0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ص 153 النص النثري الابداعي نموذج من فن القصة جذع مشترك 

تحضير نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم

مرحباً اعزائي طلاب وطالبات جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 يسرنا بزيارتكم في موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم من كتاب رحاب اللغة العربية تحضير وتحليل ملخص دروس ونصوص اللغة العربية للسنة الاولى والثانية جذع مشترك كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات //. تحليل نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ص 153 النص النثري الابداعي نموذج من فن القصة جذع مشترك 

الإجابة هي كالتالي 

#النص_النثري_الإبداعي

                     #نموذج_من_فن_القصة

       #البحار_المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ( ص 153)

#النص_النثري_الإبداعي

                     

نموذج_من_فن_القصة

      

 البحار_المتقاعد لمحمد إبراهيم بوعلو ( ص 153)

أولا: ملاحظة النص:

 النص شكلا نثري إبداعي تتخلله حوارات بين الشخصيات وهو قصة قصيرة للقاص المغربي محمد إبراهيم بوعلو وهو من جيل الرواد المغاربة، وينهل في كتابته القصصية من الواقع لخلق الصراع الدرامي.

 يقف عنوان القصة على تركيب وصفي؛ فالبحار منعوت والمتقاعد نعت، ويحيل العنوان على شخصية بحار انهى مهمته بالتقاعد ما يدل على كبر سنه.

 استهل السرد في القصة بذكر شخصيتين هما الجد والحفيد الذين يترددان على البحر كل مساء. بينما انتهى السرد بإخبار الأب ابنه عن قساوة البحر مع الجد فلذلك هو يبكي وحزين.

فرضية القراءة: من شكل النص والعنوان وبداية السرد ونهايته نفترض أن السارد سيحكي عبر تقنية الحوار قصة الجد مع البحر والأسباب التي دفعته إلى الذهاب كل يوم إلى الشاطئ لانتظار شيء ما.

ثانيا: فهم النص: 

 نستخرج الأحداث حسب ورودها تباعا:

1 - أخذ الجد ابنه يوميا إلى شاطئ البحر وإرساله النظر إلى الأفق البعيد - 2 - تضايق الحفيد من صمت الجد وسؤاله أبيه عن سر ذلك - 3 - عدم سماح الجد لحفيده بالاقتراب من البحر دون ذكره سببا مقنعا - 4 - إبداء الحفيد معرفة أولية بما ينتظره جده - 5 - عدم انطلاء حيلة الحفيد على الأب وانتزاعه سر ذهاب الجد إلى الشاطئ - 6 - إبداء الإبن حزنا مثل الجد وتأكيده حقيقة أن البحر كان قاسيا مع الجد.

ثالثا: تحليل النص:

 الشخصيات: وردت في القصة شخصيات متنوعة رئيسة ساهمت في تطوير الحدث المتعلق بالتردد على الشاطئ وهي:

الحفيد: نبيه + متسائل

 الإبن: متفهم + محاور + حزين + يحتفظ بسر

 الجد: ينتظر قدوم سفينة + حزين

 البحر: قاسي مع الجد

 الفضاء: وينقسم إلى زماني ومكاني

 الزماني: يتحقق في الزمن الماض، وهو زمن واقعي يمتد إلى أيام..

 المكاني: وهو مكان محدد مفتوح هو شاطئ البحر، وكذلك مكان الحوار بين الإبن والحفيد وهو مكان غير محدد لكنه يمكن استنتاجه وهو البيت.

الخطاطة السردية:

- يمثل الحدث الأول وضعية البداية، وأما الوضعية الوسطية فتبتدئ بالحدث الثاني وتنتهي بالخامس وضمنها نحدد سيرورة التحول وتتمثل في الحوار الذي دار بين الإبن وإبنه، بينما يمثل الحدث الأخير وضعية النهاية التي استقرت عليها الأحداث وتتعلق بعملية كشف السر وراء ذهاب الجد رفقة الحفيد يوميا إلى شاطئ البحر. 

الحبكة القصصية: 

 التطور والعقدة: تطورت الأحداث بإبداء الإبن تضايقه الشديد من ذهابه مع جده ولكنها تعقدت حين ظهرت على الإبن معرفة متقدمة، ليفصح الأب عن السبب الحقيقي المتمثل في أن الجد يعيش تحت وطأة الصدمة بغرق أحباب له أو ما شابه وهو ما يمكن اسنتاجه من قساوة البحر معه.

✔ الطريقة السردية والرؤية السردية: قدمت الأحداث كما حدتث في الواقع دون تغيير ولهذا نقول إن الطريقة متسلسلة، وقدمت كذلك من وجهة نظر السارد لكن دون التوغل في عالم الشخصيات الداخلي. وبالتالي فالرؤية السردية هي الرؤية "من خارج".

