0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص درس الفلسفة الإسلامية سنة 2 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... ملخص درس الفلسفة الإسلامية سنة 2 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

درس الفلسفة الإســلامية                          

طرح مشكلة :

إن قلنا فلسفة إسلامية ، نكون قد نسبناها إلى الدين ، وفي هذه الحالة نخرج فلاسفة عرب كتبوا بالعربية وعاشوا في بلاد العرب ولكنهم من أتباع ديانات أخرى كاليهودية والمسيحية ، فبأي حق نخرجهم وهم عرب ؟ أليس من الأفضل أن نطلق عليها فلسفة عربية ؟ ولكن في هذه الحالة سنخرج من دائرة الفلسفة العربية فلاسفة مسلمون ولكنه 

نشأة الفلسفة الإسلامية

كان لظهور الإسلام الأثر الفعال في تغيير العقلية العربية التي كانت بعيدة عن النشاط الفكري الحضاري الذي كان حكرا على الشعوب الأخرى المتاخمة لها إلا أن هذه الصورة السيئة للعقل العربي تغيرت وفي زمن قياسي حيث تجاوز اهتمامهم نظم الكلام وترتيب القوافي إلى النشاط العلمي على اختلاف فروعه ومجالاته .

لم يحدث هذا في صدر الإسلام ، لأسباب يمكن حصرها في العمل على ترسيخ قدم الدين الجديد ونشره . وعندما استقر أمره واخضع إمبراطوريات الشرق والغرب تحت سلطانه خاصة أيام الدولة العباسية أين بدأ حركة فكرية حقيقية ، فكان منهم الأطباء والكيميائيين والرياضيين وعلماء الفلك فضلا عن علماء الشريعة واللغة .

وكان للفلسفة نصيب وافر من هذه النهضة العلمية ، وأصبحت تدرس وتعلم لتخرج إلى الوجود فلاسفة أفذاذ تزخر المكتبات العربية بآثارهم وامتد أثرهم إلى أوروبا في القرون الوسطى .

عوامل ظهور التفكير الفلسفي الإسلامي  

إذا الفلسفة الإسلامية موجودة ولم يبق إلا التعرف على العوامل التي ساعدت على نشأتها ، ويمكن حصرها في عوامل داخلية مرتبطة أساسا بالدين الإسلامي ، وعوامل خارجية وجدت كنتيجة للاحتكاك الحضاري .

العوامل الداخلية 

 أ العوامل الخارجية 

القران والسنة رغم عدم اعتراضهما على التفكير العقلي بل والدعوة إليه، إلا أنهما لا يمثلان الدوافع الحقيقية لظهور الفلسفة الإسلامية التي ظهرت في زمن الخلافة العباسية ، وهنا يطرح السؤال نفسه ، لماذا ظهرت في العهد العباسي بالذات ولماذا بغداد تحديدا ؟ والإجابة على هذا السؤال تحتم على الباحث النظر في جغرافية المنطقة آنئذ 

بغداد دار السلام ، قبل أن يدخلها الإسلام كانت مركز الإمبراطورية الفارسية ذلك الشعب العريق في الحضارة والمحمل بثقافات متنوعة قضى الإسلام على بعضها والبعض الأخر ظل مترسب في أعماق الفارسيين . وغير بعيد عن بلاد الفرس كانت الهند ارض الثقافات وكانت شعوب تقطن جنوب غرب وشرق أسيا صول فارسية مثلا ، فبأي حق نخرجهم أيضا ؟. 

1-الثقافات الشرقية:

اليهودية – المسيحية –الزرادوتشية- المزدكية – المنوية- الهندوسية –الابانيشاد.....الخ. 

2- الثقافة اليونانية : عرفت الفلسفة محنة شديدة في عهد الإمبراطورية الرومانية المسيحية بسبب تعارضها مع أراء الكنيسة فتعرض الفلاسفة للاضطهاد وتعرضت كتبهم للحرق ولولا فضل الفرس لما بقي من أثرها شيء . إن الفارسيين احتضنوا الفلسفة اليونانية ونقلوها إلى لغتهم في مدرسة الرها ونصيبين وحران ، وبعد دخول الإسلام بلاد فارس ، وبرغبة من الخليفة المأمون الذي أقام مدرسة للترجمة في بغداد تعرف ببيت الحكمة ، وفيها نقلت أهم الكتب الفلسفية والعلمية من السريانية إلى العربية

علم الكلام مفهومه ونشأته: مفهوم علم الكلام 

 الكلام في اللغة هو اللفظ الدال على معنى أو هو التعبير عن المعاني بالألفاظ ، أما علم الكلام فهو العلم بما تثبت به العقائد الإسلامية بإيراد الحجج عليها ودفع الشبه عنها ، ويرادفه علم أصول الدين ، وعلم التوحيد ، ويسمى اللاهوت عند النصارى ، ويعرفه ابن خلدون بقوله هو " علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية، والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب أهل السلف وأهل السنة " وسبب هذه التسمية ـ علم الكلام ـ يعود إلى اهتمام علماء الكلام بمسألة كلام الله وخلق القران ، أو بسبب استعمالهم للكلام في مناظرتهم ، أو لأنهم تكلموا في قضايا سكت عنها السلف .

