0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة؟

بكالوريا 2022 2023 bac الجزائر 

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .... هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة

وتكون اجابتة الصحية هي التالي

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة

المقدمة طرح المشكلة : لقد اهتمت الفلسفة منذ القدم بدراسة المعرفة على اعتبار أنها خاصية إنسانية ، وذلك من ناحية الإمكان والعدم.

 هل هذه المعرفة ممكنة ام مستحيلة ؟ ثم نظرت الحكمة الى المعرفة من حيث المصدر ، والطريق المؤدي إليها ، لهذا يمكننا ان نتساءل : ما مصدر جميع المعارف التي يتوصل إليها الإنسان ؟ هل تنطلق من العقل ، ام ان مردها إلى التجربة الحسية ؟ بمعنى أخر هل المعارف التي يكونها الإنسان معارف فطرية موجودة من قبل ، ام هي حقائق مكتسبة أحدثتها التجربة ؟.

محاولة حل المشكلة : 

الموقف الأول : يرى الفلاسفة العقلانيون وخاصة ديكارت بان العقل هو المصدر الأول لتحصيل المعرفة الإنسانية وليس التجربة ، لان جميع المعارف تنشا عن المبادئ العقلية القبلية والضرورية الموجودة فيه ، وبالتالي فان معارف الإنسان عقلية.

البرهنة : لان المعرفة ترتد إلى ما يميز الإنسان وهو العقل لا الحواس لان العقل ملكة ذهنية يستطيع الإنسان بواسطتها إدراك المعرفة وإصدار الأحكام ، لأنه مصدر جميع أفكاره ، وهو قوة فطرية لدى جميع الناس يقول ديكارت : " العقل هو اعدل الأشياء توزيعا بين الناس ، اذ يعتقد كل فرد انه أوتي منه الكفاية.....يتساوى بين الناس بالفطرة ". أما الحواس فموضوعها عالم الأشياء ومعطياتها نسبية وبفضل العقل يكتشف خداع الحواس في قوله :" كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق الأشياء و اوثقها ، قد تعلمته من الحواس غير إني اختبرت أحيانا هذه الحواس فوجدتها خادعة...".هذا ويضيف العقلانيون بان المعرفة العقلية التي يتوصل إليها العقل تعتبر حقائق كلية وصادقة فهي شاملة لأنه يمكن تعميمها على كل العقول البشرية في كل مكان وزمان ، وهي قضايا صادقة صدقا ضروريا ، لا يتطرق إليه الشك وبالتالي فهي من الأولويات العقلية البديهية.كما نجد اليقين في الرياضيات والمنطق لأنهما يعتمدان على المنهج الاستنتاج العقلي مثال ذلك : الكل اكبر من جزئه. هذا الحكم صادق دائما وهو ما أكده ديكارت " لا اقبل شيء على انه حق ما لم يتحقق بالبداهة انه كذلك....".

لهذا الحقيقة عند العقلانيين معيارها عقلي هذا وقد أكد الديكارتيون من أمثال سبينوزا ما لنبرانش ، ليبنتز بان العقل يحتضن جميع الحقائق المحدوسة التي تعتبر موضوع المعرفة لان هذه الأخيرة يتوصل إليها الإنسان عن طريق الحدس ومن غير مقدمات ، والحدس نور فطري يمكن العقل من إدراك فكرة ما دفعة واحدة ، فهو إدراك مباشر غير مسبوق بمبادئ ولا يقوم على اختبار تجريبي لأنه عمل عقلي محض.

النقد والمناقشة : لكن ما يعاب على أنصار هذا المذهب أنهم يعتقدون ان المعرفة التي نتوصل إليها عن طريق العقل يقينية بالرغم من ان التاريخ يؤكد بأنها نسبية وليست مطلقة بدليل تطور علم الرياضيات كمفاهيم عبر العصور التاريخية وهذا ما يؤكد نسبية المعيار العقلي كما أن هؤلاء قد بالغوا في تفسيرهم للمعرفة لأنهم ركزوا على العقل كمصدر للحقائق التي يتوصل إليها الإنسان وأهملوا دور الحواس أو التجربة وهذا ما يؤكد بان هناك معايير أخرى للمعرفة. 

