0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص دراسة الانتحار عند دوركايم باختصار

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ملخص دراسة الانتحار عند دوركايم باختصار

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ملخص دراسة الانتحار عند دوركايم باختصار؛

تعد دراسة دوركايم لظاهرة الانتحار معلما بارزا فى بحوث علم الاجتماع التى تتناول العلاقة بين الفرد والمجتمع، وعرض دوركايم فى كتابه الانتحار الى عوامل واسباب الانتحار وانواعه. 

وقد اشار من خلال الباب الاول فى كتابه للعوامل العضوية كالخلل العقلى او الجنون والعوامل النفسية السيكوباتية وعوامل اخرى منها المتعلق بالطقس والمناخ وحالة الجو وطول الليل او النهار والتى تعرف بالعوامل الكونية، وعرض بعد ذلك فى الباب الثانى للعوامل الاجتماعية. 

ويرى ان ثمة ميلا عاما للانتحار لدى كل جماعة اجتماعية ولكن لا تفسره الاسباب العضوية والنفسية والفيزيائية لذلك فهو يستبعد هذه الاسباب ويرى ان ذلك الميل يخضع بالضرورة لاسباب اجتماعية متعددة ومتباينة وفقا للوحدات الاجتماعية التى يتبعها الفرد .

ويرى ان الانتحار ظاهرة مرضية تعكس سوء حالة التكامل الاجتماعى داخل المجتمع وتعبر عن فشل المجتمع فى احتواء افراده وبالعكس فان الافراد الذين يندمجون بقوة فى المجتمعات بصورة تعبر عن سلامة التكامل الاجتماعى هم اقل ميلا للانتحار. 

ومن ثم فقد صنف انواع الانتحار بناء على درجة التكامل الاجتماعى داخل النسق الاجتماعى الى اربعة اصناف:-

1-الانتحار الانانى : ويتميز بالانانية والفردية المفرطة وفيه يتحلل الفرد من كل قيم المجتمع ويسعى لاشباع حاجاته بعيدا عن المجتمع ويعكس هذا النوع من الانتحار انخفاض درجة التكامل الاجتماعى ويعد من الانواع المرضية.

2-الانتحار الايثارى او الغيري : وهو نمط ايجابى ويعد النقيض للانتحار الانانى ويعبر عن درجة اقوى من الاندماج الاجتماعى، فالفرد يكون مندمجا فى المجتمع ويكون مستعدا للتضحية من اجل الاخرين، ويقول دوركايم "فكما انه عندما ينفصل الانسان عن المجتمع ينتحر بسهولة فهو ينتحر ايضا عندما يكون مسرفا جدا فى الاندماج فى المجتمع" ومن امثلة هذا النوع انتحار الزوجات بعد وفاة ازواجهم فى المجتمعات الهندوسية فى الهند وفاء له .

3-الانتحار اللامعيارى او الفوضوى او الانومي : وهذا النمط مرضى ولا يتوقف على درجة ارتباط او اندماج الفرد فى المجتمع وانما على سوء التنظيم الاجتماعى بحيث يفتقد الفرد القيم والمعايير التى تشكل ضابط له داخل المجتمع او عندما يفتقر نشاط الفرد الى سلطة تتولى تنظيم مشاعره وانشطته وسلوكه ومثل هذا النمط يحدث عند حدوث تغير قوى مفاجئ فى المجتمع مثل الازمات المالية والثورات.

4-الانتحار القدرى : هو نمط مرضى ايضا ويعد نقيضا للانتحار اللامعيارى حيث ينتج عن التنظيم المفرط داخل المجتمع فيعكس قدر كبير من هيمنة وسيطرة المجتمع على الافراد بحيث يصبح الفرد عديم الحيلة هامشى لا دور له فى التاثير فى المجتمع وينتشر هذا النمط فى المجتمعات الاستبدادية التى تقهر مواطنيها وتغيب فيها الحرية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص دراسة الانتحار عند دوركايم باختصار
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...