0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

تعريف مصطلح الاستقراء في الفلسفة 

ما المقصود ب الاستقراء 3 ثانوي بكالوريا 

ملخص الاستقراء

مصطلحات فلسفية 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تعريف مصطلح الاستقراء في الفلسفة

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

تعريف مصطلح الاستقراء ( Induction )

النظرة التقليدية للاستقراء أنه الانتقال من الجزئيات إلى

الكليات، أو بعبارة أدق : الانتقال مما هو أقل كليّة، إلى ما

هو أكثر كلّية. وذلك في مقابل القياس أو الاستدلال القياسي الذي هو انتقال من الكلي إلى الجزئي، أو بعبارة أدق : من الأكثر كلية، إلى ماهو أقل كلية. 

فالاستقراء تعميم من حالات جزئية تتصف بصفة مشتركة.و الاستدلال أو الاستنباط هو تعميم أيضاً، إذ فيه ننتقل من حالة أو أحوال جزئية إلى القانون العام أو النظرية التي تشملها.

والخلاف بين النوعين من التعميم هو في الالتجاء إلى التجربة : فنحن في الاستقراء نستند إلى التجربة، بينما في الاستدلال الرياضي لا نلجأ أبداً إلى التجربة. ومشكلة الاستقراء هي مشكلة ضمان صحة التعميم : فبأي حق أنتقل من أحوال جزئية قليلة إلى قانون عام يشمل كل الأحوال المشابهة ؟ إن ذلك لا يكون إلا على أساس التسليم بمصادرة تقول بتكافؤ الأفراد داخل التصور الواحد من كل الوجوه. وهي مصادرة بمعزل عن اليقين، لكثرة الشواذ والفروق الفردية التي تزداد تفاضلاً وعمقاً كلما انتقلنا من مملكة الجماد إلى مملكة النبات إلى مملكة الحيوان، وخصوصاً في النوع الإنساني، حيث تكون الفروق الفردية في أعلى درجة من التفاوت. 

 التالي : الإلحاد

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف مصطلح الاستقراء في الفلسفة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...