0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

اصل ونسب قبيلة البحاترة شجرة قبيلة البحاترة

افخاذ وفروع قبائل البحاترة ويكيبيديا 

قبيلة البحاترة

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع باك نت baknit.net منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول........................... اصل ونسب قبيلة البحاترة شجرة قبيلة البحاترة

وتكون اجابتة الصحية هي الأتي

قبيلة البحاترة:

البحاترة إحدى قبائل عبدة أو دكالة الحمراء، تحدها شمالا قبيلة أولاد عمور بدكالة البيضاء، وشرقا قبيلتي الربيعة والعامر، و جنوبا قبيلة الشياظمة.

تعد عبدة جزءً من إقليم دكالة التاريخي، و كانت بذلك منتجعا لعدد من القبائل منذ دخول العرب المنطقة. و رغم نزوحها من الصحراء فإن إسمها انسحب على عدد من القبائل ربما سبقتها الإستقرار في المنطقة.

و نحاول إن شاء الله، تمييز عدد من مكونات هذه القبيلة و تناول ما يتعلق بأصولها.

أما قبائل البحاترة الكبرى فسبعة هي على التوالي: الغياث، الدرابلة، الزع أو الجّع، أولاد زيد، الجحوش، الثمرة، أولاد سلمان.

تتخللها بعض القبائل التي سيأتي الحديث عنها.

*أولاد زيد: ترجع أصولها إلى أولاد فرج في دكالة البيضاء، و أولاد فرج ترجع إلى دريد بن الأثبج من عرب بني هلال.

*الزع أو الجّع: و هو فرع من بني أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر.

*غياث: فرع من بني غياث، من هلباء بعجة، من بني زيد بن حرام بن جذام، من القحطانية. دخلوا شمال إفريقيا خلال ما يعرف بالهجرة الهلالية. ذكر القلقشندي مساكنهم بالشرقية من مصر، و ذكرت بعجة في برقة من أعمال ليبيا في بطون بني هلال و هو ما لم يصح. و هم من حلفاء بني هلال. 

*الدرابلة: و هي نفس قبيلة الدرابلة في أولاد أحمر، و هم من مكوناتها. إسم الدرابلة الأصلي هو المناصير و كانوا جزءً من قبائل الجيش السعدي و موطنهم كان في الصحراء قبل أن ينقلهم السعديون شمالا. و إسم المناصير مشتق من منصور بن محمد بن معقل.

*أولاد سلمان: الأصح في نسبها أنها من عرب بني سليم العدنانيين، كانت لهم مساكن بين طرابلس و قابس (تونس). و قد مررنا بذكر فتنة بني غانية بتلك المناطق و مشاركة العرب فيها. و هم غير أولاد سليمان من بني سليم كذلك، نذكره للتوكيد.

* الثمرة و الجحوش: من بطون البحاترة الأصلية، و يرجع اسم البحاترة إلى بحتر بن سلامان من قبائل طيء القحطانية. كذلك توجد قبيلة البحاترة ببلاد سوريا.

بعض قبائل البحاترة من بني هلال:

*الصعادلة: من بني صعدلة بن عبيد بن حميد بن زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال

* أولاد عُبَيْد الله: بالبحاترة الجنوبية، و هم غير ذوي عبيد الله من بني معقل. من عبيد الله بن عامر بن زغبة الهلالي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
اصل ونسب قبيلة البحاترة شجرة قبيلة البحاترة

افخاذ وفروع قبائل البحاترة ويكيبيديا
بواسطة (455ألف نقاط)
اصل ونسب قبيلة البحاترة آل البحتري





