درس العادة والإرادة مادة الفلسفة باك 2023
درس العادة والإرادة في الفلسفة
موقع bac "نت
#شرح - #تحضير #ملخص #تحليل #حل #تلخيص. درس العادة والإرادة
#باك-bac
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب ملخصات وحلول أهم المقترحات لهذا العام تلخيص وتحليل درس //درس العادة والإرادة
كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... ملخص درس العادة والإرادة
.
وتكون على النحو التالي
.
درس العادة والارادة معمق
درس العادة والإرادة
طرح المشكلة
تتحكم في حياة الإنسان مجموعة من استعدادات فطرية مختلفة لا تساعده على مواجهة كل المواقف الطارئة ، لهذا كان بحاجة إلى استعدادات مكتسبة أخرى تفي بالغرض ( تحقيق التكيف مع العالم الخارجي ) ومن بين تلك السلوكات نجد السلوك التعودي كسلوك آلي في مقابل السلوك الإرادي كسلوك قصدي .
فهل الاختلاف الذي يفرق بين العادة والإرادة ( الإرادة المشحونة بأهواء وانفعالات )في تكيفهما مع الواقع عائق لإيجاد سبل التقارب والاتفاق بينهما ؟
أولا : الاختلاف بين العادة والإرادة في تكيفهما مع الواقع :
1 - من حيث تعريفهما:
العادة: هي سلوك مكتسب عن طريق التعلم وقوانينه .
ويعرفها العالم الفرنسي 'رافسون ': " العادة في أوسع معانيها هي هيأة عامة ودائمة لوجود ما أو حالة هذا الوجود منظورا إليه إما في مجموع عناصره وإما في تعاقب أوقاته ....أما المقصود بالعادة على وجه الخصوص ..ليس هو العادة المكتسبة بل العادة المتكونة على أثر تغير يتناول نفس هذا التغير الذي ولدها."
الإرادة:هي القصد إلى الفعل أو الترك مع وعي السباب الدافعة إليها .
- ويعرفها العالمان الأكاديميان 'روزنتال' و'يودين' في موسوعتهما : "التصميم الواعي
للشخص على تنفيذ فعل معين أو أفعال معينة "
- والإرادة عند الفيلسوف الألماني 'انجلز' :"حرية الإرادة لا تعني شيئا إلا المقدرة على اتخاذ القرارات بمعرفة الذات " .
* إذن العادة نشاط لاإرادي أما الإرادة كفعل قصدي وجديد .
2 - من حيث طبيعتهما :
1 - طبيعة العادة
التفسير الآلي ( التكرار) :
ما دامت العادة سلوك مكتسب ، فإن اكتسابها يتوقف على قوانين التعلم .وهذا الأخير يقتضي بوجه عام ميلا للعمل وتكرار هذا العمل ، والذي سيصبح لاحقا بعد تكراره عادة .لذا قال 'أرسطو ' قديما :" إن العادة وليدة التكرار ''.أما حديثا فقد أخذ هذا التفسير (الآلي) ثوبا أخر وهو المنعكس الشرطي الذي أصبح أساس للتفسير الميكانيكي للسلوك .
مثلا : وخز يد شخص بإبرة ــــــــــــــ يسحب يده فورا . ولعل هذا المثال يذكرنا بتجربة العالم على الكلب ( كلما يسمع دق الجرس يسيل لعابه دون Pavlovالروسي ' بافلوف'
تقديم الطعام) وهي ما تسمى بفيزيولوجية الدماغ . وهذا ما يفسر سلوك المدمن على التدخين الذي يدخن بطريقة لاشعورية إذا ما صادف أمامه علبة السجائر
هناك عوامل أخرى آلية كالمحاولة والخطأ والتي من خلالها تتكون العادات بكل سهولة .ولقد ' في تجربته Thorndickوضح ذلك العالم النفساني الأمريكي ' ثورندياك على القطط ، والتي من خلالها توصل إلى أن المحاولات الخاطئة بحكم التكرار تقل تدريجيا... كما أوضح ذلك الأستاذ الفاضل 'جمال الدين بوقلي حسن'
التفسير المادي (الثبات ) :
يرى الماديون حديثا أن العادة ترجع إلى الثبات .فحصول الاعتياد في صيرورة الفرد ، متكيفا مع مثير معين أو وضع خاص أو بيئة عامة معينة ، معناه استقرار السلوك ونمطيته .ولذا العادة تمثل حالة راسخة لا تتغير بسهولة .فالثبات هو المبدأ أو القانون المسير في الطبيعة الفيزيائية وهو أحد خواص المادة التي تلازم دائما حالة واحدة في الحركة أو السكون. فعلى سبيل المثال الورقة إذا ثنيت حافظت على أثار الثنية . والثوب بعد لباسه ينطبق على الجسم بكيفية أفضل ، والمفتاح يدور بسهولة في القفل بعد الاستعمال كما يقول الأستاذ ' محمود يعقوبي '.