رابعا: التركيب:

[ تحضير( ينجز ولا يكتب): أنتج خلاصة تركيبية للنص ملخصا القصة وملخصا مكوناتها وتقنياتها القصصية مبديا رأيك حول أهمية الفن القصصي في تقريب واقع الشخصيات..]

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص "البحار المتقاعد" محمد ابراهيم بوعلو

عرف الأدب العربي القديم أشكالا نثرية متعددة من مقامة، ونادرة، وحكاية عجائبية، وما فتئ بعد ذلك ينفتح على الحضارة الغربية حتى دخلته أشكالأ جديدة لم يكن له سابق عهدٍ بها؛ كالّرواية، والمسرحية، والقصة القصيرة التي تعدّ فنّا مستحدثا طارئا، دخل الأدب العربي بفعل التّلاقح والترجمة وانتشار الطباعة والصِّحافة والتحولات الاجتماعية والثقافية التي شهدها الواقع العربي حديثا. ولا يستوي هذا الجنس الجديد إلا بمكونات أساسية هي: الحدث والشخصيات، والزمان والمكان، والحبكة، والسرد والوصف والحوار.. ويتميز بعدة خصائص كقلة الكم ووحدة الانطباع، والقبض على اللحظة العابرة وثتكثيف أحداثها . هذا وقد أسهم عدة رواد في تطوير هذا الفن الجديد كتابةً وإبداعا، نذكر منهم: محمود تيمور، وزكريا تامر و يوسف ادريس وأحمد بوزفور ومحمد زفزاف وأحمد المديني ومبارك ربيع، وصاحب النص الذي بين أيدينا محمد إبراهيم بوعلو، الذي يعد من أبرز الرّواد المغاربة الذي ضربوا بسهمهم في مجال الإبداع القصصيّ المغربيّ، ونصه هذا مقتطف من مجموعته القصصية "السقف". فما موضوع النص ؟ وما مغزاه؟ وما هي أهم مكونات القصة قيد الدراسة؟ وهل استجاب النص لجميع عناصر الفن القصصي؟

تشكل العناوين مدخلا اساسيا لمقاربة الدلالات المحيطة بالنص، باعتبار العنوان خطابا موازيا للنص يمكنه أن يقول الكثير عنه، وعنوان النص قيد الدراسة من الناحية التركيبية جاء على شكل جملة اسمية، أما من الناحية الدلالية فإنه يتكون من كلمتين:البحار صفة للشخص الذي يشتغل بمهنة ذات صلة بالبحر، أما الكلمة الثانية "المتقاعد فتشير إلى توقف الشخص عن العمل بعد بلوغه السن الذي لا يسمح له بالاستمرار في العمل، ومن خلال الجمع بين أجزاء العنوان، يتبدى لنا أنه يتأسس على محوريين دلاليين، المحور الأول يشير يرتبط بالحركة والفعل والحيوية والمغامرة والإقدام على المجهول، والثاني يكثف دلالات التوقف عن الفعل والاستسلام والرضوخ والرضى بالأمر الواقع، وحينما نوسع قليلا دائرة العتبات المحيطة بالنص ونتوقف على بدايته نجدها تضمن خبرا يتمثل في إصرار الجد على الذهاب لشاطئ البحر مرفوقا بحفيده بشكل مستمر،أما في نهاية النص فتظهر أن علاقة البحار مع البحر ليست على ما يرام،ومن خلال كل هذه المؤشرات نفترض أن هذا النص سيتضمن قصة بحار أحيل على التقاعد فلم يجد من عمل سوى الذهاب للشاطئ لاسترجاع الأيام السابقة وتذكر أصدقاء العمل.

تتحدث قصة "البحار المتقاعد"عن جد وحفيد يذهبان للبحر معا يوميا إلى البحر، وهذا ما اثار استغراب الحفيد الذي تضايق من هذا الروتين اليومي، لا سيما أن الجد لم يكن لينخرط معه في حوار وتواصل، بل يستمر غارقا في صمته، منشغلا بالتفكير في شيء مَّــا، وقد تملك الحفيد ضربا من الحيرة فصار يبحث عن سر هذا اللغز، فلم يتردد في مفاتحة الأب في الموضوع، هذا الأخير أحاله على الجد وطلب منه أن يرافقه غلى مبتغاه وأن لا يضايقه بأسئلته الفضولية، على اعتبار أنه شخص مسن هرم تقدم في السن مما يستوجب حسن الرعاية ولطف التعامل، إلا أن الطفل كان يخفي في حقيقة الأمر سر جده؛ لأن هذا الأخير كان يذهب باستمرار للشاطئ بهدف انتظار قدوم سفينة مما سيتيح له فرصة الالتقاء بأصدقائه السابقين الذين شاركوه أسرار البحر ولم يبق منهم سوى الذكرى الجميلة والألم المقترن بعذابات الفراق ومآسي الفراغ بعدما أصبح متقاعدا.

