ملخص التربية الاسلامية عقيدة الايمان و الفلسفة
ﻣﺪﺧﻞ: ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ
التربية الاسلامية : عقيدة الايمان و الفلسفة
ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ :
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم شرح ملخص درس التربية الاسلامية : عقيدة الايمان و الفلسفة
الإجابة هي
التربية الاسلامية : عقيدة الايمان و الفلسفة
ﻣﺪﺧﻞ: ﺍﻟﺘﺰﻛﻴﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ
ﻧﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ :
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: "ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﺴﺎﺋﻠﻴﻦ"
ﻭﻗﺎﻝ: "ﻛﺄﻱ ﻣﻦ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻻﺭﺽ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻫﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﺿﻮﻥ"
ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ:
.1 ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ(ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ) ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺇﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ.
.2 ﺫﻡ ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﻤﻌﺮﺿﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ .
1) ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ (ﺳﺒﻖ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ)
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ: ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻻﺷﺘﻘﺎﻗﻲ ﺗﻌﻨﻲ " ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ" ﺃﻭ " ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ" ﻭ ﻗﺪ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ
ﺑﻘﻮﻟﻪ : " ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﻴﺲ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺩﻻﻟﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ"
ﺗﺒﺤﺚ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺒﺎﺣﺚ : ﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ، ﻭﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﻣﺒﺤﺚ ﺍﻟﻘﻴﻢ .
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻳﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻻﻋﺘﻤﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ
(2 ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭ ﻳﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ:
ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺃﻧﻪ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻧﻘﺪﻱ ﻭﺗﻔﻜﻴﺮ ﻛﻠﻲ ﻭﺗﻔﻜﻴﺮ ﻋﻘﻼﻧﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺃﺟﻮﺑﺔ، ﻭﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺸﻚ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ، ﻭﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ، ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ.
( 3 ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﻭﺃﺛﺮﻩ ﻓﻲ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ:
ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻳﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺯﻳﺎﺩﺗﻪ، ﻭﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺑﺎ . ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﻭﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺑﺤﻮﺛﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺧﺎﻟﻖ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﺃﺩﻟﺘﻬﻢ ﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﷲ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺻﻔﺎﺗﻪ.
ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﻳﻘﻮﻱ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ، ﻭﻳﺴﺘﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﻧﻈﻢ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ.
ﻓﺎﻹﻟﺤﺎﺩ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺴﻄﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻓﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:" ﺳﻨﺮﻳﻬﻢ ﺁﻳﺎﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﺤﻖ".
ﻭﻗﺎﻝ: "ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﻤﻮﻗﻨﻴﻦ ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ"
(4 ﻻ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ:
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ:ﻫﻲ ﻁﺮﻳﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺇﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ، ﻭﻻ ﺗﻀﺮﺏ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ ﺑﺒﻌﺾ، ﺑﻞ ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻗﺼﺪ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ.
ﻻﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ، ﺑﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ بل بينهما التوافق في الموضوع والهدف وإن اختلفا في المنهج ، ويشتركان في الدعوة إلى إعمال العقل .
فالعلاقة بين الفلسفة والدين توافقية من حيث الموضوع و الغاية فكالهما يتحدث عن الوجود والقيم ...والغاية هي معرفة الحقيقة، وهذا ما أكده الفيلسوف العربي المسلم ابن رشد، حين بين عدم تعارضهما، على مستوى الموضوع والهدف، مع اإلشارة إلى اختالفهما على مستوى المنهج معتبر الحكمة حقا والشريعة حقا،
فالحكمة هي صاحبة الشريعة وأختها الرضيعة على حد تعبير ابن رشد.
ﻓﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺩﻋﺎﻧﺎ ﷲ ﺍﻟﻰ ﺇﻋﻤﺎله ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻗﺼﺪ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺗﻘﻮﻳﺘﻪ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮله ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﺃﻣﺮ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭته :"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى ٱلۡإِبِلِ كَيۡفَ خُلِقَتۡ"،فَلْيَنظُرِ ٱلْإِنسَٰنُ مِمَّ خُلِقَ.."فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إلى طَعَامِهِ ..." إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ..."
ﻓﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﷲ ﺍﻟﻤﺴﻄﻮﺭ(ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ) ﻭﻛﺘﺎﺏ ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ(ﺍﻟﻜﻮﻥ) ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ. ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻁﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺛﺒﺘﻮﺍ“ﺇﻥ ﻗﻠﻴﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻳﺘجه ﺑﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺮء ﻧﺤﻮ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺷﺄنه ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﺩ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺪﻳﻦ”.