0 تصويتات
في تصنيف المنهج السوري الجديد بواسطة (627ألف نقاط)

شرح قصيدة صديقتي كاملة بكالوريا للشاعر عبد الباسط الصوفي 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......شرح قصيدة صديقتي بكالوريا للشاعر عبد الباسط الصوفي

 

الإجابة هي 

شرح قصيدة صديقتي كاملة بكالوريا للشاعر عبد الباسط الصوفي 

* * ** * *

الشاعر: عبد الباسط الصوفي صديقتي

1) لم يعد يا نفسُ (يا رفيقة العمر) في الأعين أملٌ يشدّنا إلى الحياة، لم يعد في الصدور شوق وحنين، بل ما زال الحزن والأسى يستوطن القلوب، ويسري في شرايين الأجسام وأوردتها.

لم يعد في ثرى الأرض رحمٌ يلد الحياة والكبرياء والمستقبل البعيد، لم يعد هناك مكان للسعادة النقية، للنغم الجميل، لم يبقَ إنسانٌ سعيد في الحياة.

لكن على الرغم من تلك المآسي التي نعيشها، والآلام التي نعانيها، ما زال هناك فسحة أملٍ في نظراتنا، وما زال هناك شوق في صدورنا.

فلنتابع سيرنا في دروب الحياة لتفرح بنا، فقد يأتي الربيع بعطره الفوَّاح الجميل، ويزيِّن دروبنا في هذه الدنيا الفانية، ورُبَّما تهوي نجوم السماء في سلالنا، فنجمع الغيمات، ونشرب عصير الشفق الورديّ البديع، وقد نكتشف غنى البحار وأمجادها العريقة بنورها المرتجف، ونحطّم ظلمة الليل واليأس، ونكشف حزن الحياة بالفرح العميق.

2) يا نفس يا رفيقة العمر، قد يتفتّح الربيع مختالاً ضاحكاً، ويُلقي الفجرُ بأضوائه الساحرة على نوافذنا، ويرتاح ظلُّنا من لفح شمس الأسى، فيغدو بارداً مُورِقاً فرِحاً.

ورُبَّما تُمحَى الفوارق والقيود كلّها في عالم حُرٍّ رحيب، وتدور عقارب الزمن في سرور متدفِّق غامر للوجود. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح قصيدة صديقتي كاملة بكالوريا للشاعر عبد الباسط الصوفي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...