عشائر البحاترة (طيء) بالجولان : ورد في كتاب اللباب في تهذيب الأنساب للجزري يقول : البحتري بضم الباء الموحدة وسكون الحاء المهملة وضم التاء المثناة من فوقها وبالراء المكسورة، هذا النسب إلى بحتر) ، وهو بحتر بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن الغوث بن جلهمة ، وهو طيء. قال : والمشهور بهذه النسبة الشاعر المعروف أبو عبادة بن عبيد البحتري. ولد في منبج ونشأ فيها وتأدب ، وخرج إلى العراق ، وعاد إلى منبج ومات بها سنة خمس وثمانين مئتين. وكذلك الهيثم بن عدي البحتري الطائي الكوفي ، توفي سنة سبع ومائتين ، وله ثلاث وتسعون سنة. شاركت عشيرة البحاترة بالحركة الوطنية بالجولان خلال الحرب السورية الفرنسية عام 1919-1920 وكان الشيخ عرسان الشديد شيخ البحاترة آنذاك عضوا بتلك الكتلة الوطنية التي واجهت الفرنسيين بالعديد من المعارك جنوبي لبنان إلى جانب بقية عشائر الجولان من الفضل والعجارمة والهوادجة والنعيم والويسية والجعاثين والنعارنة وغيرهم من أبناء الجولان. تضم قبيلة البحاترة بسبب زيادة تعدادها بعد النزوح العشائر التالية : الدودة (الصبرة) - السمور - الشديد - الغبش – القشلق - الصناديد. 1- الدودة ( الصبرة ) وتضم الأفخاذ التالية : -1 - البكور والدراوشة -2- الحيادرة - 3 - الخوابرة - 4 - الدودة -5 - السبيلة ويتفرع منها الشريدة -9- المحاسب - 10 - المطاطلة. 3- الشديد : أولهم موسى الشديد الذي أعقب قطيش واسماعيل وعرسان أما عرسان فأعقب مظهور وظاهر وحسن الهيشان والشنوان والعلي - 6 - الشناونة - 7 - العتوق - 8 - العفلق - 9 - العلالية -10- العويد - 11 - القصارنة - 12 - الكباسنة - 13 - الهيشاوين . 2 - السمور : ويتفرع منه : -1 - البرعنجي - 2 - الجواميس - 3 - الرحاحلة -4- السامية - 5 - السمور ويضم عيسى الشهاب والقلالي والهلالات - 6 - الصولي ويتفرع إلى : الحسن والطعمة والعلي - 7 - العبودي -8-العرارات (الصليبات) 4- الغبش : وهم -1 الدرايسة الذين قطنوا خويخة بالجولان ووجيههم أحمد الشتيوي - 2 - والظواهرة ويقطنون خويخة بالجولان -3- والعلوان ويقطنون قرية الدلوة بالجولان ووجيههم عناد القطيش -4-والمرعي ويقطنون قرية الدلوة بالجولان 5 القشلق ويتفرع القشلق إلى : -1 الجويدات -2 - الخزاعلة - الخليفات -4- الذيبان - 5 - السعد - 6 - الصوالح - 7 - العكاك - 8- العليوات - 9 - العويسات -10- القوادرة - 11 - المناورة -12- الواكد 6- الصناديد



وجهاء عشائر البحاترة : كان في القديم شيخ البحاترة ظاهر وأخوه 2- يمثل السمور : محمود الهلال - محمد المصطفى المليحات . 3- يمثل الشديد: أحمد عرسان الشديد - محمد حسن الشديد 4- يمثل الغبش : فايز العناد - خلف خير الله - خلف المحمد - أحمد العطية - عبيد الخلف. 5- يمثل القشلق : حسين الحمد - محمد عبيد الخضر - فيصل المطلق جمعة السحيل - محمد الصبرة - محمد الشحادة - محمد التوهان. مميزات عشائر البحاترة تتميز هذه العشيرة في الأعم الأغلب بالصفات الحميدة ، والأخلاق الحسنة ، وطيب السمعة ، وكرم الضيافة ، وكرامة النفس ، واحترام الجوار ، ومساعدة المحتاج إلى المساعدة، واحترام بعضهم البعض ، وتقدير الكبار والعطف على الصغار ، كما يوجد فيها عدد كبير من المثقفين ، وأمرهم شورى بينهم ، وفيهم التواضع ، إلى جانب الحرص على بث روح المحبة بينهم ، وهذه العادات الأصيلة إن دلت على شيء فإنما تدل على العادات العربية الأصيلة التي ورثوها كابر عن كابر. وفي مصدر آخر عن البحاترة فهي تسكن في : الدلوة - خويخة - عين وتتفرع كما يلي : 5- الرمثانية 6-رويحينة مظهور الشديد أما الآن : 1 - يمثل الدودة (الصبرة ) : حسين الخميس - عادل المحسن حسن العبد الله. وردة - الرمثانية - رويحينة - ممصية (الغسانية) - الخشنية - الجوخدار - جبب الميس - حي العرب بالقنيطرة. الشديد : " أولاد ضاهر وحسن العرسان الشديد - اسماعيل الشديد - عوض وجبر الهيشان وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم" الغبش : " العلوان - الدرايسة - المرعي - العمامرة – الزهابات وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم" السمور : "السمامرة - الجواميس - الرحاحلة - العرارات - مهاوش - المليحان - القلالي - المحاسيب - الصلي وأقاربهم وأحفادهم" الدودة (الصبرا) : "الصبرا - العلالية - الخوابرة - العويد - الكباسنة القشلق : ويجب لفظ القافين جيما مصرية" " العلي - العويسات - الخليفات - الخزاعلة وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم" الحيادرة - البكور وأقاربهم وأولادهم وأحفادهم" الصناديد.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...