0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

المصطلحات الأكثر تداولا في الجغرافيا في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة : 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......المصطلحات الأكثر تداولا في الجغرافيا الوحدة الاولى في البكالوريا شعبة الآداب و الفلسفة

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

مصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي ( الوحدة الأولى ) :

1/ العولمة : تعني الشمولية أي إنتشار نفس النمط الإقتصادي و السياسي و الثقافي على المستوى العالمي ، أو هي توجه عالمي نحو إزالة كل الحواجز أمام تنقل السلع و الخدمات و الثقافات و سهولى التنقل .

2/منظمة الأوبيك : هي منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست في 1960/09/10 في مؤتمر بغداد -العراق- من طرف خمس دول هي : العراق ، فنزويلا ، المملكة العربية السعودية ، إيران و الكويت . وتوسعت عضويتها لدول أخرى كالجزائر و نيجيريا .... هدفها مجابهة كارتل الشقيقات السبع ، الدفاع عن مصالح الدول الأعضاء و مقرها فيينا بالنمسا .

3/ الخدمات: هي الأنشطة المكملة للنشاط الإقتصادي مثل النقل ، التجارة ...

4/ دول الجنوب : مصطلح إقتصادي يطلق على الدول التي يقع معظمها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية و التي تتميز من التخلف الإقتصادي .

5/ العالم المتخلف : مصطلح إقتصادي يطلق على الدول التي حالة الفقرو الركود الإقتصادي و تدوهور أوضاعها الإجتماعية نتيجة سوء إستغلال مواردها الإقتصادية و البشرية .

6/ الخدمات : هي مختلف الأنشطة غير المنتجة بطريقة مباشرة المصنفة ضمن القطاع الثالث منها :التجارة ،التعليم.

7/ الهياكل القاعدية : هي مختلف البنى التحتية التي تعد مقياس لتطور أي بلد و هي عنصر ضروري لتنشيط الحياة الإقتصادية منها : الموانئ ، شبكة المواصلات ، الجسور ، الجامعات و المستشفيات ...

8/صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية تأسست سنة 1945 بموجب إتفاقية بروتن وودز ، من مهامه تحديد أسعار صرف العملات و تقديم القروض للدول الأعضاء و تنسيق السياسات النقدية بينها .

9/البنك العالمي : مؤسسة مالية تأسست في 1946/06/25 في إطار إتفاقية بروتن وودز ، ومن مهامه تعمير ما دمرته الحرب العالمية الثانية و المساهمة في تطوير الدول الأعضاء. 

10/ الناتج الوطني الإجمالي : مجموع الثروة المنتجة داخل و خارج البلد خلال سنة معينة .

11/الأموال غير المشروعة : هي أموال مكتسبة بطرق غير شرعية مثل تجارة المخدرات و الأسلحة ، يقوم أصحابها بتبييضها عبر عمليات بنكية و تجارية .

12/ التكنولوجيا : علم التقنيات المطبقة في مختلف المجالات وهي معيار أساسي لقياس درجة التطور .

13/ المنظمات غير الحكومية: هي منظمات وهيئات خيرية عالمية غير تجارية متخصصة في العمل التضامني الإنساني ، تنشط في كافة الميادين كالبيئة ، جهود الإغائة ، الرعاية ، الصحة و الطفولة ....

14/التلوث : التغير الفيزيائي أو الكيميائي الذي يحدث على مستوى مكونات البيئة و الذي يغيرر من خصائصها الطبيعية مما يجعلها غير ملائمة لحياة الكائنات الحية .

15/ التقدم : مصطلح للدلالة على وضعية متطورة ، وإزدهار في الميادين الإقتصادية و الإجتماعية مع بلوغ درجة عالية من الرقي الثقافي و العلمي ، والتطور التكنولوجي.

16/ القروض : هي أموال ممنوحة من طرف الهيئات و المؤسسات المالية ، قصيرة متوسطة وطويلة المدى مقرونة بفوائد. 

17/العجز الغذائي :هي عدم قدرة الدول على توفير حاجيات سكانها من إنتاجها المحلي ولجوئها إلى الإستيراد.

18/الدخل الوطني : هو قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الإقتصادية داخل و خارج البلد الواحد خلال سنة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مصطلحات الجغرافيا الوحدة الثانية ثالث ثانوي باك

2/ مصطلحات الجغرافيا الأكثر تكرارا في البكالويا شعبة الآداب و الفلسفة ( الوحدة الثانية ) :

1/ الدول الرأسمالية : يقصد بها القوى الإقتصادية الكبرى التي تتبنى النظام الرأسمالي الليبيرالي الحر و التي تتحكم في الإقتصاد العالمي من خلال نفوذ شركاتها الإحتكارية و تحكمها في المؤسسات الإقتصادية و المالية العالمية .

2/رؤوس الأموال : هي كل الوسائل التي تدخل في العملية الإنتاجية ( أراضي ، الآلات ، أموال ).

3/ الإتحاد الأوروبي : تكتل إقليمي تأسس عام 1957 ب 6 دول تحت إسم السوق الأوروبية المشتركة ثم بدأ في التوسع ليتحول إسمه بعد معاهدة ماسترريخت عام 1992 إلى الإتحاد الأوروبي يضم حاليا 27 دولة وهو أحد الأقطاب الإقتصادية العالمية ...