إن توقفنا على أحداث هذه القصة يبين أنها انبنت وفق خطاطة سردية تتكون من وضعية البداية وتشمل المقطع السردي الأول، وتكشف هذه الوضعية عن حالة الاستقرار حيث ينقل لنا السارد خبر مداومة البحار المتقاعد ـــ مرفوقا بحفيده ــــ على الذهاب للشاطئ والجلوس هناك إلى أن تغيب الشمس. أما وضعية الوسط فتشمل عدة أحداث تعكس سيرورات التحول وتشمل المقطع السردي الثاني الذي تضمنا حوارا بين الحفيد والأب حول سر اصطحاب جده له دائما إلى الشاطئ، وقد كشف هذا الحوار على حرص الأب ودعوة ابنه ليساعد جده مستحضرا حالته النفسية والجسدية، أما وضعية النهاية فتتمثل في انصراف الاب عن ابنه معلنا عن قساوة البحر على الجد. هذه الأحداث ورغم ما اتسمت به من بساطة فهي لا تخلو من دلالات بعيدة المرامي والأهداف، فهي تعكس الحالة النفسية التي يصبح عليها الإنسان المتقاعد ونظرة المجتمع له.

القصة جملة أحداث متراصة ومنظمة لا غنى لها عن شخصيات تقول بالأفعال وتؤدي عدة أدوار فتجعل الحدث بذلك يتنامى ويتطور عبر سيرورة السرد، ومن الشخصيات التي تم التركيز عليها في هذه القصة قيد الدراسة نجد شخصية البحار، ومن الصفات التي أسندت له: متقدم في السن يصطحب حفيده دوما للشاطئ ويجلسان إلى حين مغيب الشمس، تتملكه رغبة الالتقاء بأصدقائه من خلال انتظاره الدائم للسفينة، فهذا البحار كذات باعتباره شخصية رئيسة له موضوع قيمة يتمثل في التقاء بسفينة أصدقائه، وقد دفعه (المرسل) لذلك شوقه وحنينه إليهم والملل من الفراغ الذي أعقب إحالته على التقاعد، أما المرسل إليه(المستفيد) فهو الحفيد بحكم ذهاب الجد للبحر كان يتم بصحبة الحفيد الذي يستمتع بأجواء البحر، أما الأطراف المساعدة فتتمثل في شدة ذاكرته التي مكنته من تذكر زملائه واستقراره بمكان غير بعيد عن الشاطئ يمكنه من الذهاب للبحر بشكل دائم ومتوالٍ، وقد كانت هناك أطراف معارضة ومعيقة يمكن أن نفترض أنها ترتبط بالثقافة السائدة التي تعتبر أن الشخص المحال على التقاعد لافائدة منه والجلوس معه مجرد مضيعة للوقت، ومن الشخصيات التي ورد ذكرها أيضا في هذه القصة نجد الحفيد ومن صفاته أنه كثير الأسئلة وكثوم للأسرار، وحفظ سر جده، وداوم على الذهاب معه إلى الشاطئ، ويمكن أن نضيف شخصية ثالثة لها دور كذلك في تطور مسار الأحداث، وهي شخصية الأب، ومن صفاته القابلية للحوار والتواصل مع ابنه والإشفاق على حالة البحار المتقاعد. إن هذه الشخصيات الوارد ذكرها في النص، بقدر ما أسهمت في تحريك الأحداث وبلورتها فهي تتخذ بعدا رمزيا؛ فالبحار مثلا يرمز لفئة المتقاعدين الذين يطالهم الإهمال والتهميش ويتركون وحدهم يعانون في صمت تبعات الاضطراب النفسي والقلق الوجودي، أما الأب فإنه يرمز للشخص المتزن الهادئ .