الموقف الثاني : يرى الفلاسفة التجريبيون وخاصة جون لوك ، دافيد هيوم بان التجربة هي المصدر الجوهري لكل أنواع المعرفة وبالتالي فهي بعدية وليست قبلية ، وقد اعتمدوا على عدة براهين منها : رفض التسليم بالأفكار الفطرية ، والمبادئ العقلية البديهية لأنه لو كانت هذه الأفكار موجودة لتساوى جميع الناس في العلم باعتبار كل واحد منهم يحمل طابعا فطريا من الأفكار يقول لوك :" ان الأبيض ليس هو الأسود ، واللذة ليست هي الألم ، فلا يعقل القول بأننا نسلم بهذه القضايا الملموسة والجزئية لأننا نسلم بقضايا أخرى مجردة وعامة هي بمثابة المبدأ بالنسبة الى القضايا الأولى ". كما يؤكد هؤلاء بان العلم في كل صوره يرتد الى التجربة يقول لوك :" ليس في العقل شيء الا وقد سبق وجوده في الحس أولا ". لان الإنسان يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء ، فهو لا يعرف شيئا ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس مثال من فقد حاسة فقد العلم المتعلق. بها فالبرتقالة يصل الينا لونها عن طريق البصر ورائحتها عن طريق الشم وطعمها عن طريق الذوق وحجمها عن طريق اللمس. كما أن دايفد هيوم يميز بين الأفكار البسيطة والأفكار المركبة ، فالمركبة هي التي ينتجها العقل البشري ،أما البسيطة هي التي يكونها عن طريق التجربة. وبالتالي فاصل الأفكار حسي يقول هيوم :" لا شيء من الأفكار يستطيع ان يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له". 

النقد و المناقشة: لو سلمنا بأن المعرفة حسية لكان للحيوان معرفة باعتباره يملك حواس تفوق الإنسان، وهذا ما يتعذر بطبعه. فالمعرفة لاتنتجها الحواس لأن الحواس تخدعنا فرؤية الشمس تبدو أصغر من الأرض هذا إذا ما نظرنا إليها بالعين المجردة لكنها في الواقع أكبر بكثير.

تركيب : تجاوزا للخلاف السابق يمكننا أن نتبنى موقف المذهب النقدي الذي ارسى دعائمه كانط .حيث يرى في مجال المعرفة ، بان الإنسان يستطيع إدراك ومعرفة عالم الظواهر الذي يخضع للزمان والكمان عن طريق وسيلتين هما : التجربة الحسية والعقل ، فالتجربة الحسية تمنح الإنسان معلومات غير مرتبة منفصلة ولتنظيمها لا بد من قوانين عقلية وهذه القوانين تعرف بالمقولات القبلية والتي توجد في عقل الإنسان بصورة فطرية والرأي الصحيح هو الذي يرى بان العقل يقوم بدور التأليف ومعرفة تركيب الأشياء التي نكونها من عالم الحس. 

حل المشكلة :الخاتمة : وفي الأخير يمكن أن نقول أننا ننظر إلى شيء ما ، ثم نحصل على انطباعات حسية عن صفاته كاللون والرائحة والصوت ثم نضيف إلى ذلك تصورات ومقولات عقلية كتصور الكم والكيف ،وبهذا نستنتج أن المعرفة مصدرها العقل والتجربة معا. فهي ليست فطرية وليست مكتسبة فقط ، بل هي فطرية مكتسبة في نفس الوقت

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مقالة حول المذهب العقلاني والتجريبي بطريقة الجدل

هل المعرفة حسية تجريبية ام هي عقلية مجردة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...