عوامل نشأة علم الكلام 

1 ـ مشكلة الخلافة  

 الصراعات السياسية في صدر الإسلام لها دور أساسي في ظهور علم الكلام خاصة ما تعلق بشرعية خلافة عثمان بن عفان ومقتله والنزاع الذي قام بين الأحزاب السياسية عقب ذلك ، بين مؤيد لعلي بن أبي طالب كخليفة لعثمان ، وبين من اتهمه بقتله . ليتحول الخلاف إلى حرب بين أولياء عثمان بن عفان ممثلين في عائشة وبني أمية وأتباع علي بن أبي طالب . فكانت معركة الجمل . وبعدها انشق معاوية بن أبي سفيان ورفض البيعة لعلي واستحوذ على الشام ، فما كان من علي بن أبي طالب إلا إعلان الحرب وكانت معركة صفين ،

القرآن : يحتوي القران على آيات تخاطب العقل ، تثبت الربوبية والمعاد والقيامة ، ومن هذه قوله تعالى : { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فأحيى به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون} - البقرة 163 وقوله أيضا {ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماءا فيحي به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون} - الروم 23 

الدفاع عن العقيدة 

تعرض الإسلام إلى مواجهة من الداخل حيت ظهرت أراء غريبة عن العقيدة الإسلامية ادخلها من أعلن الإسلام وهو يبطن الكراهية له من أهل الديانات الأخرى معتمدا في ذلك على الفلسفة اليونانية ، فتطلب الرد عليهم بنفس السلاح 

إشكالية العقل والنقل في الفكر الفلسفي الإسلامي

الصراع بين الدين والفلسفة

العرب في جاهليتهم لم يشتغلوا بعلوم الفلسفة رغم ازدهارها في بلاد اليونان ولم يظهر التفكير الفلسفي عندهم إلا بعد ظهور الإسلام فبرزت معه أهمية العقل والتفكير ونشأ علم الكلام للدفاع عن العقيدة بعد التسليم بها ثم توطدت أركان الفلسفة بعد ترجمة الكتب ونقل الفكر اليوناني إلى العربية . لكن ثمة من وقف موقفا سلبيا من الفلسفة ، مكتفيا بظاهر النص والإجماع . وهنا برز الصراع بين نزعتين الدينية والعقلية ، وتتمثل الأولى في الاشاعرة والثانية في المعتزلة والفلاسفة المسلمين ، وقد بلغ الصراع ذروته مع الغزالي وابن رشد من خلال كتابيهما تهافت الفلاسفة للغزالي وتهافت التهافت لابن رشد ، و هذه المشادة لم تكن الحلقة الأخيرة في الصراع الدائر بين الفلسفة والدين مع كونها الحلقة الكبرى .

موقف الغـزالي من الفلسفة :

ناهض أبو حامد محمد الغزالي الفلسفة في كتابه تهافت الفلاسفة وفيه وعدد اغاليط الفلاسفة فوجدها عشرين مسألة ، كفرهم في بعضها ، مثل قولهم بقدم العالم ، فاثبت إن العالم حادث عن طريق واجب الوجود وإمكانية الوجود ، واثبت أن الله كما يعلم الكليات يعلم الجزئيات في حين الفلاسفة في نظره ينفون ذلك ويعتمد الغزالي على العقل في بحث العلوم العقلية كالرياضيات ، لكن في العلوم الشرعية يستبعد العقل لأنها علوم تُأخذ عن طريق الوحي من قبل الأنبياء والرسل 

موقف ابن رشد من الفلسفة : 

يؤمن بقدرة العقل على معالجة قضايا الشريعة ، مادام لا يتناقض مع الشرع ، خاصة وأن القرآن دعا إلى اعتبار استخدام العقل مثل قوله تعالى { فاعتبروا يا أولي الإبصار } وهذا نص على وجوب استعمال القياس العقلي ، ويرى أن العقل حق والشريعة حق والحق لا يُضاد الحق وفصل هذا في كتابه فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال . ولهذا هاجم الغزالي في تسفيهه للفلاسفة وألف كتاب يرد فيه على كتاب الغزالي اسماه "تهافت التهافت" . ويرى إن الشريعة تخاطب جميع الناس على اختلاف مستوياتهم العقلية فتخاطب الفلاسفة بالبرهان العقلي ، والمتكلمين بالبرهان الجدلي وعامة الناس بالبرهان الخطابي . ويرى أن نصوص الشريعة لها باطن وظاهر والباطن في حاجة إلى تأويل يتفق مع العقل وينسجم مع روح الشريعة الإسلامية وكان أفضل مدافع عن الفلسفة وأصالة العقل وقدرته على البث في قضايا الشريعة .

إمكانية التوفيق بين العقل والنقل

 المتأمل في موقف الغزالي وابن رشد لا يجد التطرف الذي يتميز به بعض الكلاميين كالمعتزلة أو بعض الفقهاء ، فكلاهما يعمل على حفظ الشريعة وكلاهما يعترف بدور العقل ولكن الاختلاف في الأولوية ومدى قدرات العقل الإنساني. وبالتالي يمكن أن نخلص إلى تأكيد التكامل بين العقل والشريعة ، وهذا يضمن عدم تطاول العقل ، ويحفظ الشريعة من التكلس والتجمد ، وهذا التوفيق يمثل بحق روح الفلسفة الإسلامية . 

خاتمة

إن الفلسفة الإسلامية جزء لا يتجزأ من التراث الفكري العالمي وإذ نتصورها تنهل من معين فلسفة عالمية فإنها في الآن نفسه تنهل من مصدر أصيل هو الإسلام كعقيدة عالمية أيضا ، فاستوعبت الثقافتين ، وهي قادرة على استيعاب مستجدات العصر أيضا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص درس الفلسفة الإسلامية سنة 2

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...