4/مناطق التبادل الحر : مناطق تتم فيها المبادلات التجارية ( الصادرات والواردات ) دون فرض رسوم جمركية تكون بين دولتين أو أكثر مثل الإتحاد الأوروبي ...

5/ تكتلات إقتصادية : هي تكتلات إقليمية تضم مجموعة من الدول لتنشيط إقتصادها بوضع إجراءات تحفيزية لتسهيل المبادلات و حرية إنتقال الأشخاص و الأموال بينها.

6/ الآسيان : تكتل إقليمي إقتصادي يتشكل من عشر دول من جنوب شرق آسيا ، تأسس في تايلندا عام 1967 وهدفه تنشيط إقتصاديات دول المنطقة .

7/ الإستثمار الأجنبي : توظيف مبالغ مالية ضخمة من قبل الأفراد و المؤسسات الأجنبية وتحويلها إلى وسائل عمل ( مصانع ) بهدف زيادة الإنتاج و إشباع حاجات إقتصادية ورفع مستوى التنمية الإقتصادية للبلد .

8/ المناطق الحرة : هي فضاءات تجارية غير خاضعة للتعريفات و الحواجز الجمركية ، ، تنشأ عن إتفاق بين دولتين أو أكثر.

9/ جذب الإستثمارات : هي عملية إستقطاب رؤوس أموال محلية أو أجنبية لتوظيفها في مشاريع تنموية ، ويكون ذلك بتوفير جملة من الحوافز و التسهيلات كالإعفاءات الضريبية .

10/ هيمنة مالية : تحكم الدول الكبرى في الأسواق و المؤسسات المالية العالمية و فرض عملاتها في المبادلات التجارية العالمية و الإستثمارات .

11/ النظام النقدي العالمي : مجموعة القواعد و القوانين التي تسير العلاقات النقدية بين الدول و يشرف عليها صندوق النقد الدولي و تأسس هذا النظام في بروتن وودز بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1944.

12/ الأسواق العالمية : و هي الفضاءات المخصصة لتداول جميع السلع ( بيع ، شراء ، مقايضة) و عقد الصفقات التجارية بين دول العالم ..

13/ واجهة أطلسية : هي المنطقة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية المطلة على المحيط الأطلسي و التي تتميز بحركية إقتصادية ونشاط تجاري واسع و تركيز سكاني .

14/ مجمع مدن : ( ميغالوبوليس) منطقة حضرية واسعة تجمع الكثير من المدن المتلاصقة و المترابطة بعلاقات متنوعة مثل الشمال الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية .

15/التنينات : مصطلح جغرافي إقتصادي ، يطلق على أربع دول آسيوية عرفت نموا إقتصاديا سريعا و هي : كوريا الجنوبية ، هونغ كونغ ، سنغافورة ، تايوان .

16/ الإقليم : رقعة جغرافية تتميز بتشابه خصائصها الطبيعية و البشرية التي تميزها عن باقي الأقاليم .

17/وزن ديمغرافي : القوة البشرية الفتية النشطة التي تمثل عامل قوة عند إستثمارها عقلانيا في العملية الإنتاجية لتحقيق التنمية .

18/الزراعة المعاشية : هي الزراعة التي توجه إلى الإستهلاك العائلي ، كزراعة الحبوب و الخضر .

19/الإستثمارات: توظيف الأموال لكسب دخل أو ربح في إنتاج سلع أو خدمات أخرى كمشاريع إقتصادية أو إجتماعية.

20/البورصات : سوق للتعامل مع الأوراق المالية عن طريق الإكتتاب و إصدار الأسهم و السندات.

21/المبادلات التجارية : هي حركة السلع و الخدمات وتنقل رؤوس الأموال بين البلدان و تشمل الصادرات والواردات.

22/المؤسسات المالية : الهيئات التي تنظم حركة النقود و الأسهم و السندات ، ومنح القروض للدول مثل صندوق النقد الدولي و البنك العالمي .

23/المجموعة الإقتصادية الأوروبية : تكتل أوروبي ظهر في 25 مارس 1957 وفق إتفاقية روما من طرف ست دول : هولندا ، بلجيكا ، لوكسمبورغ ، فرنسا ، ألمانيا الغربية ، إيطاليا .

24/ الإنتاجية : مردود الهكتار الواحد من المنتجات الفلاحية ، أو مردود العامل في المصانع .

25/ القطب الإقتصادي : منطقة أو دولة أو مجموعة دول تساهم مساهمة فعالة و معتبرة في الإقتصاد العالمي .

26/الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات تتميز ببعدها العالمي و طابعها الإقتصادي وتعدد أنشطتها ، ويطلق عليها الشركات العابرة للقارات .

27/الشراكة : هو إتفاق بين دولتين أو أكثر لإقامة مشاريع مشتركة قصد الإستفادة المتبادلة مثل الشراكة الأورومتوسطية.

28/ سوق مشتركة : فضاء مخصص للمبادلات التجارية والتعاملات الإقتصادية بين الدول الأعضاء.

29/النمو الإقتصادي : هي تحقيق نسبة تطور معتبرة في كافة القطاعات الإقتصادية و تقاس بجملة من المؤشرات ، وهو الهدف الأسمى لكل دول العالم .

30/الإندماج الإقتصادي : سياسة تبنتها مجموعة دول الإتحاد الأوروبي بغرض تحقيق تكامل شامل .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...