يشكل الفضاء(المكان) مكونا مركزيا داخل النص القصصي لأنه المكان الذي يحتضن الأحداث وتتحرك فيه الشخصيات، ومن الأمكنة الوارد ذكرها في هذه القصة نصادف الشاطئ الذي نعتبره نموذجا دالا على الفضاء المفتوح، وهناك أيضا البيت الذي يجسد مثالا للفضاء المغلق، وللأمكنة علاقات وطيدة مع الشخصيات وتثير لديها مشاعر مختلفة، فالشاطئ في هذه القصة يثير مشاعر الحيرة والقلق والاضطراب والانفتاح على المجهول بالنسبة لشخصية البحار، أما بالنسبة للحفيد فإنه يعتبر هذا الفضاء مكانا للعب والاستجمام وتحقيق المتعة. ومن المكونات التي تلازم القصة كذلك الزمان ونصادف عدة مؤشرات دالة على ذلك منها مثلا: "ينتظران معا حتى المساء، كالمساء، مدة من الزمن، على حين غفلة....) ويظهر من خلال هذا المكون أن السارد استعان بتقنيات زمنية منها التكثيف الزمني لأن السارد يكثف ويلخص كل ما يمكن أن يحدث للبحار طيلة اليوم في جمل قصيرة. كما أنه جمع بين زمن ماضٍ يتجلى في استرجاع البحار لذكرياته، وزمن حاضر يرتبط بالحوار بين الاب وابنه، وزمن المستقبل حيث يتشوق البحار للاتقاء بأصدقائه.

ولأن القصة عمل سردي فلا بد لها من سارد ينقل الأحداث، والسادر في هذه القصة إما أن يكون مشاركا وطرفا في الحكاية مستعملا ضمير المتكلم أو غير مشارك في القصة يتوارى ويختفي وراء ضمير الغائب، وهو النوع الذي نصادفه في هذه القصة، فالسارد غائب ومحايد، يكتفي بنقل الوقائع فقط، أما الرؤية السردية فنصادف الرؤية من الخلف التي تعكس المعرفة المطلقة للسارد بحيثيات الحكاية لدرجة أنه يستطيع الغوص إلى دواخل الشخصيات ويكشف حالاتها النفسية، ومما يؤكد هذا المعطى في النص إصدار السارد لأحكام تعكس درجة معرفته وعلمه بدواخل شخصية الحفيد قائلا: "يظهر أن الحفيد يتضايق". أما شكل السرد الذي اتبعه السارد ف هو شكل سردي متتابع لأنه يخضع للتنظيم المنطقي للأحداث.

إضافة للسرد وعناصره يستأنس كتاب القصة بتقنية الوصف الذي يعتبر وسيلة تعبيرية تتخذ من الشخصيات والأمكنة والحالات النفسية موضوع لها وفي هذه القصة قيد الدراسة نصادف وصف الشخصيات حينما يصف السارد شخصية الجد "متقدم في السن، يتطلع إلى الأفق"كما نصادف وصف الحالات الشعورية حيث يتم التركيز على مشاعر الصبي اتجاه صمت جده" يضلان صامتين، يتضايق شيئا ما من هذه الصمت "وقد أسهمت هذه المقاطع الوصفية في تأدية عدة أدوار منها تكسير رتابة السرد وفتح المجال لنقل تفاصيل وجزئيات الحدث وشخوصه وتقريبها للمتلقي. ومن الوسائل التي تمت الاستعانة بها لخدمة هذه القصة نشير لوجود الحوار الذي يعتبر بمثابة تبادل كلامي بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين ويميز فيه الدارسون بين حوار خارجي وآخر داخلي وقد تخللت هذه النص مقاطع حوارية مباشرة بين الاب والابن سمع بتمرير عدة وظائف أهمها الإيهام بواقعية الأحداث والكشف عن الموقف الفكري الذي تتبناه كل شخصية والإسهام كذلك في تقريب المشاعر والأحاسيس الداخلية التي تملها كل شخصية.

من خلال كل ما سلف يتبين لنا أن هذا النص القصصي قد تضمن كل عناصر فن القصة، وقد استلهم فيه الكاتب قصة تشي بعدة دلالات لأنه يتوخى من خلالها تشخيص الحالة النفسية والاجتماعية التي يصبح عليها الإنسان المتقاعد، وقد تسنى له ذلك بفضل حسن استثماره لكل عناصر النص القصصي التي جاءت متوائمة فيما بينها، وهذا ما يجعلنا نقر في الأخير بأن النص مثل إلى حد بعيد فن القصة بالمغرب، سواء من حيث المضمون أو من حيث الخصائص الفنية والأسلوبية؛ لأن هناك وحدة في الحدث وتقارب في الشخصيات واستحضار لكل المكونات الجمالية لفن القصة، وهذا ما يجعلها تصور وتقرب متغيرات اجتماعية ونفسية متعددة كصراع الأجيال، وتأثيرا ت التخلي عن المتقاعدين، فالقصة إذا قصيرة في حجمها كبيرة بالأسئلة التي تطرحها، وكم كان موفقا الناقد المغربي نجيب العوفي حينما قال القصة القصيرة كبسولة أدبية مكثفة مختزلة أشبه ما تكون بسوندويش(الأكلة الخفيفة)العصر.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
شرح تحضير نص البحار المتقاعد لمحمد إبراهيم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...