شرح درس المبادىء العشر لعلم الفرائض المبادىء العشرة لجميع العلوم .بداية المورث
علم المواريث
أهلاً ومرحبا بكم طلاب وطالبات علم الفرائض أو الميراث يسرنا بكم كثيراً في موقعنا التعليمي موقع باك نت baknit.net أن نقدم لكم الكثيرمن الأسئله بإجابتها الصحيحه في مجال علم الفرائض وشرح ملخصات أهم دروس الميراث كما نقدم لكم الأن أعزائي الزوار إجابة السؤال ألذي يقول _شرح درس المبادىء العشر لعلم الفرائض المبادىء العشرة لجميع العلوم .بداية المورث
حيث يعتبر علم الفرائض نصف العلم ويعدّ علم الفرائض أو علم المواريث أحد أهم العلوم الشرعية، والتي جاءت غالبية أحكامها مفصّلة في القرآن الكريم، وقد عدّها العلماء أفضل العلوم بعد علم العقيدة من توحيد الله -تعالى- ونحوه من أصول الدين. لذالك نحن حريصون على أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتنوعة في الميراث وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم إجابة السؤال القائل..
شرح درس المبادىء العشر لعلم الفرائض المبادىء العشرة لجميع العلوم .بداية المورث
وتكون الإجابة هي
شرح درس المبادىء العشر لعلم الفرائض المبادىء العشرة لجميع العلوم .بداية الموروث؟
الإجابة هي
دروس في علم الفرائض((علم المواريث – علم التركات))
الدرس الأول : مقدمة :
أولا : المبادىء العشر لعلم الفرائض
جاء في متن البرهانية:
إن مبادئ كل علم عشرة * الحد والموضوع ثم الثمرة
ونسبة وفضله والواضع * والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى * ومن درى الجميع حاز الشرف
1 الحد : أي التعريف :
علم الفرائض هو فقه بالقواعد الشرعية والحسابية التي بها يعرف من يرث ومن لا يرث ونصيب كل وارث من التركة ، ويقال للعالم به : فرضي.
2الموضوع : التركات كيف تقسم ومن المستحقون وما أسباب هذا الاستحقاق
3 الثمرة : إيصال كل ذي حق الى حقه من الميراث.
4 نسبته: انه من العلوم الشرعية.
5 فضله : قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: ( إن الله تعالى لم يَكِل قسمة مواريثكم إلى نبي مرسل ولا إلى ملك مقرب ، ولكن تولى بيانها فقسمها أبين قسم. ) أي أنه جمع هذا العلم و فصله في ثلاث آيات من القرآن الكريم هي من سورة النساء :
- الآية 11:(( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ، وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ، وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ، فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ، مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ، آَبَاؤُكُمْ وَأبناؤكم لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )) .
-الآية 12 : (( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أزواجكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ، فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ، وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ، فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ، وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ، فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ، مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ )).
-الآية 176 : ((يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ ، فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ، وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ، يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)).
ومن فضله ايضا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(تعلموا الفرائض وعلموه الناس ، فإني امرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة لا يجدان من يقضي بها ).
وقال : ( تعلموا الفرائض وعلموها ، فإنه نصف العلم وهو ينسى ، وهو أول شيء ينزع من أمتي)، نصفه لعلاقته بحال الوفاة
و قال : (العلم ثلاثة فما سوى ذلك فهو فضل : آية محكمة ، أو سنة قائمة ، أو فريضة عادلة). يقصد بذلك علوم الدين والشرع . وقد اعتنى به السلف الصالح عناية بالغة ، قال عمر رضي الله عنه (من قرأ القرآن فليتعلم الفرائض)،
أما شيخ علماء الفرائض فزيد ابن ثابت رضي الله عنه ، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال( أفرض أمتي زيد بن ثابت ).
6 الواضع: هو الله تعالى .
7 اسمه: الفرائض لان الله تعالى قال فريضة من الله (ولا بأس بتسميته علم المواريث وعلم التركات).
8 الاستمداد: أي أدلته وهي الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين و أهل العلم
9 حكم الشارع : هذا العلم فرض كفاية فإذا قام به بعض العلماء سقط عن البقية .
10 مسائل : هي المسائل الحسابية التي تقسم فيها التركة .
يمكنكم طرح أسئلتكم المتنوعة علينا في صفحة موقع باك نت وانتظروا الإجابة من المستخدمين نتمنى لكم التوفيق