات بكل أنواعها .

الأضداد : 

ظهور: اختفاء 

اوسع: أضيق 

تطور : تخلف 

أتذوق نقي : 

نوع أسلوب الجمل : خبري

نمط النص : إخباري

أفهم قواعد لغتي :

ـ الإعراب :

  الإعلام : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

الإنسان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

علامة بناء الفعل الماضي 

الفعل الماضي. علامة بنائه 

تطور. الفتحة الظاهرة 

بدأت الفتحة الظاهرة 

انتشروا الضمة

الوضعية التقويمية : 

يعد التلفاز من أكثر وسائل الاتصال انتشاراً وتأثير على الناس ، وتتنوع البرامج التي يعرضها التلفاز كالمسلسلات ، والبرامج الحوارية والثقافية ، الأطفال ، وبرامج سياسية وبرامج. 

أسهم العديد من العلماء في اختراع التلفاز وتطويره عبر العصور ، يمكننا القول إن التلفاز ظهر في القرن التاسع عشر ، ومنذ ذلك الحين بدأ التلفاز بغزو المنازل حتى وصلنا لوقتنا الحالي الذي أصبح فيه التلفاز ضرورة ملحة وغرض رئيسي في أي منزل ، يشاهده الكبار والصغار على حد سواء . التلفاز أهمية كبرى من خلال تنوع ما يعرضه من برامج من مختلف بقاع العالم ، وتصوير الشعوب ، وثقافتها حيث يساهم وبشكل كبير في نشر الثقافات العالمية ، كما يساهم وبشكل كبير في نقل المعرفة بين الأفراد أو على مستوى الدول ، هذا ويساهم التلفاز كذلك في تمضية الوقت والتسلية حيث يجعلك تقضي وقتا ممتعا لأفراد عائلتك بحيث يجعلك تعيش الأحداث والوقائع كأنك موجود في العالم ككل. 

ويمكننا القول إن التلفاز يجعل العالم بأكمله يجتمع في منزلك ، ويمنحك القدرة على التنقل بالعالم حسب رغبته .

وضعية إدماجية عن الحاسوب

ينتشر الكمبيوتر انتشارا كبيرا في هذه الأيام ، إذ أصبح ركيزة أساسية من أساسيات الحياة التي يعتمد عليها في الممارسات والأنشطة اليومية ، فما هو الحاسوب و ما هي فوائده ؟ الحاسوب جهاز الكتروني يعمل وفق الأوامر المطلوبة منه ، فله القدرة على تخزين المعلومات و كتابة النصوص و مشاهدة الأفلام و الصور و .... ، و إذا ربطناه بالانترنيت يصبح العالم بين يديك ، فيمكنك تحميل التطبيقات المختلفة و الاتصال بالأصدقاء و الأقارب بالصوت و الصورة و في سرعة فائقة و تصفح مختلف الصفحات التي تحتاجها ، و الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي ' الفيس بوك و الإنستغرام .. " و يستعمل أيضا في مجال التعليم و الطب و الهندسة و ..... و يمكن ربطه بالطابعة و العاكس الضوئي و الهاتف المحمول . و في حالة الجلوس أمام الحاسوب لفترة دون فائدة ، فيعتبر هذا إهدارا للوقت و يكون على حساب الدراسة أو العمل أو العائلة كما أن يساهم في العزلة الاجتماعية و ضعف البصر و آلام الرأس .

و رغم ما ذكرناه إلا أن إيجابياته طغت على سلبياته ، و قد ساهم هذا الاختراع في قفزة نوعية في العلم و التطور الذي وصلنا إليه . 

وضعية حول مواقع التواصل الاجتماعي 

مواقع التواصل الاجتماعي هي تطبيقات متوفرة في شبكة الانترنيت و تستطيع استعمالها من الهاتف الذكي أو الحاسوب بنوعيه و اللوحة الإلكترونية و غيرها . 

الفيس بوك و الانستغرام و توثير من أشهرها وهو موقع يتيح للمستخدمين العمل على إنشاء ملف شخصي ، ومشاركة الصور ، ومقاطع الفيديو وتبادل الرسائل بالكتابة أو الصوت أو الصورة و الصوت معا ، و تحميل الأفلام و المواضيع التعليمية و حتى العمل من خلال عرض المنتوجات و شراء الأعراض و توفر لنا عناء التنقل و إضاعة الوقت . و لا تخلو مواقع التواصل الاجتماعي من السلبيات كانتهاك الخصوصية ومخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية و إهدار الوقت و أصبحت تحتوي على مواد لا ينبغي للأطفال التعرض لها ، مثل اللقطات المحلة بالحياء و كثرة حوادث المرور ، فالغالبية العظمي يقودون سياراتهم ، بينما ينظرون دائما إلى شاشات هواتفهم الذكية للتعرف على آخر الأخبار أو المشاركة بتعليق في مواقع التواصل ، وهو ما يشكل خطرا على السائق والآخرين .

لقد ميزنا الله بالعقل و من خلاله يمكننا التمييز بين ما هو مفيد و ضار لنا و لغيرنا 

وضعية إدماجية حول الهاتف المحمول

لقد شهد العالم في السنوات الأخيرة العديدة من الاختراعات و من بينها الهاتف الذي تطور بشكل كبير في الأونة الأخيرة . شهدنا من تطور الهاتف النقال أن أصبح قادرا على التقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو و إرسالها ، زيادة على إجراء المكالمات رغم بعد المسافة ، و قد حدثت قفزة نوعية بعد ربط هذا الأخير بالانترنيت ، بالمساهمة في حل الكثير من المشاكل ، ولاسيما التي تحدث بشكل مفاجئ أو حالات الطوارئ و هو مفيد جدا لأصحاب الحرف الحرة ورجال الأعمال من خلال الشراء و البيع و أنت مستلق في مكانك ، و تخزين المعلومات و تحميل العديد من التطبيقات التعليمة و الدينية و قواميس و ....... إلا أن هذا الجهاز لا يخلو من السلبيات ، فاغلب الأشخاص باتوا ينشغلون في الهاتف وبرامجه أثناء اجتماعهم مع والعائلة مع زيادة حوادث السير و ضعف البصر و الأذن و وصل حتى انتهاك خصوصية الآخرين . 

خلاصة القول : لكل اختراع إيجابيات و سلبیات و يجب علينا الاستفادة من إيجابياته و تجنب سلبياته . 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
نماذج اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية + وضعيات ادماجية تخص المقطع الثاني الإعلام والمجتمع للسنة الثالثة متوسط
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية 3 متوسط وضعيات ادماجية تخص المقطع الثاني الإعلام والمجتمع مع التصحيح

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...