2 - طبيعة الإرادة :
ردها بعضهم إلى الميول والرغبات والبعض الأخر أرجعها إلى العقل والتفكير:
التفسير الحسي ( الرغبة والأهواء ) :
ترى النزعة الحسية أن الإرادة ترجع إلى دوافع داخلية متمثلة في العواطف والانفعالات العنيفة
كالهيجان .فهذه الأخيرة هي التي تدفعنا إلى القيام بعمل ما بعد تصوره . فالإرادة إذن صورة من ' : " ليست صور الرغبة ، لهذا يقول أحد مناصري هذه النزعة "كوندياك"
" الإرادة سوى رغبة مطلقة تبلغ مبلغا يدفعنا إلى الاعتقاد بأن الشيء المرغوب هو رهن قدرتنا "
التفسير الذهني ( العقل ) :
ترى النزعة الذهنية أن الإرادة صورة من صور التفكير ( أو العقل ) فهي ليست سوى الذهن عندما يقوم بتوجيه السلوك. ومن مناصري هذا الاتجاه نجد قديما 'سقراط ' و 'أفلاطون 'اللذان اعتبرا الفضيلة هي العلم والرذيلة هي الجهل ،أي الفعل هو المعرفة وأن السر لا يمكن أن يريده احد لهذا يقول 'سقراط ': " لا يمكن أن يتعمد الإنسان الوقوع في الشر ، وإذا ارتكبه فلأنه لا يعرف الإدراك العقلي للخير ، ولما كان يجهل حقيقة الخير تراه يفعل الشر وهو يظن أنه العمل الصحيح ". أما حديثا نجد كل من :
ديكارت← يكفي أن نحسن الحكم حتى نحسن العمل به
سبينوزا← الإرادة مثل العقل ، ليست سوى ضرب من ضروب التفكير
هربارت←يكون الفعل فعلا إراديا عندما يفوز التصور العقلي .
3 - من حيث وظيفتهما :
العادة :
كيف يمكن للعادة أن تؤثر على السلوك ؟ إن الحكم عليها يتوقف على نوع التأثير و بتحديد نوع العادة :
التأثير السلبي ـــــــــــ تؤدي إلى سلوك آلي ــــــــ الرتابة والجمود والتحجر فهي تجرد الإنسان من إنسانيته ولهذا يقال " إن العادة تميت القلب '' وقيل أيضا " جميع الذين تستولي عليهم العادة يصبحون بوجوههم بشرا وبحركاتهم آلات ".
التأثير الإيجابي ـــــــــــ تؤدي إلى الاقتصاد في الوقت والجهد وتحرر الفكر وتتقن العمل ـــــ
تكوين سلوكات تساهم في بناء الشخصية ــــ سهولة غرس المبادئ في سن الطفولة حسب المقولة الشائعة' ' إن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر " أو ' من شب على شيء شاب عليه'.
* إن العادة تؤثر على السلوك ،فإذا كانت فاعلة كان تأثيرها إيجابي ( عادة حسنة ) وإذا كانت
منفعلة كان تأثيرها سلبي ( عادات سيئة ) .
الإرادة:
عندما تعترض الإنسان مشكلة ما لابد من اتخاذ موقف ما، فإذا تردد بين فعلين ثم كان الأخذ بواحد بعد تدخل عدة أنشطة عقلية ، نكون في هذه الحالة أمام فعل إرادي وهذا من بين ما يميز السلوك الإنساني عن السلوك الحيواني الغريزي إذن :متى نقول عن فعل انه إرادي ؟
شروط الإرادة
تصور المثل الأعلى ← يختلف من شخص لأخر
الإيمان بالنفس ← الإيمان بالقدرات الشخصية
تنظيم الأفكار والابتعاد عن الكسل ←تقوية الإرادة
لكن هل الإرادة تؤدي دائما إلى تحقيق التكيف ؟
الإرادة كفعل ايجابي في التكيف:
كون الإرادة سلوك مكتسب تظهر أهميتها في التكيف من خلال ما يحمله ذلك السلوك في :
تركيبه : نية الفعل ( تصور سابق لنتيجة الفعل ) .
إرادة الفعل المتمثلة في رغبة النفس في الفعل أو الترك
تنفيذ الحكم الصادر عن الفعل
صفاته : - فعل جديد
فعل تأملي
- فعل ذاتي ( فروق فردية ) ويختلف عن العادة والغريزة
مراحل حدوثه : - تصور الهدف
- المداولة ( المناقشة )
- القرار
- التنفيذ
هذه المراحل المتتابعة للفعل الإرادي ليست بمراحل زمانية يمكن الفصل بل هي تتضمن بعضها البعض في آن واحد ، لكن ضرورة التحليل المنطقي تقتضي ذلك .
الإرادة تعيق التكيف :
مما لاشك فيه أن الإرادة فعل واع إلا أنها لا يمكن تجريدها من الانفعالات والرغبات التي تشكل
في بعض الأحيان مادة مثبطة ( مانعة ) لتحقيق الفعل
بالرغم من أن الإرادة مدفوعة بالعواطف والميول إلا أن هذه الأخيرة تخضع للإرادة كونها فعل ينبع من تفكير معين ويختار بين عدة ممكنات وبهذا يمكن تجاوز إعاقة التكيف .
