0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

تحضير درس الصورة السينمائية والتعبير اللغوي جذع مشترك 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحضير درس الصورة السينمائية والتعبير اللغوي جذع مشترك 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

- الصورة السينمائية والتعبير اللغوي - 

        أهم ما يميز الصورة السينمائية عن بعض أشكال التعبير اللغوي كالراوية مثلا، هو انفرادها بتحيين actualisation الحركة في المكان والزمان؛ فإذا كانت الرواية تعرض مجموعة أحداثها عبر أفكار مجردة كأن نقرأ مثلا: زيد يمشي في الطريق، ونتصور شخصا يسمى زيدا وهو يمشي في الطريق فإن الصورة السينمائية تترجم هذه الفكرة المجردة إلى حركة ملموسة، مما يسمح لنا بالوقوف على تفاصيل أخرى قد يسكت عنها التعبير الروائي إطلاقا، أو لا يحيطنا بها إلا لاحقا ضمن تعبير آخر، إذ إن الأمر في هذا المثال يتجاوز فكرة مشي شخص ( مجرد ) في الطريق إلى الإلمام بهيئته ولباسه ولونه.. كما أن الطريق التي يمشي فيها لن تظل مجرد طريق كيفما كانت، بل تضطر الصورة السينمائية إلى تبيان هذه الطريق وليس أخرى.. مما يجعلنا نقول مع ج. ميتري : «في السينما كل حركة هي بصدد الإنجاز، فكل شيء فيها يحدث حينا ويتداخل بقوة في المكان وفي الزمان ».

      إن ما يمكن أن نقرأه روائيا في صفحات متعددة تستطيع السينما اختزاله في صورة واحدة حيث تتراكم مجموعة من الأشياء في اللحظة نفسها مجسدة في ذلك إحدى خاصيات الفن ما يوجد هنا والآن»، ولذلك فإن ما يزيد السينما تفردا- بالمقارنة مع الرواية - هو انعدام البعد الزمني للماضي، فعلى عكس السرد الروائي، حيث يضطر السارد إلى استحضار أحداث مضت عبر قناة تذكارية، يقوم تسلسل الصور الفيلمية في السينما بتقريب المشاهد من الماضي، إما بوساطة عرض أحداثه كأنها تقع «هنا والآن»، وإما بوساطة حركة حوارية لها خاصية التحيين الزمني نفسها. إن عنصر الماضي في السينما ليس ذکری، بل حركة بصدد الإنجاز. إن كل شيء « هنا يقع كأننا أرجعنا فجأة سنوات عديدة إلى الوراء ». 

         في التعبير اللغوي تنفرد كل كلمة بدلالة تخضع للمعنى الذي تحدده الجملة، وكل جملة لها دلالة تناسب مجموع المفردات التي تكونها، وهكذا فإن كل قراءة وكل عملية وصفية أو تحليلية هي نتاج متوالية من الجمل تتضافر فيما بينها لتحدد شيئا فشيئا عناصر الكل الذي يكونه الفكر بشكل تركيبي.

         وفي التعبير البصري، نجد الدلالة الفيلمية هي أيضا متوالية، لكن تنتظم هذه المتوالية بوساطة الصور. غير أن ما يميز هذه الخاصية عن مثيلتها اللغوية هو أن الصورة في حد ذاتها تشكل الكل. إنها تمثل فضاء ومجموعة من الأشياء والعلائق المرئية في آن واحد، وهذا النوع من التزامن يغطي كل ما يشكل في التعبير اللغوي أدوات ضرورية لتركيب المعنى ( كالفعل والفاعل والنعت والحال ... إلخ ) إن عنصر البعد Plan في الصورة السينمائية يختزل كل هذه المكونات اللغوية من دون أن يكون معادلا للكلمة أو للجملة، بل لمجموعة من الجمل، إذ يجب توافر قدر كبير من الجمل لوصف البعد الأكثر بساطة في السينما، وكمية أكبر لوصف البعد الأقل تعقيدا »    

        ولذلك، فإن السينما « قبل أن تكون لغة أداة للتعبير ، مثلها مثل الرسم . إن الصورة في حد ذاتها » ليست الخلية الأصلية للتعبير الفيلمي، ولكن لكونها تشكل عنصره الأساسي، فإنه بدهيا أن السينما قبل أن تكون حكيا وتنتظم تمثيليا في المدة الزمنية، قبل أن تكون تواترا إيقاعيا، هي فضاء، أي عرض لامتداد ما.. ومن هنا فإنها تستند إلى مبادئ الرسم والفنون التشكيلية.

               محمد غرافي، قراءة في السيميولوجيا البصرية،

          عالم الفكر، العدد 1، المجلد 31، يوليو سبتمبر 2002.

 الأسئلة:

أولا: النصوص (10ن)

1 - ما هي العلاقة بين العنوان وبداية النص مع التعليل.

 2 - استخرج من النص ثلاثة من أهم مميزات الصورة السينمائية. (2ن)

3 - قدم أمثلة عن الحقل الدال على الصورة وأمثلة عن الحقل الدال على التعبير مع توضيح علاقتهما حسب النص (1٠5ن)

4 - النص ذو طبيعة تفسيرية، قدم وسيلتين من الوسائل التي تم بها التفسير في النص مع الأمثلة. (2ن) 

5- قدم تركيبا مختصرا لمضمون النص تضمنه رأيك الشخصي حول الموضوع. (3ن)

ثانيا: علوم اللغة:(4ن)

أ - قدم جملتين الأولى تفسيرية والثانية اعتراضية من إبداعك الشخصي. 

ب - قدم مظهرين من مظاهر الاتساق في النص مع التمثيل لهما.

 

ثالثا: الإنشاء والتعبير: (6ن)

قدم بطاقة تقنية عن شريط سينمائي تضمنها العناصر التالية:( أسباب الاهتمام بهذا الفيلم، المعلومات الأسس، قيمة الفيلم، موضوعه، فكرته، قصته، التصميم الجيد للبطاقة.)

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير درس الصورة السينمائية والتعبير اللغوي جذع مشترك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...