تحليل نص الإنسان كائن لغوي نص ستراوس جدع مشترك الصفحة 84
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص الإنسان كائن لغوي نص ستراوس جدع مشترك الصفحة 84
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
1-الإنسان كائن لغوي نص ستراوس
- جدع مشترك الصفحة 84 من "في رحاب الفلسفة"
التعريف بصاحب النص:
كلود ليفي ستراوس: هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، مولود في فبراير من سنة 1908 زعيم البنيوية في فرنسا، اهتم بالانترويولوجيا خصوصا وبالعلوم الإنسانية عموما، حيث اهتم بالخصوص بدراسة المجتمعات التي يطلق عليها المجتمعات البدائية/ قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية، درس الأساطير والنظم الثقافية، وقارن فيما بينها، من أهم مؤلفاته: “الأنثربولوجيا البنيوية”، و”الفكر المتوحش”، و”من النيئ إلى المطبوخ”، و”عرق وتاريخ” و”البنى الأولية للقرابة” …
البنية المفاهمية:
أ – الثقافة: هي مجموع الأنشطة الفكرية التـي ينتجها الإنسان في مجتمع معين (فن،تقنية، لغة، مؤسسات، تقاليد،عادات…).
ب – الإنسان الصانع: هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية وثقافية قابلة للاستعمال.
ج – اللغة: سلسلة من الأصوات الدالة المتوافق عليها عند جماعة لغوية معينة تستعملها كأداة للتبليغ والتواصل.
د – التمفصل: ويعنـي في اللغة: قابلية الجمل والمنظومات اللغوية للتقطيع والتجزئة إلى عدد لا نهائي من المقاطع أو الوحدات (الحروف والكلمات).
و – السنن codes: هو المخزون الذي يتخيـر منه الفاعل المتكلم مجموع الوحدات التـي تؤلف الملفوظ أو الرسالة.
إشكال النص :
إذا كان الإنسان كائناً ثقافياًّ، فما هي العلامة المميزة للثقافة الإنسانية ؟ و هل من الممكن القول بأن قدرة الإنسان على التواصل اللغوي اللساني هي التي تجعله منتمياً إلى عالم الثقافة ؟
أطروحة النص :
رفض ستراوس قياس الثقافة على صنع الأدوات و بيّن أن اللغة من أهم مظاهر الثقافة لدى الإنسان باعتبارها أساس التواصل و التفاهم.
البنية الحجاجية :
لبناء نص فلسفي حجاجي مقنع اعتمد ستراوس بنية استدلالية صرفة أساسها التفنيد و الدحض لمن يقول أن المصنوعات خاصية مميزة للثقافة. بالمقابل دافع عن أطروحته التي مفادها أن اللغة هي خاصية مميزة للثقافة الإنسانية. فلإقناعنا بأطروحته اعتمد أدوات حجاجية وهي كالتالي :
أسلوب الإفتراض : حيث وضع مجموعة من الفرضيات ليُفنِّد و يضحد أن الصناعة ليست خاصية مميزة للثقافة.
أسلوب المثال : عندما قدم مثالاً ملموساً لطفل يتعلّم اللغة انطلاقاً من محيطه.
أسلوب الجرد و الإحصاء : عندما قدم الأسباب التي تجعل من اللغة ظاهرة ثقافية بامتياز.
2-المؤسسة تحكّم في الحاجة و تحويل لها
نص مالينوفسكي - جذع مشترك علمي
الصفحة 85 من "في رحاب الفلسفة"
إشكالية النص:كيف تحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد ؟
أطروحة النص :المؤسسة تلبي حاجيات الأفراد التي من أجلها خلق انطلاقا من التزامهم بالميثاق
حجج النص :
- كل مؤسسة تتحكم في التكوين الثقافي للأفراد عن طريق مذهب أو عقيدة (ميثاق)
- تحديد الأسرة كأعظم مؤسسة من المؤسسات الأخرى (المصنع)
-المؤسسة تعمل على تلبية حاجات الأفراد التي من أجلها خلق وذلك من خلال الميثاق
استنتاج :
إن معظم الناس السوسيولوجيين يؤكدون على الدور الفعال للمؤسسة في التكوين الثقافي للفرد, بحيث تبدأ أولى تجاربه مع الأسرة ثم المجتمع والمدرسة, بحيث يبدوا طابع هذه المؤسسات في ذهن الفرد الثقافي, لأنها هي المنبع الأولى الذي انبثق عنه أساسه الثقافي, وبالتالي اعتبر الإنسان كائن ثقافي يعيش داخل المؤسسات, ومن خلالها يلبي جميع حاجياته بطرق مختلفة, بحيث يستعمل جهازا ماديا في أنشطته المرتبطة بالمؤسسة لتحقيق أهداف الجماعة, ومن خلال هذا النشاط الإيجابي داخل المؤسسة يحقق الإنسان حاجاته على نحو منظم يبادل فيه مع الآخرين تجربته الإنسانية
أسئلة الفهم (ص 87) :
1) الفكرة الأساسية : المؤسسة تتحكم في التكوين الثقافي للأفراد عن طريق الميثاق وفي مقابل ذلك تلبي جميع حاجياته
2) ما يميز عمل المؤسسة هو وجود الميثاق والتكوين الثقافي للأفراد مع تلبية حاجياته
3) يربط النص بين المؤسسة والحاجة أو الحاجات : لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الافراد وتتحكم فيها
التعليل : أن وظيفة المؤسسة هي تلبية حاجة أو حاجات والتي من أجلها خلقت المؤسسة
4) يقصد صاحب النص باسعمال الجهاز المادي داخل المؤسسة الميثاق, والمقصود به مجموعة من القوانين المتعارف عليها
إطاره المفاهيمي (ص 88 ) :
1) تعاريف المفاهيم التالية :
- المؤسسة : إن المؤسسة هي التي تجعل الإنسان يعي وجوده ويدرك طبيعته ةيحدد أهدافا لوجوده
- الحاجة : وهي ما تعمل المؤسسة على تلبيته للأفراد
الميثاق : ويتمثل في المذهب أو العقيدة الذي من خلاله تتحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد
- الأسرة : ويحددها النص من أعظم المؤسسات
2) العلاقة التي يقيمها النص بين الميثاق والحاجة هي علاقة تكامل وترابط
3) المقصود بلفظ "الشخصي" : الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة داخل نظام تراتبي
4) لا يتضمن الميثاق المشكلات النفسية الناتجة عن الصناعة : لأنه لا يتضمن قواعد تحديد الملكية وكيفية تنظيم العمل.
خلاصــة:
إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة ونتاج لها في نفس الوقت، و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة والمؤسسات، هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، وبارتباطها بالوعي والعقل لدى الإنسان، وهو ما يجعلها لغة إبداعية ومتطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية وغريزية، كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق وقوانين.