* إذن العادة وسيلة ، والإرادة مصدر قرار
ثانيا : تقارب نشاطي العادة والإرادة أوجه التشابه .
1 - من حيث أن كلتيهما نشاط نفسي :
العادة والتفسير النفسي لدى النظرية الجشطالتية التعلم يتم دائما بالبدء من جديد
أنكر علماء الجشطالت التفسير الآلي لاكتساب العادة ، وأرجعتها للإدراك النفسي .لأن اكتساب أية عادة لا يقتضي إعادة نفس الحركات الأولى ، بل إدخال تعديلات جديدة .ويظهر ذلك جليا عند الإنسان ، فتعديل السلوك وتغيير الوسائل وإبدال الكيفيات كلها عناصر يعزز بعضها البعض الأخر للحصول في الأخير على أداء . وإدراك العناصر يتم بصورة كلية وليس بصورة جزئية .إذ لا يكون للجزء معنى إلا في إطار الكل مثلا لا يكون للحرف معنى إلا في إطار الكلمة وهذه الأخيرة في إطار الجملة وهكذا...ولقد دعمت موقفها بجملة من التجارب التي أقامها 'كوهلر ' على القردة من النوع الشمبانزي( وضع القرد في قفص وهو جائع – مع مجموعة من الصناديق الفارغة – عصى – وموز معلق في السقف -كانت المحاولات الأولى هي الوصول إلى الموز مباشرة باليد – ثم اهتدى إلى إدراك العلاقة الموجودة بين العناصر المتفرقة ( أو المشكلة ) عن طريق فهم ارتباطها . والفهم لا يتوقف على التكرار وإنما على الحدس أو الاستبصار .هذا إن دل على شيء وإنما يدل على أهمية العامل النفسي .
الإرادة والتفسير النفسي عند ' وليام جيمس' الجهد النفسي .
الإرادة ليست جهدا عضليا بل جهدا نفسيا، قائمة على التصورات الذهنية. فالفكرة عندما تستحوذ على الشعور فإننا نقوم بعقد العزم على تنفيذها . وهذه العملية بحد ذاتها ليست مجرد جهد عضلي وإنما قدرة الفرد في الاحتفاظ بالفكرة في الشعور وبالتالي تحويلها إلى حركة . هذا يوضح أن للفعل الإرادي حسب ' وليام جيمس' عنصران: فكرة في الذهن - وتجسيد ها إلى حركة التي تعتبر ظاهرة فيزيولوجية عرضية ،لأنها تعكس سيطرة الفكرة على العقل . ولهذا السبب عارض " " الذي يعتبر الإرادة جهد عضلي ، ليست سوى انبثاق Maine de Biran مين دي بيران القوة التي نبذلها لتحريك شيئا ما .
2 - من حيث الهدف:
كلا هما ييسر الأعمال ويساعد على انجاز المشاريع .وهذا ما يظهر في وظيفة كل منهما من الناحية الايجابية .
- تلتقي كلتاهما في كون العادة استعداد وكون الإرادة قدر يجمعهما الوعي والانتباه .
ثالثا : بينهما علاقة تكاملية
موقع الإرادة في تكوين العادات :
فكل منهما يساهم في تكوين الأخرى ، فالعادة تتكون نتيجة التعلم وهذا الأخير يتوقف على شدة الدافع واستمراره وعلى صعوبة المشكلة لتحقيق التكيف مع المواقف الطارئة ومؤثرات العالم الخارجي . فالإرادة تؤثر على اختيار وترجيح العادات النافعة ....كل هذا يعزز العلاقة الوطيدة بينهما .
العادة تعزز الفعل الإرادي :
وما يؤكد ذلك هو انه في حالة اتخاذ موقف ، كان هذا نتيجة الاستفادة من الخبرة السابقة ( الأفعال الشعورية ). فكلما كانت الأعمال المراد انجازها أكثر قيمة كانت قوة الإرادة أعظم .
- لتكيفهما مع الواقع ، يحتكمان إلى القيم الاجتماعية والخلقية عن طريق الشعور والتبصر .
فالعادات الاجتماعية يمكن أن تكون منبع للإرادة والتاريخ حافل بالشواهد والأوضاع الفاسدة
والنظريات الخاطئة . كنظرية "قاليلي-- المعارضة لأفكار الكنيسة في مسألة ثبات الأرض -- و"سقراط " على" السفسطائيين" "جمال الدين الأفغاني " وغيرهم .....ومن جهة أخرى العادات النافعة يمكن اعتبارها عوامل مساعدة للإرادة في الاقتصاد في الوقت والجهد ...الخ .
الخاتمة و حل المشكلة: انطلاقا مما سبق يظهر لنا أنه بالرغم من الاختلاف والتعارض الظاهري في السلوك
الإنساني ( فطري، متعود،إرادي ) فكلها تساهم مع بعض في عملية التكيف مع المحيط الخارجي .